Your search results

الجنسية التركية ..أرخص الجنسيات التي يمكن شراؤها

Posted by SEO_editor on 10 أغسطس، 2022
0

الجنسية التركية في المرتبة السادسة بين قائمة أرخص الجنسيات التي يمكن شراؤها فقد قامت الحكومة التركية بإصدار العديد من القرارات الجديدة والتحديث على القرارات القديمة بهدف استقطاب المستثمرين الأجانب إلى أراضيها عن طريق طرح جنسيتها مقابل بعض البرامج الاستثمارية.

مقالنا اليوم تفاصيل موسعة عن كل ما يتعلق بالجنسية التركية وما الأسباب الذي جعلت منها واحدة من بين أرخص الجنسيات العالمية.

الجنسية التركية أرخص جنسية يمكن شرائها:

قامت الحكومة التركية بخفض قيمة الاستثمار المطلوبة للحصول على الجنسية التركية وذلك بالنسبة لجميع أنواع الاستثمار، وعلى الرغم من أنها من بين أرخص الجنسيات إلى أنها من أهم وأقوى الجنسيات التي يمكن الحصول عليها، ففي ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية والحروب التي تعاني منها معظم الدول، ظلت تركيا محافظة على السلام والاستقرار ضمن أراضيها إلى جانبها الازدهار الاقتصادي التي توصلت إليه في ظل انهيار الاقتصاد العالمي.

إلى جانب أن الحصول على الجنسية التركية  يحتاج قيماً استثمارية منخفضة يمكن الانتهاء من إجراءات الحصول عليها خلال ١٢٠ يوماً فقط وأيضاً سعت الحكومة التركية لتكون تلك الإجراءات سهلة ويسيرة دون أي عراقيل، وهذه الأريحية في الحصول على الجنسية التركية تجعل منها من أريح الجنسيات وليس فقط من أرخصها.

برامج استثمارية تجعل الجنسية التركية أرخص جنسية يمكن شرائها:

وفيما يلي سنذكر أهم طرق الاستثمار التي يمكن من خلالها التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية:

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري :

يحق لمن يقوم من الأجانب بشراء عقار في تركيا تبلغ قيمته ٤٠٠ ألف دولار أو ما يزيد عنها التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية، وهي بذلك قد قامت الحكومة التركية بتخفيض القيمة السابقة المطلوبة للعقار من مليون دولار إلى ٤٠٠ ألف دولار بالإضافة إلى العديد من التخفيضات على الضرائب التي قدمتها للأجانب حيث ساويت بين الأجنبي والمواطن التركي في التكلفة الضريبية للعقارات والتي هي بالأساس منخفضة بالمقارنة مع ضرائب العقارات في الدول الأخرى، كما أنها سمحت للأجانب بشراء جميع أنواع العقارات واقتصرت شروطها على تعهد مشتري العقار بعدم بيعه قبل مضي ثلاث سنوات على تاريخ امتلاكه، ووجد الكثير من الخبراء العقاريين أن هذا الشرط لم يكن تقييداً للأجنبي بل على العكس تماماً يتيح له فرصة الدخول في سوق الاستثمار العقاري والتعرف عليه عن قرب أو الاستفادة من مزايا الإقامة في تركيا مؤكدين أنه سيخرج من فترة الثلاث سنوات بنتائج مرضية .

سعت الحكومة من خلال ترخيص القيمة الاستثمارية العقارية المطلوبة إلى تشجيع الاستثمار العقاري وتنشيط حركة البيع والشراء وهي بالفعل تمكنت من استقطاب أعداد هائلة من الأجانب من مختلف الجنسيات وبشكل خاص الجنسيات العربية رغبةً منهم في الحصول على الجنسية التركية والاستفادة من مزاياها الكثيرة.

كما أنها لم تتوقف عند هذا الحد من التسهيلات بل قامت أيضاً بإلغاء قانون التملك بالمثل الذي يمنع الجنسيات التي لا تسمح دولها للمواطنين الأتراك بالتملك في عقاراتها من تملك العقارات في تركيا وهي بذلك فتحت الباب أمام العديد من الجنسيات الجديدة وهذا الإلغاء أيضاً من جملة التسهيلات التي تتمتع بها الجنسية التركية.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الإيداع البنكي:

أمام بالنسبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الوديعة البنكية فهنا كانت التخفيضات كبيرة جداً، حيث قامت الحكومة التركية بالتعديل على قيمة الوديعة المطلوب إيداعها لتقدم بطلب التجنيس من ٣ ملايين دولار إلى ٥٠٠ ألف دولار وما يزيد عنها وتعتبر طريقة الإيداع البنكي من أسهل الطرق والتي لا يترتب عليها سوى تعهد بعدم السحب من المبلغ المالي قبل مضي ثلاث سنوات على تاريخ امتلاكه، وقد كان ذلك التخفيض بمثابة الفرصة الذهبية للجنسيات الأجنبية التي وجدته رخيصاً مقابل المزايا الكثيرة التي تمنحهم إياها الجنسية التركية.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في تركيا:

كما أتاحت الحكومة التركية للمستثمر الأجنبي الذي يقوم بشراء أسهم في المشاريع الحكومية أو شراء سندات من الحكومة تبلغ قيمتها ٥٠٠ ألف دولار كحد أدنى وعدم بيعها قبل مضي ثلاث سنوات على تاريخ شرائها التقدم بطلب التجنيس التركي.

وأيضاً من يبدأ عمله الخاص بالاستثمار الصناعي أو التجاري برأس مال لا يقل عن ٥٠٠ ألف دولار أو ما يعادله بالعملات الأخرى التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

ويجب التنويه أن الحكومة التركية بذلك قد خفضت القيمة المطلوبة للاستثمار من ٢ مليون دولار إلى ٥٠٠ ألف كحد أدنى.

وأيضاً إلى جانب انخفاض القيمة المطلوبة للتجنيس وإلى جانب المزايا العديدة التي تمنحها الجنسية التركية لحاملها ستحقق هذه الاستثمارات في لصاحبها الكثير من الأرباح وذلك لأن تركيا من البلدان التي تملك جميع مقومات النجاح الاستثماري بمختلف أنواعه بالإضافة إلى امتلاكها للاقتصاد القوي القادر على استيعاب ودعم مختلف القطاعات الاستثمارية.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق تأسيس شركة:

يمكن لمن يقوم بتأسيس شركة في تركيا ويقوم بتوظيف ٥٠ مواطناً تركي التقدم بطلب التجنيس وهي بذلك قد خفضت العدد من ١٠٠ شخص إلى ٥٠ شخصاً.

كانت تلك التخفيضات الكثيرة على القيم الاستثمارية المطلوبة لطلب التجنيس كفيلة لجعل الجنسية التركية أرخص جنسية يمكن شرائها على الإطلاق.

كما يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها التقدم بطلب التجنيس ونذكر منها:

  • الزواج من مواطن أو مواطنة تركية الأصل على أن يتم التقدم بعد مضي ثلاث سنوات على الزواج، وذلك لكي يثبت الزواج أنه حقيقياً وليس بهدف الحصول على الجنسية فقط وألا يشكل الزوج خطراً على الأمن العام في الدولة.
  • يمكن لأي أجنبي لم يتم الثامنة عشرة من عمره أن يحصل على الجنسية التركية في حال تم تبنيه من قبل عائلة تركية ولم يشكل أي خطر يهدد الأمن العام التركي.
  • يمكن لمن يقدم ثبوتيات أنه من أصول تركية الحصول على الجنسية التركية في حال أثبتت مصداقيتها.
  • يوجد أيضاً حالات استثنائية تمنح فيها الحكومة التركية الأجانب الجنسية التركية ممن يقدمون خدمات للدولة التركية أو المجتمع التركي كالخدمات العلمية أو التكنولوجية والتي تساهم في مزيد من التطور لدولة التركية.

يوجد العديد من طرق الحصول على الجنسية بالاعتماد على شروط الإقامة بمختلف أنواعها:

أفضل طريقة للحصول على الجنسية التركية:

بالمقارنة بين الطرق المختلفة التي تتيح للأجنبي الحصول على الجنسية التركية ولتحديد الطريقة الأفضل يجب تحديد مزايا وسلبيات كل طريقة بشكل منفصل عن المزايا التي تمنحها الجنسية، تعتبر طرق الإيداع البنكي وشراء الأسهم الحكومية من الطرق التي تتطلب تجميد مبالغ مالية لفترة ثلاث سنوات في حين أن تأسيس الشركة ليست من الطرق الممكنة للجميع وذلك لأنها تحتاج الخبرة في مجال عمل معين، أما بالنسبة للاستثمار العقاري فهو أفضل الطرق وأسرعها ويحقق الكثير من الأرباح للمستثمر حيث يعتبر سوق الاستثمار العقاري في تركيا من الأسواق المزدهرة والمضمونة النتائج كما أنها أثبت نجاحه وتطوره منذ وقت طويل.

شروط الحصول على الجنسية التركية:

على الرغم من وجود التخفيضات والتسهيلات الكثيرة لا بد من وجود بعض الشروط العامة التي تحدد للأشخاص من الأجانب وتمنحهم الحق في الاستفادة من الطرق العديدة المتاحة للحصول على الجنسية التركية ونذكر من هذه الشروط:

  • أن لا يكون الشخص المتقدم بطلب التجنيس تحت السن القانوني المسموح أي ١٨ عاماً.
  • أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية متمتع بكامل قواه العقلية ولا يعاني من أي نوع من أنواع الزهايمر أو الخرف أو أيًّ من الأمراض العقلية الأخرى.
  • ألا يشكل أي خطر يهدد الأمن العام التركي أو نظام الدولة.
  • صحة ومصداقية الثبوتيات التي تقدم بها بطلب الحصول على الجنسية.

وتعتبر تلك الشروط من الشروط العامة التي تشمل جميع طرق الحصول على الجنسية التركية، أما باقي الشروط الخاصة تم ذكرها أثناء ذكر الطريقة المتعلقة بها.

مزايا الجنسية التركية:

ليس كون الجنسية رخيصة شرطاً لتلقى إقبالاً أجنبياً كبيراً بل المزايا الكثيرة التي تمنحها لحاملها هي ما جعل منها محط أنظار ومقصد للمستثمرين الذي وجدوا من رأس منخفض بالمقابل مع الأرباح الكثيرة الذي يحققه إذا ما نظرنا إلى مزايا الجنسية على أنها أرباح تضاف إلى الأرباح الاستثمارية التي يحققها الاستثمار ضمن تركيا، ونذكر من هذه المزايا:

سهولة الإجراءات القانونية:

يعامل الأجنبي حامل الجنسية التركية معاملة المواطن التركي ويستطيع القيام بكامل الإجراءات والمعاملات القانونية ضمن تركيا بكل سهولة ودون أي لإجراءات إضافية تتعلق بجنسيته.

الإقامة:

يملك من يحمل الجنسية التركية حق الإقامة فوق الأراضي التركية حاله حال أي مواطن تركي دون الحاجة إلى إذن إقامة.

ازدواجية الجنسية:

يسمح لمن يحمل الجنسية التركية أن يحتفظ بجنسيته الأم أو أي جنسية أخرى، ولا داعي لتخلي على أيٍّ منها.

جواز السفر التركي:

من أهم مزايا الجنسية التركية الحصول بشكل مباشر بعدها على الجواز التركي والذي يعتبر من أهم وأقوى جوازات السفر العالمية والذي يفتح أمام حامله أبواب العالمية، ونذكر من أهم مزايا الحصول على الجواز التركي:

  • يسمح لحامل الجواز التركي السفر إلى ٦١ دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.
  • كما يحصل حامل الجواز التركي على تأشيرة دخول إلى ٤٥ دولة فور وصوله.
  • يمكن لحامل الجواز أن يحجز تأشيرة دخول الكترونية ل ٨ دول عن طريق المواقع الرسمية.
  • يسمح بالدخول إلى ٢٦ منطقة من مناطق الشنغن 
  • يمكن من خلاله الاستفادة من المنح الدراسية المجانية والدورات التدريبية التي تمنح لطلاب الأتراك فقط.

فرص عمل مميزة:

يحق لمن يحمل الجنسية التركية العمل في جميع قطاعات الدولة العامة والخاصة بالإضافة إلى حقه بالوصول إلى وظائف الدولة الخاصة التي تخصص للمواطنين الأتراك فقط بالإضافة إلى مناصب رفيعة في وظائفهم، كما يسمح لمن يحمل الجنسية مزاولة المهن التي تحظر على الجنسيات الأجنبية في تركيا 

كالطب البشري والطب البيطري والصيدلة والقانون والتخليص الجمركي .

منح الجنسية:

يحق للأجنبي الذي يحصل على الجنسية التركية أن يمنحها لزوجته وأطفاله ممن هم دون ال ١٨ عاماً.

يمنح حقوق المواطن كاملة:

يتمتع حامل الجنسية بحقوق المواطن التركي كاملة كحقه في الاستفادة من الخدمات التعليمية المجانية التي تمنح للمواطنين الأتراك ولأبنائهم بالإضافة إلى حقه في الاستفادة من التخفيضات على الخدمات الطبية المخصصة للمواطنين الأتراك والاستفادة من برامج التأمين الصحي بالإضافة إلى الاستفادة من حقه بالتأمين الذي يغطي الراتب التقاعدي ومختلف أنواع التأمين الأخرى.

حقه في الانتخاب:

يحق لحامل الجنسية التركية المشتركة في الانتخابات والترشح لها أيضاً.

التنقل بسهولة:

تمنح حاملها حق التنقل بسهولة وحرية بين مختلف الولايات التركية، كما يسمح له بالدخول والخروج من وإلى تركيا دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

حق التملك:

يحق لحامل الجنسية التركية تملك العقارات وغيرها من الممتلكات بالإضافة إلى حقه في البيع والشراء.

مزايا إضافية للمستثمرين حاملي الجنسية التركية:

يمكن من خلال وجودك كمستثمر ضمن تركيا وامتلاكك لجنسيتها الاستفادة من العديد من المزايا التي تحققها لك هذه الدولة دوناً عن غيرها من الدول:

الموقع الجغرافي لتركيا:

تتميز تركيا بموقع استراتيجي يتوسط ثلاث قارات مما يتيح للمستثمر على اختلاف نوع استثماره توسيع أعماله بين الشرق والغرب بما يحقق له المزيد من التطور وبالتالي المزيد من الأرباح.

  • العلاقة المتينة مع الدول الأخرى:

تتمتع تركيا بعلاقتها المتينة مع دول الاتحاد الأوروبي والتي تعتبر من أهم المزايا التي تمنح للمستثمر وذلك لأنها سيتمكن من ربط أعماله مع تلك الدول وبالتالي تزيد فرصته في الحصول على المزيد من الأرباح.

الازدهار الاقتصادي:

يعتبر الاقتصاد التركي من أقوى الاقتصادات العالمية وقد أثبت قدرته على الثبات في وجه الأزمات الاقتصادية العالمية والأزمات الصحية كجائحة كورونا التي انعكست بآثارها السلبية على مختلف الدول العالمية بالإضافة إلى ثباته أمام الحروب وأزمات الدول المحيطة به، هذا الاقتصاد القوي كفيلاً لنجاح الاستثمار على اختلاف نوعه.

سلبيات الحصول على الجنسية التركية:

يوجد العديد من النقاط التي اختلفت الجنسيات عليها، فمنهم من اعتبرها من سلبيات الجنسية بينما البعض الآخر لم يعتبرها لا من السلبيات ولا من الإيجابيات، ونذكر منها:

  • من يحصل على الجنسية قبل بلوغه سن ال ٢٢ عاماً سيكون مجبراً على أداء الخدمة العسكرية في تركيا في حال أنه لم يؤدها في بلده الأم .

مدة الخدمة العسكرية في تركيا سنة واحدة فقط.

  • يفقد حامل الجنسية التركية حقه في اللجوء إلى أي  بلد آخر.
  • لا يحق لحامل الجنسية التركية الاستفادة من الحماية المؤقتة.
  • لا يحق لحامل الجنسية الاستفادة من المنح الدراسية في تركيا.

حالات سحب الجنسية التركية:

يوجد العديد من الحالات التي يمكن أن يفقد فيها المواطن التركي جنسيته، ونذكر منها:

  • يتم سحب الجنسية من المواطنين الأتراك المتجنسين في حتل اثبت عدم مصداقية الأوراق أو الثبوتيات التي تقدم الشخص بها بطلبه للحصول على الجنسية التركية، ويتم سحب الجنسية بعد أن تحقق وزارة الداخلية وتتأكد من كافة الأوراق وفي حال أثبت وجود تزوير يتم سحب الجنسية.
  • يتم سحب الجنسية من المواطن التركي في حال أثبت تأديته لخدمات لصالح دولة أخرى تتعارض مصالحها مع مصالح الدولة التركية، وفي هذه الحالة تقول الحكومة بتوجيه إنذار للشخص ليبتعد عن أعماله في فترة أقصاها ثلاثة أشهر وفي حال امتنع يتم سحب الجنسية منه.
  • في حال كان المواطن التركي يقدم خدمات طوعية لصالح دولة في حالة حرب مع تركيا دون موافقة الحكومة التركية  في هذه الحالة يفقد المواطن جنسيته بشكل مباشر.
  • في حال كان المواطن التركي يقدم خدمات عسكرية لصالح دولة ثانية في حالة حرب مع تركيا دون إذن من الحكومة التركية تسحب منه الجنسية التركية.
  • في حال ارتكب المواطن التركي أي من الجرائم التي تدخل ضمن الجرائم التي تخل بأمن الدولة والنظام الدستوري تسحب منه الجنسية التركية.

عندما يفقد المواطن الأجنبي المتجنس بالجنسية التركية جنسيته فإن ذلك لا يؤثر على جنسية زوجته وأولاده.

بعد التسهيلات العديدة التي قدمتها الحكومة التركية أصبحت الجنسية التركية من الأهداف التي يمكن الوصول إليها.

مقالات قد تهمك :

مزايا شراء العقارات مع هنا العقارية
الجنسية التركية وأهميتها لكل مستثمر
كيفية الحصول على الإقامة السياحية في تركيا
مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي
خمسة أسئلة مهمة قبل شراء عقار في تركيا
أعداد المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية 2022
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
تكاليف الجواز التركي
ما الفرق بين الإقامة العقارية والجنسية التركية
عقارات للبيع في تركيا تلبي جميع الأذواق
تجديد الإقامة العقارية 
لماذا تعد أسعار العقارات رخيصة في تركيا؟؟
فلل للبيع على البوسفور
لماذا الاستثمار العقاري في اسطنبول
أرخص شقق في تركيا

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية
#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    يعتبر المشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في منطقة التوب كابي على مساحة 156.000 m2 ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس...

قائمة المقارنة