Your search results

الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل

Posted by SEO_editor on 7 فبراير، 2022
0

 

 

تعتبر تركيا حالياً من أهم الوجهات السياحية والاقتصادية خاصة بعد التطور الملحوظ الذي شهده اقتصاد تركيا حيث وصل ترتيب تركيا إلى الدول العشرين االأولى لأقوى اقتصادياً وتنافس لتدخل على المراتب العشر الاولى، لذا الحصول على الجنسيّة التركيّة مكسب هام

تعد الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري من أشهر أنواع الحصول على الجنسية التركية، وتحظى هذه الطريقة باهتمام كبير من المستثمرين الأجانب الطامحين بها، لعدة أسباب تتعلق بالشروط والخدمات والتسهيلات التي طرأت على قانون الجنسية التركية، خاصة في في السنوات الأخيرة.

سنعرض في المقال التالي كل شيء يتعلق بالحصول على الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار من الألف للياء وسنجيب عن كل الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك مسبقاً

 

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار:

في عام ٢٠١٧ قامت الحكومة التركيّة بتحديث برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار، وعملت بعدها على تخفيض الحد الأدنى للاستثمار المطلوب للحصول على الجنسية في عام ٢٠١٨ حيث تمّ تخفيض الحد الأدنى لخيار الاستثمار العقاري من مليون دولار أمريكي إلى ٢٥٠،٠٠٠ دولار أمريكي في حين يعتبر هذا الخيار الأكثر رواجاً بين المستثمرين العالميين. 

ويعتبر الاستثمار الطريقة الأسرع والأضمن والأسلس للحصول على الجنسيّة التركيّة، حيث تقدم الحكومة التركيّة تسهيلات عديدة للمستثمرين.

 

طرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

تُعد تركيا مقصداً لرؤوس الأموال، سواءٌ للاستثمار، أو لتحقيق فوائد ناجمةٍ عن الاستثمار، كما أنها أضحت محل اهتمام الباحثين عن جنسية أخرى، إذ أتاحت تركيا فرصة الحصول على الجنسية التركية بطرق عديدة، وسنذكر في السطور الآتية 6 من طرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار :

  • الجنسية التركية عن طريق شراء عقار
  • الجنسية التركية عن طريق الوديعة االبنكية
  • الجنسية التركية عن طريق شراء سندات حكومية
  • الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في الأصول الثابتة
  • الجنسية التركية عن طريق خلق فرص عمل للأتراك
  • الجنسية التركية عبر الاستثمار بالصناديق العقارية

 

١.الجنسية التركيّة عبر شراء عقار 

وضع القانون التركي بعض الشروط التي تخص العقار التي يتوجب من خلاله الحصول على الجنسيّة التركيّة  ألا وهي

– أن تبلغ قيمة العقار أو العقارات المشتراة 250 ألف دولار أمريكي على أقل تقدير أو ، أو ما يعادلها بالعملة التركية بحسب سعر الصرف المعتمد من البنك المركزي التركي عند البيع.

– كون المشتري للعقار من أحد الجنسيّات التي يُسمح لها بالتملك في تركيا، حيث شمل قانون التجنيس عبر شراء عقار في تركيا كافة الجنسيّات إلا بعض الجنسيّات الممنوعة من التملك في تركيا بموجب القوانين السارية، مثل: كوريا الشمالية، سوريا، كوبا، وأرمينيا.

– شراء العقار من شخص تركي الجنسيّة، أو من شركة إنشاء تركية.

– أن تُسدَّد قيمة العقار عبر حوالة بنكية نظامية.

– تقرير تقييم عقاري من شركة تقييم عقاري معتمدة من الحكومة التركيّة.

– وأخيراً التعهد بعدم بيع العقار قبل 3 سنوات، حيث يتم تسجيل هذا التعهد في الطابو (ضمن سند الملكية).

ويمكن بيع العقار بعد ثلاث سنوات بشكل رسمي.

تمرُّ مراحل التجنيس عبر شراء العقار في تركيا بمراحل عديدة، أهمّها الدراسة الأمنية، التي تُحدِّد قرار الحصول على الجنسيّة التركية من عدمه، لكن فترة الانتظار لتنتهي كل المراحل منذ تقديم الطلب تتراوح بين ثلاثة أشهر ونصف وخمسة أشهر كحدٍّ أقصى، حتّى تاريخ الحصول على الجنسية واستلام الهويّة الشخصيّة التركيّة.

 

٢.الجنسية التركية عن طريق الوديعة المصرفية

يمكنك التقدم للحصول على الجنسيّة التركيّة عبر إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية بقيمة 500 ألف دولار، شرط التعهد بعدم سحب المبلغ المودَع لمدة 3 سنوات كحدّ أدنى من تاريخ الطلب.

وكان قد انخفض المبلغ المطلوب إيداعه من 3 ملايين دولار أمريكي إلى 500 ألف دولار بموجب التعديلات الأخيرة على شروط منح الجنسية التركية للأجانب الصادرة بتاريخ 18/09/2018. 

وتعتبر هذه الطريقة هي الأنسب للأشخاص الممنوعين من التملّك في تركيا.

ولا بد لمن يتقدم للحصول على الجنسيّة التركيّة عبر الإيداع المصرفي أن يمر بالخطوات التالية: 

وجود حساب مصرفي باسم الشخص المتقدم للحصول على الجواز التركي في أحد البنوك التركيّة.

إيداع مبلغ مالي بقيمة 500.000 دولار أمريكي على الأقل، أو ما يعادله من العملات الأخرى الأجنبية القابلة للتحويل والمحدّدة من قبل البنك التركي المركزي، أو بالمعادن الثمينة.

قيمةُ الدولار الأمريكي تُحدّد حسب سعر صرف الدولار في البنك المركزي التركي على موجب تاريخ إيداع المبلغ.

ونأخذ بعين الاعتبار أنّه: خلال مدة الإيداع لن تؤثر اختلافات سعر صرف العملة ولن تؤخذ بالحسبان

التوقيع على بيان حجز المبلغ لمدة 3 أعوام.

ان يحصل الشحص المتقدم لطلب الجنسيّة التركيّة على تقرير من هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا من أجل مطابقة المبلغ المودَع للتقديم على الجنسية التركية، ويستغرق ذلك ما يقارب 10 أيام.

تحضير الأوراق اللازمة للملف الخاص بالمودِع مع عائلته وتقديمها إلى دائرة النفوس في تركيا.

أما بالنسبة للسؤال عن المدة التي يمكن أن يستغرقها الحصول على الجنسية التركية عبر الوديعة البنكية فإن هذا يتعلّق بالأوراق المقدمة، يجب أن تكون المعلومات والوثائق المقدمة في طلب الجنسية كاملة بلا نقصان، فإن كانت المعلومات والوثائق كذلك، فلا تستغرق الجنسية في العادة وقتاً طويلاً نحو شهرين تقريباً من تاريخ تقديم الطلب.، أما إذا كانت تعاني من نقص أو خلل أو أي أمر يثير الشك فستسغرق وقتاً أكثر بكثير..

 

٣. الجنسية التركية عبر شراء سندات حكومية

بإمكان المستثمرين الحصول على الجواز التركي عن طريق شراء سندات حكومية تشبه الإيداع البنكي الذي ذكرناه سابقاً وذلك عبر شراء سندات بقيمة 500 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات على الأقل.

وانخفضت قيمة السندات الحكومية التي يُطلب من المواطنين الأجانب شراؤها ليمكنهم التقدم للحصول على الجنسية التركية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار، كل هذه التسهيلات مقدمة من الحكومة التركيّة لتسهيل عملية الحصول على الجنسيّة التركيّة للأجانب.

ويُذكر أنّه يجب أن تتم الموافقة على الاستثمار في السندات الحكومية التركية من قبل وزارة الخزانة والمالية التركية.

 

٤. الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في الأصول الثابتة

 الاستثمار في سوق الأوراق المالية إحدى الطرق التي تمكنك من الحصول على الجنسيّة التركيّة، أو شراء حصص في شركة تركية بقيمة 500 ألف دولار أمريكي كحد أدنى، وقد كان المبلغ سابقاً قبل التعديل في عام ٢٠١٨ حوالي المليوني مليون دولار

 ومن شروط الحصول على الجنسية التركية عبر شراء الأسهم أن تتم الموافقة على الاستثمار الخاص بك من قبل وزارة الصناعة أولاً والتكنولوجيا التركية آخراً، طبعاً يجب أن تحدد المدة بثلاث سنوات على الأقلية.

في هذه الحالة لدينا طريقتين :

إمّا إنشاء شركة في تركيا

أو شراء أسهم في شركة تركية

في حال تم تحقيق إحدى الحالتين بالشروط المناسبة ولديك الأوراق اللازمة يمكنك التقدم مباشرة للحصول على الجنسيّة التركيّة.

بالنسبة للاوراق الي تحتاجها في التجنيس عن طريق الأصول الثابتة، هو ما يلي:

طلبٌ -للحصول على الجنسية التركية- موقعٌ عليه من صاحب الطلب شخصياً.

سند الاستثمار الذي تمت تعبئته كاملاً.

نسخة عن معلومات الجواز التي تحتوي على المعلومات الشخصيّة.

تأييد السجل التجاري والذي يوافق على مقدار الميزانية الشخصية مع نوعية الشراكة.

تقرير خاص يوضح مقدار الميزانية بموافقة المستشار المالي المحلف.

في تقرير المستشار المالي المحلف يتم إصدار الصك الذي يثبت شراء أسهم بقيمة 500 ألف دولار أمريكي.

ثمّ وبعد اكتمال الطلب يتم التحقق من صحة البيانات والوجود الفعلي للمستندات والشركة المعنيّة من قبل الوزارة التي تُعنى بالأمر، ولا يتم الطلب إلا في حال تمّ تأكيد كل ذلك.

بالنسبة للمدة التي تستهلكها طريقة طلب الجنسية عبر شراء الأسهم فإنها مرتبطة بصحة المعلومات المقدمة ودقّتها، فإذا كانت المعلومات دقيقة ووافية ومفصلة، فلا يحتاج الحصول الجنسية أكثر من شهرين عادةً من تاريخ تقديم الطلب.

 

٥. الجنسية التركية عن طريق توظيف عمال أتراك

التعديل الذي شهده قانون الجنسية التركية شمل حالة استثنائية للاستثمار التي تخص توظيف عمال أتراك، حيث أنه يحق لصاحب الشركة الأجنبي الذي يُوفر فرص عمل لـخمسين مواطناً تركياً على الأقل – الحصول على الجنسية التركية بعد أن كان يُشترط عليه تشغيل مئة مواطن قبل التعديل.

وبالحديث عن المدة اللازمة لإتمام إجراءات معاملة الحصول على الجنسية التركية عبر التوظيف فهي خمس وأربعون يوماً من بداية المعاملة التي تتضمن تسليم المستندات المطلوبة كاملة إلى الحكومة التركية حتّى توقيع المعاملة من طرف رئيس الجمهورية الذي له صلاحية الموافقة على منح الجنسيّة التركيّة.

 

٦. الجنسية التركية من خلال الاستثمار بالصناديق العقارية 

الاستثمار بقيمةٍ لا تقل عن 500 ألف دولار، أو ما يقابلها بالليرة التركية، أو العملات الأخرى في صناديق الاستثمار العقاري في تركيا، أو صناديق رأس مال المشاريع الاستثمارية بشرط الاحتفاظ بالحصة الاستثمارية لمدة تتجاوز الثلاثة سنين.

بالنسبة للإحصائيات: 

وفقًا للأرقام المطروحة من المديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة في وزارة الداخلية في تركيا:

بين 2018 و 2019 حاز 2611 مستثمر أجنبي على الجنسيّة التركيّة

عدد الأجانب المستثمرين الذين حصلوا على الجنسية التركية مع عائلاتهم هو 9،962.

بعد تعديل القرار من الحكومة التركية الذي تم إجراؤه في سبتمبر 2018 حول الحصول على الجنسيّة التركيّة، زاد الاستثمار في العقارات السكنية للأجانب بشكل كبير.

حتّى يناير 2020، زادت مبيعات عقارات اسطنبول للأجانب بنسبة النصف مقارنة ب 2019 وحطمت الرقم القياسي.

شهدت مبيع العقارات في تركيا للأجانب زيادة بنسبة 15٪ في عام 2019.

 العراق، مصر، أفغانستان، فلسطين، ليبيا، لبنان، السعودية، اتحاد سانت كيتس ونيفيس، أذربيجان، باكستان كلّها تعتبر من أهم الدول التي حازت على الجنسيّة التركيّة عبر الاستثمار.

الشروط العامة للتجنيس في تركيا

هناك عدة شروط عامة يجب أن تتواجد في المتقدمين بطلب للحصول على الجنسيّة التركيّة سواءً عن طريق التملك العقاري أو الودائع المصرفية أو بأي طريقة استثمارية أخرى

 

الشروط التي تمكّنك من الحصول على الجنسية التركية:

_أن يكون الأجنبي قد بلغ سن الرشد حسب تعريف قوانين بلده أو قوانين تركيّا في حالة الأشخاص الذين لا يملكون أي جنسيّة (عديمو الجنسيّة)

_يقيم في تركيّا لمدة خمس سنوات دون انقطاع قبل تقديم الطلب.

_أن يثبت بالوثائق الغرض من إقامته في تركيّا سواء للاستثمار أو للعمل أو للدراسة

_يعتزم الاستقرار في تركيّا واتّخذَ إجراءات تثبت ذلك.

_أن يكون حسن الخُلق ذو سمعة جيدة وسيرة حميدة.

_أن يكون مسؤولاً وأهلاً للثقة

_لديه القدرة على التحدث باللغة التركيّة بشكل كاف وعلى القدر الذي يمكنه من تدبّر وسائل العيش وإدارة أموره جميعها.

_لديه دخل كاف لسبل عيشه في تركيّا.

_ يثبت بتقرير طبي خلوه من الأمراض السارية التي تشكل خطراً على الصحة العامة، ويشترط أن يكون التقرير صادراً عن إحدى المؤسسات التابعة لوزارة الصحة في تركيّا.

_تأكيد عدم خضوعه لمحاكم جنائية، وألّا يشكّل وجوده تهديداً للأمن القومي والنظام العام في تركيّا.

كذلك مما يجدر الإشارة إليه أنّه لا يوجد نوع محدد للعقارات التي يمكنك من خلالها الحصول على الجنسية التركية، كالشقق والفلل والمكاتب والمحلات التجارية والأراضي …الخ

يمكنك الحصول على الجنسية عن طريق شراء عقارات في عدد من الولايات التركية وليس شرطاً أن تكون العقارات في ولاية واحدة

 

مزايا الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

بعد ان استعرضنا شروط الإستثمار في تركيا يتبين لنا مدى سهولته وتعاون السلطات التركيّة عبر تقديمها تسهيلات مالية وحكومية تيسّر للأجانب الاستثمار والتجنيس عبر الاستثمار.

الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار تضع بين يديك مميزات وخصائص لا تتوفر بطرق أخرى:

تستطيع الحصول على الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار بدون شرط الحضور بشكل شخصي.

عند حصولك على الجنسية التركية، فورياً ستحصل على جواز السفر التركي، وهو من أفضل جوازات السفر حول العالم ويحتل مرتبة متقدمة جدًّا حالياً

تحصل الأسرة (الزوجة والأبناء الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا) أيضًا على الجنسية الثانية بنفس قيمة الاستثمار دون أي زيادة وهذه ميّزو خاصة جداً إذا تعتبر طريقة الاستثمار هي الطريقة الأرخص والأسهل لتأمين الجنسيّة التركيّة لجميع أفراد الأسرة.

لا يوجد شرط الإقامة في تركيا أو حد أدنى من الإقامة بالإضافة لأن المستثمر يحصل على إقامة مؤقتة مباشرة فور الاستثمار.

تستطيع التصرف بالممتلكات أو استرجاع الأموال  بعد ثلاث سنوات.

لا يشترط التصريح عن أصول الأموال أو الدخل.

سرعة إتمام المعاملة حيث لا يستغرق الحصول على الجنسيّة التركية وجواز السفر أكثر من أربعة أشهر خاصة للمستثمرين.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم على طلب الحصول على الجنسية التركية 

أولاً الأوراق العامة وتشمل:

_جواز سفر مترجم ومُصدَّق عند كاتب العدل، وبحال كان الشخص متزوج يُطلب نسخة من جواز سفر زوجته وأطفاله دون الثامنة عشر

_ورقة عقد زواج مترجمة ومصدّقة في حال كنت متزوج.

_شهادة ميلاد للشخص المتقدّم لطلب الجنسيّة بالإضافة لشهادة ميلاد زوجته وأولاده.

_صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء بدون زخرفة له وللزوجة وللأطفال.

_ورقة التسجيل.

_ورقة قيد الإقامة المؤقتة.

_تأمين صحي لمدة عام للإقامة.

_عقد الشقة (أحد الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيّا عن طريق شراء عقار)

_وثائق تثبت رصيدك في الاستثمار وشراء الأسهم أو ودائعك الماليّة(تجنيس عن طريق الاستثمار)

_وثائق تثبت وضع العمّال وأحوالهم (تجنيس عن طريق توظيف عمال أتراك).

الأوراق الخاصة بالمستثمرين:

  • صورة عن اقامة المستثمر.
  • شهادة المطابقة للاستثمار من إدارة السجل العقاري.
  • وكالة خاصة لمحامي مختص لإجراء معاملة الجنسية.
  • تصديق جميع الوثائق من قبل وزارة خارجية الدولة الأم ثم ترجمة هذه الوثائق إلى اللغة  التركية، وتصديقها من القنصلية التركية في بلد المصدر.

 

خطوات الحصول على الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار

-فتح حساب بنكي في أحد المصارف في تركيا أو شراء عقار مناسب الشروط التي وضعتها الحكومة التركيّة التي ذكرناها فيما سبق

-الاستثمار الذي يستوفي الشروط في الأصول الثابتة بالمبلغ المحدد.

-موافقة وزارة الصناعة والتكنولوجيا.

 -الحصول على تصريح إقامة مؤقتة للمستثمر

-التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية ضمن مكتب الاستثمار مباشر أثناء الحصول على تصريح الإقامة مع تقديم جميع الأوراق اللازمة.

-دراسة أمنية.

-إصدار قرار التجنيس.

هكذا نكون قد استعرضنا لكم كل ما يتعلق بإمكانية الحصول على الجنسيّة التركيّة عبر الاستثمار، بعد اطلاعكم على هذا المقال أصبح بإمكانكم أن تكتشفوا أي الطرق هي الأسهل لكم والأقرب إليكم، تركيّا ترحب بك كمستثمر ثم تقتح لك أبوابها كلها بمنحك حق الحصول على الجنسيّة التركيّة التي ستفتح لك كل الأفق التي تطمح بها، سارع بالاستثمار في تركيّا، العالم كلّه الأن يوجه أنظاره إليها.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    يعتبر المشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في منطقة التوب كابي على مساحة 156.000 m2 ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس...

قائمة المقارنة