fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

شراء الشقق في تركيا من أجل الحصول على الإقامة العقارية

يبحث الكثير من الأجانب حول العالم عن وسيلة قانونية للإقامة والاستقرار في تركيا دون أن يكونوا عرضة للمخالفات وحتى يتمكنون من الإقامة لمدة طويلة أو بشكل دائم.

(شراء الشقق في تركيا للحصول على الإقامة العقارية) إحدى أبرز الوسائل التي تمكِّنك من البقاء في تركيا والعيش فيها ولأهمية هذا الموضوع وتعدد التساؤلات حوله من قبل المهتمين فريق التحرير في شركة هنا العقارية أعدَّ لكم هذا التقرير الشامل الذي سيتحدث عن الإقامة العقارية وكامل التفاصيل عنها وأيضاً أهمية شراء الشقق في تركيا.

نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

 

الفهرس :

تعرَّف على الإقامة العقارية في تركيا:

هي إحدى أهم وأبرز أنواع الإقامات في تركيا وهي قصيرة المدة حيث تُمنح لمدة سنة واحدة فقط ولكن يمكن تجديدها بسهولة ما دام الأجنبي يملك العقار.

يمكن لأي أجنبي الحصول على هذه الإقامة عندما يحقق شرط شراء شقة في تركيا صالح للسكن والإقامة فقط (أي لا يمكن شراء عقار تجاري أو من أجل الاستثمار العقاري للحصول عليها).

 

شروط منح الإقامة العقارية للأجانب:

يسأل من هو مهتم بهذا الموضوع عن الشروط التي يجب أن تتوفر للحصول على الإقامة العقارية في تركيا وهذا ما سنلقي عليه الضوء في الفقرة التالية.

  • شراء شقة في إحدى الولايات التركية.
  • أشرنا آنفاً إلى أنه يجب أن يكون العقار مخصصاً للسكن.
  • يجب ألا يكون ضمن المناطق الأمنية أو العسكرية (يُمنع على الأجنبي التملك فيها).
  • يجب التأكد من أن الجنسية التي يحملها الأجنبي ليست من الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا.
  • ليس هناك أي شروط تتعلق بقيمة العقار أو بمساحته أو بأي جانب آخر فيه.

 

أهمية الحصول على الإقامة العقارية:

هناك العديد من المزايا والإيجابيات التي تشجع الأجانب والمستثمرين من أجل الحصول على الإقامة العقارية في تركيا دون غيرها من أنواع الإقامات الأخرى .

بدايةً لا بدَّ أن تعلم أن هناك الكثير من أوجه التشابه بين الإقامة العقارية والإقامة السياحية ولكن تعتبر العقارية أقوى من حيث سهولة الحصول عليها وتجديدها.

لن يحصل على تلك الإقامة صاحب العقار فقط بل كافة أفراد العائلة أي الزوجة والأولاد الذين لم يتجاوزا السن القانوني بعد وتجدر الإشارة إلى أنه في حال كان الأجنبي متزوجاً امرأتين فلا يمكن منحها سوى لواحدة منهما فقط.

تتيح هذه الإقامة لحاملها التنقل بين الولايات التركية كما يشاء دون شرط الحصول على إذن سفر، وكذلك يمكنه السفر من وإلى تركيا دون الحاجة للحصول على فيزا.

يمكنه التمتع بالعديد من الامتيازات التي يحصل عليها المواطن التركي مثل الالتحاق بالمدارس والجامعات الحكومية والخاصة وكذلك تلقي العلاج في المستشفيات التركية.

بعد مرور ثمان سنوات من الإقامة في تركيا يمكن التقدم للحصول على الإقامة الدائمة وإن كانت قيمة العقار مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي أو أكثر من ذلك يمكن تقديم طلباً للحصول على الجنسية التركية.

 

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية:

حتى تستخرج الإقامة العقارية في تركيا يجب أن تستخرج الأوراق والمستندات التالية.

  • استمارة طلب وتعبئها بالمعلومات المطلوبة ومن ثم يجب توقيعها من قبل صاحب العلاقة.
  • جواز السفر الخاص بالمشتري.
  • الرقم الضريبي ويمكن استخراجه من أي دائرة ضرائب في تركيا.
  • صور شخصية لصاحب العقار ولكل شخص سيقدم للحصول عليها من أفراد العائلة.
  • تأمين صحي لكل أفراد العائلة (يُستثنى من ذلك الأطفال دون سن الثامنة عشرة والكبار فوق الخامسة والستين).
  • في حال كان صاحب العقار دون السن القانوني يجب الحصول على موافقة ولي أمره.
  • صور شخصية لكل فرد سيقدم طلب الحصول عليها.
  • وثيقة تأمين الزلازل.
  • تقرير التقييم العقاري.
  • وصل تسديد الرسوم المطلوبة.

(ملحوظة مهمة: في حال لم يكن بإمكان الأجنبي الحضور بصفة شخصية لاستخراج الإقامة يكن أن يرسل من ينوب عنه بموجب توكيل رسمي).

 

كيف تقدم للحصول على الإقامة العقارية؟

من أجل أن تحصل على هذه الإقامة يجب أن تقوم بالخطوات التالية.

1 – عليك زيارة الموقع الإلكتروني الذي حددته إدارة الهجرة على الإنترنت ومن ثمَّ اختيار القسم المخصص للذين سيحصلون عليها للمرة الأولى.

2 – يجب أن تملأ الاستمارة التي ستظهر أمامك على الشاشة بالمعلومات الشخصية.

3 – حجز موعد لتذهب لتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة ولتسدد الرسوم المحددة.

4 – يجب الذهاب في الموعد المحدد لتسليم الملف بعد أن تكون قد تأكدت من الأوراق وسلامتها.

5 – تصدر الإقامة لك ولعائلتك في غضون ثلاثة أشهر كحدٍّ أقصى.

 

تنبيهات مهمة عند التقديم على الإقامة العقارية:

فيما يلي سنقدم إليك مجموعة من النصائح والمعلومات التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار عندما تقدم للحصول على تلك الإقامة.

أولاً: عليك أن تكون حريصاً على أن تكون مدة جواز السفر التي بحوزتك صالح لمدة ستة أشهر أو أكثر.

ثانياً: في حال كان أكثر من فرد من العائلة سيقدمون للحصول عليها يجب أن يقدم كل منهم ملفاً منفصلاً.

ثالثاً: إذا كان مقدم الطلب تحت سن الثامنة عشرة يجب أن يصطحب معه الوصي عليه.

رابعاً: كل الرسوم المترتبة عليك يجب أن تدفعها بالعملة المحلية (أي بالليرة التركية).

خامساً: عليك التأكد من استلام وصل تسديد الرسوم بعد ختمه من إدارة الهجرة.

سادساً: عند الرغبة في تجديد الإقامة يجب أن تقدم سند ملكية العقار الذي حصلت بموجبه عليها في المرة الأولى.

في هذا السياق لا بدَّ أن نشير إلى أنه في حال ظهر أي خلل أو مشكلة أو نقص في الأوراق والمستندات أثناء تقديم الطلب فيتم تنبيه مقدم الطلب ليستكمل النقص خلال مدة أقصاها ثلاثين يوماً.

 

تكلفة الحصول على الإقامة العقارية:

تعد تكاليف استخراج الإقامة العقارية في تركيا مناسبة وغير باهظة كما يتوقع البعض وتختلف من عقار لآخر لأنها ترتكز على قيمته فكلما كان ثمن العقار أعلى ارتفعت معها رسوم استخراجها وحُددت 9.7 % من قيمته الإجمالية.

 

اطلع على ميزات شراء الشقق في تركيا:

هل فكرّت بالمزايا التي ستكون من نصيبك عند شراء الشقق في تركيا غير الحصول على الإقامة العقارية؟ من خلال الفقرات التالية سنتحدث عن كل ما يتعلق بهذا الجانب.

الميزة الأولى: التقديم على الجنسية التركية:

على الرغم من تعدد طرق وأساليب الحصول على الجنسية التركية إلا أن الحصول عليها عبر العقارات هي الأفضل ويكون ذلك مقابل شراء عقار لا تقل قيمته عن مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي + الالتزام بعدم بيعه قبل مرور ثلاث سنوات.

في هذا الصدد لا بدَّ أن نشير إلى أمر مهم للغاية وهو أن هناك تعديل جرى على قانون الحصول على الجنسية مقابل التملك العقاري ولكنه لم يُطبق بعد أي ما زالت هناك فرصة لتحصل على الجنسية مقابل 250 ألف $ فقط.

(نص القرار: رفع قيمة الاستثمار العقاري المناسب للحصول على الجنسية التركية من مئتين وخمسين ألف دولار إلى أربعمئة ألف دولار).

 

الميزة الثانية: التقديم على الجواز التركي:

مباشرةً بعد حصولك على الجنسية التركية يكون بإمكانك تقديم طلب للحصول على الجواز التركي وهو أحد أقوى وأهم جوازات السفر في العالم وحسب المنصة المختصة بتقييم جوازات السفر فهو في المرتبة 37 عالمياً.

يفضل المستثمر الحصول على هذا الجواز لأنه يسمح له بدخول أهم دول العالم ضمن تسهيلات كثيرة أبرزها:

  • دخول 61 دولة دون شرط الحصول على فيزا.
  • دخول أكثر من 44 دولة بوساطة فيزا يتم الحصول عليها تلقائياً.
  • هناك حوالي 8 دول تمنح حامل هذا الجواز فيزا تلقائية.

 

الميزة الثالثة: مساعدة المستثمر في أعماله:

من الدوافع الأولى التي تشجع المستثمرين على البحث عن عقارات للبيع في تركيا هي رغبتهم في توسيع أعمالهم وربط استثماراتهم التي توجد بين بلدهم الأم وبين تركيا وبالتالي سيكونون أمام فرص أكبر لكسب الأرباح.

 

الميزة الرابعة: دخول عالم الاستثمار العقاري:

ليس في تركيا فقط وإنما في كل مكان من العالم يعد الاستثمار بالعقارات من أفضل أنواع الاستثمار على الإطلاق لأنها تحافظ على قيمتها ولا تتأثر بالأزمات المحيطة مثل الاقتصادية أو غيرها.

من المعلومات التي يجب أن تعلمها عن العقارات في تركيا هو أن أسعارها تتزايد بشكل مستمر نظراً لتطورها الكبير والطلب المستمر على شرائها.

 

كيف أشتري عقاراً في تركيا؟ 

من الأسئلة العديدة التي يطرحها الأجانب عند شراء العقارات في تركيا (كيفية شراء عقار في هذه الدولة أو ما المعايير التي يجب اتباعها؟).

النصيحة الأولى: اختيار مساحة العقار:

يجب أن تختار مساحة العقار بعناية كبيرة فلا يكون ولا سيما إن كانت غايتك الاستثمار العقاري حيث يُنصح بأن تشتري العقار ذو المساحة الصغيرة أو المتوسطة لأن الطلب عليها يكون كبيراً وإن أردت بيعه مستقبلاً يكون ذلك في غاية السهولة.

أما إن كنت تريد السكن والإقامة فيه يجب أن تختار مساحته وفقاً لما يتناسب معك ومع عائلتك حتى يحصل كل فرد منهم على حياة الرفاهية والاستقلالية.

 

النصيحة الثانية: اختر عقاراً مناسباً لميزانيتك:

من الأمور المهمة التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار هي اختيار عقار مناسباً لما تملكه من مال حتى لا تضطر للاستدانة وتقع في مشكلة تسديد الديون فيما بعد.

فهل ما تملكه من مال كافٍ لتدفع قيمة العقار نقداً أم ستلجأ لشراء شقة بالتقسيط أم ستختار الشراء عبر أحد المصارف التركية، ومن الاحتمالات الواردة هي شراء شقة ما تزال قيد الإنشاء فإن أسعار هذا النوع من العقارات تكوون أرخص من العقارات الجاهزة بنسبة واضحة.

 

النصيحة الثالثة: اختر التوقيت الصحيح للشراء:

من التساؤلات العديدة التي يطرحها من هم بصدد شراء وتملك العقارات في تركيا (هل هذا هو الوقت المناسب) عليك أن تعلم أن ليس كل الأوقات تلائم شراء العقارات ويجب أن تعرف كيف تغتنم الفرص وتشتري عندما تكون الأسعار منخفضة وتبيع عند علوّ الأسعار لتستفيد من فرق الثمن الذي سينتج بين مرحلتي البيع والشراء.

 

النصيحة الرابعة: اطلب المساعدة من وكيل عقاري:

دائماً عليك أن تستعين بصاحب خبرة ومعرفة بكل ما يتعلق بسوق العقارات في تركيا من أجل أن يرشدك إلى الخيارات المناسبة بالنسبة إليك، كما أنه يوفر عليك الكثير من الجهد في البحث العشوائي الغير منظم وكذلك يقدم إليك الفرص الآمنة البعدية عن مخاطر الاحتيال.

 

النصيحة الخامسة: اختر موقع مميز لعقارك:

بشكل خاص إن كنت ترغب بالاستثمار العقاري والحصول على الأرباح والعائدات المرتفعة عليك أن تحرص على اختيار موقع مميز لعقارك يكون حيوياً وقريباً من أبرز المشاريع الاستراتيجية مثل المطارات أو القنوات المائية أو الجسور أو الطرقات السريعة.

ابحث في المناطق التي تشهد نمواً وتسارعاً عمرانياً كبيراً والتي تحتوي على العقارات والمشاريع السكنية الجديدة لأن أسعارها ترتفع مع مرور الوقت.  

 

أنواع الشقق السكنية في تركيا:

هل لديك اطلاع على أنواع الشقق والعقارات المناسبة للسكن في تركيا؟ من خلال الفقرة التالية كل ما يهمك حولها.

شقق المجمعات السكنية:

من أهم وأشهر أنواع العقارات المناسبة للسكن في تركيا هي (شقق المجمعات السكنية) التي تعد نموذجاً عصرياً وحديثاً حيث توفر لمن يسكنها حياة راقية ومميزة وتتوفر فيها مختلف مقومات الحياة النموذجية مثل:

  • الملاعب – المسابح – النوادي الرياضية – ساونا.
  • حمام تركي – غرف بخار – أماكن للجلسات العائلية.
  • أماكن مخصصة للعب الأطفال – مسارات مخصصة للمشي – مسارات مخصصة لركوب الدراجات.
  • أمن وحماية على مدار الساعة – مواقف للسيارات – مواقع استراتيجية – إطلالات خلابة.

 

الشقق المستقلة:

بعيداً عن مصطلح المجمعات السكنية هناك الشقق المستقلة المصطلح الشائع والتقليدي بين الناس وتتوفر الكثير من العروض المناسبة منها وتجدها في جميع المدن التركية ولاسيما في المناطق القديمة أو الشعبية.

أسعار الشقق المستقلة أو المنفصلة أقل وأرخص من أسعار شقق المجمعات السكنية لذلك هي مناسبة لأصحاب الميزانيات المنخفضة.

 

شقق الاستديو:

من أهم أنواع الشقق التي تجدها في تركيا هي (شقق الاستديو) التي يختارها الطلاب – العمال – من يرغب بالسكن بمفرده – محبي الانعزال والخصوصية لأنه مساحتها صغيرة ولا تناسب أن يسكنها أكثر من شخص أو شخصين على أعلى تقدير.

 

شقق البنتهاوس – التربلكس – الدوبلكس:

البنتهاوس: هي من أفخر أنواع الشقق على الإطلاق وتتميز بأسعارها المرتفعة وفخامتها وتحظى بإطلالة بانورامية على المدينة بسبب وجودها في الطوابق المرتفعة.

التربلكس: تتكون من ثلاثة طوابق وتشبه الفلل في تصميمها ومساحتها الواسعة وتعتبر مناسبة للعائلات الكبيرة ليحصلوا على الخصوصية والراحة.

الدوبلكس: هي تشبه الدوبلكس إلى حد كبير ولكن هذه تتميز بأنها مؤلفة من طابقين فقط وكذلك تتميز بمساحة واسعة.

 

تقرير شامل عن الإقامة العقارية في تركيا قدمناه لكم في هذا المقال وسلطنا الضوء على بعض جوانب شراء العقارات في تركيا وكذلك أشرنا لأهم أنواع الشقق ستجدها.

خدمات كثيرة نقدمها إليك في شركة هنا العقارية من ضمنها تقديم الاستشارات والنصائح فيما يخص الإقامات وأيضاً نساعدك على استخراجها ونشرف على كافة المراحل والإجراءات.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

Compare Listings