Your search results

الضرائب السنوية المترتبة على العقارات في تركيا

Posted by SEO_editor on 18 أغسطس، 2022
0

تعتبر الضرائب من المواضيع المهمة التي تدور حولها الأسئلة من قبل الأجانب المقبلين على تملك العقارات في تركيا والتي تنخفض في تركيا عنها في بقية الدول، فقد سعت الحكومة جاهدة لتخفيض الضرائب وتقديم التسهيلات أمام الأجانب تشجيعاً منها للاستثمار الأجنبي فساوت بين الأجانب وبين المواطن التركي من حيث التكلفة الضريبية للعقارات

ومقالنا اليوم مخصص للحديث عن كل التفاصيل المتعلقة بالضرائب المترتبة على العقارات في تركيا مع كل المسائل المهمة المرتبطة بها.

ما هي الضريبة السنوية للعقارات؟

هي الضريبة التي يقوم بدفعها كل من يملك عقاراً في تركيا سواء أكان من الأشخاص أو من الشركات، تركياً كان أم أجنبياً والتي يتم دفعها بشكل سنوي إلى دوائر الدولة المعنية بجمع الضرائب وذلك مقابل امتلاكهم عقار في أي منطقة ضمن حدود الدولة وينتفعون من الخدمات التي تقدمها الحكومة في منطقة العقار.

ما هي قيمة الضريبة السنوية للعقارات في تركيا؟

يتم الاعتماد على قيمة العقار الإجمالية المسجلة في الطابو من أجل تقدير الضريبة السنوية التي تحسب كنسبة من قيمته .

ويختلف تقدير قيمة الضريبة السنوية للعقارات في مدن تركيا الكبرى عنها في المدن الصغرى بالإضافة إلى اختلافها أيضاً بين المدن والأرياف.

قيمة الضريبة للعقارات السكنية:

 تقدر قيمة الضريبة السنوية بنسبة ٢ بالألف في المدن الكبرى بينما تقدر بنسبة ١ بالألف في المدن الصغرى.

قيمة الضريبة للعقارات التجارية:

تختلف قيمة الضريبة في حال كانت العقارات من النوع التجاري حيث تحسب قيمة الضريبة السنوية للعقارات التجارية بمختلف أنواعها بنسبة ٤ بالألف في المدن الكبرى من تركيا ونسبة ٢ بالألف في المدن الصغرى.

متى يتم دفع الضرائب العقارية السنوية؟ 

تحدد الحكومة التركية مواعيد لتسديد الضرائب العقارية بحيث يتم التسديد على دفعات، يتم تسديد الدفعة الأولى في نهاية الشهر الثالث من السنة بينما تسدد الدفعة الثانية إما في نهاية الشهر الخامس أو في نهاية الشهر الحادي عشر من السنة نفسها وفي حال لم يتم الدفع يعتبر مالك العقار متخلفاً عن السداد.

كيف يتم دفع الضرائب العقارية في تركيا؟

يتم دفع قيم الضرائب إلى بلديات المدن الكبرى التي تنتمي إليها منطقة العقار تنظيمياً، حيث يتم الدفع بشكل مباشر أو عن طريق إرسال حوالة بنكية عن طريق الحسابات المصرفية التي تخصصها البلدية أو من خلال إرسالها من أي مركز بريد قريب من مقر العقار، ولكن بشرط أن تتم كتابة الرقم الضريبي لصاحب العقار، كما يمكن أيضاً دفع قيمة الضريبة عن طريق الإنترنيت باتباع التعليمات التي يحددها الموقع التي قامت الجهات المعنية بتخصيصه.

مَن يعفى من الضرائب العقارية السنوية في تركيا؟ 

يعفى كل شخص يملك عقاراً واحداً لا تزيد مساحته عن ٢٠٠ متراً مربعاً وليس لديه أي عقار آخر من أي نوع ثاني مختلف عن العقار الأول أو ليس لديه شراكة مع شخص آخر في عقار.

كما يعفى أيضاً الأشخاص ممن هم في حالة اجتماعية معينة كالأرامل، ربات البيوت، الأيتام، ذوي الاحتياجات الخاصة، المعاقون، أقارب شهداء الحرب والمقاتلين بالإضافة إلى المتقاعدين، وذلك شريطة أن يملكوا عقاراً سكنياً واحداً فقط.

ماذا يحدث في حال لم يتم دفع الضريبة السنوية للعقارات؟

في حال التخلف عن دفع الضرائب للأشخاص غير المعفيين منها تفرض عليهم غرامة بنسبة ١.٤ بالمئة من قيمة الضريبة وتضاف إليها.

ضرائب العقارات في تركيا:

يوجد العديد من الضرائب العقارية التي تفرض على كل من يشتري عقار ضمن حدود الدولة التركية غير الضريبة السنوية المترتبة على العقار، وسنذكر فيما يلي جميع أنواع الضرائب السنوية منها والضرائب التي يتم دفعها لمرة واحدة وفق الترتيب الذي يضمن التوضيح الأوسع:

ضريبة تثبيت عقد شراء عقار في تركيا:

هي الضريبة التي يتم تسديدها بشكل أولي عند تثبيت عقد شراء العقار بحيث يتم توقيع العقد بين البائع والمشتري عند الكاتب بالعدل ويتم حساب هذه الضريبة بنسبة ١٪ من قيمة العقار الإجمالية.

وتعتبر هذه الضريبة من الضرائب غير الإجبارية ولكنها تضمن حق المشتري وبشكل خاص في حال تم شراء عقار ما يزال قيد الإنشاء بحيث يتم الاتفاق على تثبيت عقد الشراء بدفعة أولى تدفع إلى شركة البناء المسؤولة عن مشروع البناء ويتم تسديد باقي المبلغ على شكل دفعات يتم الاتفاق عليها بين الطرفين وتكتب بالتفصيل ضمن العقد، وفي هذه الحالة يتمكن مشتري العقار من ضمان تثبيت قيمة العقار بالقيمة التي تم الاتفاق عليها وفي الوقت نفسه يثبت ملكيته للعقار.

كما أنها ضرورية في حال تم شراء العقار بالتقسيط من شركة بناء أو من مالك العقار بشكل مباشر وتم الاتفاق على استلام سند الملكية بعد الانتهاء من دفع الأقساط كاملة والتي تضمن لمشتري العقار ملكيته بالإضافة إلى تثبيته لقيم الأقساط والمدة المحددة التي تم الاتفاق عليها، تعتبر ضريبة تثبيت عقد شراء العقار بمثابة وثيقة أمان للمشتري.

ضريبة استخراج طابو العقار:

طابو العقار أو ما يعرف باسم سند الملكية للعقار والذي يترتب على استخراجه دفع ضريبة بنسبة ٤٪ من قيمة العقار الإجمالية، ويتم دفع هذه القيمة بالمناصفة بين كل من البائع والمشتري بحيث يدفع البائع ٢٪ والمشتري ٢٪ من قيمة العقار، ولكن في بعض الحالات يتم دفع الضريبة بشكل كامل من قبل المشتري بالاتفاق بين الطرفين .

وتعتبر ضريبة الطابو من الضرائب الإجبارية لاستخراج الطابو.

مصاريف المجمعات السكنية:

المجمع السكني هو مجموعة من الأبنية السكنية المحاطة بسور ويتوفر ضمن المجمع عدة مرافق خدمية مشتركة بين جميع سكان المجمع كما أنه يوجد إدارة مسؤولة عن تنظيم المجمع والقيام بعمليات الصيانة والتطوير لمختلف المرافق بالإضافة إلى خدمات الصيانة للبناء والشقق الموجودة ضمنه وتعتبر مسؤولة عن النظافة للمجمع ومختلفة مرافقه أيضاً، كما تتمتع المجمعات بأنظمة حماية وإنذارات بالإضافة إلى أجهزة الإنذار في حال الطوارئ والكاميرات الموزعة بمختلف أرجائه ويوجد أيضاً رجال الحراسة المسؤولون عن حماية المجمع من أي خطر ممكن كما أنهم يشرفون على دخول وخروج الأشخاص من وإلى داخل المجمع.

ويترتب على هذه الخدمات ضرائب تدفع من قبل سكان المجمع لقاء استفادتهم من كافة خدماته، بحيث يتم السداد بشكل شهري إلى إدارة المجمع وتسمى هذه الضرائب بالعائدات الشهرية للمجمعات السكنية والتي يتم توزيعها من قبل الإدارة على الشكل التالي:

  • ٥٠٪ من قيمة العائدات تخصص لطاقم العمل ضمن المجمع.
  • ٢٥٪ من قيمة العائدات تخصص لموارد الطاقة.
  • ٢٥٪ من قيمة العائدات تخصص لصيانة المرافق .

يتم فرض غرامة على كل من يتأخر بسداد الضريبة وتحسب الغرامة على كل يوم تأخر بحيث تبلغ قيمتها ٥٪ من قيمة الضريبة على الشهر كاملاً.

وتعتبر ضرائب المجمعات السكنية من الضرائب الإجبارية التي تفرض على المقيمين ضمنه.

ضريبة القيمة المضافة على العقارات:

تتراوح قيمة الضريبة المضافة على امتلاك عقار في تركيا بين ١٪ إلى ١٨ ٪ من قيمة العقار الإجمالية ويتم تحديد قيمة هذه الضريبة بحسب مواصفات العقار، كالمنطقة التي يوجد العقار ضمنها والمدينة التي تتبع لها منطقة العقار، مساحة العقار، عدد الغرف في حال العقارات السكنية، تصميم العقار ودرجة حداثته، الخدمات المتوفرة ضمن العقار، الخدمات المتوفرة في المنطقة المحيطة بالعقار والعديد من المواصفات الأخرى المتحكمة بقيمة الضريبة.

وتبلغ قيمة الضريبة نسبة ال ١٨٪ في حال العقارات الفاخرة الموجودة بالقرب من مراكز المدن أو في المناطق السياحية أو المناطق الحيوية النشطة كما أنها تصل إلى هذه القيمة في حال العقارات التجارية والعقارات ذات المساحات الكبيرة التي تزيد عن ١٥٠ متراً مربعاً، أما بالنسبة لبقية العقارات فتكون في معظمها بنسبة ١٪ من قيمة العقار الإجمالية .

ويوجد بعض الحالات التي يتم الإعفاء فيها من قيمة الضريبة المضافة أو تقوم شركات البناء بدفعها .

تعتبر الضريبة المضافة من الضرائب الإجبارية والتي يتم دفعها لمرة واحدة فقط.

الحالات التي يتم فيها الإعفاء من قيمة الضريبة المضافة:

  • يعفى المستثمر الأجنبي الذي يقوم بشراء عقار في تركيا من ضريبة القيمة المضافة في حال كان غير مقيم في تركيا.
  • كما يعفى الأجنبي في حال كان لا يملك أي مسكن في تركيا أو شراكة في مسكن أو شراكة في معمل أو شركة كما يعفى في حال عدم امتلاكه عقار من نوع تجاري كالمحل التجاري أو مكتب تجاري.
  • في حال عدم الإقامة ضمن تركيا لمدة تتجاوز الستة أشهر في تركيا لمشتري العقار من الأجانب أو من الأتراك قبل شرائه للعقار.
  • يعفى مشتري العقار في حال عدم امتلاكه لأي نوع من أنواع الإقامة ضمن تركيا ساري المفعول.
  • كما يعفى من لا يمتلك عنوان مسجل ضمن تركيا.

يعتبر قانون الإعفاء من التحديثات الجديدة على قوانين امتلاك العقارات في تركيا ويشمل العقارات الجديدة فقط ولا يطبق في حال وجود عقارات قديمة، كما أنه يشمل العقارات السكنية كالشقق السكنية باختلاف أشكالها والفلل والمكاتب وعقارات العمل كالشركات في حين لا تعفى العقارات الأخرى كالأراضي السكنية والزراعية من الضريبة.

كما يشترط للإعفاء وجود حوالة بنكية تثبت الدفع من خارج تركيا أو إعلان جمركي في حال تم نقل المبلغ إلى داخل تركيا ويتم تسديد قيمة العقار في هذه الحالة بالعملة الأجنبية، ويشترط أيضاً للإعفاء عدم بيع العقار قبل مضي ثلاث سنوات على تاريخ شرائه وفق التعديلات الجديدة للقوانين، تعتبر قرارات الإعفاء من الضريبة المضافة من جملة التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب تشجيعاً منها للاستثمار العقاري في تركيا.

رسوم استخراج وثيقة التقييم العقاري:

وثيقة التقييم العقاري من الوثائق الضرورية لنقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري، حيث تتضمن القيمة السوقية الحقيقية للعقار بما يتناسب مع مواصفاته من مساحة وخدمات وموقع بالإضافة إلى الخدمات المتوفرة في المنطقة التي يوجد العقار ضمنها ويتم تحديد سعر العقار بما يتناسب مع قيمته ضمن سوق العقارات في تركيا .

وتعتبر وثيقة التقييم العقاري من وثائق الحماية للمستثمرين العقاريين أو لمن يقوم بشراء ضمن تركيا من الأجانب والتي تحميهم من أي تضخيم في قيمة العقار عن القيمة المستحقة والتي فرضتها الحكومة التركية لخلق جو آمن للاستثمار العقاري بعيداً عن أي عملية احتيال ناجمة عن قلة خبرة أو عدم امتلاك الأجانب للمعلومات الكافية المتعلقة بسوق العقارات في تركيا أو بتحديثات القوانين المتعلقة بها والتي قد تعرضهم للاحتيال العقاري.

ويتم التقدم بطلب التقييم لإحدى الشركات العقارية أو خبير عقاري ممن يملكون ترخيص من قبل الحكومة أو يتم التقييم من قبل خبير عقاري يعمل لصالح الحكومة التركية ويترتب للحصول على الوثيقة دفع رسوم تحدد كنسبة من قيمة العقار الإجمالية يتم تقديرها من قبل القائم بالتقييم.

تعتبر ضريبة التقييم العقاري من الضرائب الإجبارية للحصول على الوثيقة من أجل نقل ملكية العقار وتدفع لمرة واحدة فقط، ولكن تحدد مدة صلاحية الوثيقة لثلاثة أشهر وفي حال كان منتهى الصلاحية يترتب على مشتري العقار الحصول على وثيقة جديدة ويتم دفع التكلفة مرة ثانية.

وفي حال إلغاء عملية شراء عملية بيع العقار من قبل المشتري يستطيع مالك العقار الأساسي الاستفادة من وثيقة التقييم في عملية بيع ثانية لنفس العقار.

رسوم استخراج وثيقة تأمين الزلازل:

تتعرض بعض مناطق تركيا للزلازل بقوة متفاوتة والذي قد ينجم عنه ضرر في الأبنية بمختلف أشكالها، لذلك فقد فرضت الحكومة التركية على مالكي العقارات بمختلف أشكالها دفع ضريبة تأمين ضد الزلازل، تحسب قيمة التأمين بحسب مساحة العقار وعمر البناء ويتم تجديدها بشكل سنوي، كما يشمل التأمين أضرار الزلازل وما يخلفه الزلزال من كوارث كالهدم والحرائق والفيضانات .

الغاية منه أن يضمن لمالك العقار تعويضه جزءاً من خسارته في حال حدوث زلزال أو أحد من الأضرار المترتبة عليه، يتم دفع الضريبة لإحدى شركات التأمين وفي بعض الحالات تعتبر شركات البناء أو الشركات العقارية هي المسؤولة عن دفع ضريبة التأمين. 

ضرائب أجور ترجمة الأوراق وتصديقها:

تتطلب عملية شراء عقار ضمن تركيا من قبل الأجانب مجموعة من الأوراق والوثائق الإجبارية مثل جواز السفر مثلاً ويشترط لقبول هذه الأوراق أن تتم ترجمتها من خلال الترجمان المحلف في تركيا ويترتب على ذلك رسوم الترجمة.

كما يلزم أيضاً تصديق هذه الأوراق والوثائق عند الكاتب بالعدل في مكتب النوتو ضمن تركيا ويتطلب لذلك أيضاً دفع رسوم التصديق.

وتعتبر ضرائب أجور الترجمة والتصديق من الضرائب الإجبارية من أجل نقل ملكية العقار والتي تدفع لمرة واحدة فقط.

ضريبة البلدية:

تقوم البلديات في تركيا بجمع الضرائب من مالكي العقارات الموجودة ضمن محيط إدارتها والمستفيدين من الخدمات العديدة التي تقدمها البلدية، بحيث يتم دفع هذه الرسوم بشكل سنوي وتصل نسبة هذه الضريبة إلى 0.03% من قيمة العقار الإجمالية .

وتعتبر ضرائب البلديات من الضرائب الإجبارية التي تدفع كل سنة مرة واحدة فقط.

ضرائب الوساطة العقارية:

ويقصد بها العمولة التي تدفع للوكيل العقاري أو الشركة العقارية في حال اختار مشتري العقار في تركيا الاستعانة بها من أجل مساعدته في اختيار العقار المناسب، وتختلف هذه الضريبة بحسب الخدمات التي تقدمها الشركة حيث تتولى بعض الشركات مهمة إعداد الأوراق والوثائق كاملة المطلوبة لنقل الملكية بالإضافة إلى ترجمتها وتصديقها، تتراوح قيمة هذه الضريبة بين 1 إلى 2% من قيمة العقار الإجمالية.

وهي من الضرائب الإجبارية التي تدفع لمرة واحدة في حال الاستعانة بشركة أو وكيل عقاري ضمن تركيا.

ضريبة الوكالة:

في حال وجود مشتري العقارات خارج تركيا وقام بتوكيل محامٍ ليقوم بكامل المهمة يتطلب عليه في هذه الحالة دفع رسوم الوكالة.

وهي من الضرائب الإجبارية التي تدفع لمرة واحدة في حال تم التوكيل.

ضريبة تسجيل العقار:

يتطلب لتسجيل العقار ضمن مديرية السجل العقاري دفع ضريبة تبلغ قيمتها 3% من قيمة العقار الإجمالية، وهي من الضرائب الإجبارية التي تدفع لمرة واحدة فقط.

كانت تلك جميع الضرائب المترتب دفعها على الأجانب المقبلين على تملك العقارات ضمن تركيا بالإضافة إلى الضريبة السنوية التي تم ذكرها في البداية، يختلف الأجنبي عن المواطن التركي بالتكلفة الضريبة المترتبة على وجوده خارج تركيا كرسوم الترجمة ورسوم التصديق فقط.


مقالات قد تهمك :

مزايا شراء العقارات مع هنا العقارية
الجنسية التركية وأهميتها لكل مستثمر
كيفية الحصول على الإقامة السياحية في تركيا
مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي
خمسة أسئلة مهمة قبل شراء عقار في تركيا
أعداد المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية 2022
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
تكاليف الجواز التركي
ما الفرق بين الإقامة العقارية والجنسية التركية
عقارات للبيع في تركيا تلبي جميع الأذواق
تجديد الإقامة العقارية 
لماذا تعد أسعار العقارات رخيصة في تركيا؟؟
فلل للبيع على البوسفور
لماذا الاستثمار العقاري في اسطنبول
أرخص شقق في تركيا

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية
#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    يعتبر المشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في منطقة التوب كابي على مساحة 156.000 m2 ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس...

قائمة المقارنة