Your search results

مزايا الاستثمار وشراء أراضي في إسطنبول

Posted by SEO_editor on 15 أغسطس، 2022
0

مدينة إسطنبول هي اليوم مركز إقبال للعديد من رجال الأعمال ورؤساء الأموال الذين يقصدونها للخطط الاستثمارية المختلفة فهي من أوائل المدن العالمية التي توفر فرص للنجاح تحقيق الأرباح، لاقت إسطنبول في السنوات الأخيرة إقبالاً خاصاً لنوع من المستثمرين وهم المستثمرون الذين يرغبون بمزايا الاستثمار وشراء الأراضي في إسطنبول، سنتحدث اليوم عن أهمية هذا النوع من الاستثمار وما هي الدافع لذلك وك وما هي التعليمات الحكومية لإتمام عملية شراء الأراضي في إسطنبول.

شراء الأراضي في إسطنبول :

تنتشر في مدينة إسطنبول وخاصة في الريف الإسطنبولي مساحات واسعة من أراضي الإعمار للمشاريع السكنية والأراضي الزراعية التي من الممكن أن يسمح لصاحبها بالبناء فيها لكن ضمن شروط خاصة ومساحة صغيرة من مساحتها الإجمالية، وتتمتع هذه الأراضي بالميزات التي توفرها مدينة إسطنبول من ميزات خدمية واقتصادية وسياحية وجغرافية وكذلك ميزات متعلقة بالدعم الحكومي وتلعب هذه الميزات دوراً كبيراً في جعل هذه الأراضي مركز جذب الاستثمار الزراعي من جهة وكذلك للراغبين بشراء الأراضي لإقامة المشاريع السكنية من جهة أخرى.

مزايا الاستثمار وشراء الأراضي في إسطنبول :

هناك العديد من الميزات والدافع التي أدت لجذب المستثمرين للأراضي في إسطنبول ومنها: 

أسعار الأراضي  في إسطنبول :


إن أسعار الأراضي المعروضة للبيع في إسطنبول تختلف باختلاف موقع الأرض ومساحتها والعديد من الجوانب الأخرى،
فمثلاً سعر المتر في أرض تبعد عن مطار إسطنبول تختلف عن أرض موجودة في منطقة أخرى وبتالي إن أسعار الأراضي تختلف من منطقة إلى منطقة أخرى، ولكن يمكننا القول أن أسعار الأراضي في اسطنبول هي مناسبة بالمقارنة بأراضي الدول المجاورة. 

الشروط السهلة لشراء الأراضي في إسطنبول :

هناك مجموعة من التعليمات الحكومية المتعلقة بشراء الأراضي في إسطنبول بالنسبة للمستثمر الأجنبي وهذه الشروط هي :

  • يجب أخذ موافقة من السلطات الحكومية .
  • عدم وقوع الأراضي بالقرب من المنشآت العسكرية والمناطق الحساسة .
  • يجب ألا تتجاوز مساحة الأرض المراد شرائها بالنسبة للأجنبي أكثر من 300 ألف متر مربع .
  • الا تزيد مساحة الأراضي المباعة للأجانب في منطقة معينة عن نسبة 10 % من المساحة الكاملة للمنطقة .

المشاريع المتعددة التي من الممكن الاستفادة منها :

ما يميز الأراضي في إسطنبول هو إمكانية استغلالها بالعديد من المشاريع الاستثمارية بسبب المكانة الاستثمارية الخاصة لإسطنبول من جهة وتنوع المشاريع الاستثمارية فيها من جهة أخرى، يمكن استغلال الاستثمار وشراء الأراضي في إسطنبول بالأمور التالية :

  1. إنشاء مشاريع زراعية متنوعة.
  2. إنشاء المزارع المتنوعة .
  3. إنشاء المزارع الحيوانية بمختلف أنواعها .
  4. بناء المشاريع الخاصة بالدواجن .
  5. الموقع الخاص بالمنشأة الصناعية للمستثمر .
  6. إمكانية للحصول على الجنسية التركية .

يمكن للمستثمر الذي يرغب بشراء أراض في إسطنبول الحصول على الجنسية التركية إذا كان سعر الأرض لا يقل عن 400 إلف دولا أمريكي فحسب الأنظمة التركية فان شراء الأرض يعامل معاملة شراء العقارات.

الاستثمار الزراعي في إسطنبول :

من المعروف أن مدينة إسطنبول من المدن السياحية والاقتصادية في تركيا فهي محطة أنظار العديد من المستثمرين بمختلف المجالات ولم يكن الاستثمار الزراعي فيها أقل حظاً فوجود عوامل كثيرة تساعد على نجاح هذه المشاريع فيها ومنها :

  • الزيادة السكانية التي تولد زيادة على الطلب للمنتجات الزراعية .
  • الأدوات والتقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة .
  • تنوع الزراعات بشتى أنواعها .
  • خصوبة الأراضي في مدينة إسطنبول .
  • وجود المساحات الكبيرة في الأرياف الإسطنبولية .
  • وجود الأنهار والسواقي المتعددة التي تستخدم لري المحاصيل الزراعية .
  • الدعم الحكومي المقدم من الحكومة التركية كتوفير الأسمدة والدعم النقدي لهذه المشاريع .
  • تقديم القروض للمستثمرين الأجانب .
  • إعفاء المستثمرين من الضرائب المتعددة .

من النقاط السابقة نستطيع أم نستنج مدى الأهمية الكبيرة للاستثمار وشراء الأراضي في إسطنبول، سنحدث عن الشروط المتعلقة بالاستثمار الزراعي في إسطنبول  :

  • على الشركات المختصة بالاستثمار الزراعي شراء أرض زراعية تحددها الحكومة التركية ولا تقل مساحتها عن مساحة يتم تحديدها وفق التعليمات الحكومية 
  • إقامة مشروع على الأرض برأسمال لا يقل قيمة الاستثمارية عن قيمة يتم تحديدها حكومياً ويتم تسجيل هذا المشروع باسم شركة.
  • يجب تقديم دراسة جدوى للمشروع الزراعي الذي سيتم إقامته ولمدة خمس سنوات.
  • إمكانية توفير مصدر للري وذلك عن طريق حفر الآبار جوفية.
  • يجب أن تؤخذ موافقة إقامة المشروع من قِبل الوزارة.
  • في حال مشاركة مستثمر أجنبي مع مستثمر تركي في مشروع زراعي معين، فهذا يمنحه دعم حكومي وقد يصل إلى ٥٠٪ من قيمة المشروع .

دافع شراء الأراضي في مدينة إسطنبول :

الميزات التي يتمتع بها المستثمرون في إسطنبول :

يتمتع المستثمرون الذين يقدمون إلى مدينة إسطنبول بميزات عديدة تخص مدينة إسطنبول وجمال السكن فيها   والتعرف على تقاليدها وعاداتها ولهذا فإن المستثمرين في مدينة إسطنبول يتمتعون بالميزات التالية:

طيبة المجتمع الإسطنبولي وتحفظه :

يعتبر الشعب التركي من أطيب شعوب العالم بسبب اتسامهم بمميزات الوفاء والأمانة والسلام وكذلك سكان مدينة إسطنبول فإن المجتمع الإسطنبولي يتميز بالتحفظ والتعلق بالديانة الإسلامية التي تنص على قيم أخلاقية يجب توفرها ضمن الشعب في مدينة إسطنبول مثل كرم الأخلاق وكرم النفوس والتحفظ الأخلاقي مقارنة بأخلاق المجتمعات الأخرى في أوروبا فإن إسطنبول هي أفضل مدينة للعيش حيث إنها تجمع بين المجتمع الراقي والبسيط بالأخلاق الرفيعة وبين الحركة العقارية القوية والاقتصاد المزدهر.

طبيعة إسطنبول الخلابة :

إسطنبول هي إحدى أجمل مدن تركيا وهي المدينة التي يزورها السياح من كل جنب ليتمتعوا بجمال الطبيعة وروعه التضاريس الإقليمية فيها وهذه الطبيعة الخلابة هي مزيج بين الواحات المائية والبحيرات والشواطئ والغابات الخضراء التي تنتشر على أطراف المدينة لتطفي عليها طابعا أخضر ينقي الهواء ويجعل الحياة أجمل وصحية أكثر كما تتمتع تضاريس مدينة إسطنبول في وجود مناطق خضراء تسمى مناطق سياحية يقصدها المشاهير ورجال الأعمال من أجل قضاء أوقات ممتعة في مدينة إسطنبول من خلال استثمار العقارات في المنطقة لهذا فإن الاستثمار العقاري في مدينة إسطنبول يتيح لك فرصة التمتع بجمال الطبيعة في مدينة اسطنبول بل ويوفر لك طرق لزيارة باقي المدن الأخرى في تركيا.

موقع إسطنبول الاستراتيجي :

إسطنبول هي همزة الوصل التي تقع في منتصف دوله تركيا وهو موقع استراتيجي يتربع على طرق برية وبحرية للتجارة وهو الأمر الذي يجعلها من أفضل المدن التي تقع على أفضل المواقع الاستراتيجية في دولة تركيا كما أن هذا الموقع الاستراتيجي يضفي على مدينة إسطنبول أهمية كبيرة فوق أهميتها وهي سهولة الوصول إليها عبر كافة الطرق البرية والبحرية وهو الأمر الذي أدى إلى إنشاء العديد من المشاريع التي من شأنها تدعيم الاستثمار بكافة مجالاته.

تطور البنى التحتية في إسطنبول :

مدينة إسطنبول هي إحدى تلك المدن التي تتمتع بنية تحتية قوية تتمثل بشبكة مواصلات تربط بين كافة مناطق إسطنبول كما أنها تحتوي على عدد كبير من الطرق البرية السريعة التي تجعل عملية الوصول إلى المناطق السياحية والمشهورة في مدينة إسطنبول سهلا وبسيطا لذلك فإن المستثمرين الذين يقدمون إلى إسطنبول يتمتعون بالميزات المقدمة في مجال البنية التحتية والمرافق العامة ومراكز الخدمات المنتشرة في كل مناطق مدينة إسطنبول. 

هي فرصة لتكون نقطة البدء بأنواع أخرى من الاستثمارات  :

قد يتم استغلال هذه الأراضي لتكون نقطة البدء لإقامة العديد من المشاريع الاستثمارية ك موقع لمنشأة صناعية أو موقع لبناء عقاراً خاصاً أو موقع لبناء متجر خاص بمستثمر أو شركة محددة. 

أيهما أفضل شراء الأراضي أم شراء العقارات الجاهزة في إسطنبول؟

لعلك قد قرأت هذا السؤال وأنت تحاول الآن أن تجد لنفسك تفسيراً وأجابه على السؤال السباق سنحاول أن نقارن بين عملية شراء الأراضي في إسطنبول وعملية شراء العقار وكذلك كيفية الاستفادة من هذه العملية وتستطيع الإجابة عن هذا السؤال. 

المقارنة بين طريقة شراء العقار وشراء الأراضي في إسطنبول :

طريقة شراء الأراضي :

  1. يجب عليك تحديد ميزانيتك المادية، هل أنت مالك للمبلغ بشكل كامل حتى يتم تسديد ثمن الأرض بدفعة واحدة أن أنك بحاجة لتقترض قسماً من المبلغ أو أنك ستشارك بملكيتها مع شخص آخر.
  2. البحث عن أسعار الأراضي بشكل جيد من عن طريق الاطلاع على الأسعار أما باستخدام المواقع الإلكترونية للشركات أو بالجولات في الأسواق العقارية في إسطنبول للاطلاع على كافة الخيارات المتاحة.
  3. يجب تحديد المنطقة التي ستبحث فيها. 
  4. اختيار إحدى الشركات العقارية الموجودة في إسطنبول. 
  5. التفاوض مع صاحب الأرض على سعرها.
  6. التحقق من وضع الأرض والتأكد من سلامتها وأنه لا يوجد أي مشاكل مترتبة عليها كالرهن أو الحجز العقاري.
  7. تبدأ بتحضير جميع الأوراق المطلوبة للحصول على سند الملكية للأرض الطابو والمتمثلة بعقد البيع / جواز السفر إضافة لصورة عنه مترجم باللغة التركية ومصدق لدى كاتب العدل/ وثيقة التقييم العقاري كذلك الصور الشخصية.
  8. وبعد أن إتمام التجهيز لجميع الأوراق والمستندات الضرورية يجب التوجه إلى مديرية السجل العقاري لتوقيع عقد الشراء. يمكنك الاستعانة بترجمان محلف في حال عدم إتقانك للغة التركية.
  9. أفضل المدن التركية لشراء أرض.

طريقة شراء العقار :

لا تختلف طريقة شراء العقار كثيراً عن شراء الأراضي في مدينة إسطنبول كل ما في الأمر يلزم وجود واهتمام أكثر تفصيلاً بتفاصيل خاصة بالعقار كالتصميم العمراني لكن نقطة المفارقة الرئيسية هي المواقع فالأراضي لا يمكن أن تجدها بالقرب من مراكز المدينة بعكس العقارات الجاهزة التي من الممكن أن تجدها بالقرب من المراكز الحيوية والحكومية في مركز مدينة إسطنبول.

المقارنة بين كيفية الاستثمار :

الاستثمار في الأرضي في إسطنبول :

تتعدد أشكال الاستثمار في الأراضي فيمكن استثمارها عبى الصعيد الشخصي كبناء منزل خاص بالمستثمر أو فيلا بتصاميم خاصة، أو بناء مزرعة، أو ربما مكن أن تستخدم لتكون حقل زراعي خاص بالمستثمر مختصة بالمزروعات الموسمية أو زراعة الأشجار المثمرة .

يمكن أن تستخدم الأراضي بتكون بمثابة البدء بمشروع تجاري مثل :

  1. تشيد المجمعات التجارية .
  2. بناء مصنع أو منشأة صناعية .
  3. استثمارها للزراعة والحصول على العوائد المالية منها .

الاستثمار في العقارات الجاهزة :

إن الاستثمار العقاري في إسطنبول فرصة كبيرة لجني الأموال وربحها من خلال القيام بعدة أعمال تتصل بعملية الاستثمار العقاري وهذه الأعمال أصبحت في الفترة الأخيرة ذات خيارات كثيرة للربح السريع فأدى ذلك إلى جذب المستثمرين إلى الأراضي المجاورة لها من أجل الاستثمار في عقاراتها ويتم الاستثمار في هكذا مناطق بعدة أشكال وصور منها :

  • شراء وبيع العقارات: تشهد هذه العملية تداولاً كبيراً في سوق العقارات الخاص بهذه المناطق ويلجأ إليها المستثمرون الذين يبحثون عن ربح كبير وسريع وتحتاج هذه العملية إلى عدة خطوات ومراحل يقوم بها من ينوي شراء عقار قريب من قناة إسطنبول الجديدة بحيث يقوم بالتواصل مع وسيط عقاري مناسب ومشهود له بالصدق والأمانة وحتى توقيع العقود اللازمة لعملية الشراء وبعد أن يتم التمليك بشكل رسمي ينتظر المشتري مدة معينة ثم يقوم ببيع العقار ويتخذ نفس الخطوات التي فعلها عند شراء العقار ولكن بصفة البائع.
  • شراء وتأجير العقارات :  في هذه العملية يرى المستثمرون أنها الطريقة الأفضل للربح لأن هذه العملية تحافظ على رأس المال اي العقار ثابتا من دون خسارة أو فقدان لذلك فإن هذه العملية تبدا بشراء عقار في منطقة مجاورة لقناة إسطنبول الجديدة بخطوات ومراحل محددة تم ذكرها سابقا ومن ثم تأجير هذا العقار إلى السياح الذين يقصدون هذه المناطق بحيث تضمن هذه العملية مبلغاً شهرياً يعتبره المؤجر كدخل له ويستطيع من خلاله أن يتمتع بميزات الاستثمار العقاري في إسطنبول وفي النهاية هو لم يخسر شيء بل لا  زالت ملكيته للعقار سارية وكذلك يجب الانتباه إلى تجديد وتصليح العقار بين الفترة والأخرى حتى يشهد    إقبالا أكبر من قبل المستأجرين . 

أفضل المناطق لشراء العقارات في إسطنبول :

حسب ما ينصح به من قبل الخبراء العقاريين بالنسبة للراغبين باستثمار الأراضي ُينصح بشراء الأراضي المحيطة أو القريبة من مدينة إسطنبول ضمن المناطق أو في المناطق التي يتم فيها تشييد المشاريع الصناعية، لذلك تعتبر إسطنبول الخيار الأفضل لجميع الباحثين عن أرض للبيع إذ إنها تقدم العديد من العائدات المميزة والمجزية ونذكر :

الأراضي القريبة من قناة إسطنبول :

يحيط بقناة إسطنبول الجديدة أراضي واسعة ومناطق عديدة وتجاورها أيضاً عدة أراضي قد تكون في يوم من الأيام مشاريع سكنية، وتتمتع هذه المناطق بالميزات التي توفرها قناة إسطنبول الجديدة وهذه الميزات هي ميزات عقارية واقتصادية وسياحية وتلعب هذه الميزات دوراً كبيراً في جعل هذه المناطق مركز جذب لحركة الاستثمار ومركز جذب للسياح الذين يأتون لهذه المنطقة لرؤية المشاريع الكبيرة في تركيا والتطورات الحاصلة في مجال القنوات المائية ومن هذه المناطق التي تحيط بقناة إسطنبول الجديدة منطقة أفجلار ومنطقة كوتشوك تشكمجه ومنطقة باشاك شهير التي ستشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار العقارات بسبب قربها من هذا المشروع الضخم .

الأراضي القريبة من مطار إسطنبول الجديد :

مطار إسطنبول الجديد هو من أكبر مطارات العالم من حيث المساحة، يقع مطار إسطنبول الجديد في الطرف الأوروبي من إسطنبول، تحديدا في منطقة ارناؤوط كوي في غابات هذه المنطقة بالقرب من بحيرة تيركوس، يتميز موقع المطار بأنه جذاب جداً لأغلب المستثمرين وبتالي شراء الأراضي في المناطق المجاورة لهذا المطار تعتبر ذات أهمية كبيرة للحصول على الأرباح المستقبلية وما يأثره هذا المطار ويعطيها الأهمية الحالية والمستقبلية. 

شراء الأراضي في منطقة البوسفور :

مضيق البوسفور الذي يعد من أهم البحار في تركيا وكذلك وجود غابات خضراء محيطة بالمنطقة والعديد من المقومات التي جعلت من الأرضي الواقعة في منطقة البوسفور من أكثر الأراضي جذباً للمستثمرين في إسطنبول.

ختاماً يمكننا القول أن شراء الأراضي في إسطنبول ومزاياها المتعددة هي فرصة كبيرة لأغلب رجال الأعمال لحصد المزيد من الأرباح المالية عن طريق استثمارها استثماراً ناجحاً ضمن السير على خارطة طريق واضحة ومدروسة مسبقاً.

مقالات قد تهمك :

مزايا شراء العقارات مع هنا العقارية
الجنسية التركية وأهميتها لكل مستثمر
كيفية الحصول على الإقامة السياحية في تركيا
مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي
خمسة أسئلة مهمة قبل شراء عقار في تركيا
أعداد المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية 2022
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
تكاليف الجواز التركي
ما الفرق بين الإقامة العقارية والجنسية التركية
عقارات للبيع في تركيا تلبي جميع الأذواق
تجديد الإقامة العقارية 
لماذا تعد أسعار العقارات رخيصة في تركيا؟؟
فلل للبيع على البوسفور
لماذا الاستثمار العقاري في اسطنبول
أرخص شقق في تركيا

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية
#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    يعتبر المشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في منطقة التوب كابي على مساحة 156.000 m2 ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس...

قائمة المقارنة