وثيقة تأمين الزلازل في تركيا

جدول المحتويات

نشرح في هذا المقال ما هي وثيقة تأمين الزلازل في تركيا، وما هي الفائدة منها.

تعتبر تركيا منطقة واقعة ضمن خطوط زلزالية، وهذا ما يعرضها بشكل شبه مستمر لأنواع متعددة من الزلازل،
وذلك دفع الحكومة التركية إلى اللجوء لإجراءات احترازية تقي من خطر الزلازل.

ما هي وثيقة تأمين الزلازل في تركيا؟

هي وثيقة إلزامية تسمى “DASK” او “SIGORTA DEPRAM”، تطلب في العديد من التعاملات القانونية،
وبشكل خاص في معاملات بيع وأيضاً شراء العقارات في تركيا، يتم منحها من قبل مؤسسة الكوارث الطبيعية،
ولا يمكن السماح بإنشاء إي منشأة دون وجود هذه الورقة ضمن ملف العقار في تركيا، فهو إجراء أساسي يلزم به
إي شخص يود شراء أو بيع شقة في إسطنبول، وذلك للتأكد أن العقار مقاوم للزلازل ويناسب معايير الحكومة التركية.

وهي بمثابة ضمان إلزامي الغرض منه التعويض المادي لأصحاب الشقق والمباني التي تعرضت لأحد الكوارث
الطبيعية كالأعاصير والحرائق أيضاً، إذ لا يقتصر التعويض عن أضرار الزلازل فقط.

إلزام الدولة التركية لشركات البناء بإتباع معاييرعالمية ببناء إنشاءات مقاومة للزلازل.

بعد حدوث زلزال مرمرة في عام 1999 عملت الحكومة التركية على التصدي للزلازل كأولوية أساسية عند إنشاء إي مبنى أو منشأة, ولذلك قامت بإلزام شركات الإنشاء بالدرجة الأولى بإتباع معايير عالمية ببناء إنشاءات ذات كتلة مترابطة وقوية, كما قامت بهدم العقارات الضعيفة لدفع إي خطر, وتم إقرار مواصفات معينة في عام 2007 لتكون المنشآت مقاومة للزلازل في تركيا, مثل أبعاد العناصر الإنشائية والجسور, وتقوم الشركات الهندسية بإجراء الدراسات على التربة والمواد المستخدمة للبناء بهدف جعلها تتحمل أقصى شدة للهزات, كما يتم تصميم البناء ككل بشكل يمكّنه من المحافظة على توازن كتلته من الداخل والخارج.

ويمكن اعتبار المباني التي تلزم الدولة التركية شركات الإنشاء على تصميمها من أقوى المباني عالمياً بحيث تتصف بكونها كتلة متماسكة لا تتفكك بفعل الزلزال بسبب قوة مفاصل الأبنية وبالطبع قدرتها على امتصاص الضغط الزلزالي وبالتالي التخفيف من الأضرار الناتجة عن الصدمات.

وبالتأكيد ضرورة التشديد على أهم مرحلة وهي المراقبة والإشراف على التنفيذ والتأكد أن المبنى مطابق تماماً للمواصفات الفنية المناسبة لمقاومة الزلازل.

ماهي الأوراق الازمة لإستخراج ورقة تأمين الزلازل؟

يطلب منك أولاً الأوراق التالية :

1- صورة وثيقة التقييم العقاري ويمكنك الحصول عليها بمساعدة شركة عقارية متخصصة بسهولة، ونحن في شركة “هنا” بالطبع يمكننا مساعدتك ومنحك إياها، ويتم كتابة التفاصيل التي تخص العقار من مساحة أو معلومات أخرى، وهي نفسها ورقة صم الملكية أو ورقة الطابو التركي.

2- صورة هوية أو صورة جواز السفر لصاحب ملكية العقار مترجم للغة التركية.

3- وثيقة الرقم الضريبي والتي يتم استخراجها من دائرة الضرائب.

4- صورتين شخصيتين.

هل يعد شراء عقار في إسطنبول أمناً ؟

بسبب الإجراءات الصارمة التي تتخذها الحكومة التركية من مواصفات معتمدة لإنشاء المشاريع المقاومة للزلازل بالتعاون مع منظمة “آفاد“، وهي منظمة معنية بالتصدي للكوارث الطبيعية، حيث تقوم بالتعاون مع الحكومة من خلال تقديم المساعدات للمتضررين، وتركز على مواجهة الكوارث بشكل أساسي قبل حدوثها لمحاولة تلافي الأضرار قدر الإمكان.

وما أن يحصل أمر طارئ حتى تتكاتف جهود جميع الأطراف وتعويض جميع الأضرار التي حصلت.

الاستثمار العقاري في إسطنبول

ولعل الكوارث الطبيعية مثل الزلازل هي ضريبة لجمال الطبيعة والأماكن السياحية والتراثية في تركيا، فجميع الخبراء الاقتصاديين والاستثماريين يصنفون تركيا على أنها بيئة خصبة للقيام بالكثير من الاستثمارات، لا سيما تلك التي تصب في نطاق الاستثمار العقاري ليس للتطور الاقتصادي والسياحي فحسب وإنما التسهيلات الضريبية التي تعمل حكومة تركيا على تقديمها فهي تقدم الجنسية التركية التي تصنف من ضمن أفضل الجنسيات عالمياً، والجنسية تتمتع بميزات عديدة سبق وأن ذكرناها في مقالات سابقة، كما الاستثمار في إسطنبول يقدم عائد استثماري جيد.


الاستثمار العقاري في إسطنبول الاستثمار العقاري في اسطنبول الاستثمار العقاري في تركيا الجنسية التركية الحصول على الجنسية التركية سوق العقارات التركي شراء العقارات في تركيا شراء شقة في إسطنبول شراء شقة في تركيا شراء عقار في إسطنبول شراء عقار في تركيا عقارات تركيا

مقالات ذات صلة

Compare Listings