أنواع الإقامة في تركيا وميزات كل منها

جدول المحتويات

في حال كنت ترغب بالقدوم إلى تركيا بشكل شرعي وقانوني فأهلاً وسهلاً بك! ولكن أنت ستحتاج إلى وثيقة رسمية تثبت إقامتك الشرعية بحسب غرضك من الإقامة أو مدة إقامتك في تركيا!

تتنوع الإقامات في تركيا من وجهة نظر قانونية إدارية. كما تتنوع المزايا المرتبطة بكل نوع من أنواع الإقامات في تركيا..

موضوعنا في هذه الكلمات يدور حول أنواع الإقامات في تركيا وميزات كل منها…

إن كنت تفكر بالقدوم إلى تركيا بغض النظر عن هدفك من الرحلة والإقامة.. فتعرف إلى جميع أنواع الإقامات في تركيا!

الإقامة في تركيا

الإقامة السياحية

تمنح الإقامة السياحية، بناء على طلب يتقدم به السائح القادم إلى تركيا، عند حجز تذكرة الطائرة إلكترونياً. عادة ما تكون مدة هذه الإقامة سنة واحدة على الأكثر. أما عن الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على الإقامة السياحية في تركيا فيجب عليك إحضار أربع صور شخصية. كما يتوجب عليك دفع قيمة الضرائب المترتبة. إضافة إلى ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية وتوثيقه وتصديقه. كما تحتاج إلى التأمين الصحي. إضافة إلى إثبات مكان الإقامة من خلال عقد إيجار البيت أو الشقة أو أي وثيقة تثبت ذلك!

الإقامة في تركيا

الإقامة العقارية

تعطى الإقامة العقارية لأصحاب العقارات في تركيا من الأجانب وجميع المقبلين على الاستثمار العقاري في تركيا. إلا أن الحصول على الجنسية التركية، يشترط به أن تكون قيمة العقار 250 ألف دولار أمريكي. كما يجب عدم الخلط بين الجنسية التركية والإقامة العقارية. فهما موضوعان منفصلان تماماً ومختلفان!

الإقامة في تركيا

الإقامة الدراسية

تمنح الإقامة الدراسية للطلبة القادمين على تركيا بهدف الدراسة وطلب العلم في الجامعات والمدارس والمعاهد التركية الحكومية أو الخاصة. ومن أبرز الوثائق والأوراق الرسمية المطلوبة من أجل الحصول على الإقامة الدراسية في تركيا، ورقة التسجيل في الجامعة التركية. أو أي مؤسسة تعليمية في تركيا. على أن تكون مصدقة من الجهات الرسمية المختصة. بالإضافة إلى الصور الشخصية، وترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية وتصديقه!

الإقامة في تركيا

الإقامة الإنسانية في تركيا

إن الإقامة الإنسانية في تركيا مخصصة للاجئين من دول أخرى بسبب الحروب أو المجاعات. أو حالات الطوارئ المختلفة. كما تشير الإحصائيات إلى أن نسبة كبيرة من السوريين كانوا قد حصلوا على الإقامة الإنسانية في تركيا!

الإقامة العائلية

وفقاً لقانون الهجرة والإقامات في تركيا، تمنح الإقامة العائلية في حال كان المتقدم متزوج أو متزوجة من شخص يحمل الجنسية التركية أي تركي الأصل!

كما تتفاوت مدة هذه الجنسية وتتباين بين سنة واحدة أو سنتين أو ثلاث سنوات. ويتم منح الجنسية التركية للأجانب الحاصلين على الإقامة العائلية، بعد مرور ثلاث سنوات عليها.

إقامة العمل

يتم منح إقامة العمل، للموظفين الأجانب في إحدى الشركات أو المؤسسات التركية المسجلة. حيث تتقدم الشركة في تركيا بطلب إقامة العمل للموظف. وذلك بعد الحصول على إذن العمل من وزارة العمل للأجنبي. ومن الممكن أن تمنح الإقامة لأفراد عائلة الموظف، بنفس مدة إقامة العمل الأساسية له!

 كما يشترط على الشركات التركية أن توظف 5 موظفين أتراك مقابل كل موظف أجنبي. أما عن الأوراق والوثائق المطلوبة، فيجب تحضير كل ما سبق ذكره من صور شخصية. إضافة إلى ترجمة جواز السفر وتصديقه من كاتب العدل.

ملاحظة: يجب أن يحصل الموظف على إقامة سياحية قبل التقدم بطلب إقامة العمل في وزارة العمل.

تلك هي أنواع الإقامات في تركيا وميزات كل منها وأهم الأوراق والوثائق والشروط اللازمة لكل منها.

الإقامة في تركيا

أهمية الحصول على الإقامة في تركيا بمختلف أنواعها

إن الإقامة في تركيا خطوة لا بد من المرور بها. وتعتبر اليوم عملية إصدار والحصول على الإقامة في تركيا للأجانب أسهل بكثير عما سبق. كما يعود الفضل في ذلك إلى التطور التقني ومواكبة جميع الشركات والمرافق التركية العامة والخاصة المعنية بإصدار الإقامات في تركيا. حيث يتم إصدار الكثير من الأوراق الرسمية والوثائق والتسجيل للحصول على الإقامة في تركيا أون لاين من خلال المواقع الرسمية للشركات المعنية.

لكما تجدر الإشارة أنك لا تحتاج الكثير من الوقت في حال استيفاء جميع الشروط القانونية والأمنية العامة…

كما تساعد المكاتب والشركات العقارية في تركيا مستثمري العقارات والسياح والمستثمرين في قطاع السياحة في التقديم. والحصول على الإقامة العقارية والسياحة ومختلف أنواع الإقامات في تركيا.

إذا أردنا التكلم من وجهة نظر عقارية، يجب ألا يتم الخلط بين مصطلحي الجنسية التركية أو الجواز التركي و الإقامة العقارية.

فالإقامة العقارية تمكنك من السكن والاستقرار في تركيا بغاية معينة ومدة متفق عليها. أما الجنسية التركية فهي موضوع مختلف تماماً. وهي الوثيقة التي تسمح لك بدخول الأراضي التركية. والتمتع بجميع الحقوق والواجبات التي يتمتع بها أي مواطن تركي آخر!

في الختام، نذكرك أنك تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر الواتساب واستشارتنا فيما يخص كافة أمور الإقِامة في تركيّا. كما نقدم لك كل ما تحتاجه فيما يخص الجنسية التركية أو الاستثمار العقاري في تركيا. إضافة إلى ذلك، تذكر أننا موجودين على الفيسبوك و الانستغرام أيضاً!

مقالات ذات صلة

Compare Listings