fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

تملك العقارات في تركيا – شروطه ومزاياه

لا يبدو أن فكرة تملك العقارات في تركيا من الأفكار الغريبة أو الجديدة حيث إنها باتت من المواضيع الشائعة بين جمهور المستثمرين والراغبين في شراء العقارات في الدول الآمنة والمستقرة، ونظراً لأهمية هذا الموضوع وتعدد التساؤلات التي تدور حوله خصصنا هذا المقال ليكون دليلكم الشامل حول هذا الموضوع فإن كان يهمكم الاطلاع عليه ننصحكم بالمتابعة حتى النهاية ونتمنى لكم قراءة ممتعة ومميزة.

 

اطلع على شروط تملك العقارات في تركيا:

على الرغم من سهولة شراء العقارات في تركيا ومرونة القوانين التركية إلا أن هذا لا ينفي وجود العديد من البنود والقيود التي يجب الالتزام بها، وأولها أنه لا يحق للأجنبي أن يتملك أكثر من 30 هكتار في مختلف أنحاء تركيا وأيضاً لا يمكنه التملك في المناطق التي تُعرف بأنها أمنية أو عسكرية ولهذا يُطلب الحصول على موافقة أمنية ليتم التأكد من أن العقار لا يوجد في تلك المناطق.
أضف إلى معلوماتك أن مديرية السجل العقاري تصدر قراراً بمنع منح الرخص للأجانب في حال تجاوزت عدد ممتلكاتهم 10 % من مساحة المنطقة أو البلدية.

في هذا السياق سنشير إلى أمر مهم للغاية وهو أن في عام 2012 م أصدرت الحكومة التركية قراراً بإلغاء قانون المعاملة بالمثل وأصبح بإمكان الأجانب من مختلف الجنسيات تملك العقارات في تركيا ولكن هذا لم يشمل خمس جنسيات وهي (سوريا – أرمينيا – كوبا – كوريا الشمالية – قبرص اليونانية) وقد تم منعهم لأسباب سياسية واتفاقيات قديمة.

 

الأوراق المطلوبة لشراء عقار في تركيا:

بعد أن تكون قد تأكدت من أنه من المسموح لك شراء العقارات في تركيا وأن تكون قد وجدت العقار المناسب لك يجب أن تبدأ بتجهيز الأوراق والمستندات اللازمة وهي كالتالي:
سند ملكية العقار الذي يحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار ومواصفاته.
وثيقة التقييم العقاري التي تُطلب لمعرفة سعر العقار الحقيقي.
وثيقة تأمين الزلازل.
جواز السفر الخاص بالمشتري بعد ترجمته إلى اللغة التركية وتصديقه لدى الكاتب بالعدل.
صور شخصية.
مرافقة المشتري مترجم محلف في حال لم يكن يعرف اللغة التركية.

 

ملحوظات مهمة عند التملك العقاري:

من أجل أن تضمن أن تكون عملية شرائك للعقار ناجحة يجب أن تضع العديد من الملاحظات بعين الاعتبار وفيما يلي نشير لأهمها.
1 – وجود تقرير التقييم العقاري يحميك من أن تكون ضحية للاحتيال العقاري لأنها تضبط أسعار العقارات.
2 – يجب إجراء كافة الإجراءات ضمن دائرة رسمية (دائرة الطابو) لأن أي وثيقة تصدر عن غيرها تكون غير مقبولة.
3 – تأكد من أن المعلومات الواردة في طابو العقار مطابقة لمواصفات العقار على أرض الواقع.
4 – تحقق من وضع العقار القانوني فربما هناك بعض القيود المرتبة عليه مثل الرهن أو الحجز العقاري.
5 – تأكد من نوع العقار الوارد في الطابو فهل هو سكني أم تجاري لأن الضرائب العقارية تختلف بينهما.

 

تعرَّف على مزايا التملك العقاري في تركيا:

من المؤكد أن اختيارك لشراء العقارات في تركيا ليست اختياراً عشوائياً بل هو قرار نابع رغبة في الحصول على الإيجابيات والامتيازات التي يحصل عليها كل من يقدم على خطوة التملك في هذه الدولة.
يمكنك الاطلاع على كل تلك المزايا من خلال الفقرات التي سنقدمها حالاً والتي ستكون شاملة عن هذا الجانب.

أولاً: ضرائب العقارات المنخفضة:

عملت الحكومة التركية على إصدار قرارات بتخفيض الضرائب المترتبة على أصحاب العقارات في تركيا والتي كانت بمثابة إشارة إيجابية بالنسبة للمستثمرين جعلتهم يأخذون قرارهم سريعاً بالاستثمار في تركيا دون غيرها من دول العالم.
فهل تعلم أن الضرائب المنخفضة تساعد المشتري على توفير الكثير من المال بينما لو اخترت شراء عقار في إحدى الدول الأوروبية ستواجه الكثير من الضرائب المرتفعة والتي تعد عائقاً أمام الكثير من المستثمرين.

 

ثانياً: التقدم للحصول على الجنسية:

من أهم الأسباب التي تدفع الأجانب لتملك العقارات في تركيا هي الفرصة للحصول على الجنسية التركية مقابل أن يكون ثمن العقار مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي كحد أدنى ومن ثمَّ الاحتفاظ به مدة ثلاث سنوات على الأقل.
تعتبر الجنسية التركية من الجنسيات المهمة والمتقدمة عالمياً بفضل ما تمنح لحاملها من مزايا، أبرزها إمكانية حصول كافة أفراد العائلة عليها.
في هذا السياق دعنا نقدم إليك نصيحة مهمة وهي أن في حال كان الحصول على تلك الجنسية من إحدى أهدافك لا تتردد عن السعي للتقديم عليها خلال الفترة الحالية لأن حسب التعديلات الأخيرة التي صدرت حولها فإنه سيتم رفع الحد الأدنى إلى أربعمئة ألف دولار ولكن ما يطمئن أن القرار لم يصبح حيز التنفيذ بعد وما تزال الفرصة متاحة لتحصل وفق السعر القديم.

 

ثالثاً: عقارات تركيا رخيصة جداً:

قد تستغرب عندما تجد أن أسعار العقارات في تركيا منخفضة نوعاً ما على الرغم من كل تميزها ومواصفاتها الحديثة إلا أنها تعتبر أرخص من الأسعار في دول الاتحاد الأوروبي بنسب كبيرة.
تجدر الإشارة إلى أن المبلغ المالي الذي يمكّنك من شراء شقة فاخرة في تركيا لا يجعلك قادراً على امتلاك ما يشببها في أوروبا وهذا ما جعل الكثير من الأجانب يبعدون أنظارهم عن الدول الأوروبية.

 

رابعاً: الحصول على الإقامة العقارية:

دون التقيد بثمن العقار أو مواصفاته أو مساحته أو غيرها من التفاصيل الأخرى يمكن أن تقدم طلباً للحصول على الإقامة العقارية التي تعتبر من أفضل وأهم الإقامات في تركيا.
من السهل الحصول عليها.
يُشترط أن يكون العقار مخصصاً للسكن.
يتم منحها للأولاد الذين لم يبلغوا السن القانوني.
يمكن تجديدها سنوياً ما دمت تملك العقار.

 

خامساً: فرصة رائعة للاستثمار:

لا شك بأن الاستثمار العقاري من أفضل أنواع الاستثمارات في العالم فهو آمن ولا يحتاج للكثير من الجهد والتعب أو الوقت يكفي أن تختار العقار بطريقة مدروسة وتنتظر حتى تنمو الأسعار.
ما يمكننا إخبارك به أن أسعار العقارات في تركيا تسجل نمواً بشكل دائم وذلك نتيجة طبيعية للكثاف السكانية العالية التي تشهدها والتي تؤدي بشكل تلقائي إلى ازدياد الطلب عليها. وأضف على معلوماتك أنك ستحصل على ربح وفير ومجزٍ في المواسم السياحية.

إضافة إلى كل مما سبق هناك المزيد من المزايا التي تعتبر حافزاً مهماً أسهمت في جذب واستقطاب الأجانب والمستثمرين ومن أهمها:
الموقع الجغرافي الذي يتوسط ثلاث قارات وكذلك هي قريبة من الوطن العربي.
الاقتصاد التركي الذي ينمو بشكل ثابت وكبير.
وجود خيارات عقارية متنوعة تتناسب مع كافة الرغبات والميزانيات.
تكاليف الحياة في تركيا منخفضة ومناسبة.
بيئة اجتماعية رائعة يمكن الاندماج فيها بسهولة.
مجتمع محافظ قريب من العادات الشرقية مما جعل العرب أكثر من يقبل على التملك فيها.

 

خيارات تملك العقارات في تركيا:

إذا كنت قد حسمت القرار بشراء العقارات في تركيا فإنك ستكون أمام العديد من الخيارات والطرق للشراء (العقارات الجاهزة – العقارات قيد الإنشاء – عقارات التقسيط – عقارات الدفع نقداً – الشراء عبر البنك) وفيما يلي نتحدث عن كلٍّ منها بالتفصيل.

أولاً: شراء عقارات جاهزة:

تعد العقارات الجاهز الأكثر انتشاراً في تركيا وهي التي تكون جاهزة للسكن أو للاستثمار ويكون بإمكانك استلام طابو العقار بشكل فوري، لكن ما يجب أن تعلمه عنها أن أسعارها تكون مرتفعة بعض الشيء.

ثانياً: شراء عقارات قيد الإنشاء:

يلجأ الكثير من الأجانب والمستثمرين لشراء هذا النوع من العقارات لأن أسعارها تكون أقل وبعد أن يتم الانتهاء من أعمال البناء ترتفع بنسب عالية قد تصل إلى سبعين بالمئة.

ثالثاً: شراء عقار بالتقسيط:

ستكون مضطراً للبحث عن عروض التقسيط عندما لا تتوفر لديك الميزانية الكافية للدفع نقداً حيث تتيح لك تسديد سعر العقار عن مراحل وأقساط متباعدة دون أن تواجه الضغوطات المادية.

رابعاً: شراء عقار نقداً:

في الواقع يعتبر هذا أفضل خيار لشراء العقارات وتون في وقت سابق قد ادخرت ثمنه، فإن العديد من المشترين لا يفضلون العيش في قلق تأمين الأقساط والالتزام بمواعيد محددة على مدى سنة أو سنتين وفي بعض الأحيان أكثر.
كما أن عند الدفع النقدي تحصل على حسومات عالية تتراوح بين 10 % و20 % من القيمة الإجمالية للعقار.

خامساً: شراء عقار عبر البنك:

يمكن شراء عقارات عبر أحد البنوك في تركيا التي تكون قد اشترت بوقت سابق العقارات من شركات الإنشاء، لكن عليك أن تضع بعين الاعتبار أنها ستضع إشارة رهن على العقار إلى أن يتم تسديد كامل ثمنه.

 

تكاليف شراء العقارات في تركيا:

قبل أن نذكر لك المصاريف المترتبة عند شراء العقارات في تركيا عليك أن تعلم أن ما يسري على الأتراك يكون سارياً كذلك على الأجانب وإليك أهمها:
1 – رسوم نقل ملكية العقار وتبلغ 4 % من قيمة العقار الإجمالية.
2 – رسوم استخراج وثيقة التقييم العقاري وتبلغ 200 دولار على أقصى تقدير.
3 – وثيقة تأمين الزلازل التي تبلغ رسوم استخراجها 250 ليرة تركية كحد أقصى.
4 – تكاليف ترجمة الأوراق والوثائق إلى اللغة التركية وتصديقها لدى الكاتب بالعدل.

 

متى تُلغى عقود التملك في تركيا؟

في بعض الحالات يتم إلغاء عقود شراء الأجانب للعقارات ومن أبرزها استخدام العقار بغير الغاية التي تم شراؤه من أجلها أو في حال تم شراء العقار بأساليب غير قانونية. أيضاً تعتبر العقود ملغية في حال تأخرت عن البدء بتنفيذ المشروع.

 

مشكلات شراء العقارات في تركيا:

إذاً الجميع يتفق على أن هناك الكثير من الامتيازات التي يمكن الحصول عليها عند شراء وتملك العقارات في تركيا ولكن في الوقت ذاته يجب ألا تنسى أن هناك العديد من الجوانب السلبية والمشكلات التي قد تصادفك.
من خلال الفقرة التالية سنتحدث عن أبرز وأهم لمشكلات التي يعاني منها الأجنبي عند شراء العقارات في تلك الدولة:

أولاً: احتمال الوقوع في فخ الاحتيال العقاري:

من أكثر المشكلات شيوعاً فإن نتيجة عدم خبرتك واطلاعك الكافي على قطاع العقارات في تركيا من السهل أن تكون ضحية للاحتيال حيث يستغل أصحاب النفوس الضعيفة الفرصة للنصب.
لكن لن تكون تلك الضحية عندما تطلع على أشكال الاحتيال قبل أن تبدأ بالبحث وهي كالتالي:
انتحال شخصية صاحب العقار وهي الأكثر خطورة.
تزوير الأوراق والمستندات الرسمية.
إيهام المشتري بأن العقار مناسباً للحصول على الجنسية التركية.
ترغيب المشتري بأنه يمكن الحصول على عائد استثماري عالٍ.
قبل أن توقع عقد البيع عليك أن تتحقق من كل تفاصيل العقار وتطلع وضعه القانوني فربما هناك ضرائب مترتبة عليه أو مشكلات قانونية مثل الحجز أو الرهن العقاري أو ما شابه من تلك المشكلات التي لها تأثير سلبي على أسعار العقارات وعلى أهميته الاستثمارية. ويمكن من خلال العودة للسجل العقاري لأنها لا تُذكر في سند الملكية.

 

ثانياً: الاختيار الغير مناسب:

مشكلة كبرى أن تبدأ بالبحث عن عقارات للبيع في تركيا وليس لديك الفكرة الكاملة حول أبعاد هذا الأمر فتقع في الاختيار الغير مناسب والذي يتعارض مع تحقيق أهدافك، لذلك يجب أن تقوم بجولات واسعة ضمن السوق العقاري التركي ليصبح لديك إلمام واسع عن المواصفات المتوفرة والأسعار.
يجب أن تطلع على كل الخطوات التي يجب أن تقوم بها القانونية وخطوات شراء العقار ومن أهمها استخراج الرقم الضريبي في والتحقق من شخصية مالك العقار.

 

ثالثاً: شراء عقار بمفردك:

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مشتري العقارات في تركيا هي شراء عقار دون الاستعانة بخبير عقاري والاكتفاء بالاعتماد على نفسك ولكن هذا خاطئ تماماً إذ إن من المؤكد أن معلوماتك عن هذا المجال ليست كافية وبالتالي أنت بحاجة لخبير عقاري أو شركة عقارية مختصة تقدم لك خدماتها.

يمكنك أن تتجاوز أي صعوبات أو عقبات تصادفك من خلال اطلاعك مسبقاً على كل التفاصيل التي تتعلق بهذا المجال ولا تنسَ التواصل مع الخبراء والمستشارين في شركة هنا العقارية حيث يقدموا إليكم مجموعة من المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

 

Compare Listings