fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

لماذا تختار الاستثمار العقاري في إسطنبول؟

من أكثر ما يشغل فكر الكثير من المستثمرين حول العالم، هو موضوع الاستثمار داخل دولة تركيا، ليجد المستثمر نفسه أمام سؤال يتردد على ذهنه في معظم الأوقات وهو، لماذا اختار الاستثمار العقاري في إسطنبول دون غيرها من مدن العالم؟ 

وهذا ما سنجيب عنه خلال السطور التالية فتابعونا.

 

أسباب الاستثمار العقاري في اسطنبول

يوجد العديد من الأسباب التي تلعب دور رئيسياً في الاستثمار داخل مدينة اسطنبول، ولكن يتضح أمامنا أن العديد من المستثمرين في أنحاء العالم يفضلون فكرة الاستثمار العقاري في تركيا بوجه عام و إسطنبول بوجه خاص، عن غيرها من الدول المنتشرة حول العالم، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

اقتصاد إسطنبول سبب الاستثمار العقاري فيها:

أصبح هناك تطور اقتصادي ملحوظ في اسطنبول، ومع مرور الوقت ينمو هذا الاقتصاد ويتطور أكثر فأكثر، مما يؤدى إلى زيادة في الناتج المحلي ثلاثة أضعاف ما كان عليه.

وهذا ما يؤكد لنا أن اقتصاد اسطنبول سيجعل منها مدينة واعدة اقتصادياً في المستقبل.

الموقع الجغرافي مناسب ويشجع على الاستثمار العقاري

تعد تركيا واحدةً من الدول التي لا تضع قيودً على المستثمرين، وهذا ما يميز اسطنبول عن غيرها من المدن في تركيا، وبذلك أصبح الاستثمار العقاري في اسطنبول فرصة واعدة لأي شخص يبحث عن فرصة مميزة لاستثمار أمواله في دولة تركيا.

ولقد كان هذا منذ أن قامت الحكومة التركية بإجراء بعض التعديلات القانونية، مما دفع المستثمرين لممارسة نشاطهم الاستثماري في إسطنبول ، وبالأخص في الاستثمار العقاري.

البنية التحتية المتطورة في إسطنبول:

استطاعت مدينة اسطنبول تحديث البنية التحتية فيها، مما كان سبب في تطور المواصلات إلى حد كبير، وكذلك أيضا اهتمت بالاتصالات، ويرجع ذلك لامتلاكها عدة مرافق متعددة، يعمل الغالبية منهم في النقل البحري والبري بتكاليف مخفضة، و تتميز طرق النقل في اسطنبول بوجود خطوط السكك الحديدية التي تربط قسميها ( من وسط وشرق أوروبا ) مما جعلها مدينة ممتازة للاستثمار على أرضها.

موقع إسطنبول الاستراتيجي:

تلعب اسطنبول دور استثماري هائل، ويرجع ذلك لوجود جسر البوسفور فيها، فهو يربط بين آسيا وأوروبا، ويعتبر واحد من الأسباب التي جعلت اسطنبول فرصة استثمار جيدة، كما أنها تقوم بتوفير العديد من مميزات البنية التحتية بالربط بين قارة آسيا وقارة أوروبا والشرق الأوسط.

انخفاض الضرائب على العقارات:

تم خفض الضرائب في اسطنبول، لتصبح أقل مما كانت عليه من قبل، وذلك بعد أن  قامت الحكومة التركية بتخفيض الضرائب المفروضة على العقارات مما أتاح لهم مجالاً أكبر لتحقيق الرباح والحصول عليها.

فضلاً عن الإعفاءات الضريبية والحوافز لبعض المناطق، وكان ذلك بهدف تطويرها في أقصى سرعة ممكنة، وفي بعض الأوقات تصل هذه التخفيضات إلى الإعفاء الجزئي أو الكلي من ضريبة الدخل.

 

مزايا تقدمها الحكومة لتطوير العقارات

اهتمت مؤخرا الحكومة التركية بعملية تطوير القطاع العقاري، كما قدمت العديد من الأولويات من خلال حملات عقارية شاملة.

ولقد أصدرت الحكومة التركية متمثلة في رئيس الدولة التركية، عدة قرارات هامة لتطوير الشركات العقارية في تركيا وأُطلق العديد من الحملات للترويج العقاري، وكان أفضلها حملة تنادي بتقسيط المبالغ الإجمالية للشقق إلى 240 قسط شهريا!

وبعد ذلك تم إلغاء الفوائد بالكاملٍ، كما تم ألغاء الدفعات التي دفعت مسبقا، وذلك لمن تملك بالتقسيط، قبل صدور القرار، وسحبت النسبة من 25 % ل 20%، وكان ذلك تنفيذا للقرارات الصادرة من رئيس الجمهورية.

استطاعت الحكومة إسقاط ضريبة القيمة المضافة عن الأجانب أثناء شراء العقار، وأصبح من حقهم التمتع بالإقامة في اسطنبول بوجه خاص وتركيا بوجه عام ،ولكافة أفراد الأسرة.

كما أصدرت حكومات تركيا عدة قرارات جديدة، بمقتضاها يتم منح المستثمر الأجنبي إن كان يملك عقاراً بمبلغ 400 ألف دولار حق الحصول على الجنسية التركية.

وضعت الحكومة عدة تسهيلات وإعفاءات للمستثمرين، من أجل زيادة التدفقات الأجنبية للبلاد، وكان من بين هذه التسهيلات إلغاء ضريبة القيمة المضافة في تركيا، المتعلقة بالمستثمرين غير المقيمين فيها، ومن خلال هذا الإعفاء استطاع المستثمرين الأجانب الاستفادة من الإعفاءات الضريبية على الأراضي التركية.

ومن هنا استطاعت تركيا إعادة الحياة  للأسواق العقارية، و اكتسحت اسطنبول مدنها من حيث الاستثمار فيها، ونجحت في جذب المستثمرين الأجانب على شراء أعداد أكبر من العقارات المتواجدة بها، ويرجع هذا لسلسلة من القرارات التي تناولها القطاع العقاري، وما تشتمل عليه من تخفيضات.

 

مميزات سوق العقارات التركي

لقد أصبح أهم ما يتميز به سوق العقارات في تركيا، أنه من أقوى الأسواق الناشئة ، فهو أقوى ثاني الأسواق على مستوى العالم، كما استطاعت تركيا أن تحتل الدرجة الرابعة من بين أفضل عشرة مواقع مهمة للاستثمار حول العالم.

ويرجع السبب الرئيسي في ذلك للمقومات المهمة التي تمتلكها تركيا من بنية تحتية، و تسهيلات كثيرة للأجانب الراغبين في الاستثمار، فضلاً عن موقع تركيا الجغرافي على خريطة العالم، حيث يلعب دوراً كبيراً من أجل أن تصبح القبلة الأولى للاستثمارات الأجنبية..

 

الاستثمار العقاري في إسطنبول 

اسطنبول هي مركز جذب المستثمرين الأول، بها تتواجد عدة فرص مهمة للاستثمار والمستثمرين، والغالبية تكون للمستثمرين الأجانب، حيث يجذبهم مقومات الاستثمار العقاري في اسطنبول .

 كما شهدت مدينة اسطنبول خلال الفترة الأخيرة نمو ضخم وازدهار واسع، كان سبب رئيسي في ارتفاع معدلات الاستثمار لعمليات شراء العقارات المتواجدة في مدينة اسطنبول.

 

فرص مميزة للاستثمار العقاري في إسطنبول  

تتمتع اسطنبول عن مدن تركيا الأخرى بأن لها طبيعة ساحرة ومناخ معتدل طول العام، وقوة البنية التحتية المتطورة، بالإضافة إلى المدارس والجامعات، والتقدم في مجال الصحة وأيضا يوجد بها مناطق جميلة ورائعة، تجعلها هدف المستثمرين.

حيث يتيح للمستثمر عدة خيارات عقارية متنوعة داخل المدينة، بالإضافة إلى المنافسة القوية بين الأسعار، مما يخلق عروض مختلفة للعقارات.

وتتميز أيضا بتنوع العقارات بين عقار تجاري، كالمكاتب التجارية، أو عقار سكني، والفلل، والشقق، أو محلات تجارية  .

ومن الواجب ذكره أن ارتفاع سعر الشقق في إسطنبول بصورة دائمة ، يرجع لعدة أسباب رئيسية، منها الطلب الأجنبي المتزايد عليها.

 

نظرة مستقبلية على قطاع العقارات في إسطنبول  

هناك سؤال يطرح نفسه باستمرار، لماذا يتجه المستثمرون للاستثمار في تركيا بوجه عام ومدينة اسطنبول بوجه خاص؟، وما هو العامل الرئيسي الذي يجعل اسطنبول بيئة استثمارية  جيدة لمن يرغب في الاستثمار؟.

وهذا ما أشارت إليه الدراسات والتقارير المهتمة بالاستثمار العقاري، والتي أكدت على أن  تركيا من أفضل الوجهات الاستثمارية حول العالم.

فضلا عن الاقتصاد التركي والذي (يحتل المرتبة الثالثة عشرة)، ومن المتوقع أن يصبح خلال عام 2050 أقوى اقتصاد في العالم .

 

وبناء على ذلك أصبحت مدينة اسطنبول واحدة من مدن جذب الاستثمار داخل دولة تركيا، وذلك لما تمتاز به من مقومات ميزتها عن غيرها من مدن تركيا، وبذلك نكون قد أجبنا على تساؤلاتكم التي تدور حول الأسباب التي تجعلك، تختار الاستثمار العقاري في اسطنبول؟ متمنين أن نكون افدناكم بما قدمناه لكم من إجابات.

 

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

Compare Listings