Your search results

لماذا يجب الحصول على جواز السفر التركي

Posted by SEO_editor on 14 أغسطس، 2022
0

أصبح السفر حاجة ملحة للكثيرين الذين يبحثون عن المشاريع التجارية والاستثمارية أو الفرص الوظيفية أو ربما للسياحة والتعرف على أنماط الحياة في العالم، ومع القيود المفروضة من قبل أغلب دول العالم على الأجانب الراغبين بدخول أراضي هذه الدولة أصبح من الضروري امتلاك جواز سفر قوي يخول لحامله الدخول إلى معظم دول العالم، في مقالنا سنتحدث ونجيب على السؤال التالي لماذا يجب الحصول على جواز السفر التركي

 

الحصول على جواز السفر التركي :

يعتبر الحصول على جواز السفر التركي من أهم الميزات والحقوق التي يتمتع بها المواطن التركي أو الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية فتركيا اليوم من أهم الدول في العالم حيث أصبحت تعتبر من الدول العظمى في العالم فالمواقف السياسية للحكومية التركية ودرجة الودية التي تحظى بها بين معظم دول العالم الأخرى جعلت من حامل الجنسية التركية وجواز السفر التركي مرحب بهم في أغلب دول العالم حيث يمكن للمواطن التركي اليوم السفر خارج تركيا وزيارة معظم دول العالم بغرض السياحة أو بغرض التجارة أو ربما للعمل. 

ما هو جواز السفر التركي :

هو الوثيقة الرسمية التي تمنحها السلطات الحكومية في تركيا للمواطنين، ليسمح لهم بالسفر والحصول على تأشيرات الدخول إلى الدول الأخرى باستخدام هذه الوثيقة، فهي تصدر من قبل المديرية العامة لشؤون السكان والجنسية التركية – أدارة الهجرة والجوازات، التابعة لوزارة الداخلية التركية.

 دوافع الحصول على جواز السفر التركي  :

لا تأتي الدوافع إلى من الفوائد وبتالي الحصول على جواز السفر التركي يعود بالعديد من الفوائد وبتالي أصبح الحصول عليه فرصة كبيرة للأتراك أو لأصحاب الجنسيات التركية لتعم عليهم فوائده ومزايا وبتالي يمكننا أن نقول أن الإجابة على السؤال لماذا يجب الحصول على جواز السفر التركي تتلخص ما يلي :

  1. المزايا العديدة للجواز التركي .
  2. الميزات العديدة لحامل الجواز الحاصل على الجنسية التركية .
  3. التصنيف العالمي القوي الذي يتمتع به .
  4. الطرق العديدة المتوفرة للحصول عليه .
  5. تنوع الجوازات التركية الممنوحة .
  6. المكانة والمزايا المتعلقة بتركيا .

مزايا جواز السفر التركي :

يمكن أن تلخص الميزات الخاصة بالجواز التركي بمجموعة من النقاط التي تسعى إليها الحكومة التركية جاهدة ولعل أبرزها:

سرعة الإصدار من قبل الجهات المعنية :

ما يميز جواز السفر التركي هي سرعة الإصدار حيث يمكن الحصول بعد تقديم الأوراق لإدارة الهجرة والجوازات ليتم التحقق من كافة الأوراق والثبوتيات وإصداره بنفس اليوم أو بعد عدة أيام من تاريخ التقديم. 

فترات الصلاحية الخاصة بالجواز  :

تتنوع فترات الصلاحية الخاصة بالجواز التركي فيمكن الحصول على جواز بصلاحية لمدة عامين أو ثلاث أعوام أو أربعة ويترافق ذلك مع زيادة بالرسوم المفروضة لكل سنة صلاحية ممنوحة كما يمكنك استخراج جواز سفر لا يحتاج إلا تجديد سوى مرة واحة كل 10 سنوات.

التكاليف المناسبة الخاصة بالجواز :

أن تكلفة الحصول على جواز السفر التركي تتحد بعدد سنوات الصلاحية للجواز الذي تمنحه الحكومة التركية حيث نصت التعليمات الحكومية المتعلقة بالرسوم والتكاليف الخاصة باستخراج جواز السفر التركي على النحو التالي :

تكلفة الدفتر الخاص بالجواز مضافاً لها الرسوم الخاصة بكل سنة صلاحية حيث تم تحديد ثمن الدفتر ب 180ليرة تركية.  

يمكنك الاطلاع على أسعار الجواز المرفقة للعام 2022:

“جواز سفر تركي بصلاحية 6 أشهر فقط 309 ليرة تركية.

-جواز سفر تركي بصلاحية عام واحد 450 ليرة تركية.

-جواز سفر تركي بصلاحية عامان 738 ليرة تركية.

-جواز سفر تركي بصلاحية 3 سنوات 1048 ليرة تركية.

-جواز سفر تركي بصلاحية تتراوح بين 4 سنوات و10 سنوات 1478 ليرة تركية.

-بدل جواز السفر المفقود 174 ليرة تركية” .

الآلية السهلة للحصول عليه  :

يتم الحصول على جواز السفر بآلية مريحة بالنسبة للراغب الحصول عليه إذ يجب حجز موعد للحصول على الجواز عن طريق الاتصال بالرقم 199 أو زيارة الموقع الإلكتروني للنفوس التركية ، بعد ذلك يجب التوجه على مركز البريد التركي ودفع تكاليف الاستخراج ، الذهاب بالموعد الذي تم أخذه سابقاً مصطحباً الأوراق الشخصية من ( هوية شخصية – صورة عن الهوية الشخصية –وصل الدفع – عنوان السكن مع وثيقة تثبت ذلك – جواز السفر القديم في حال وجودة –صور شخصية مربعة عدد 2) ، بعد ذلك يتم الحصول على استمارة من دائرة النفوس ليتم ملأ حقول البيانات المطلوبة وتسليمها للموظف مع كامل الأوراق المطلوبة ، يتم الانتظار عدة أيام ريثما يتم إصدار الجواز وإرساله الى العنوان المرفق مع الأوراق المطلوبة إذ أن أقصى مدى لصدور الجواز لا تتعدى الثلاث أشهر وفقاً للتعليمات الصادرة عن أدارة الهجرة والجوازات العامة في تركيا .  

الميزات العديدة لحامل الجواز الحاصل على الجنسية التركية :

هناك عدة مزايا يتمتع بها الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية والراغب بالحصول على الجواز التركي.

التمتع بكامل حقوق المواطنة التركية  :

حامل الجواز له حق المواطنة التركية بشكل كامل فأنت تتمتع بالخدمات الحكومية الصحية والتعليمية المجانية ويشمل ذلك المدارس والجامعات والمشافي الحكومية وغيرها من الخدمات المقدمة من الحكومة التركية. 

إمكانية منحة لحاملين الجنسية الازدواجية :

بالنسبة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار العقاري أو الإيداع البنكي أ, الراغبين بالاستثمار في تركيا بشكل عام فأنت كمستثمر محقق للشروط التي تخولك من خلال أنك  تستطيع الحصول على جواز السفر التركي فأنت لست مضطر للتنازل عن الجنسية الأصلية ( ازدواجية الجنسية ) .

السهولة التي يحظى بها في المشاريع الاستثمارية والاريحية المطلقة في الاستثمار في تركيا :

الحاصل على الجواز التركي هو بالأصل حاصل على الجنسية التركية وبتالي سيجد كامل الأريحية والتسهيلات من قبل الحكومة التركية في إمكانية دعم المشاريع والخطط الاستثمارية على الأراضي التركية وإمكانية شراء العقارات فيها، أيضاً سيتمكن من توسع المشاريع الخاصة به ليشمل بذلك إمكانية السفر خارج تركيا بأريحية تامة. 

التصنيف العالمي القوي للجواز التركي :

بالنسبة لما يتعلق بقوة الجواز التركي:

الحاصل على جواز السفر التركي يستطيع السفر إلى معظم دول العالم دون تأشيرات دخول (فيزا) والسبب يكمن في قوة جواز السفر التركي الذي أحتل مراتب متقدمة بالترتيب العالمي من حيث عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز الدخول إليها دون تأشيرات وبتالي أتضحت ربما بعض الشيء الإجابة عن السؤال لماذا يجب الحصول على جواز السفر التركي.

أما بالنسبة لتصنيف الجواز التركي :

يعتبر الجواز التركي من أهم جوازات السفر في العالم أذ يصنف من ضمن أفضل 40 جواز على مستوى العالم. 

عدد الدول الأوروبية التي يستطيع صاحب الجواز التركي دخولها دون تأشيرات :

يستطيع حامل الجواز التركي الدخول إلى معظم الدول الأوربية ولكن هناك اختلاف في طريقة الدخول فبعض الدول لا تحتاج إلى موافقة وتأشيرات دخول :

مقدونيا – أوكرانيا – مولدوفا- الجبل الأسود –البوسنة والهرسك – بيلاروسيا –أندورا –صربيا – ألبانيا  .

    

         

عدد الدول العربية التي لا تطلب تأشيرات لحامل الجواز التركي :

الدول العربية التي تسمح للمواطنين الأتراك الدخول إليها دون تأشيرات هي :

البحرين – قطر – المملكة الأردنية الهاشمية – المغرب –تونس – السوادان.

  • يستطيع المواطن التركي الدخول للدول الافريقية دون تأشيرات :

من الدول الأفريقية التي لا تتطلب تأشيرات دخول للسماح للأتراك بالدخول إليها  

انتيغوا وبربودا – الغابون – السنغال – زيمبابوي .

  • الدول الآسيوية التي حامل جواز السفر التركي الدخول إليها دون تأشير

تعفي بعض الدول الآسيوية المواطنين الأتراك من تأشيرات دخول مثل: اليابان – أوزبكستان-تايلاند – الفلبين – سنغافورة – منغوليا – ماليزيا – جزر المالديف- ماكاو –كوريا الجنوبية – إيران –  اندونيسيا –بروناي. 

عدد الدول التي تسمح بالدخول إليها من دون تأشيرات في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية :

  • هناك دول مثل: لأرجنتين – تشيلي –بارغواي – بيرو – جزر البهاما – البرازيل – بوليفيا – الاكوادور – هندوراس –كولومبيا –كوستاريكا –بنما بيرو – فنزويلا – الأورغواي لا تطلب أي تأشيرات دخول للحاصل على جواز السفر التركي. 

الطرق العديدة المتوفرة للحصول عليه :

طرق الحصول عليه من قبل المواطن التركي :

يحق لأي مواطن تركي يحمل الجنسية التركية الحصول على جواز السفر ليسمح لهم بالسفر والحصول على تأشيرات الدخول إلى الدول الأخرى باستخدامه. 

طرق الحصول عليه من قبل الأجنبي الحاصل على الجنسية :

في إطار جهود الحكومة التركية لتعزيز ودعم مشاريع الاستثمار في تركيا على إمكانية منح المستثمرين الأجانب من معظم الجنسيات جواز السفر التركي أذا تحقق إحدى الشروط التالية: 

  1. الاستثمار العقاري في تركيا عن طريق شراء عقار في تركيا بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار أمريكي والذي يمكنك من الحصول على الجنسية التركية والتقدم بعدها للحصول على جواز السفر التركي 
  2. الاستثمار في تركيا ولكن أن تكون ميزانية المشروع الاستثماري تتجاوز 500 ألف دولار أمريكي فعندها يمنح المستثمر الجنسية التركية ليتمكن بعدها بالتقدم للحصول على جواز السفر التركي.
  3. الوديعة النقدية أيضاً تخول صاحبها من الحصول على الجنسية التركية ولكن بشرط أن يتجاوز رصيد الوديعة .البنكية في أحد البنوك التركية للاستثمار النقدي 500 ألف دولار أمريكي وأن تكوم مدة الإيداع تتجاوز 3 أعوام.
  4. الزواج من مواطن أو مواطنة تركية يساهم في منحك الجنسية التركية ولكن بشرط أن تتجاوز مدة الزواج ٣ سنوات على الأقل وبتالي يمكنك التقدم للحصول على جواز السفر التركي .
  5. يوجد عدة حالات استثنائية لمنح جوازات السفر التركية للأشخاص الحاصلين على الجنسية التركية بطرق استثنائية أيضاً .

أنواع جوازات السفر التركية :

تمنح الحكومة التركية عدة أنواع من جوازات السفر الخاصة بها ومنها :

1. جواز السفر العادي أو الأحمر  :

يمكن للمواطن التركي العادي أو المستثمر الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية الحصول عليه :

2. الجواز الرمادي :

تمنح الحكومة التركية نوعاً أخر يسمى بجواز السفر التركي المختوم (الجواز التركي الرمادي) الذي يمنح للرياضيين الوطنيين أو المنتسبون للهلال الأحمر أو منتسبي جمعية الطيران التركية أو المواطنين الذين يعملون في المنظمات الدولية.

3. الجواز الأخضر :

وهو النوع الثالث الذي يمنح من جوازات السفر التركية وهو جواز السفر الأخضر ويتم منحه لرؤساء البلديات، موظفين الخدمات العامة المتقاعدين، أعضاء مجلس الأمة السابقون، زوج أو زوجة حاملي جواز السفر التركي الخاص.

 

4. جواز السفر التركي الدبلوماسي :

وهو النوع الرباع الذي تمنحه الحكومة التركية لأعضاء مجلس الأمة والوزراء أو المفاوضون الدبلوماسيون.

ما الأوراق المطلوبة للحصول على الجواز التركي :

يجب على الشخص الذي يرغب باستخراج الجواز التركي تقديم الأوراق التالية 

  1. صورة عن الهوية الشخصية التركية .
  2. صور شخصية عدد 2 .
  3. صور عن الجواز القديم إن وجد .
  4. موافقة الوالدين إذا كان المتقدم دون 18 عام .
  5. طلب واستمارة خاصة بالحصول على الجواز .
  6. إشعار دفع الرسوم المتعلقة بالجواز .

مكانة تركيا على الساحة الدولية :

تتميز تركيا بالعدد من الميزات والتي تجعلها من الدول العظمى في العالم، حيث سعت الحكومة التركية جاهدة للنهوض في الأسس المتعلقة بأعمدة الدولة وتقويتها، حيث شملت كل المجالات ومنها  :

المجال الاقتصادي :

ما أثبته الاقتصاد التركي في قدرته على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية ولا سيما الأزمة الاقتصادية العالمية وحالة التضخم الاقتصادي وأكبر مثال الأزمة الاقتصادية التي تأثر بها الاقتصاد التركي بسبب تفشي فايروس كورونا في السنوات الماضية وقدرته على التعافي من هذه الأزمة وبتالي أعطى القوة لتركيا .

المجال السياسي :

أن الحكومة التركية لديها العديد من السياسيات والمواقف السياسية المشرفة على الصعيد الدولي ودرجة عالية من الودية تحظى بها بين دول العالم العظمى مما أدى إلى تدعيم الأمن والاستقرار وبتالي هذه السياسات كانت من أركان قوة الدولة وثباتها. 

المجال السياحي :

تعتبر تركيا صلة وصل بين أوروبا والشرق الأوسط حيث تطل على أهم بحار العالم وبتالي يسمح لها موقعها بالاستفادة الكبيرة من الطرق التجارية، مما يجعلها دولة مزدهرة يقصدها الناس من كل مكان من أجل العيش فيها أو بقصد السياحة لغنائها بالمناطق والمعالم السياحية فطبيعة تركيا الجميلة والخلابة فهي من أجمل دول العالم بسبب غناها بالمساحات الخضراء والبحيرات المائية، كل ذلك ساهم بشكل كبير في جعلها الوجهة المفضلة لدى أغلب المستثمرين والسياح و من أجل السكن والتمتع بجمالها ومناظرها الخلابة.

المجالات الاستثمارية :

اهتمت الحكومة التركية بإنشاء العديد المشاريع الاستثمارية وكان ذلك جلياً بعد التطور الاقتصاد الكبير الذي عاشته في السنوات الأخيرة وبتالي كان هذا سبباً رئيسياً في جذب أعداد كبيرة من المستثمرين لتنفيذ خططهم الاستثمارية بكل هدوء وأريحية ومن المجالات التي لاقت دعماً حكومياً :

  1. مجال الاستثمار الصناعي .
  2. مجال الاستثمار الزراعي .
  3. مجال الاستثمار التجاري .
  4. مجال الاستثمار العقاري .

المجالات الخدمية :

تتمتع تركيا ببنية تحتية خدمية قوية تشمل تزود المدن بشبكات من المواصلات الحديثة التي يتم تطويرها بشكل دائم والطرق السريعة التي يتم إنشاؤها بين مناطق من أجل تسهيل الوصول إلى كافة المناطق فيها وخاصة المناطق التي يوجد فيها مشاريع سكنية حديثة وكذلك وجود مراكز خدمات كالجامعات والمدارس الحكومية التي تستقبل كافة المستثمرين من كافة الجنسيات وكذلك وجود مشافي ومراكز صحية منتشرة وهي جاهزة لاستقبال كافة الحالات، ووجود العديد من المرافق الخدمية والترفيهية المنتشرة في المدن والمناطق التركية كالحدائق العامة، المنتزهات، المطاعم، وغيرها. 

المستويات المعيشية :

تعتبر تركيا اليوم من أكثر الدول العالمية جودة للمعيشة فبمقارنتها بدول الشرق الأوسط والدول الأوربية تعتبر أسعارها جداً مقبولة ومناسبة. 

المجال الاجتماعي :

الحصول على الجنسية التركية والجواز التركي يمكن الأجنبي من تعزيز الحياة الاجتماعية والمخالطة الدولية ويجعل المستثمرين الذين قدموا من خارج البلاد ينخرطون في المجتمع التركي في حياة تسودها السلام والمحبة والوئام وهو بدوره ما يعزز قيمة المجتمع التركي وينشر تقاليده وعاداته بين الشعوب الأخرى ليبقى العالم على الاطلاع بحضارة تركيا وعراقتها وممارسة التقاليد المشهورة فيها. 

ختاماً يمكننا أن نقول إن الحصول على الجواز التركي هو هدف يسعى إليه الكثيرون وبتالي إذا سنحت لك الفرصة وكنت قادر على وضع خطة استثمارية في الأراضي التركية من أجل الحصول على الجنسية التركية وبتالي يخول لك ذلك أن تحصل على الجواز التركي. 


مقالات قد تهمك :

مزايا شراء العقارات مع هنا العقارية
الجنسية التركية وأهميتها لكل مستثمر
كيفية الحصول على الإقامة السياحية في تركيا
مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي
خمسة أسئلة مهمة قبل شراء عقار في تركيا
أعداد المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية 2022
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
تكاليف الجواز التركي
ما الفرق بين الإقامة العقارية والجنسية التركية
عقارات للبيع في تركيا تلبي جميع الأذواق
تجديد الإقامة العقارية 
لماذا تعد أسعار العقارات رخيصة في تركيا؟؟
فلل للبيع على البوسفور
لماذا الاستثمار العقاري في اسطنبول
أرخص شقق في تركيا

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية
#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    يعتبر المشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في منطقة التوب كابي على مساحة 156.000 m2 ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس...

قائمة المقارنة