Your search results

شروط تملك الأجانب للعقارات في تركيا

Posted by SEO_editor on 11 مارس، 2022
0

مع الامتيازات الكثيرة التي تقدمها العقارات في تركيا الكثير من الأجانب حول العالم يفكرون بشكل جدي في البحث عن عقارات للبيع في هذه الدولة خاصة المستثمرين حيث لفتت انتباههم التسهيلات الكثيرة التي تقدمها الحكومة التركية.

السؤال هنا هل يمكن للأجنبي أن يتملك ما يشاء من العقارات في تركيا؟ ما الشروط التي يجب أن يتقيد بها؟

في هذا المقال نقدم إليك كل التفاصيل التي تتعلق بشراء الأجانب للعقارات في تركيا وسنسلط الضوء على أبرز الأسباب التي تشجع على ذلك.

نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

قبل أن ندخل في صلب الموضوع لا بدَّ من الإشارة إلى أن في عام 2012 م ألغت تركيا قانون المعاملة بالمثل وأصبح بإمكان كل الأجانب في العالم شراء العقارات في تركيا باستثناء خمس جنسيات فقط لأسباب عديدة سنذكرها لاحقاً.

فيما يلي الجنسيات التي يحق لها تملك العقارات في تركيا ضمن شروط محددة:

1 – يمكن للإيرانيين شراء العقارات في تركيا في حال لم يكن من بين الأشخاص الممنوعين من قبل الأمم المتحدة وبعد أن يكون قد حصل على موافقة من وزارة الداخلية.

2 – يمكن للروس شراء العقارات في تركيا ولكن بشرط ألا تكون واقعة على ساحل البحر الأسود وبعد أن يتم الحصول على إذن من وزارة الداخلية.

3 – أيضاً يحق للأوكرانيين شراء العقارات في تركيا ولكن يجب ألا يكون واقعاً على ساحل البحر الأسود ويجب أن يكون أرض للإعمار أو مسكن أو مكان للعمل فقط.

هذه الجنسيات ممنوعة من شراء العقارات في تركيا:

سبق وأشرنا أن هناك خمس جنسيات تُمنع من شراء العقارات في تركيا وهي (سورية – أرمينية – كوبا – كوريا الشمالية – قبرص). وفيما يلي ذكر للأسباب التي تمنعهم من ذلك:

1 – لما لا يمكن لحامل الجنسية السورية شراء العقارات في تركيا؟

السبب وراء هذا المنع هو قرار قديم يعود لعام 1939 م بعد أن قامت الحكومة التركية بضم لواء إسكندرون إليها ومن ثمَّ مصادرة حكومة الانتداب الفرنس لأملاك الأتراك الواقعة في سورية ومنذ ذلك الوقت ولا يزال الخلاف قائماً بين الدولتين.

تجدر الإشارة هنا إلى أن هذا لا يعني أنه لا يمكن للسوري شراء العقارات في تركيا مطلقاً بل إن هناك العديد من الوسائل والطرق التي تمكنه من ذلك وأيضاً من المحتمل أن تتغير القوانين والأنظمة التركية خلال الفترة المقبلة فلا بدَّ أن يؤثر وجود مواطني الدولة السورية في تركيا على القرارات الجديدة.

2 – الأسباب التي تم منع الجنسية القبرصية من التملك في تركيا:

أيضاً مُنع مواطني قبرص من شراء العقارات في تركيا بسبب خلافات قديمة سببها خلاف اليونان وتركيا حول قبرص وبذلك يكون فقط مواطني قبرص اليونانية ممنوعين أما مواطني قبرص الشمالية يمكنهم شراء العقارات في تركيا دون أي شروط.

3 – الأسباب التي تمنع كوريا الشمالية من شراء العقارات في تركيا:

أما الأسباب التي حالت بين مواكن كوريا الشمالية وبين شراء العقارات في تركيا هي العقوبات التي تم فرضها عليها وقد التزمت تركيا فيها. أيضاً الأمر ذاته ينطبق على مواطني الدولة الكوبية.

4 – ما يمنع الجنسية الأرمنية من شراء العقارات في تركيا:

يعود السبب وراء ذلك إلى العلاقات الغير مستقرة بين تركيا وبين أرمينيا وهي لها تأثير على الأمن القومي في تركيا.

أبرز شروط شراء الأجانب العقارات في تركيا:

قبل أن تبحث عن عقارات للبيع في تركيا يجب أن تطلع على أبرز القوانين التي يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

  • أولاً يجب ألا يقع العقار في إحدى المناطق الأمنية أو العسكرية.
  • لا يمكن أ تتجاوز ممتلكات الأجنبي العقارية في تركيا أكثر من 30 هكتار.
  • لا يحق له تملك أكثر من عشرة بالمئة من مساحة المنطقة الواحدة.

في هذا الصدد لا بدَّ أن نوجه إليك بعض الملاحظات المهمة التي يجب أن تتقيد بها عند شراء عقار في تركيا:

  • احذر من أن يكون هناك قيوداً وديوناً مترتبة على العقار مثل الحجز أو الرهن العقاري.
  • تأكد من أن المواصفات المذكورة في طابو العقار ذاتها الموجودة على أرض الواقع.
  • إذا رغبت بالاستثمار العقاري يجب أن تختار المواقع الحيوية القريبة من المشاريع المهمة.
  • احرص على أن تستعين بشركة عقارية لتحصل على تسهيلات ومميزات عديدة.

الأوراق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

المستندات التالية مطلوبة من أجل شراء عقار في تركيا: – جواز سفر أو بطاقة هوية وطنية – رقم ضريبي – حساب مصرفي في تركيا – تصريح إقامة (للأجانب) هذه هي المستندات العامة المطلوبة. ومع ذلك، قد تكون هناك متطلبات إضافية حسب نوع العقار الذي ترغب في شرائه.

تعرَّف على مزايا شراء العقارات في تركيا:

لهذه الأسباب يسعى الكثير من الأجانب والأشخاص حول العالم من أجل شراء العقارات في تركيا:

1 – ستحصل على واحدة من أهم أنواع الإقامات في تركيا (الإقامة العقارية) مدتها قصيرة ولكن يمكن تجديدها بشكل سنوي.

2 – إن كان ثمن العقار 250 ألف $ أو أكثر من ذلك ستحصل على الجنسية التركية التي تعد من أهم جنسيات العالم.

3 – بعد أن تحصل على الجنسية التركية يمكن التقدم للحصول على الجواز التركي.

4 – يمكن للمستثمر في تركيا أن يربط بين أعماله في تركيا والتي في غيرها من البلدان وبذلك يعزز من فرص حصوله على أرباح أكبر.

5 – العقارات في تركيا استثمار مميز يقدم أرباحاً وفيرة حيث يمكن:

  • تأجيرها للحصول على ربح مميزة وبشكل خاص في موسم السياحة.
  • تسجل أسعار العقارات في تركيا ارتفاع واضح مما يتيح للمستثمر إعادة بيعها وتحقيق أرباحاً مميزة.

6 – أسعار العقارات في تركيا معتدلة ومناسبة للجميع على نقيض الأسعار في أوروبا وفي بعض الدول العربية.

7 – كذلك تكاليف المعيشة في تركيا مناسبة ولا تنس أنك ستحصل على نمط حياة مختلف وراقٍ ونموذجي.

اطلع على مشكلات شراء العقارات في تركيا:

على الرغم من أن عملية شراء العقارات في تركيا آمنة تماماً إلا أن هناك العديد من الأوجه السلبية والمشكلات التي قد تواجهك والتي تؤدي لخسارة المال أو للاختيار الخاطئ.

1 – التعرض للاحتيال العقاري

من أبرز مشاكل شراء عقار في تركيا مشكلة الاحتيال العقاري. فهناك عدد من أنواع الاحتيال المختلفة التي يمكن ارتكابها ضد المشترين، ولكن بعض أكثرها شيوعًا تشمل:

 –احتيال سند الملكية: يحدث هذا النوع من الاحتيال عندما يكون سند الملكية للعقار غير شرعي. ويمكن أن يحدث هذا إذا كان الشخص الذي يبيع العقار لا يمتلكه بالفعل، أو إذا كان العقد مزورًا.

 -احتيال البناء: يحدث هذا النوع من الاحتيال عندما يتم وعد المشترين بشيء واحد، ولكن بعد ذلك يتلقون شيئًا آخر. ويمكن أن يحدث هذا مع كل من المباني الجديدة والممتلكات المجددة. فعلى سبيل المثال، قد يتم وعد المشتري بعدد معين من الأمتار المربعة، ولكن بعد ذلك يحصل على أقل.

-سيحاول بعض المحتالين إقناعك بالدفع مقابل عقار غير موجود، أو قد يحاولون بيع ممتلكات لا يملكونها بالفعل. لذلك تأكد من جميع المعلومات المتعلقة بالعقار قبل إجراء أي مدفوعات. 

أفضل طريقة لتجنب الاحتيال العقاري في تركيا هي العمل مع وكيل عقارات ذا سمعة طيبة وذوي خبرة. وتأكد من إجراء البحث واسأل عن التوصيات قبل اختيار وكيل. فبمجرد العثور على وكيل جيد، تأكد من كتابة كل شيء وتحقق جيدًا من جميع الأوراق قبل التوقيع على أي شيء. وهناك طريقة أخرى لتجنب الاحتيال وهي أن تكون على دراية بأكثر عمليات الاحتيال شيوعًا. 

2 – تغير سعر صرف الليرة التركية 

كانت الليرة التركية واحدة من أكثر العملات تقلبًا في العالم في السنوات الأخيرة، وتقلبت قيمتها على نطاق واسع مقابل العملات الأجنبية. وقد يجعل ذلك من الصعب تحديد ميزانية لشراء عقار في تركيا، حيث أن السعر الذي توافق على دفعه اليوم قد يكون مختلفًا تمامًا عن السعر الذي ينتهي بك الأمر إلى دفعه بالفعل عند اكتمال البيع. 

لحماية نفسك من تقلبات أسعار العملات، يجب أن تفكر في استخدام عقد آجل عند شراء عقار في تركيا. فيسمح لك العقد الآجل بتثبيت سعر الصرف لمعاملة مستقبلية، مما يعني أنك ستعرف بالضبط كم سيكلف عقارك بعملتك المحلية، بغض النظر عما يحدث لقيمة الليرة التركية.

3 – الاختيار الخاطئ للعقارات

فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يختارون شراء عقار في تركيا والتي يجب أن تحدد أحدها قبل أن تبدأ البحث عن عقارات للبيع في تركيا حتى لا تقع في الاختيار الغير مناسب:

 -للعيش: كثير من الناس، وخاصة الأوروبيين، يختارون شراء عقار في تركيا للعيش فيه. المناخ الدافئ، وانخفاض تكلفة المعيشة ونمط الحياة المريح المرفه.

 -التقاعد: يمكن للمتقاعدين الاستفادة من تصاريح الإقامة الخاصة التي تخولهم الحصول على رعاية صحية مجانية.

 –كمنزل لقضاء العطلات: مع ساحلها المذهل ومجموعة من الأنشطة التي يمكن القيام بها، ليس من المستغرب أن تكون تركيا خيارًا شائعًا لمنزل ثانٍ. فإن امتلاك عقار هنا يؤهلك أيضًا للحصول على تأشيرة تركية.

 –كاستثمار: شهدت أسعار العقارات في تركيا ارتفاعاً في السنوات الأخيرة، مما يجعلها خيارًا جذابًا للمستثمرين.

4 – وجود مشكلات قانونية:

عندما تتطلع إلى شراء عقار في تركيا، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك لتجنب أي مشاكل قانونية في المستقبل. أولاً وقبل كل شيء، ستحتاج إلى التأكد من أن العقار الذي تهتم به ليس قيد الحجز أو الرهن حاليًا. ويمكنك القيام بذلك عن طريق التحقق من قسم الشرطة المحلي أو دائرة السجل العقاري. بالإضافة إلى ذلك، من الجيد أن يقوم محامٍ بالنظر في أي مستندات متعلقة بالعقار قبل التوقيع على أي شيء. فبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أن كل شيء على ما يرام وأنك لا تقوم عن غير قصد بالتخلي عن حقوقك في الممتلكات.

5 – عدم القدرة على سداد الرهن العقاري

 غالبًا ما يكون هذا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة المطبقة على الرهون العقارية التركية. ومع ذلك، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تجنب هذه المشكلة. إحدى الطرق هي الحصول على رهن عقاري من بنك يقدم معدلات فائدة منخفضة. وهناك طريقة أخرى وهي أن تكون الدفعة الأولى أكبر من الحد الأدنى للمبلغ المطلوب من قبل البنك. فسيساعدك تقديم دفعة أولى كبيرة على تقليل مبلغ المال الذي تحتاج إلى اقتراضه، وسيساعدك أيضًا في الحصول على معدل فائدة أقل على رهنك العقاري.

6 – فقدان العقار قيمته المادية:

مر سوق العقارات التركي ببعض الأوقات العصيبة مؤخرًا، مع ركود اقتصادي وأزمة عملة أدت إلى انخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 30٪ في بعض المناطق. ومع ذلك، هناك دلائل على أن السوق بدأ في التعافي، مع بدء الأسعار في الارتفاع مرة أخرى في اسطنبول والمدن الكبرى الأخرى. فإذا كنت تفكر في شراء عقار في تركيا، فمن المهم أن تقوم بأبحاثك وأن تكون على دراية بالمخاطر التي تنطوي عليها. ومع ذلك، هناك أيضًا فرص للشراء بأسعار منافسة وتحقيق عائد جيد من استثمارك.

نحن في شركة هنا العقارية نقدم لعملائنا الكثير من الخدمات المهمة التي تساعدهم على إيجاد العقارات المناسبة:

  • نقدم استشارات ونصائح عقارية مميزة.
  • نصطحبكم في جولات ميدانية لزيارة أهم المشاريع العقارية لتطلعوا على أهم الخيارات.
  • نحرص على أن نوفر لكم العقارات التي تناسب رغباتكم وتتوافق مع ميزانياتكم.
  • نساعدكم في الحصول على الجنسية التركية واستخراج وثيقة التقييم العقاري.
  • نقدم إليكم الكثير من خدمات ما بعد البيع وندير عقاراتكم بغيابكم.

لقد أطلعناكم في هذا المقال على أهم القوانين التي تخص تملك الأجانب للعقارات في تركيا فإن كان هناك مزيداً من الاستفسارات حول هذا الشأن يمكنكم التواصل معنا لنقدم إليكم الأجوبة الوافية وأيضاً لا تنسوا زيارة موقعنا الإلكتروني للاطلاع على كل ما هو جديد.

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    يعتبر المشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في منطقة التوب كابي على مساحة 156.000 m2 ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس...

قائمة المقارنة