مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي

جدول المحتويات

يعتبر  استئجار أو شراء عقار في دولة تركيا أمرا يتطلب منك الكثير من البحث في عدة مناطق، وضرورة الاطلاع على الأنماط والشروط العقارية الموجودة داخل الأسواق العقارية الضخمة، لذا يجب علينا جميعا أن نتعرف على الخريطة العقارية في تركيا وما تتضمنه من عقارات بمختلف أنواعها، وما تشتمل عليه من أسس وقوانين لابد من الالتزام بها.

من خلال المقال التالي يمكنك أن تتعرف على أهم المصطلحات الشائعة ضمن سوق العقارات في تركيا بالتفصيل.

 

مصطلحات سوق العقارات في تركيا:

عندما تقوم باتخاذ قرار، سواء كان هذا القرار يتعلق بشراء منزلاً أو استئجار واحد، فإن من بين أهم هذه المصطلحات التي يجب عليك أن تتعرف عليها، هي تلك المصطلحات العامة التي يتم على أساسها تحدد ما يشتمل عليه عقارك الجديد من مواصفات، وإيمانا منا بأهمية هذا الموضوع قررنا أن نتحدث معكم عنه، ذاكرين لكم أدق وأشمل التفاصيل، لذا كونوا على تواصل دائم بنا.

 

مصطلحات يجب الاطلاع عليها عند شراء عقار

يوجد عدة مصطلحات تخص العقار ذاته، يجب على كل من يرغب في شراء مبنى أو عقار الاطلاع عليها.

أولاً: طبيعة التدفئة Isıtma Tipi

هنا نتحدث عن التدفئة المركزية التي يمكن من خلالها توفير الماء الساخن والحصول على التدفئة خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة. 

(هذه التدفئة المركزية تتوفر داخل بعض الأبنية، ومن الممكن أن تكون مشتركة، أي تشمل جميع أصحاب الشقق المقيمين في نفس العقار، وقد تكون عبارة عن نظام فردي للتدفئة، وهذا يعني أن كل شقة تعتبر مسؤولة عن نظام تدفئة خاص بها فقط).

ثانياً: الواجهة 

مصطلح الواجهة يعبر عن الاتجاه الذي تتوجه له النوافذ، من حيث المكان الذي يقع فيه منزلك، ولكي تتعرف على مدى دخول الشمس إلى بيتك، وإلى أي مكان يمكنها أن تصل.

ثالثاً: غطاء الأرضية 

من هذا المصطلح يمكنك أن تطرح التساؤل حول طبيعة المواد التي تم استخدامها لعمل وتكوين أرضية المنزل، وغالبا يتم استخدام مواد الباركيه والرخام فيها  .

رابعاً: مصطلح مفروش 

هو مصطلح يستخدم لكي يتم التعرف على حالة المنزل الذي سوف تقوم بشرائه أو سوف تستأجره إن كان منزلا مفروشاً أم لا.

خامساً: مصطلح الصفر

وهو يعني المنزل أو الشقة التي تم بناؤها  حديثاً، ويُتم استخدام المصطلح  بصورة خاص لبعض الأنواع من العقارات الحديثة، والتي لم يسكنها أي شخص آخر من قبل ذلك.

سادسا مصطلح ملكية الطابق

هذا المصطلح يشير إلى قدرة أكثر عدد من الأشخاص على امتلاك عدة أجزاء مختلفة من إحدى المباني المحددة، على أن يكون ذلك أثناء عملية شراء الشقة ، ومن الممكن أن تحصل أيضاً على ملكية أرضية لتلك الشقة، أي يكون لك جزء من الأرض .

سابعاً: المستحقات 

يتم استخدام هذا المصطلح إذا كان الشخص يعيش داخل منزل أو إحدى الشقق السكنية ، فهي تمثل هنا الرسوم الشهرية أو الإيجار الشهري أو القسط الشهري، الذي يتعين علي صاحب العقار أن يقوم بدفعه مقابل ما يحصل عليه من خدمات مثل الصيانة والإصلاح والمصاعد.

 

مصطلحات عند شراء منزل في تركيا:

في حالة إذا كنت ترغب في شراء منزل، هنا يجب عليك أن تراجع  بعض المستندات التي تم إعدادها من قبل المؤسسات المختصة، وذلك لكي تتم عملية الشراء بطريقة جيدة وصحيحة، وهناك بعض من هذه  المصطلحات التي تهمك بشأن هذا الموضوع:

سندات الملكية الخاصة Tapu Senedi 

هو عبارة عن وثيقة تباين ويتم إعطائها لكل من يملك العقار.

تقارير الإسكان  İskan Raporu

هو عبارة عن تقرير يؤكد للمشتري أن هذا العقار الذي يبغي أن يمتلكه، له سند ملكية خاص به.

تقارير التقييم Ekspertiz Raporu

واحد من أهم المصطلحات التي يجب الاعتماد عليها بصورة مباشرة عند شراء عقار، كما أنه يعبر عن السعر الأكثر من حيث الدقة للمنزل أو الشقة، وذلك من خلال خبراء متخصصين في ذلك.

التأمينات الإجبارية ضد الزلازل والظواهر الطبيعية 

 هو نوع من أنواع التأمينات التي لابد أن تقوم شركات التأمين المعتمدة دوليا، بتقديمها، حيث إنه يعمل على حماية المسكن من الزلازل، والبراكين، وغيرها الكثير، وبالأخص في حالة القيام بشراء منزل قد تم استعماله سابقاً ، كما يجب عليك أيضاً القيام  بفحص لكافة سجلات التأمينات بدقة وبعناية فائقة.

الجزيرة Ada

هي عبارة عن مجموعة كبيرة من القطاعات التي قد قامت خطة الإعمار والتنظيم بضمها إليها، وإقامة عدة مشروعات سكنية عظيمة فيها.

القطاعات Parsel

القطاع يعتبر جزء صغير من أجزاء الجزيرة تم تحديده لغرض ما، أو من أجل إنشاء عقار تم التخطيط له.

رسم تخطيطي Kroki

هو عبارة عن رسم هندسي لمنطقة ما أو قطعة أرض، يمكن أن يظهر من خلاله كافة المباني والمنشآت بصورة واضحة. 

ومن خلال النظر لهذا الرسم التخطيطي الذي تم عمله بواسطة واحد من المهندسين المعماريين، تستطيع الحصول على فكرة جيدة عن الحياة في هذه المنطقة.

 

مصطلحات عند استئجار منزل يجب التعرف عليها:

إذا كنت ممن يرغب في القيام باستئجار مكان ما (مسكن أو عقار) على أن يكون ذلك لفترة زمنية محددة، هنا وجب عليك أن تقوم أولاً بتوقيع عقد الإيجار، وذلك من أجل ضمان حقوقك كاملة، لذا قررنا أن نتحدث معكم حول، طبيعة عقد الإيجار، والمصطلحات التي يجب كتابتها في العقد، خلال السطور التالية تابعونا.

عقد الإيجار

هو عبارة عن عقد يتم من خلاله القيام بتحديد الحقوق المتعلقة بكلٍ من المؤجر والمستأجر بصورة واضحة، كما يوجد أيضا  بعض المصطلحات المهمة والنقاط الأساسية التي لابد أن تتطلع عليها:

 بدل الإيجار

هو الرسوم المالية التي يجب عليك أن تدفعها مقابل حصولك على المنزل الذي من الممكن أن تستأجره، وفي معظم الأحيان يتم دفعه شهرياً.

معدل زيادة الإيجار

هو معدل مهم قصد به الزيادة الضخمة في أسعار الإيجار والتي من الممكن تحديدها داخل بنود العقد.

إقرار الموجودات 

هذا الإقرار يتم استخدامه بعد أن تتأكد بنفسك  أن كافة الموجودات في المنزل الذي تود أن تستأجره صالحة للعمل، ومن الضروري أيضا أن تقوم بذكر هذه الموجودات داخل هذا العقد.

الوديعة 

الوديعة هي عبارة عن مبالغ إضافية يقوم المستأجر بطلب الحصول عليها، نتيجة للأضرار التي حدثت في المنزل، ويتم تحدّيدها كتابة في العقد.

 

وفي نهاية المقال يسعدنا أن تكونوا قد استفدتم من كافة المعلومات التي قد ذكرناها وشرحناها لكم، من خلال مقالنا الذي حدثناكم فيه عن مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي، رغبتا منا في أن نوفر لكم الكثير من الوقت والمال والجهد مع الأمان والضمان عند قيامك بالبحث عن الشقة التي تحلم بها.



مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

مقالات ذات صلة

Compare Listings