ميزات الاستثمار العقاري في إسطنبول الأوروبية 2022

جدول المحتويات

تعد تركيا من كبار الدول العالمية في قطاع استثمار العقارات ، فالتطور العمراني والسياسة الحكومية والتسهيلات التي تسعى إليها الحكومة التركية ، أدى للازدهار الضخم في سوق العقارات التركية  ، وتضخم في حركة شراء العقارات واستثمارها ، وكان ذلك نتيجة لعوامل عدة جعلت تركيا و إسطنبول محط أنظار مستثمري العالم،  وجعلتهم يتوجهون للاستثمار العقاري والمشاريع الربحية فيها  وذلك لما يعود عليهم بالنجاحات والفوائد المالية الكبيرة ، حيث  استمرت الحركة العقارية بالتزايد في عام ٢٠٢٢ وأصبح سوق تركيا العقاري من أكبر أسواق العالم العقارية . 

الاستثمار في إسطنبول الأوروبية:

يشهد الجانب الأوروبي من إسطنبول النصيب الأكبر من هذا الازدهار في مجال الاستثمار العقاري، ويعود ذلك على المستثمر بعدة ميزات ، أولا نتعرف كيف يمكنك الاستثمار في إسطنبول الأوروبية وجني الأرباح بأسرع ما يمكن، ويتم ذلك بعدة أشكال:

  • الاستثمار السكني: يتم هذا النوع من الاستثمار عن طريق  شراء العقار وتجهيزه والاستفادة منه من خلال السكن فيه ، وفي هذا النوع من الاستثمار يقوم المستثمر بعناية كبيرة في اختيار العقار ، ويتم ذلك باختيار الموقع المناسب لسكن المستثمر والمساحة المناسبة لعائلته،  وإطلالة العقار والمدينة التي يقع فيها .
  • الاستثمار التجاري: تتعدد أشكال الاستثمار التجاري ، فيمكنك بيع العقار أو تأجيره أو رهنه  ، ويتيح ذلك للمستثمر فرصا أكبر في الربح والاستفادة من العوائد المالية .

ميزات الاستثمار العقاري في إسطنبول :

بشكل عام الاستثمار العقاري في تركيا يتمتع بميزات عديدة تجعله يحتل مكان متقدمة عالمياً ومن خلال الفقرات التالية يمكن أن تتبين كل تلك التفاصيل. 

أسعار العقارات في تركيا رخيصة:

 تعتبر تركيا وخاصة مدينة إسطنبول من المدن ذات الأسعار المتوسطة أو الرخيصة   على الصعيد العقاري، ويعود ذلك لعدة أسباب وعوامل تجعل من إسطنبول مركز لجذب المستثمرين من كل أنحاء العالم  للشراء والاستثمار في الجانب الأوروبي من إسطنبول،  وأن رخص الاسعار وقلة التكلفة يسهل عملية الشراء ويضمن النجاح في الاستثمار ويضمن الارباح والعوائد المالية على المستثمر. 

فرص واسعة للنجاح والتميز:

  شهد سوق العقارات في تركيا تضخما وتزايدا في أعداد المستثمرين الأجانب والأتراك،  واستمر هذا التضخم حتى عامنا هذا ٢٠٢٢  بل تزايدت أعداد المستثمرين أكثر، وكان السبب الرئيسي في هذا التضخم هو الأرباح العائدة  على  المستثمر،  فالمستثمر يحاول إيجاد المشاريع الاستثمارية ليحقق النجاح والربح.

 بعد عملية شراء العقار وتحديد  نوع الاستثمار العقاري وغرضه من الاستثمار، سيجد السهولة الكبرى في عملية استثمار العقار ، وجني الأرباح بأسرع ما يمكن،  وبشكل مستمر ،  فيمكن للمستثمر أن يبيع العقار بأرباح معدودة  ، ويمكن له ان يؤجر العقار ويستفيد من مبلغ مالي شهري ومستمر، ويبقى عقاره كما هو وهذه الطريقة الأفضل للربح وجمع الأموال. 

الإعفاءات الضريبية على المستثمرين:

 من التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية في مجال العقارات بالنسبة للمستثمرين الأجانب غير المقيمين هي الإعفاء من الضريبة المضافة ،  مما يوفر للمستثمر مبلغا كبيرا من المال  ،الأمر الذي جذب المستثمرين الأجانب وحثهم على شراء واستثمار العقارات في إسطنبول خلال هذه الأعوام،  وجعل اقتصاد تركيا منتعشا،  كما جعل سوق العقارات التركية مزدهرا  ، ويلبي جميع طلبات المستثمرين من العقارات.

عوائد مالية جيدة وقابلة للزيادة مع الوقت:

للاستثمار في إسطنبول الأوروبية يمكنك من الربح بشكل أكبر من غيره من الاستثمارات ، يضمن المستثمر في إسطنبول ثبات رأس المال في أسوء الأحوال  ، أما إذا كانت  مدة الشراء طويلة  فإنه يضمن أرباحا أكيدة وضخمة  ، وتكون الاستفادة الشهرية أو السنوية من العقار بتأجيره ، تأجير العقارات يجب أن يتم في أماكن تواجد السياح والزائرين المؤقتين ، ويكون ذلك في أماكن السياحة والمناطق الطبيعية والمطلة على البحيرات وهذه الأماكن تكثر في إسطنبول بقسميها الآسيوي والأوروبي ، ويجب على المستثمر أن يختار موقع العقار بعناية شديدة لأهميته في جذب السياح والمستأجرين،  كما ينبغي اختيار إطلالة جميلة للعقار تبعث في الساكنين طمأنينة وراحة نفسية وتدعم حركة السياحة في البلد .

التسهيلات المقدمة من الحكومة التركية:

 قدمت الحكومة التركية عددا كبيرا من التسهيلات في مجال الاستثمار العقاري، فتقوم بشكل دوري بحملات عقارية تحث على دعم المستثمرين وتسهيل إجراءات الاستثمار في البلد، ففي الدول الأخرى يتطلب امتلاك عقار شروط كبيرة وكثيرة، بينما في تركيا فإن شروط الامتلاك والاستثمار العقاري عادية جدا، بل ويتم تقديم تسهيلات  لشراء العقار بأسرع وقت، ويتم إنجاز المعاملات الورقية بوقت سريع ومميز، مما يساهم في جذب جميع المستثمرين من أنحاء العالم  تجاه هذه التسهيلات الكبيرة في عملية الاستثمار. 

الحصول على الجنسية التركية :

   وتعتبر هذه الميزة هي أكبر الميزات وأفضلها لما يسعى له المستثمرون الأجانب،  فيمكن للمستثمر الحصول على الجنسية التركية بشروط محددة  ، فيجب أن يكون العقار بقيمة 400 ألف دولار على الأقل،  فالمستثمرون القادمون من دول غير مستقرة وغير آمنة حصلوا على الجنسية التركية بعد ٩٠ يوم فقط من امتلاك العقار في تركيا، وبعد أن شهد عام ٢٠٢٢ حركة كبرى في العقارات وازدهار واضح في سوق العقارات التركي تم التحليل في هذا الشأن  وقد تبين أن ما يصل إلى ٤٠% من هؤلاء المستثمرين كان غرضهم الأساسي هو الحصول على الجنسية التركية.

ميزات العقارات في إسطنبول الأوروبية:

  • الموقع :  تتميز عقارات إسطنبول بموقعها المميز والقريب من المواقع الحيوية والسياحية والشواطئ التي تجذب السياح إليها و كذلك قريبة من أماكن التجارة العالمية والأسواق و المراكز الطبية والمطاعم  وغيرها،  مما يجعلها تتمتع بموقع استراتيجي وجغرافي رائع .
  • إطلالة العقار:  تعتبر إطلالة العقار أمر مهم جدا لدى أغلب المستثمرين لما تلعبه من دور في أسعار العقارات، فالعقار المطل على شواطئ بحر مرمرة  يختلف سعره عن العقار المطل على شارع عادي.
  • تأثيث العقار ومساحته : تتميز عقارات إسطنبول بمساحاتها الكبيرة والموزعة إلى عدة غرف و بتنظيم ممتاز .
  • البنى التحتية في إسطنبول : تتميز عقارات إسطنبول بكونها تقع تحتها شبكة مواصلات قوية جدا، تربط شوارعها مع بعضها وتربط قسمي إسطنبول الأوروبي والآسيوي مع بعضهما وتأمين خدمات عديدة للمستثمرين،  مما يجعل عقارات إسطنبول صالحة جدا للسكن بل وتعتبر الأفضل بين العالم. 

مناطق مناسبة للاستثمار في إسطنبول الجانب الأوروبي:

إذا كنت تنوي الاستثمار العقاري في إسطنبول الأوروبية عليك أن تعلم أن هناك الكثير من المناطق التي عليك الاختيار من بينها ولكن قبل ذلك يجب أن تطلع على ميزات كل منها وعلى مواصفاتها لتحدد الأفضل بالنسبة لك.

1 – منطقة الباسن أكسبرس:

تعتبر منطقة باسن اكسبرس منطقة استثمارية مهمة للغاية في اسطنبول، وتعتبر من أهم مناطق الاستثمار العقاري نظرًا لموقعها المميز والتطور الكبير الذي حدث فيها في السنوات الأخيرة، مما جعلها واحدة من أهم المجالات التي يسعى المستثمرون لشراء العقارات فيها، حيث تتميز بالعديد من الإيجابيات التي تجعلها مكانًا مثاليًا للاستثمار.

 بعض مزايا الاستثمار العقاري في منطقة باسن اكسبرس:

  • من أهم العوامل التي تدفع المستثمرين للاستثمار في هذه المنطقة موقعها الاستراتيجي، حيث تقع عند تقاطع ثلاثة الطرق السريعة الرئيسية، وهي خطوط E-5 و- TEM – Metrobus، مما يجعل النقل داخل اسطنبول أمرًا سهلاً للغاية. كما تضم ​​العديد من المراكز الحيوية مثل مطار أتاتورك ومركز المعارض.
  • وجود العديد من الشركات والمؤسسات ومقاهي ومطاعم.

2 – منطقة باشاك شهير:

هناك العديد من الأسباب للاستثمار في العقارات في منطقة باشاك شهير في اسطنبول. فهذه المنطقة سريعة النمو هي واحدة من أكثر الأماكن المرغوبة للعيش في اسطنبول، حيث توفر للمقيمين جودة حياة عالية وسهولة الوصول إلى كل ما تقدمه المدينة. وتعتبر باشاك شهير أيضًا مكانًا ممتازًا للاستثمار في العقارات من أجل إيرادات الإيجار.

 الطلب على تأجير العقارات في باشاك شهير مرتفع، وهناك العديد من المشاريع الجديدة الجارية والتي ستؤدي فقط إلى زيادة الطلب. ويعد الاستثمار في العقارات في باشاك شهير طريقة ذكية لكسب دخل ثابت وبناء ثروة طويلة الأجل.

3 – منطقة كوتشوك تشكمجة:

كوتشوك شكمجة هي إحدى مناطق اسطنبول التي شهدت ازدهارًا عقاريًا في السنوات الأخيرة، وذلك لعدة أسباب:

 أولاً، تقع كوتشوك شكمجة في موقع استراتيجي على الجانب الأوروبي من اسطنبول. ويحدها الطريق السريع E-5 من الجنوب والغرب والطريق السريع TEM من الشمال. وهذا يجعل من السهل الوصول إلى أي جزء من اسطنبول من كوتشوك شكمجة.

 ثانيًا، يوجد في كوتشوك شكمجة عدد كبير من المؤسسات التعليمية، مما يجعلها جذابة للعائلات التي لديها أطفال. وهناك أكثر من 100 مدرسة فيها، بما في ذلك المدارس الخاصة والعامة.

 ثالثًا، يوجد فيها عدد كبير من المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية. وهذا مهم للعائلات التي لديها أفراد كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة.

 رابعًا، يوجد في تلك المنطقة عدد كبير من مراكز التسوق وأماكن الترفيه الأخرى.

4 – منطقة ساريير إسطنبول:

فيما يلي بعض مزايا الاستثمار العقاري في ساريير اسطنبول:

 الموقع: ساريير من أكثر المناطق شهرة في اسطنبول. تقع في الجانب الأوروبي ولديها إطلالة رائعة على مضيق البوسفور.

 قيم العقارات: ارتفعت أسعار الشقق في ساريير بشكل واضح على مر السنين. وهذا يجعلها خيارًا رائعًا للاستثمار.

 دخل الإيجار: دخل الإيجار من الشقق في ساريير مرتفع للغاية، مما يجعله خيارًا استثماريًا مربحًا.

 قيمة إعادة البيع: قيمة إعادة البيع للشقق في ساريير عالية أيضًا، مما يجعلها خيارًا جيدًا لمن يتطلعون إلى تحقيق ربح سريع من استثماراتهم.

5 – منطقة بيوغلو إسطنبول:

تعتبر منطقة بيوغلو في اسطنبول وجهة استثمارية مرغوبة لكل من المستثمرين المحليين والأجانب. أسباب ذلك كثيرة، ولكن من أهمها:

 – الموقع المركزي للمنطقة، مما يسهل الوصول إليها من أي مكان في المدينة.

 – مجموعة واسعة من أنواع العقارات المتاحة، من الشقق إلى المكاتب والمحلات التجارية ستجد فيها.

 – وجود العديد من المعالم التاريخية والسياحية.

6 – منطقة بيليك دوزو إسطنبول:

بيليك دوزو هي واحدة من أجمل المناطق المركزية في اسطنبول. فإنها منطقة جديدة وحديثة بها العديد من المرافق الاجتماعية. وقد شهد سوق العقارات في بيليك دوزو نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة وكانت الأسعار ترتفع بشكل ملحوظ. ومن مزايا الاستثمار في العقارات في بيليك دوزو هي: 

  • بيليك دوزو متصلة جيدًا ببقية اسطنبول بواسطة وسائل النقل العام. فهناك خطوط المتروباص والحافلات والميني باص والعبّارات التي تمر عبر المنطقة.
  •   هناك مستشفيات ومدارس ومراكز تسوق وحدائق ومطاعم في بيليك دوزو.
  •   شهدت أسعار الشقق في بيليك دوزو نموا واضحاً في السنوات الأخيرة. فالطلب على الشقق مرتفع أيضًا.

7 – منطقة شيشلي إسطنبول:

شيشلي هي منطقة مركزية وواحدة من أكثر المناطق شعبية في اسطنبول. فهي موطن لعدد كبير من الشركات، بما في ذلك الشركات الدولية، وتوفر أسلوب حياة رائعًا للمقيمين.

 تتمتع شيشلي بخطوط مواصلات ممتازة وهي قريبة من العديد من مناطق الجذب الرئيسية في اسطنبول. كما أنها موطن لبعض من أفضل أماكن التسوق في المدينة. ويعد الاستثمار في العقارات في شيشلي طريقة رائعة للحصول على موطئ قدم في سوق العقارات التركي.

 الأسعار في شيشلي مرتفعة نسبيًا مقارنة بالمناطق الأخرى في اسطنبول، ولكن يقابل ذلك الطلب القوي على الإيجارات في المنطقة.

8 – منطقة بهجة شهير إسطنبول:

بعض مزايا الاستثمار العقاري في بهجة شهير كما يلي:

  1. موقع بهجة شهير مفيد للغاية.
  2. أسعار العقارات في بهجة شهير معقولة للغاية بالمقارنة مع المناطق الأخرى في اسطنبول.
  3. هناك إمكانية كبيرة لزيادة رأس المال في بهجة شهير.
  4. عائدات الإيجار في بهجة شهير مرتفعة والطلب على عقاراتها كبير.

أهم مراكز التسوق في إسطنبول الأوروبية:

يعد هذا الجانب من المدينة غني جداً بالكثير من المولات الفاخرة ومراكز التسوق الراقية وهذا أحد الدوافع الأساسية التي تشجع على الاستثمار العقاري فيها ومن خلال الفقرات التالية نستعرض أهمها:

مول أوف إسطنبول:

يعد مول اوف اسطنبول من أكبر مراكز التسوق في أوروبا. يحتوي المركز التجاري على أكثر من 300 متجر ومطعم ومسرح سينمائي متعدد ومدينة ملاهي داخلية وصالة بولينغ. يحتوي المركز التجاري أيضًا على مجمع فندقي ومكاتب. يقع مول اوف اسطنبول في منطقة طريق باسن السريع في اسطنبول، تركيا. تم افتتاحه في 5 مايو 2015.

مول جواهر إسطنبول:

اسطنبول جواهر هو مركز تسوق يقع في شارع بويوكدير في شيشلي، اسطنبول، إنه أكبر مركز تسوق في أوروبا من حيث المساحة الإجمالية، وخامس أكبر مركز تسوق في العالم. ويحتوي المركز التجاري على 330 متجرًا على مساحة 79.000 متر مربع (850.000 قدم مربع) من مساحات التجزئة. تم افتتاح جواهر في 15 مارس 2005. بلغت تكلفة بناء المشروع حوالي 600 مليون يورو.

مول وادي إسطنبول:

يعتبر مول وادي اسطنبول من أكبر المولات في اسطنبول. يحتوي المركز التجاري على أكثر من 300 متجر ومطعم ومقهى ومسرح سينما ومدينة ملاهي. وهو مفتوح من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً في أيام الأسبوع ومن الساعة 10 صباحًا حتى 11 مساءً في عطلات نهاية الأسبوع.

مول كانيون إسطنبول:

كانيون هو مركز تسوق حديث في اسطنبول، تركيا. يقع على ساحل البوسفور في منطقة بشيكتاش. تبلغ مساحة المول الإجمالية 129 ألف متر مربع ويحتوي على أكثر من 180 متجرًا. وبعض المتاجر الموجودة في كانيون تشمل Zara و Mango و H&M و Sephora و Topshop و MAC Cosmetics. يحتوي المركز التجاري أيضًا على قاعة طعام تقدم مأكولات عالمية بالإضافة إلى العديد من المطاعم. يمكن الوصول إلى Kanyon Mall عبر وسائل النقل العام، وهناك أيضًا مرآب للسيارات لأولئك الذين يأتون بالسيارة.

فلوريا مول إسطنبول:

فلوريا مول من أكبر المولات في اسطنبول. تم افتتاحه في عام 2012 ولديه الكثير من الميزات التي تجعله يبرز بين مراكز التسوق الأخرى في المدينة. ويتكون المركز التجاري من 3 طوابق وبدروم.

 الطابق الأول مخصص للتسوق ويضم متاجر مثل Zara و H&M و Mango و Pull & Bear. يوجد أيضًا قاعة طعام في هذا الطابق بها سلاسل مطاعم وجبات سريعة مثل برجر كنج وماكدونالدز. والطابق الثاني هو موطن لمجمع السينما الذي يضم 12 مسارح. يحتوي الطابق الثالث على صالة بولينغ ومركز ألعاب وعدد قليل من المطاعم.

مشاريع البنية التحتية في إسطنبول الأوروبية:

لا يمكن إخفاء الأثر البالغ الذي تفرضه المشاريع الاستراتيجية للبنية التحتية على القطاع العقاري في إسطنبول ولهذا سنتحدث فيما يلي عن أهمها وعليك أن تعلم أنه كلما اقترب استثمارك العقاري منها أدى ذلك لأن يكون ذا قيمة عالية وأهمية بالغة.

مطار إسطنبول الجديد:

المطار الجديد في اسطنبول يعمل الآن وله تأثير إيجابي على قطاع العقارات في المدينة. حيث يقع المطار في الجانب الأوروبي من اسطنبول حيث تأثرت أسعار الشقق والمساحات المكتبية. ومن المتوقع أيضًا أن يكون للمطار تأثير إيجابي على السياحة في المدينة، حيث من المتوقع أن يزور المزيد من السياح اسطنبول في المستقبل.

مدينة باشاك شهير الطبية:

مدينة باشاك شهير الطبية هي واحدة من أكبر مشاريع الرعاية الصحية في تركيا. تقع في اسطنبول ومن المتوقع أن تكتمل في عام 2023. وتبلغ سعة المستشفى 2000 سرير وسيكون أول مستشفى في تركيا رقمي بالكامل.

 من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير إيجابي على قطاع العقارات في اسطنبول. من المتوقع أن يزداد الطلب على العقارات السكنية بالقرب من المستشفى، مما سيؤدي إلى زيادة الأسعار.

شبكة المواصلات العامة:

 تعتبر شبكة النقل العام مهمة للغاية في مثل هذه المدينة المكتظة بالسكان. حيث إن لها تأثير كبير على قطاع العقارات في اسطنبول. فأسعار العقارات القريبة من محطات المترو أعلى من أسعار العقارات غير القريبة من محطات المترو. وكذلك تؤثر شبكة النقل العام أيضًا على أسعار إيجار الشقق في اسطنبول. فأسعار إيجارات الشقق القريبة من محطات المترو أعلى من أسعار إيجارات الشقق غير القريبة من محطات المترو.

ولا زال هناك الكثير من الميزات تجعل من إسطنبول مركز لجذب المستثمرين من كل أنحاء العالم للشراء والاستثمار في الجانب الأوروبي من إسطنبول ، وخاصة في عامنا هذا ٢٠٢٢ لما شهده من ازدهار في حركة البيع والاستثمار العقاري ، وكذلك ما شهده من توافد كبير للمستثمرين الأجانب واختيارهم الجيد للاستثمار. 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

مقالات ذات صلة

Compare Listings