fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

الإعفاء الضريبي في تركيا – معلومات مهمة

كما تعلم هناك أسباب كثيرة تدفع الأجانب لشراء العقارات في تركيا وامتيازات عديدة كانت حافزاً بالنسبة إليهم.
من ضمن مجموعة الإيجابيات التي تشجع المستثمرين والمهتمين في القطاعات العقارية لاختيار تركيا دون غيرها من دول العالم للتملك العقاري والاستثمار في عقاراتها.
معلومات مهمة عن الإعفاء الضريبي في تركيا سيقدمها إليكم فريق التحرير في شركة هنا العقارية من خلال هذا التقرير الذي أعدَّه لكم.

 

كيف تحصل على الإعفاء الضريبي في تركيا؟

من أجل أن تكون من المستفيدين من الإعفاء الضريبي عليك التقدم للسلطات المعنية في تركيا من أجل الحصول على شهادة الإعفاء ولكن ما يجب التنبيه إليه هنا أنه يجب التسلح بالحذر أثناء تقديم الأوراق والملف فإن وجود أي خلل أو خطأ أو نقص يحرمك من الحصول على الإعفاء لذلك ننصحك بأن يكون برفقتك خبير عقاري ومختص في مجال العقارات في تركيا.
متى تكون معفياً من قيمة الضريبة المضافة في تركيا؟ حسب ما ينص عليه الدستور التركي فإن هناك  عدة شروط  التي يجب ان يكون الأجنبي محققها   لكي يكون  مُعفى من تسديد هذه الضريبة وهي كالتالي.
الشرط الاول : الأجانب الذين لا يقيمون في تركيا أو الشركات التي لا تتخذ من تركيا مقرّاً لها
الشرط الثاني : يجب ألا يكون الأجنبي قد أقام في تركيا لأكثر من ستة أشهر في العام الفائت.
الشرط الثالث  ألا يكون الأجنبي يحمل تصريح إقامة ساري المفعول من العام الماضي.

الشرط الرابع : يكون مشتري العقار معفياً من دفع قيمة الضريبة المضافة في حال كان العقار جديداً بينما لا ينطبق الأمر على العقارات القديمة.

الشرط الخامس  يجب أن يتم دفع ثمن العقار بالعملة الأجنبية عن طريق تحويله من خارج تركيا عبر أحد المصارف ومن ثمَّ إثبات ذلك من خلال تقديم وثيقة تؤكد ذلك.
أما في حال تم نقل المبلغ إلى تركيا نقداً يجب أن يتم تقديم وثيقة إعلان جمركي.

 

 

الوثائق المطلوبة للحصول على الإعفاء الضريبي:

فيما يلي أبرز الوثائق والمستندات التي يجب أن يتم تقديمها للحصول على الإعفاء من قيمة الضريبة المضافة في تركيا.
صورة عن جواز السفر الخاص بالمشتري.
وثيقة تؤكد أن مقدم طلب الحصول على الإعفاء يقيم في دولة غير تركيا.
الرقم الضريبي ويمكن استخراجه من دائرة الضرائب.
وثيقة التوكيل لشخص يقيم في تركيا في حال لم يستطع المشتري الحضور بصفة شخصية.

ما يمكن ذكره في هذا الشأن أن إعفاء الأجانب من دفع الضريبة يوفر على المستثمر الكثير من الأموال ويتيح له مجال أكبر للحصول على الأرباح.

 

أنواع الضريبة المضافة في تركيا:

قيمة الضريبة المضافة تتراوح قيمتها من 1 % إلى 18 % وتختلف بحسب نوع العقار ومساحته ومواصفاته ويمته والمنطقة التي يوجد فيها وبشكل عام لدينا ثلاثة أنواع لهذه الضريبة وهي كالتالي.
1 – 1 % او 8% للعقارات التي تقل مساحتها عن مئة وخمسين متراً مربعاً.
3 – 18 % للعقارات الفاخرة التي تزيد مساحتها الصافية عن 150 متر مربع للعقارات السكنية و جميع العقارات التجارية
من الضروري الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع العقارات القديمة والتي تكون اعادة بيع لا يشملها الاعفاء الضريبي

 

أنواع الضرائب العقارية في تركيا:

بعد ازدياد نسبة وجود الأجانب في تركيا الراغبين في شراء وتملك العقارات في تركيا تعدد التساؤلات حول كل ما يتعلق بهذا المجال ولا سيما فيما يتعلق بموضوع الضرائب العقارية.
من خلال الفقرات التالية سنتحدث عن كل ما يخص ويتعلق ضرائب العقارات في تركيا ولكن قبل ذلك يجب التنويه على أن القوانين التي تنطبق على الأجانب هي ذاتها التي تنطبق على الأتراك.

أولاً: رسوم استخراج سند ملكية العقار:

هي من الرسوم الإجبارية التي يجب أن تقوم بتسديدها عند شراء العقارات في تركيا وقد حُددت نسبتها 4 % من قيمة العقار الإجمالية وحسب ما ينص عليه قانون الضرائب يجب أن يدفعها كلاً من المشتري والبائع مناصفة وفي بعض الأحيان يتم الاتفاق بين الطرفين على أن يسددها المشتري كاملةً.

ثانياً: رسوم تثبيت العقد الأولي:

أما بالنسبة لهذه الضريبة فهي ليست إجباراً ويمكن اختيارها أو لا ولكن يفضل البعض الالتزام فيها ولا سيما إن كان العقار قيد الإنشاء أو قام بشراء العقار بالتقسيط لأن حينها لن تُنقل ملكيته إليه إلا بعد انتهاء مراحل البناء أو تسديد كامل ثمن العقار.
يتم كتابة وتوقيع عقد بين البائع والمشتري عند الكاتب بالعدل ومن خلالها يضمن المشتري حقه وتبلغ 1 % من قيمة العقار الإجمالية.

ثالثاً: ضريبة العقارات السنوية:

من ضمن الضرائب المفروضة عند التملك العقاري في تركيا هي (الضريبة السنوية) التي تبلغ حوالي 0.002 من ثمن العقار ويتم دفعها على مرحلتين الأولى في شهر مارس في كل عام والثانية في شهر أكتوبر.
يتم تسديد هذه الضريبة إما من خلال الذهاب لمبنى البلدية أو عند تحويله إلى حساب البلدية البنكي.

رابعاً: عائدات المجمعات السكنية:

عندما تختار السكن ضمن المجمعات السكنية في تركيا فإن هناك الكثير من الأجور والتكاليف التي يجب أن تدفعها شهرياً والتي تبلغ وسطياً خمسين دولار أمريكي. تختلف تلك الرسوم من مجمع لآخر حسب الخدمات التي تم تقديمها.
يكون هذا المبلغ لقاء خدمات النظافة الدورية – الصيانة بشكل مستمر – الخدمات الترفيهية.

خامساً: ضريبة الأرباح العقارية:

تُدفع هذه الضريبة في حال أردت بيع العقار قبل أن تمضي خمس سنوات على تاريخ شراءه أما إن تم بيعه قبل هذه السنوات فلن يكون المشتري مسؤولاً أو مكلفاً بدفعها.

سادساً: ضرائب ورسوم البلدية:

حوالي 0.03 % من قيمة العقار الإجمالية يجب دفعها سنوياً في شهر أيار إلى بلدية المنطقة التي تملك فيها العقار.

سابعاً: رسوم الترجمة والتصديق:

على مشتري العقارات أن يدفع كل تكاليف ترجمة الوثائق والمستندات إلى اللغة التركية مثل جواز السفر التركي وكذلك هناك تكاليف الترجمان المرافق له، وأيضاً هناك تكاليف تصديق الأوراق لدى الكاتب بالعدل.

ثامناً: ضريبة تأمين الزلازل:

عند شراء عقار في تركيا يجب الحصول على وثيقة تأمين الزلازل التي تُعرف باسم (dask) ويدفع هذا المبلغ سنوياً إلى إحدى شركات التأمين.
يتم دفع هذا المبلغ بعد أن يكون قد تم شرا العقار ونُقلت ملكيته إلى المشتري وتختلف رسوم استخراجه حسب العقار وموقعه ومواصفاته.

تاسعاً: وثيقة التقييم العقاري:

من الشروط الأساسية لشراء العقارات في تركيا استخراج تقرير التقييم العقاري التي تحدد قيمة العقار بدقة وتمنع البائعين من التلاعب بالأسعار دون ضوابط.
يمكن استخراجها بمساعدة إحدى الجهات المختصة التي حصلت على ترخيص من قبل الحكومة التركية ولن يستغرق الأمر أكثر من ثلاثة أيام وتبلغ تكلفة استخراجه حوالي مئتين دولار كحدٍ أقصى.

 

تسهيلات أخرى تقدمها تركيا للأجانب عند شراء العقارات في تركيا:

التخفيض الضريبي من أهم التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية للأجانب الراغبين بتملك وشراء العقارات في تركيا والتي تضافرت مع غيرها من الامتيازات الأخرى.
من خلال الفقرات التالية سنتحدث عن أهم وأبرز ما يشجع الأجانب على شراء العقارات في تركيا.

1 – التعديل على قانون الحصول على الجنسية التركية:

نظراً لرغبة الكثير من الأجانب في الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري تعمل على إصدار الكثير من التعديلات والتحديثات التي تتقاطع مع مصالح الأجانب.
في أواخر عام 2018 م أصدرت قراراً بتخفيض قيمة الاستثمار المناسب للحصول على الجنسية من مليون دولار أمريكي إلى مئتين وخمسين ألف دولار فقط مقابل الالتزام بعد بيعه قبل مرور ثلاث سنوات على تاريخ شراءه.
تعد هذه الجنسية من أفضل وأهم الجنسيات في العالم نظراً لما تمنحه من امتيازات وإيجابيات كثيرة أهمها الحصول على الجواز التركي والاستفادة من حقوق المواطنة التركية.

2 – وثيقة التقييم العقاري تمنحه الأمان والطمأنينة:

تقرير التثمين العقاري يعتبر أحد المحفزات التي تساعد الأجانب والمستثمرين على اتخاذ القرار بالاستثمار في تركيا دون غيرها من الدول حول العالم لأنها تحميه من أن يكون ضحية الاحتيال والتلاعب بالأسعار.
نظراً لعدم خبرتك واطلاعك الواسع على سوق العقارات في تركيا قد تدفع آلاف الليرات التركية ولكن هذا التقرير ضبط الأسعار ومنح العقارات قيمتها الحقيقية.

3 – ألغت قانون التعامل بالمثل:

في شهر أيلول من عام 2012 م أصدرت الدولة التركية قانوناً ينص على إلغاء قانون المعاملة بالمثل وأتاحت من خلاله لكافة الأجانب في العالم التملك في تركيا دون قيود.
هذا القرار شجع الكثير من المستثمرين للبحث عن عقارات للبيع في تركيا في ظل الكثير من القيود والصعوبات التي تفرضها الدول الأوروبية.

4 – إمكانية الحصول على الإقامة العقارية:

تعد الإقامة العقارية من أهم أنواع الإقامات في تركيا حيث تمنح حاملها الكثير من الامتيازات وأيضاً من السهل الحصول عليها.
يمكن لمن يحملها التنقل بسهولة بين الولايات التركية دون قيود.
السفر إلى خارج تركيا والعودة دون شرط الحصول على إذن سفر.
الاستفادة من الخدمات الطبية والامتيازات التعليمية.
ليس هناك أي شرط يتعلق بسعر العقار كما الجنسية التركية.
من أهم شروط الحصول عليها أن يكون العقار سكنياً وعلى الرغم من أنها قصيرة المدة إلا أنه يمكن تجديدها سنوياً.

5 – أسعار العقارات في تركيا:

هل تعتقد أن أسعار العقارات في تركيا مرتفعة؟ حسب العديد من الجهات الرسمية والمختصة مثل صحيفة التايمز الأمريكية فإن أسعار العقارات في تركيا أرخص من الأسعار في الدول التي توجد في أوروبا الشرقية بنحو 50 % إلى 60 % وأرخص من الأسعار في دول أوروبا الغربية بنحو 80 % إلى 90 %.

6 – تطوير بنيتها التحتية باستمرار:

لم تدخر الحكومة التركية أي جهد في العمل على تطوير وتحسين البنية التحتية لإيمانها المطلق بأهمية انعكاسها الذي تفرضه على قطاع العقارات.

تملك تركيا أهم المشاريع الاستراتيجية في العالم مثل مطار إسطنبول الجديد الذي يعتبر من أضخم محطات النقل الجوي في العالم وأكثرها حداثة وتطوراً.
أيضاً هي بصدد بناء أحد أهم المشاريع الضخمة (قناة إسطنبول المائية الجديدة) التي ستترك أثراً كبيراً على الاقتصاد التركي وعلى القطاع العقاري.
في عام 2020 م افتتحت واحدة من أضخم المستشفيات في تركيا والتي حازت على المرتبة الثالثة أوروبياً وتعتبر نقلة كبيرة في عالم الطب والصحة في تركيا.

 

اطلع على مستقبل العقارات في تركيا:

من الدوافع التي تدفع أصحاب رؤوس الأموال على التملك في تركيا هو مستقبلها المضمون والتنبؤات التي تشير إلى ارتفاع أسعارها خلال الفترة المقبلة بنسبة قد تصل إلى ستين بالمئة.
من خلال الفقرة التالية سنطلعك على أبرز الأسباب التي ستؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات في تركيا.
الكثافة السكانية العالية حيث تجاوز التعداد السكاني في تركيا 84 مليون نسمة.
ازدياد الطلب على شراء وتملك العقارات في تركيا.
المواسم السياحية الهائلة التي تشهدها تؤدي إلى ازدياد الطلب على شرائها واستئجارها.
تذبذب قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.
ارتفاع تكاليف مواد البناء الخام.
الجودة العالية التي تتميز بها العقارات في تركيا والتصاميم الحديثة.
استمرار برنامج منح الجنسية التركية مقابل 250 ألف دولار أمريكي.

هل الوقت الراهن هو الأفضل لتملك العقارات في تركيا؟ هل ستستمر الحكومة التركية في تقديم التسهيلات للأجانب الراغبين بتملك العقارات في تركيا؟
تسعى تركيا لجذب المستثمرين والاستثمارات الأجنبية لما يعود بالنفع والفائدة على الدولة التركية وعلى اقتصادها وعلى مجالها العقاري ونتيجة لكل تلك التسهيلات فإن حسب المؤشرات العالمية سوق العقارات في تركيا من أنشط الأسواق العقارية في العالم وقد حصل على المرتبة الثانية.
وإذا كنت تتساءل عن أهمية الفترة الراهنة لشراء العقارات في تركيا فإن بالتأكيد هي كذلك فإن مع ارتفاع أسعار العقارات ستحصل على أرباح وفيرة عند بيعه مستقبلاً، إن مع طبيعة الحال الأسواق العقارية لا تبقى على حال واحدة لفترة طويلة وسرعان ما تتقلب وتتغير الأسعار ولا سيما إن كنا نتحدث عن دولة تشهد تطوراً كبيراً في كل قطاعاتها ومجالاتها مثل تركيا.

قدمنا لكم معلومات مهمة عن الإعفاء الضريبي في تركيا نأمل أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة والمعرفة الكاملة حول هذا الجانب وأيضاً أضئنا حول الأسباب التي تدفع أي أجنبي لاختيار تركيا لشراء العقارات.
كل ما ترغبون بمعرفته حول قطاع العقارات في تركيا نحرص على تزويدكم به لتبقوا على اطلاع دائم بكل ما يتعلق بهذا المجال.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

 

Compare Listings