fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

ماذا تعرِّف عن ضريبة العقارات في تركيا 2022 م

ورد إلينا من عملائنا والكثير من الأجانب الراغبين في التملك العقاري في هذه الدولة الكثير من التساؤلات حول هذا الموضوع وقد اخترنا في شركة هنا العقارية أن نُجيب عن أحدها في هذا التقرير الشامل والمفصل.
(ضرائب العقارات في تركيا) تفاصيل مهمة يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ بالبحث عن عقارات للبيع فإن كان هذا الموضوع يهمك ننصحك بمتابعة السطور التالية ونتمنى لك قراءة ممتعة ومفيدة .

 

كل ما يتعلق بضريبة العقارات في تركيا:

يشغل موضوع ضرائب العقارات في تركيا الكثير من الأجانب المقبلين على التملك العقاري فهل هي مرتفعة وتشكل عائقاً بالنسبة للأجنبي أم أنها مناسبة ومعتدلة؟
من خلال الفقرات التالية سنعمل على توضيح كافة النقاط التي تتعلق بضرائب العقارات في تركيا.

أولاً: ضريبة الحصول على سند الملكية:

كذلك تسمى رسوم الحصول على الطابو وهي من الضرائب الإجبارية لأنك تدفعها مقابل أن ينتقل العقار إلى اسمك وتبلغ 4 % من قيمة العقار الإجمالية يدفعها المشتري والبائع مناصفة وفي بعض الأحيان يتم الاتفاق بينهما على أن يتحملها المشتري كاملةً بمفرده.

 

ثانياً: الضريبة السنوية للعقارات:

هناك ضريبة يجب أن تُدفع في كل سنة مرة وتبلغ قيمتها 0.002 من القيمة الإجمالية للعقار وتجدر الإشارة إلى أنه يتم دفعها عن مرحلتين الأولى في شهر آذار والثانية في شهر تشرين الثاني.
أين يتم دفع هذه الضريبة؟ أنت أمام احتمالين إما أن تذهب إلى مبنى البلدية التي توجد في المنطقة أو يكون ذلك من خلال تحويل المبلغ إلى الحساب المصرفي الذي يتبع للبلدية.

 

ثالثاً: ضريبة الأرباح العقارية:

وفقاً للقانون التركي فإن من يبيع عقاره في تركيا قبل أن تمضي خمس سنوات على تاريخ شراءه سيترتب عليه دفع ضريبة الأرباح العقارية وفي حال لم يبيعه خلال الفترة المذكورة فإنَّ لا يوجد أي ضرائب ستكون ملزماً بدفعها.

 

رابعاً: رسوم تثبيت العقد الأولي:

العديد من الأشخاص والمستثمرين يختارون شراء عقار بالتقسيط في تركيا أو قيد الإنشاء وبالتالي لن يكون بإمكانهم نقل ملكية العقار لاسمهم ومن أجل أن يضمنوا حقوقهم يختارون توقيع عقد أولي لدى الكاتب بالعدل وهو اختياري بإمكانك الالتزام به وبإمكانك لا، ولكن في كل الأحوال هذه الخطوة تُشعر المشتري بالأمان حتى يصبح بإمكانه نقل ملكية العقار إليه.
رسوم تثبيت العقد الأولي تبلغ 1 % من قيمة العقار الإجمالية.

 

خامساً: عائدات المجمعات السكنية:

الكثير من الأجانب يختارون السكن في المجمعات السكنية أو استثمارها للحصول على أرباح عالية، ولكن لا بدَّ من التنويه على أمر مهم للغاية وهو أن السكن في تلك المجمعات يجعلك أمام تكاليف إضافية وهي (العائدات الشهرية)، التي تبلغ بشكل وسطي حوالي خمسين دولار أمريكي وتختلف باختلاف الخدمات المقدمة.
لماذا يتم دفع عائدات عند شراء شقة ضمن مجمع سكني في تركيا ولا يتم دفعها في الأبنية المستقلة؟ لأن في تلك المجمعات يتم تقديم الكثير من الخدمات التي تجعل السكان يحصلون على حياة راقية ومليئة بالرفاهية.
من أهم المرافق الخدمية والترفيهية التي تجدها في تلك المجمعات:
الساونا – حمام سباحة – حمام تركي – مسبح.
خدمات نظافة – صيانة دورية – حراسة وأمن على مدار الساعة.
موقع استراتيجي – مواصفات عصرية – أنماط متعددة تناسب الجميع.
ماذا إن تم التخلف عن تسديد هذه العائدات الشهرية؟
سيتم اتخاذ العديد من الإجراءات أولها توجيه إنذار وإعطائه مهلة وفي حال لم يستجب يتم منعه وجميع أفراد عائلته من الاستفادة من الخدمات التي يتم تقديمها وفي حال لم يستجب يتم فصل الخدمات الأساسية عن شقته مثل الماء والكهرباء، وإن لم تأتي أي من الخطوات السابقة بأي نتيجة يتم حينها رفع دعوة ضد صاحب الشقة.

 

سادساً: ضريبة القيمة المضافة:

تتراوح قيمة الضريبة المضافة من 1 إلى 18 % من قيمة العقار الإجمالية ولكن من ضمن التسهيلات التي تم تقديمها للأجانب هو الإعفاء من هذه الضريبة عند التملك العقاري لأول مرة.
قد تتساءل متى أدفع 1 % ومتى أدفع 18 %؟ في حال كانت مساحة العقار 1 % أقل من مئة وخمسين متر مربع وتدفع 8 % عندما تكون مساحة العقار أكثر من مئة وخمسين متر مربع، أما 18 % فيجب أن تدفعها عند شراء العقارات الفاخرة أو التجارية.
كيف تكون معفياً من دفع قيمة الضريبة المضافة؟ فيما يلي أهم الحالات التي يتم إعفاء المشتري بموجبها من دفعها:
في حال قمت بتحويل قيمة العقار إلى البائع أو الشركة المنشئة من خارج تركيا.
يجب أن يثبت المشتري أنه لا يقيم في تركيا.
أن يكون هذا العقار الأول الذي يقوم بشرائه.
تجدر الإشارة إلى أن عندما تقدم للحصول على الإعفاء يجب أن تكون حذراً جداً لأن أي خطأ يحرمك من الاستفادة منه.

 

سابعاً: رسوم التي تفرضها البلدية:

كل من يملك عقاراً في تركيا يجب أن يدفع رسوماً سنوياً إلى البلدية التي توجد في المنطقة التي يوجد فيها العقار وتبلغ 0.03 % وهي لقاء الخدمات التي تقدمها البلدية للمنطقة.

 

ثامناً: رسوم التقييم العقاري:

من الشروط الأساسية التي يجب الالتزام بها عند شراء العقارات في تركيا هي استخراج تقرير التقييم العقاري الذي يقدم لك السعر الحقيقي للعقار ويمنعك من دفع آلاف الليرات التركية في غير مكانها الصحيح أو أن تكون ضحية التلاعب والاحتيال. تبلغ تكلفة استخراجه على أقصى تقدير 200 دولار أمريكي.

 

تاسعاً: رسوم استخراج وثيقة تأمين الزلازل:

عند شراء عقار في تركيا يجب استخراج وثيقة تأمين الزلازل التي تضمن لك حقوقك في حال حدثت أي كارثة طبيعية أو ما شابه حيث تتولى الدولة التركية مسؤولية تحمل جزءًا من الخسائر.
في بعض الحالات تقوم الدولة بتعويض المتضرر مبلغ 200 ألف ليرة تركية.

 

عاشراً: عربون حجز العقار:

هذا المبلغ لا يمكن أن نعتبره من التكاليف المترتبة عليك عند شراء العقارات في تركيا لأنه جزءًا من ثمن العقار ولكن تعمدنا ذكره حتى تحسب له حساباً وتجهزه. يُسمى هذا المبلغ الذي يتم دفعه قبل توقيع العقد بمبلغ الحجز فإن من خلال دفعك له تضمن أنه لن يتم بيع العقار لشخص آخر.
من المعلومات التي يجب أن تدركها هو أن هذا المبلغ لا يمكن أن تسترجعه في حال غيرت رأيك وتراجعت عن قرار الشراء.

من بين أهم التكاليف التي ستضطر لدفعها عند شراء العقارات في تركيا هي رسوم ترجمة كافة الأوراق إلى اللغة التركية ومن ثمن تصديقها لدى الكاتب بالعدل وأيضاً هناك رسوم الاشتراك بعدادات الماء والكهرباء وما إلى ذلك.

في سياق الحديث عن ضرائب العقارات في تركيا يجب أن نشير إلى أمر مهم للغاية وهو أن من أبرز الأسباب التي تشجع الأجانب على التملك العقاري في تركيا دون غيرها من دول العالم هي الضرائب المنخفضة مقارنة بما ستضطر لدفعه في الدول الأوروبية أو الأمريكية.
الضرائب المنخفضة تساعد المستثمر للحصول على أرباح وفيرة وتوفر عليه الكثير من المال.

 

أسباب أخرى تشجعك على شراء العقارات في تركيا:

من خلال الفقرات السابقة التي أوردناها أعلاه نكون قد فصلّنا لك في إحدى الجوانب التي ترتبط بقطاع العقارات في تركيا والتي يجب أن تعرفها عندما تكون مقبلاً على التملك العقاري ومن أجل أن نجيب عن كل تساؤلاتك التي تدور حول هذا المجال سنتحدث فيما يلي عن جميع الأسباب التي تشجع الأجانب على البحث عن عقارات للبيع في تركيا.
1 – إمكانية الحصول على الإقامة العقارية مقابل شراء عقار مخصصة للسكن.
2 – الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي أو أكثر من ذلك.
3 – أسعار العقارات المنخفضة على خلاف الأسعار المرتفعة التي تجدها في الدول الأوروبية وفي بعض الدول العربية.
4 – سهولة إجراءات التملك العقاري في تركيا بفضل توفير دوائر حكومية في كل مكان وقلِّة الخطوات المطلوبة.
5 – العيش ضمن بيئة آمنة ومستقرة تتوفر فيها كافة مقومات الحياة والرفاهية إضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة.
6 – هناك العديد من المشاريع العقارية والاستثمارية التي تكون بضمانة الحكومة التركية.
7 – موقع جغرافي متميز يمتد على قارتين (آسيا وأوروبا) مما جعلها تملك الكثير من الخصائص.
8 – تمتاز تركيا باقتصادها المتطور الذي يسجل نمواً بشكل مستمر ومن المتوقع أن يحصل على مركز متقدم خلال السنوات المقبلة.

 

كيف أشتري عقاراً في تركيا؟

من التساؤلات الشائعة بين جمهور المستثمرين والباحثين عن عقارات للبيع في تركيا هي (كيف يمكن شراء العقارات) وما يقصد هنا ليس من ناحية إيجاد العقار المناسب وإنما من ناحية دفع ثمنه، هماك ثلاثة طرق لدفع ثمن العقار ومن خلال الفقرة التالية نستعرضها معاً:
أولاً: من خلال التمويل الشخصي: وهنا تكون في وقت سابق قد ادخرت ثمنه ويمكنك دفع ثمنه كاملاً في دفعة واحدة دون أن تلجأ لحل الاستدانة.
ثانياً: أن يكون معك جزء من ثمن العقار وتضطر لأخذ قرض من إحدى البنوك مقابل أن يضع على العقار إشارة رهن.
ثالثاً: شراء شقة أو عقار بالتقسيط من خلال اختيار إحدى شركات الإنشاء الموثوقة والعروض الجيدة ليكون لديك فرصة لتسديد ثمنه عن أجزاء وأقساط متباعدة.

 

ماذا عن شراء عقارات قيد الإنشاء؟

من الخيارات العديدة التي يلجأ إليها الأجانب عند شراء العقارات في تركيا هي اختيار العقارات التي ما تزال قيد الإنشاء وهي فرصة مميزة لمن لا يستطيع دفع ثمن العقار كاملاً في دفعة واحدة لأن طريقة الدفع تكون مع تطور مراحل البناء.
هل تعلم أن الكثير من المستثمرين يختارون شراء العقارات التي ما تزال قيد الإنشاء للاستثمار العقاري لأن أسعارها ترتفع بنسبة تتراوح من 35 إلى 60 أو 70 % بعد اكتمال مراحل البناء مما يضمن له الحصول على ربح عالٍ عند بيعها.
إن كنت قد قررت شراء هذا النوع من العقارات فهناك مجموعة من النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار وهي كالتالي:
أن يرافقك خبير عقاري ومهندس معماري ليتأكدوا من أنه يتم الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه.
أن توضع جميع التفاصيل التي تم الاتفاق حولها ضمن عقد.
أن تأكد من قدرتك على تسديد الأقساط في الوقت المحدد.
حاول أن تكون الدفعة الأولى كبيرة حتى تحصل على حسم عالٍ.
كن حريصاً على أن يتم تحديد موعد لتسليم العقار.

 

هل شراء عقار في تركيا خطوة معقدة؟

تتباين الآراء حول هذا الموضوع فهناك من يقول إن شراء العقارات أمر في غاية السهولة ولا يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والتعب وهناك من يشير إلى أنها خطوة تحتاج الحذر والتركيز.
إذا اطلعت على القوانين التركية تجدها مرنة للغاية وتتقاطع مع مصالح المستثمرين والأجانب بصورة كبيرة وهذا كان من الدوافع الأولى التي جعلت تركيا خيارهم الأول للاستثمار، كما أنك لن تكون مضطراً لتبحث بمفردك فإن مع ازدياد أعداد الوافدين للتملك في تركيا ازداد معها عدد وكلاء العقار والمستشارين والاختصاصين وبالتالي يمكنك طلب المساعدة.
هناك العديد من الخطوات التي يجب أن تتبعها عند البحث عن عقارات للبيع في تركيا وهي كالتالي:
أولاً: يجب أن تحدد الهدف الذي تنوي تحقيقه من العقار فهل تسعى للسكن؟ الاستثمار العقاري؟ الحصول على الجنسية؟
ثانياً: قبل البدء بالبحث عليك أن تحدد الميزانية المتوفرة لديك فهل تكفي لتغطي كافة نفقات شراء العقار؟
ثالثاً: استعن بأحد خبراء العقارات في تركيا أو الشركات العقارية الموثوقة لتقدم إليك أفضل العروض المناسبة لك.
رابعاً: قم بجولات وزر أهم المشاريع العقارية على أرض الواقع لتطلع على المزايا والتفاصيل ولا تكتفي بما تراه على المواقع الإلكترونية.
خامساً: بعد أن يكون قد أعجبك عقار ما عليك أن تفاوض على السعر وهنا يكمن دور الشركة العقارية المحترفة حيث تسعى لأن تقدم لك أفضل العقارات بأسعار مغرية.

نصيحة من خبراء شركة هنا العقارية لكل من يرغب بشراء العقارات في تركيا لا تتخذ أي خطوة إلا بعد أن تكون قد حصلت على معلومات كافية عن هذا القطاع ومن أجل ذلك يمكنك أن تتواصل معنا لنقدم إليك كل المساعدة التي تحتاج إليها أو يمكنك متابعة موقعنا الإلكتروني ومنصاتنا على السوشال ميديا لأننا نحرص على أن نوافيكم بكل جديد.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

 

Compare Listings