Your search results

من أجل هذه الأسباب يسعى الأجانب للحصول على الجنسية التركية

Posted by SEO_editor on 4 يوليو، 2022
0

يتهافت الغرب والأجانب للحصول على الجنسية التركية التي باتت حلماً لهم نظراً لمكانتها المرموقة بين باقي الجنسيات، وقبل أن نشرع بالحديث عن الجنسية التركية لا بد من أن نشير أهميتها التي دفعت وراء المستثمرين الأجانب للتملك العقاري في تركيا طمعاً منهم بالحصول عليها، لنكمل حديثنا بشكل مفصل أكثر عنها من خلال مقالنا هذا… مع تمنياتنا لكم بقراءة مفيدة.

 

لماذا الحصول على الجنسية التركية بالذات؟

توفر هذه الجنسية للحاصلين عليها ميزات استثنائية قريبة وبعيدة المدى، فبطبع كل تلك الأعداد الهائلة التي تسعى لها لم تأت اعتباطاً بل هناك أسباب تشجعها لذلك تتجمع تحت بند مزايا الجنسية التركية والتي هي:

أولاً- امتلاك الجواز السفر التركي:

الحصول على الجنسية التركية يمكِّنك من الحصول على الجواز السفر التركي الذي يصنف ضمن خانة أقوى وأحسن جوازات السفر في العالم أجمع نظراً لكونه يحتل المرتبة 39 في ترتيب الدول التي تمتلك أفضل جوازات السفر، ويرجع الفضل في ذلك إلى خصائصه المتنوعة ومزاياه المتعددة إذ يستطيع الحاصل على الجواز التركي الدخول إلى 72 دولة في العالم ليس هذا فحسب بل دون تأشيرة أيضاً ومن أبرز هذه الدول الأجنبية روسيا، كوريا الجنوبية، أوكرانيا، تايلاند، اليابان، البرازيل، فنزويلا، ماليزيا بالإضافة إلى دولة المغرب وقطر.

 

يضاف إلى هذا إمكانية الحصول على تأشيرة الدخول إلى 42 دولة مباشرةً عند وصولك إلى إحدى نقاطها الحدودية أو أي مطار من المطارات المتواجدة على أرضها ومن ضمن هذه الدول نذكر لكم البحرين والكويت والإمارات، ميزات الجواز التركي لم تتوقف عند هذا الحد بل تمادت لتشمل سبع دول يمكن للحاصل عليه أن يطلب تأشيرتها إلكترونياً بمعنى من خلال الإنترنت دون وجود داع لبذل أي مجهود يذكر في الذهاب وتقديم الملف عبر السفارة، ومن بين هذه الدول أستراليا.

 

ثانياً- وهب الجنسية التركية للزوجة والأبناء:

تتوسع المزايا التي يتمتع بها الحاصل على الجنسية التركية إلى قدرته على منحها لزوجته وأبنائه الذين هم دون سن الثامنة عشرة عاماً وذلك بشرط أن يمر ثلاث سنوات على حصوله عليها، وفي هذا الإطار لا بد من أن نشير إلى الأبناء الذين تجاوزا الثامنة عشرة عاماً يمكنهم الحصول على الجنسية من خلال التقديم عليها عبر إحدى الطرق المتاحة أمامهم، وهذه الميزة الاجتماعية كان لها دوراً ملحوظاً في جذب أعداد هائلة من المستثمرين الأجانب.

 

ثالثاً- التمتع بحقوق المواطنة والتصويت:

فوائد الحصول على الجنسية التركية لا تنتهي هنا وفقط بل تمتد إلى التمتع بحقوق المواطنة والترشيح والتصويت في مختلف الانتخابات أي ما يعني القدرة على التأثير في قرارات البلد الذي أودع فيه الأجنبي أموالاً ويحلم بضمان مستقبل اقتصادي واجتماعي أفضل فيه، كما أنه عندما يحصل عليها سيلاحظ بتغير في المعاملات والإجراءات المتعلقة بشؤونه إذ سيتم تنفيذها والانتهاء منها بسهولة وسرعة فائقة فبنهاية حصوله على الجنسية التركية يعني أنه أصبح بمثابة مواطناً تركياً يعامل مثل معاملته.

 

رابعاً- إمكانية عدم التخلي عن الجنسية الأم:

تتيح الدولة التركية فرصة الاحتفاظ في الجنسية الأصلية مهما كانت دون إجبار الأجنبي على التخلي عنها، وأضف إلى ذلك فإنها تمنح الأجنبي الحاصل على جنسيتها بطاقة تتيح له فرصة الخروج والدخول من وإلى تركيا بكل حرية وسلاسة في حال تم حصوله على جنسية أجنبية أخرى تجبره على التخلي عن الجنسية التركية.

 

خامساً- تقديم تأشيرة دخول للأقارب:

أيضاً بإمكان الشخص الحاصل على الجنسية التركية أن يدعو أقاربه لزيارة تركيا ويضمن لهم الحصول على التأشيرة من أجل السفر إلى هذه الدولة التي يتوافد إليها ملايين الزوار الأجانب والعرب رغبةً منهم بقضاء العطل فيها والتمتع بجمال تركيا أو استطلاع الوضع ودراسة الأحوال المعيشة فيها.

 

سادساً- إعفاءات في الخدمة العسكرية: 

يتمتع الأشخاص الذين بلغوا من العمر 22 عاماً فما فوق بميزة خاصة من ميزات الجنسية التركية وهي إعفاؤهم من أداء الخدمة العسكرية، وكذلك الأمر مع الأشخاص الذين سبق وأجروا الخدمة في موطنهم الأصلي أو بحوزتهم ورقة تثبت إعفائهم منها، كما ينص القانون التركي على إمكانية تأجيل أداة الخدمة لمدة عامين من تاريخ حصولهم على الجنسية التركية وبذلك يستطيع الأجنبي أن ينظم أموره ويسطر أهدافه في أريحية تامة خلال عامين ومن ثم يتم استدعاؤه مباشرة لأداة الخدمة العسكرية مثله كمثل أي مواطناً تركياً.

 

سابعاً- العلاج بالمجان:

تتكفل الدولة التركية بكافة تكاليف علاج الشخص الحاصل على الجنسية التركية في جميع المستشفيات الحكومية بالإضافة إلى تقديم الدواء بأسعار رمزية مخفضة في المشافي والعيادات الخاصة، هذا عدا الحسومات التي يستفيد منها، فالكثير منهم يرغب بالحصول على الجنسية طمعاً بالعلاج في المشافي التركية وبشكل مجاني أيضاً.

 

ثامناً- توفير فرص عمل:

ومن أهم ميزات الجنسية التركية هي توفير فرص عمل في القطاعات الحكومية، وكذلك تسهيل القدرة على الاستثمار الخاص في جميع المجالات وفي كل القطاعات الاقتصادية بكل حرية، ولكن باعتبار تركيا دولة رائدة في قطاع السياحة ففيه فرص عمل أكثر، بالإضافة إلى مجالات التجارة والتصنيع والخدمات المتنوعة ما يعني أن الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية أمام خيارات لا تعد ولا تحصى لمضاعفة رأس ماله مع ضمان الاستثمار الناجح في دولة تشهد نشاطاً في كافة القطاعات والمجالات في جميع مواسم السنة.

 

وفي هذا الإطار لا بد لنا أن نشير إلى معلومة مهمة أن الدولة التركية تتيح لمن استطاع الحصول على الجنسية التركية إمكانية ممارسة عدة مهن كانت محظورة عليه من قبل الجنسية ومن أمثلتها المحاماة والصيدلة والوظائف الجمركية والبحرية والطب أيضاً إذ إن أكثر الطلاب الأجانب المتواجدين في تركيا يدرسون مهنة الطب وبعد انتهائهم من المرحلة الدراسية بإمكانهم فتح مشروع خاص بهم كمشفى أو عيادة بعد الحصول على موافقة من قبل الدولة التركية.

 

إن المستثمرين الأجانب الذين يمتلكون شركات في تركيا يتوجب عليهم توظيف عدد معين من الموظفين الأتراك لكن فور حصولهم على الجنسية التركية بإمكانهم توظيف من يشاءون في مؤسساتهم.

 

تاسعاً- سهولة في التملك العقاري:

إن رغب الحاصل على الجنسية التركية أن يستثمر عقارياً في تركيا فسيتم تيسير كل المعاملات والإجراءات التابعة له بسهولة فائقة دون أي تعقيدات أو صرامة مثل تلك التي يخضع لها غير التركي.

 

عاشراً- الاستفادة من نظام التقاعد:

إن تحصل على الجنسية يعن أنك أصبحت مواطناً تركياً تمنح نفس حقوقهم والتي من ضمنها الاستفادة من قانون التقاعد في حال قد بلغ 60 عاماً فما فوق أو أتممت 25 سنة في العمل، كما أن الأشخاص الحاصلين على الجنسية التركية وبلغوا هذا العمر بإمكانهم التمتع بخدمات النقل العام سواء البري أو البحري أو حتى التنقل عبر خطوط السكك الحديدية.

 

طرق الحصول على الجنسية التركية:

لقد بذلنا قصارى جهدنا لنجهز لكم قائمة شاملة لطرق تمكنك من الحصول على الجنسية التركية مع أهم المستندات لكل طريقة، وسنعرضها عليكم من خلال الفقرة التالية:

أولاً- اقتناء عقار أو مجموعة من العقارات:

بحسب التعديلات التي أقرتها الدولة التركية في الفترة الأخيرة على قانون الجنسية التركية أصبح بإمكان المواطن الأجنبي الحصول عليها عن طريق الاستثمار العقاري، إذ عليه أن يقوم بشراء مجموعة من العقارات أو عقار واحد على أن تكون القيمة المالية المجملة بلغت 400 ألف دولار أمريكي بدلاً من القيمة السابقة التي كان قدرها 250 ألف دولار أمريكي.

 

ويتم هذا الأمر بالتريث قليلاً ريثما تتحقق بعض الشروط التي تنص على ضرورة الالتزام بعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات على الأقل، أن يكون المشتري الأجنبي من الجنسيات التي يحق لها التملك في تركيا، تسجيل العقار في تركيا بشكل نظامي في إحدى دوائر الطابو ، لا يشترط الشراء من جهات معينة ولكن الشرط يكمن بأن تكون الجهة البائعة تركية، كما يجب أن يتم تسديد سعر العقار عبر حوالة بنكية ولا يشترط بنكا محددا بل كل البنوك التركية متاحة أمامك، ولا ننسى التقييم العقاري التي يجب تواجده واستخراجه من شركة مرخصة من قبل الحكومة التركية ويتم امتلاكه خلال فترة معينة تتراوح ما بين ثلاثة أيام أو أسبوع بعد تقديم الطلب من الشركة، ويكون صالحة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الإصدار. 

 

المستندات المطلوبة لإتمام هذه الطريقة:

هذه الطريقة فعالة جداً وتعد أسهل الطرق للحصول على الجنسية التركية ولإتمامها يتطلب عليك تجهيز بعض الأوراق والمستندات نذكر لكم أهمها فيما يلي:

-  استمارة طلب الحصول على الجنسية التركية وملئها بالمعلومات المطلوبة ويجب إمضائها من قبل الشخص الراغب بذلك أو شخص نائب عنه قانونياً.

-  إحضار إيصالات بالمبلغ الذي تم دفعه لسداد القيمة المالية للعقار أو لمجموعة العقارات المقدمة عليها للحصول على الجنسية التركية، ويجب أن تكون مختومة من البنك الذي تم إرسال المبلغ من خلاله.

-  أيضاً يتوجب إحضار إيصالات الاستلام من قبل بائع العقار أو شركة الإنشاء التي كانت مالكة للعقار، كما يجب أن تكون مختومة من البنك المرسل إليه.

-  وجود نسخة من وثيقة الطابو أو ما يعرب بسند الملكية للعقار أمر في غاية الأهمية. 

–     إحضار وثيقة التقييم العقاري.

-  نسخة من الجواز السفر الخاص بالشخص الذي يود الحصول على الجنسية التركية ولعائلته من زوجته وأولاده الذين هم تحت سن الثمانية عشر، ويشترط أن يكون مترجمة للغة التركية ومصدقة من عند جهة معينة يطلق عليها اسم النوتر. 

–   كما ينبغي أن يكون بحوزتك دفتر العائلة أو وثيقة البيان العائلي على أن يكون مترجم أيضاً للغة التركية ومصدق من قبل كاتب العدل الذي يطلق عليه اسم النوتر

–   إحضار وثيقة براءة الذمة ليتم التأكد من أن السجل الخاص بالشخص الذي يقدم على الجنسية التركية نظيف ولا يشكل أي خطر على الجهات الحكومية في تركيا.

-  إحضار صور شخصية عدد اثنان على أن تكون حديثة لا يتجاوز عمرها الستة أشهر، كما يجب أن تكون على خلفية بيضاء.

 

ثانياً- الاستثمار في تركيا:

تعد هذه الطريقة مفضلة جداً ومرغوبة بشكل أكبر من قبل رجال الأعمال الأجانب إذ أتاح لهم القانون التركي فرصة الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار برأس مال بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي أو بما يقابله من الليرة التركية ثم يتم استخراج وثائق تثبت هذه القيمة، أما بالنسبة للأوراق والمستندات المطلوبة لذلك فهي كالتالي:

-  إحضار شهادة ميلاد لكل فرد من أفراد العائلة أي الزوجة والأولاد وتحديداً الذين هم تحت سن الثمانية عشر.

-  لا تنسَ إحضار نسخة عن الجواز السفر فوجودها ضروري في أي معاملة قانونية في تركيا والأهم من ذلك ترجمتها للغة التركية والتوجه إلى أي كاتب عدل قريب منك في إحدى ولايات تركيا وتصديقها هناك.

-  إحضار أربع صور شخصية بيو مترية تم التقاطها حديثاً على أن الخلفية بيضاء غير مزخرفة أو ملونة.

-  شهادة مطابقة على الاستثمار صادرة من قبل مديرية السجل العقاري في الدولة التركية.

-  ومن الأمر الضروري وجود صورة عن الإقامة الخاصة بالمستثمر في تركيا.

 

ثالثاً- عن طريق الزواج:

تتيح الدولة التركية إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال الزواج سواء أكان أجنبي تزوج من تركية أو أجنبية تزوجت من مواطن تركي وهذا الأمر لا يعطي حق الحصول عليها بشكل مباشر بل إنه مرتبط بشروط معينة ينص عليها القانوني التركي ولا بد للمتقدم الأجنبي بعد تحقيق الشروط أن تكون عنده سلوكيات مرتبطة بسلامة النية بأن يكون الزواج مبنياً على أسس سليمة والهدف منه تكوين أسرة وليس قائماً على مصلحة والرغبة بالحصول على الجنسية التركية فقط، وليتم التأكد من ذلك من خلال عدم ظهور أي عمل يثبت العكس استمرار الزواج لمدة أقلها ثلاث سنوات حينها فقط يمكن منح الجنسية التركية عن طريق هذه الطريقة، كما يجب أن يكون الطرف المتقدم بطلب الحصول على الجنسية خالي الذمة من أي عمل قد يعرض الأمن العام والأمن القومي في تركيا للخطر والضرر، ومن الأوراق اللازمة لإتمام هذه الطريقة ما يلي:

 

نموذج لطلب الجنسية التركية معبأ بكافة المعلومات.

-  نسخة موثوقة من الترجمة التركية لشهادة ميلاد الطرف الأجنبي كما يجب أن يتم تصديقها من قبل كاتب العدل أو ما يعرف باسم كاتب العدل.

-  إحضار نسخة عن وثيقة الزواج.

-  ومن الضروري أيضاً إحضار صورة عن تصريح الإقامة الأحدث للطرف الأجنبي سواء كان الزوج أو الزوجة.

-  ترجمة تركية موثوق بها لجواز السفر ولا تنس التوجه إلى كاتب العدل وتصديقه هناك.

-  أربع صور بيومترية بخلفية بيضاء تم التقاطها في آخر ستة أشهر لزوجة أو الزوج

-  وثيقة تبين أن المبلغ المترتب على تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية قد تم تسديده بالكامل.

لا تنس أن سرعة وتيرة العملية في طلب الجنسية التركية عن طريق الزواج متروكة لك فيجب أن تكون المعلومات والوثائق الواردة في الطلب لا تتعارض مع الحقيقية وإلا سيتم رفض أوراقك وتأخذ فترة طويلة ليتم إرجاع تجهيز وتقديم الأوراق الصحيحة.

 

رابعاً- الإيداع البنكي:

بموجب التعديلات والتسهيلات التي أصدرتها الدولة التركية فبإمكان الشخص الأجنبي الحصول على الجنسية التركية من خلال وضع مبلغ قدره 500 ألف دولار أمريكي في أحد البنوك في تركيا من خلال إحضار هذه الأوراق:

-  التوقيع على بيان حجز المبلغ لمدة ثلاثة سنوات.

-  الحصول على تقرير من هيئة التنظيم في تركيا من أجل التأكد من قدر المبلغ.

-  الحصول على إقامة المستثمر.

-  فتح حساب في البنوك الرسمية التركية.

الحصول على الجنسية التركية بات من أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها المستثمرين ورجال الأعمال والأجانب الذين يتدفقون إلى تركيا تدفقاً لتمتع بمزاياها المتعددة التي تعد العامل الأول في جذب هذا الكم الهائل. 

 

مقالات قد تهمك :

مزايا شراء العقارات مع هنا العقارية
الجنسية التركية وأهميتها لكل مستثمر
كيفية الحصول على الإقامة السياحية في تركيا
مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي
خمسة أسئلة مهمة قبل شراء عقار في تركيا
أعداد المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية 2022
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
تكاليف الجواز التركي
ما الفرق بين الإقامة العقارية والجنسية التركية
عقارات للبيع في تركيا تلبي جميع الأذواق
تجديد الإقامة العقارية 
لماذا تعد أسعار العقارات رخيصة في تركيا؟؟
فلل للبيع على البوسفور
لماذا الاستثمار العقاري في اسطنبول
أرخص شقق في تركيا

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية
#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    مشروع إستثماري سكني على الطريق السريع E5 بمنطقة التوب كابي - إسطنبول يعتبرالمشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية في المنطقة, حيث يقع في موقع مميز بجانب مختلف خطوط المواصلات من مترو أنفاق والترامواي وغيرها . يمتد المشروع على مساحة 156.000 متر مربع ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس, يحتوي على شقق من الأنماط 1+1 حتى 5+1.....

قائمة المقارنة