طرق الحصول على شهادة القيادة في تركيا

جدول المحتويات

نمى تساؤل “كيف أحصل على شهادة القيادة في تركيا؟” إلى جانب الكثير من التساؤلات العديدة في ظل تزايد أعداد المستثمرين الأجانب الحاصلين على إقامة عقارية في تركيا، لأنهم بطبيعة الحال يسعون جاهدين لإيجاد عقارات للبيع ذات عوائد مربحة في أراضي إسطنبول لا سيما تلك القريبة من القناة الجديدة والتي تعتبر صفقة ذهبية في موجة الاستثمار العقاري في تركيا.

ما الذي يميز شهادة القيادة في تركيا؟

في البدأ عليك معرفة أنه هناك حوالي 84 دولة حول العالم تعترف بشهادة القيادة في تركيا، من بينها ألمانيا، النمسا، بلجيكا، البحرين والإمارات.

أيضاً, تتميز طرق المواصلات بحد ذاتها في تركيا باعتبارها شبكة قوية، حيث ترتبط الشوارع والمناطق في إسطنبول على سبيل المثال بشكل مثالي، كما أن لحصولك على شهادة السواقة التركية يمكنك من الوصول إلى الكثير من الأماكن السياحية في إسطنبول وتركيا التي لابد أن تزورها، كما عليك ألا تفوت فرصة مشاهدة المناظر الطبيعية في جميع أنحاء البلاد، أضف إلى ذلك الأماكن ذات الإطلالات البحرية.

كذلك بشكل أساسي التنقل بين المناطق التركية واحدة من أبرز الاحتياجات الأساسية اليومية التي لا يمكن إهمالها مطلقا، فبدلا من استئجار تكسي أو باص أو مترو – رغم تطورها وسرعتها- يبقى الحصول على مساحة شخصية أثناء التنقل بأريحية تامة أفضل خيار، لا سيما أن عدد كبير من الأشخاص يجدون متعة كبيرة بمجرد الجلوس على مقود السيارة!

ما هي شروط الحصول على شهادة القيادة في تركيا؟

ما هي شروط الحصول على شهادة القيادة في تركيا؟

يمكن تلخيص شروط الحصول على شهادة السواقة التركية بخمسة بنود هي:

  1. أن يكون العمر فوق ال 17 عام.
  2. ألا يكون هناك إي مانع جنائي.
  3. وعليه أن يكون مُتعلم غير أُمّي، يجب إن يكون حاصل على الشهادة الابتدائية على الأقل.
  4. يتمتع بصحة ونظر جيدين.
  5. عليه أن يكون قد اجتاز الفحص النظري للحصول على شهادة القيادة بنسبة 70٪ على الأقل.

من يمكنه الحصول على رخصة القيادة التركية؟

_المواطنون الأتراك.

_اللاجئين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك).

_الحاصلين على الإقامة سواء الإقامة العقارية أو السياحية أو غيرها، بشرط أن تكون سارية المفعول.

ما هي الإجراءات والأوراق المطلوب لأجل الحصول على شهادة القيادة في تركيا؟

ما هي الإجراءات والأوراق المطلوب لأجل الحصول على شهادة القيادة في تركيا؟
شهادة السواقة التركية شهادة القيادة في تركيا معلومات عن اسطنبول معلومات عن تركيا التنويع العقاري الاستثمار العقاري المستثمرين الأجانب في تركيا الاستثمار العقاري في تركيا الاستثمار العقاري في إسطنبول الإقامة العقارية الإقامة العقارية في تركيا

أولاً، عليك تحضير الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة السواقة التركية وهذه الأوراق هي:

_صورة عن جواز سفرك ويشترط طبعاً أن يكون ساري المفعول.

_صورة عن الإقامة أو إن كنت لاجئاً صورة عن بطاقة الحماية المؤقتة.

_صورتين شخصيات.

_صورة مترجمة للتركية عن المؤهل العلمي ومصدقة من النوتر.

_شهادة لا حكم عليه تستخرج من العدلية أو بإمكانك استخراجها عن طريق الإنترنت.

_تقرير صحي من إي مستشفى أو مستوصف حكومي.

 بالطبع يجب التأكد أن جميع الوثائق غير منتهية الصلاحية قبل تقديمها لإحدى مدارس تعليم القيادة، يأخذ التدريب مدة أسبوعين ومن ثم يتم تحديد موعد للاختبار النظري والذي يتعلق بما تعلمته، عليك أن تحصل على نتيجة لا تقل عن 70٪ لتجتاز الاختبار، يتوفر الاختبار بعدة لغات من بينها العربية.

بالمناسبة عليك أن تعلم أنه يسمح لك بإعادة الاختبار 4 مرات، إن لم تستطع تخطي الاختبار بعد 4 مرات فعليك أن تعاود التسجيل من جديد، كذلك ستدفع جميع الرسوم من البداية مجددا.

بعد أن تجتاز الامتحان النظري يتم تحديد الامتحان العملي، وإن فشلت به يمكنك إعادة المحاولة دون الحاجة لإعادة الاختبار النظري.

من ثم تقوم مدرسة القيادة بإرسالك إلى المصرف لإيداع مبلغ مالي كرسوم الرخصة ويرفق إيصال الدفع من الأوراق، بعدها يتم تحديد موعد من قبل مركز الأمن التي تتبع إليه منطقتك لترسل لهم الأوراق مع وثيقة النجاح في اجتياز دورة القيادة لتحصل على رخصة مؤقتة لشهر واحد قبل أن تتمكن من الحصول أخيراً على شهادة القيادة في تركيا أخيراً.

أسئلة هامة لكل من يريد استخراج شهادة القيادة في تركيا

أسئلة هامة لكل من يريد استخراج شهادة القيادة في تركيا
شهادة السواقة التركية شهادة القيادة في تركيا معلومات عن اسطنبول معلومات عن تركيا التنويع العقاري الاستثمار العقاري المستثمرين الأجانب في تركيا الاستثمار العقاري في تركيا الاستثمار العقاري في إسطنبول الإقامة العقارية الإقامة العقارية في تركيا

كم مدة استخراج رخصة قيادة في تركيا وتحويلها من رخصة أجنبية إلى الرخصة التركية؟

ذلك يعتمد بشكل أساسي على سرعة الإجراءات في سفارة البلد الأصلي مثلاً رخصة القيادة الإماراتية فهي تحتاج أسبوعاً أحداً فقط!

بشكل عام قد تتراوح المدة ما بين أسبوع وستة أشهر.

ما هي مدة صلاحية شهادة القيادة داخل تركيا؟

شهادة السواقة التركية مدة صلاحيتها 10 سنوات، والمستخرجة من خارج تركيا يسمح استخدامها لمدة سنتين، أما شهادة السواقة السورية فلا يسمح باستخدامها سوى مدة 6 أشهر فقط من تاريخ الدخول إلى الأراضي التركية بشكل شرعي وذلك بعد ترجمتها للتركية وتصديقها من النوتر.

أما رخصة القيادة الدولية فيمكنك استخدامها بشكل طبيعي طالما أنها سارية المفعول، لكن عليك معرفة أنه لا يمكن تحويلها إلى رخصة تركية.

ما هي أنواع رخصة القيادة في تركيا؟

بالنسبة لرخصة القيادة التركية هناك عدة فئات لها وهي:

إن لشهادة القيادة في تركيا عدة فئات، أبرزها الفئة A1 لقيادة الدراجات النارية، والفئة B  الأكثر شهرة واستخدام التي تمكن حاملها من قيادة السيارات والباصات الصغيرة، والفئة E  التي تخول السائق بقيادة الباصات، بالإضافة الفئات أخرى.

كم تكلف رخصة القيادة في تركيا؟

إن رسوم الحصول على شهادة القيادة في تركيا تقدر ب 4400 ليرة تركية، 3000 ليرة متضامنة جميع الرسوم ما عدا رسم استلام الشهادة الذي يقدر بشكل منفصل ب 1400 ليرة.

إن رسبت بالاختبار النظري فيتعين عليك دفع حوالي 220 ليرة إضافية، كما تختلف رسوم استخراج الشهادة من فئة لفئة أخرى فإن أردت الخصول على شهادة من الفئة B  فإن الرسوم تصبح حوالي 2500 ليرة تركية، بينما رسوم فئة A  تصبح 825 ليرة.

لقد وصلنا لنهاية مقالنا نرجو أن نكون قد أجبنا على مختلف أسئلتكم أما إن كان لديكم المزيد من الاستفسارات حول الاستثمار العقاري في اسطنبول أو كيفية الحصول على الجنسية التركية أو جواز السفر التركي، أو إن كنت تبحث عن عقارات للبيع في اسطنبول فلا تتردد من طلب المساعدة فنحن نعتبر دليلك في تركيا.

وتذكر أننا موجودين على الفيسبوك والانستغرام أيضاً, فلا تنسى متابعتنا.


الاستثمار العقاري في إسطنبول الاستثمار العقاري في اسطنبول الاستثمار العقاري في تركيا الجنسية التركية الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري الحصول على الجنسية التركية سوق العقارات التركي شراء العقارات في تركيا شراء شقة في إسطنبول شراء شقة في تركيا شراء عقار في إسطنبول شراء عقار في تركيا عقارات تركيا

مقالات ذات صلة

Compare Listings