fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

أهمية وثيقة التقييم العقاري في تركيا

تركيا كدولة تناسب الاستثمار العقاري كان من الضروري أن توفر لكل المستثمرين الأجانب وثائق أمان حتى يطمئنوا أن قلة خبرتهم في سوق العقارات في تركيا لن تؤثر سلباً عليهم. وثيقة التقييم العقاري تُعد إحدى أهم العوامل التي شجعت مستثمر العقارات حول العالم لاختيار تركيا دون غيرها من دول العالم.

في هذا المقال نتناول معاً وثيقة التقييم العقاري شروط الحصول عليها وكافة المعلومات التي تتعلق بها وكل ما يُجيب عن استفساراتكم.

 

ما المقصود بوثيقة التقييم العقاري؟

هذه الوثيقة هي عبارة عن تقرير يتم في ذكر كل التفاصيل التي تتعلق بالعقار المراد شراؤه ويتم تنظيمه من قبل جهة حاصلة على ترخيص من قبل جهة حكومية. من الجدير بالذكر أن الحصول عليها لن يستغرق أكثر من ثلاثة أيام وأيضاً هي سارية المفعول مدة ثلاثة أشهر فقط من تاريخ صدورها أما إن احتجت إليها بعد انقضاء تلك الشهور الثلاثة فيجب استخراج واحدة أخرى.

في هذا السياق لا بدّ أن نشير إلى أن في حال صدرت هذه الوثيقة عن غير جهة مرخصة من قبل الحكومة التركية فإنها لا تُقبل.

 

على من تُفرض وثيقة التقييم العقاري؟

في بداية الأمر كانت هذه الوثيقة مفروضة على من يرغب بالحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري فقط ولكن مع ازدياد الطلب على العقارات من قبل الأجانب كان لا بدَّ من حل لضبط أسعار العقارات فهي اليوم تُفرض على كل من يرغب بالتملك العقاري وهذا القرار أصبح ساري المفعول منذ عام 2019 م.

 

أهمية وثيقة التقييم العقاري في تركيا:

لم يتم إقرار هذه الوثيقة إلا بعد أن تبين مدى الحاجة إليها وإلى الدور الذي تؤديه وفيما يلي كافة المعلومات التي تهمك معرفتها:

1 –الحماية من الوقوع في الاحتيال العقاري:

مؤخراً باتت هذه من المشكلات الشائعة التي تستدعي قلق المشتري ولكن مع وجود وثيقة التقييم العقاري أصبح من الصعب ممارسة الاحتيال في هذا الجانب والمشتري ليس مضطراً لأن يدفع مبالغ خيالية حتى يشتري عقار لأن التقييم العقاري يمنحك سعره الحقيقي دون زيادة أو نقصان.

 

2 – شرط أساسي للحصول على الجنسية:

هي أحد الشروط الرئيسية للحصول على الجنسية التركية حتى يتم التأكيد على أن ثمن العقار لا يل عن مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي وهذا يحد من التلاعب بثمنه أو تزويره.

 

3 – يمنح المستثمر الأمان والطمأنينة:

المستثمر دائماً يبحث عن البيئة الأكثر أماناً للاستثمار العقاري وهذه الوثيقة منحت المستثمر الأمان الذي يبحث عنه لأن تلك الوثيقة أغلقت الطرق أمام المخادعين لاستغلال عدم اطلاع المستثمر على تفاصيل السوق العقاري.

ما يؤكد على الأمان والراحة التي يجدها مستثمر العقارات في تركيا هي الزيادة الكبيرة بأعداد الأجانب المقبلين على شراء العقارات وفي كل عام يشهد سوق العقارات زيادة أكبر وفي العام الفائت 2021 م سجلت مبيعات العقارات أعلى رقماً لها في تاريخها.

 

4 – خلق توازن في أسعار العقارات:

لا يمكن إغفال الدور الذي لعبته تلك الوثيقة في خلق التوازن في أسعار العقارات في تركيا وهذا ما أسهم في جعل أسعار العقارات في تركيا مناسبة ورخيصة على الرغم من كافة مظاهر الحداثة والتطور العمراني الذي تشهده مناطق ومدن تركيا.

 

5 – الحد من التهرب من الضرائب:

أسهمت هذه الوثيقة بشكل كبير إلى ضبط موضوع الضرائب المفروضة على العقارات فلم يعد هناك مجالاً للتهرب من تسديدها وهذه الضريبة تكون قيمتها حسب العقار وموقعه ومواصفاته ومساحته وهذا ما بقلل من المخالفات التي تصدر بحق الأجانب.

 

6 – دعم وتحسين قطاع العقارات:

تسعى الحكومة التركية بشكل دائم على تزوِّد القطاع العقاري في تركيا بالأنظمة والقوانين الميسرة التي تستقطب الأجانب حتى تزيد من عدد المستثمرين الأجانب وتخفض من عدد المتخوفين. 

 

ما الآلية المتبعة في تقييم العقارات في تركيا؟

يتم تثمين العقارات في تركيا وفق العديد من المعايير وهي كالتالي:

-يتم الاعتماد على التقنيات المستخدمة عالمياً.

-تُوضع بعين الاعتبار عوامل العرض والطلب والمنافسة في المدينة أو المنطقة التي يوجد العقار فيها.

-يتم الأخذ بالدراسات المقدمة حول المستقبل الاستثماري للمنطقة.

-تاريخ الأرض ومخططات البناء ووضع العقار أمام ما يماثله من العقارات المشابهة.

 

ماذا تحتوي وثيقة التقييم العقاري؟

-تضم تلك الوثيقة الكثير من المعلومات المهمة حول العقار مثل موقع العقار ومساحته واسم صاحب العقار والجهة التي قامت بتثمينه.

-بعض الأوراق مثل صورة الطابو وصور أوراق شركة التقييم.

-شهادة تسوية تصريح استخدام البناء.

-المعلومات التي تتعلق بطابو العقارات والسجل العقاري.

-العيوب والسلبيات التي تتعلق بالعقار.

 

تكلفة استخراج وثيقة التقييم العقاري:

سيتساءل الكثير من الأجانب حول تكلفة استخراج هذه الوثيقة فهل هذا يكلف الكثير من المال أم لا؟ إن هذا الأمر يختلف من عقار إلى آخر بحسب مواصفاته وموقعه وما إلى ذلك من تفاصيل كثيرة ولكن في عامة الأمر تبلغ تكلفته 200 دولار أمريكي.

 

ابقَ دائماً على اطلاع بكل ما يتعلق بسوق العقارات في تركيا من خلال التواصل معنا حيث نزوِّدك بآخر المستجدات وأهم القوانين والتحديثات ونرافقك في استثمارك العقاري حتى يكون آمن ومرفق بأعلى العائدات.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

Compare Listings