جواز_سفر_تركيا

جواز سفر تركيا: ترتيبه والدول التي يمكن دخولها دون تأشيرة

جدول المحتويات

واحد من أهم جوازات السفر التي تتيح لصاحبها الانتقال والسفر بحرية بدون طلب تأشيرات دخول إلى بلاد كثيرة هو جواز سفر تركيا. مما جعله هدفاً لدى المئات سنوياً للحصول عليه. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع تركيا بميزات كبرى تجعل مواطنيها ضمن أكبر قدر ممكن من الحياة المؤمنة والمنظمة. كما تمتد تركيا في جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا وتحتل مساحة واسعة تشغل ما يقدر ب 783,356 كيلومتراً مربعاً. ويقترب عدد سكانها اليوم من 83.1 مليون نسمة، فهي تتميز بكونها واحدة من أكثر بلدان الشرق التي يقصدها الناس من كل مكان في العالم. ويتمتع من يحمل الجواز التركي بمزايا عديدة ومميزة تقدم له من الدولة كمواطن بشكل طبيعي يتمكن من المشاركة والاستفادة من الخدمات والصناعات والزراعة وشراء العقارات وغيرها من الميزات التي يتربع على عرشها السفر الحر بدون تأشيرة دخول إلى دول مختلفة.

ترتيب الجواز التركي في العالم

 عندما نتحدث عن الجواز التركي فإننا نتحدث عن جواز قوي يعبر بك القارات وأجزاء كبرى من العالم. محتلاً المرتبة السابعة والأربعون وفقًا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر Guide Passport Index في العالم. كذلك يأتي في المرتبة الرابعة والخمسين وفقاً لمؤشر ريتش إميجريشن في تصنيف الجوازات. حيث يوفر الوصول إلى 118 وجهة حول العالم و يعتبر أحد أكثر الجوازات المرغوبة حيث يمنح حامله أعلى درجات التنقل بين مختلف الوجهات، وأفضل الميزات الحرة والمرفهة في هذه الناحية بدرجة تنقل عالمية تفوق المتوسطة بالمجمل.

يمكنك الاطلاع أكثر من هنا: كيف يتم الحصول على الجنسية التركية وجواز سفر ثاني؟

لذلك يتمتع حاملو جواز سفر الجمهورية التركية بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة مثل البرازيل وقطر وألبانيا وكوريا الجنوبية، مما يتيح لحاملي هذا الجواز إمكانية التنقل بشكل فوري إلى العديد من الدول حول العالم. إلا أنهم مع ذلك يحتاج أصحاب الجواز التركي إلى أن يحصلوا على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 111 دولة أخرى. كان من بينها الصين ودول الاتحاد الأوروبي والهند، وتستمر الجهود لتقوية الجواز التركي والتي تثمر فعلاً عن تطور حقيقي ملموس يزداد كل عام.

كيف يحدد ترتيب الجواز التركي في تصنيفات الجوازات؟

يتم تحديد الترتيب الصحيح للجواز التركي مقارنةً بجوازات سفر الدول الأخرى عن طريق حسابات بسيطة. تكون عبر معرفة ما هو مجموع عدد الدول التي تسمح لحاملي جواز سفر تركيا بالدخول إليها بدون تأشيرة. بالإضافة إلى الدول التي تسمح لحاملي جواز سفر تركيا بالدخول إما عن طريق الحصول على تأشيرة عند الوصول أو من خلال الحصول على تصريح سفر إلكتروني.

في الوقت الحالي يوجد اثنان وسبعون وجهة سفر تتيح لحاملي جواز سفر الجمهورية التركية أن يسافروا إليها بدون تأشيرة دخول. مع واحد وأربعين وجهة سفر تمنح أصحاب الجواز التركي تأشيرة عند الوصول للمطار. توجد أيضا خمس دول يمكن لمواطني تركيا السفر إليها من خلال الحصول على تصريح سفر إلكتروني.

كيف أصدر جواز سفر؟ وما هي متطلبات الحصول على تأشيرة؟

يسعى الكثيرون للحصول على جواز سفر تركيا وذلك لأنه يتيح إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 110 دولة وإقليم. ويمكن بذلك الحصول عليه بعدة طرق؛ مثل الجنسية عن طريق التبني أو بالنسب أو عبر الزواج أو بالحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار.

سؤال يتردد كثيراً ويطرح على ألسنة الجميع لمعرفة ما الذي يطلبه إصدار الجواز التركي؟ وتختلف متطلبات الحصول على التأشيرة لحاملي جواز سفر تركيا باختلاف البلد المقصودة للسفر، أو الجولة التي يرغب المسافر بالذهاب إليها. حيث يجري الأمر بالترتيب التالي:

  • بعض الدول تسمح لكل من يحمل جواز تركي أن يسافر إليها بدون تأشيرة
  • كما أن هناك دول أخرى تتيح لحاملي الجواز التركي أن يحصلوا على التأشيرة بمجرد الوصول إلى المطار.
  • دول تمنح تأشيرة الدخول الالكترونية

و ما يهمنا اليوم هو تلك المجموعة من البلاد المانحة الإذن للدخول إليها بدون فيزا. ويبلغ عددها تقريباً جوالي 118 دولة حولة العالم. نذكر بعضاً منها: أذربيجان، ألبانيا، أنتيغوا، أوزباكستان، أوكرانيا، إيران، الأرجنتين، الأوروغواي، البرازيل، الاكوادور، والبوسنة والهرسك .. وغيرها الكثير.

اقرأ أيضاً: كيف تمتلك عقاراً في تركيا؟

مجموعة من الدول التي تمنح تأشيرة الدخول لأصحاب الجواز التركي عند الوصول إليها: أرمينيا، إندونيسيا، الصومال، الرأس الأخضر، الكويت، المالديف، بنغلادش، بوركينا فاسو، قطر، ليبيا، مصر، موريتانيا، لبنان وأخيراً وليس آخراً كمبوديا.

أما المكسيك، كوريا الجنوبية، سريلانكا وباكستان فهم يمنحون حاملي الجواز التركي إذن الدخول عبر الفيزا الالكترونية.

مع تقدم الوقت يزداد عدد الدول التي يستطيع حاملو جواز سفر الجمهورية التركية أن يرتادوها بدون التأشيرات، نظراً للتعاون التركي الكبير في هذا الأمر، والتسهيلات الكبيرة التي تطال كل من يرغب بالحصول على الجواز التركي والجنسية التركية بأشكالٍ استثمارية مريحة، وذات نتائج رابحة باستمرار. للمزيد من المعلومات يمكنكم التقدم بطلب استشارة مجانية من مدونة موقعنا شركة هنا العقارية أو الاطلاع على المقالات ومعلوماتها الغنية.

اقرأ أكثر: الجواز الالكتروني ما هو الفرق بينه وبين الجواز العادي؟

مقالات ذات صلة

Compare Listings