لماذا يجب على المستثمر شراء عقار في تركيا ولماذا اسطنبول؟

جدول المحتويات

لماذا يجب على المستثمر شراء عقار في تركيا ولماذا اسطنبول؟ يعد شراء عقار في تركيا من الاستثمارات الجيدة والمربحة للأجانب، نظراً للعديد من المزايا التي توفرها تركيا للمستثمرين الأجانب. والتي تشمل موقعها الجيوغرافي المميز والاقتصاد النشط والتكلفة المنخفضة للعقارات والإقامة الطويلة الأجل وإمكانية الحصول على الجنسية التركية.

وتتميز تركيا بتوفير مجموعة متنوعة من العقارات، من الشقق الفاخرة إلى الفيلات الريفية. كما يمكن للمستثمرين العثور على الخيار المناسب لهم بسهولة. وعلاوة على ذلك، توفر تركيا بيئة استثمارية جيدة، ويعمل القطاع العقاري فيها بشكل جيد. مما يجعل عملية شراء العقارات سهلة وسلسة للمستثمرين.

كما يجب على المستثمرين الأجانب الذين يرغبون في شراء عقارات في تركيا الالتزام بقوانين الشراء. والتي تحتوي على مجموعة من الشروط التي يجب تلبيتها. مثل الحصول على رقم التعريف الضريبي وفتح حساب بنكي في تركيا. والتحقق من صحة العقار والتأكد من عدم وجود أي مشاكل قانونية أو مالية به.

بشكل عام، فإن شراء عقار في تركيا يمكن أن يكون خياراً جيداً للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في العقارات وتحقيق عوائد عالية. إضافة إلى الاستمتاع بجو دافئ وطبيعة خلابة، ومستوى معيشة جيد.

لماذا يجب على المستثمر شراء عقار في تركيا ولماذا اسطنبول؟

لماذا يجب على المستثمر شراء عقار في تركيا ولماذا اسطنبول

هناك عدة أسباب تجعل تركيا وخاصة اسطنبول مكاناً جيداً للاستثمار في العقارات، ومن بين هذه الأسباب:

  • موقع استراتيجي: تقع تركيا على الحدود بين آسيا وأوروبا، وتتميز بموقع جغرافي استراتيجي. حيث تشكل نقطة تقاطع بين الشرق والغرب والشمال والجنوب. وبفضل موقعها، فإنها تتمتع باتصالات جيدة بين الدول وتعد مركزاً للتجارة والتجارة الدولية.
  • اقتصاد نشط: يحقق اقتصاد تركيا نمواً سريعاً خلال السنوات الأخيرة، ويعد من بين أسرع الاقتصادات نمواً في العالم. وتحظى اسطنبول بالذات بالكثير من الاهتمام من قبل المستثمرين. حيث تعد العاصمة الاقتصادية والتجارية للبلاد.
  • تحرير العقود: شهدت تركيا إجراء إصلاحات في قطاع العقارات، وخاصةً فيما يتعلق بتحرير العقود العقارية. وتم إدخال تعديلات على القوانين المتعلقة بالعقارات لتحسين بيئة الاستثمار وزيادة الثقة بين المستثمرين والملاك. ويمكن للمستثمرين الأجانب الآن الحصول على ملكية العقار بشكل مباشر. وهذا يجعل عملية الشراء أسهل وأكثر شفافية.
  • ثقافة الاستثمار العقاري: تتمتع تركيا بثقافة الاستثمار العقاري القوية. حيث يتم الاستثمار في العقارات بشكل واسع ويعتبر هذا النوع من الاستثمار جزءاً من الثقافة الاستثمارية في البلاد. وبالتالي، فإن العقارات تحظى بدعم كبير من الحكومة

لماذا يجب على المستثمر شراء عقار في اسطنبول؟

لماذا يجب على المستثمر شراء عقار في تركيا ولماذا اسطنبول

هناك عدة أسباب تجعل شراء عقار في إسطنبول خياراً جيداً للمستثمر، ومن بين هذه الأسباب:

  • الاقتصاد القوي: إسطنبول تعد المركز التجاري والاقتصادي لتركيا. وتحقق معدلات نمو اقتصادي عالية، وتشهد نشاطاً اقتصادياً كبيراً في العديد من القطاعات مثل السياحة والخدمات والتصنيع. وبالتالي، فإن شراء عقار في اسطنبول يمكن أن يكون استثماراً جيداً في الاقتصاد الناشئ.
  • الطلب العالي: تشهد إسطنبول طلباً عالياً على العقارات من المقيمين والمستثمرين الأجانب. وذلك بسبب ازدياد عدد السكان والزيادة المتزايدة في الطلب على السكن والعقارات التجارية.
  • البنية التحتية: تتميز إسطنبول بالبنية التحتية الحديثة والمتطورة. وتتمتع بوجود مرافق عامة مثل النقل العام والمطارات والمدارس والمستشفيات والمراكز التجارية. وهذا يجعلها مكاناً جذاباً للمستثمرين والمقيمين.
  • التنوع الثقافي: تشتهر إسطنبول بتنوعها الثقافي والتاريخي. حيث تضم العديد من المعالم السياحية الشهيرة والأماكن الترفيهية. بالإضافة إلى الثقافات المختلفة التي تعيش بسلام في المدينة. وبالتالي، فإن شراء عقار في اسطنبول يمكن أن يكون فرصة للاستمتاع بالتنوع الثقافي والسياحي في المدينة.

ما هو قانون شراء عقار في تركيا؟

يسمح للأجانب بشراء عقارات في تركيا بموجب قوانين الاستثمار الأجنبي الصادرة عام 2012. وذلك وفقاً للقواعد التي حددها القانون رقم 6302 المعروف باسم “قانون الملكية العقارية للأجانب”.

وفيما يلي بعض المعلومات الهامة حول قانون شراء العقارات في تركيا:

  • تتمثل الخطوة الأولى في شراء عقار في تركيا في الحصول على رقم تعريف الضريبة (Vergi Kimlik Numarasi).
  • يمكن شراء العقار بشكل فردي أو عن طريق شركة تركية “هنا”.
  • يجب على الأجانب الحصول على تصريح من وزارة الداخلية لشراء عقار في المناطق الحدودية.
  • يمكن للأجانب شراء العقارات السكنية والتجارية في تركيا دون الحاجة إلى الحصول على تصاريح خاصة، باستثناء المناطق الحدودية.
  • يجب على الأجانب الحصول على رخصة الإقامة في تركيا. وهي تأشيرة تمكنهم من الإقامة لفترة محددة وتجديد العقود.
  • يمكن شراء العقارات في تركيا بالليرة التركية أو العملات الأجنبية مثل اليورو أو الدولار الأمريكي.
  • يجب على الأجانب دفع رسوم التسجيل والتحويل والضرائب المتعلقة بشراء العقار في تركيا. وتختلف هذه الرسوم والضرائب حسب قيمة العقار وموقعه.

كما يجب على المستثمرين والأجانب الراغبين في شراء عقار في تركيا التأكد من الامتثال للمتطلبات القانونية والتواصل مع فريقنا المتخصص في الشؤون العقارية للحصول على المشورة اللازمة.

ما هي شروط التملك في تركيا؟

تتمثل شروط التملك للأجانب في تركيا في الآتي:

  • أن يكون المشتري أجنبياً، أو تركياً لديه إقامة دائمة خارج تركيا.
  • أَن يكون العقار الذي يتم شراؤه ملكاً للشخص أو الشركة التركية المتعاقدة.
  • أن لا يكون العقار الذي يتم شراؤه يقع في المناطق التي يحظر فيها الأجانب شراء العقارات. وتشمل هذه المناطق الحدودية والعسكرية والأماكن التي تحتوي على معابد ومواقع تاريخية محمية.
  • أَن يتم تحويل مبلغ الشراء من الحساب البنكي الخاص بالمشتري إلى حساب البائع عبر البنوك المحلية في تركيا، وأن يكون المبلغ المتحوّل كاملاً.
  • أن يتم الحصول على رخصة الإقامة في تركيا قبل شراء العقار إذا كان الشخص غير مواطن تركي.
  • أَن تكون العقارات المشتراة جاهزة للسكن أو التأجير، ولا يسمح بشراء العقارات المتضررة أو التي تحتاج إلى إعادة بناء كبير.
  • أن يتم دفع جميع الرسوم والضرائب المتعلقة بشراء العقارات في تركيا.

يجب على المشتري الأجنبي الالتزام بجميع الشروط المذكورة أعلاه لشراء عقار في تركيا. كما يجب التأكد من الامتثال للقوانين واللوائح المحلية في البلد الذي ينتمي إليه المشتري. والتواصل مع فريقنا المتخصص في القانون العقاري للحصول على المشورة اللازمة

ما هي مميزات شراء عقار في تركيا؟

توفر تركيا العديد من المزايا للمستثمرين الذين يرغبون في شراء عقارات فيها، ومن أبرز هذه المزايا:

  • موقع استراتيجي: تركيا تقع على واجهة البحر الأسود والبحر المتوسط وتعتبر مركزاً اقتصادياً مهماً بين القارات الأوروبية والآسيوية والشرق الأوسط. مما يعني أن العقارات في تركيا تتمتع بموقع استراتيجي مميز.
  • تحقيق عوائد عالية: يمكن للمستثمرين في العقارات تحقيق عوائد عالية من خلال تأجير العقارات. كما أن تركيا تشهد زيادة في الطلب على العقارات للاستخدامات المختلفة، مثل السكن والأعمال التجارية.
  • تكاليف شراء منخفضة: تعتبر تكاليف شراء العقارات في تركيا منخفضة مقارنة بأسعار العقارات في بعض الدول الأوروبية والعالمية الأخرى.
  • الإقامة: توفر تركيا إقامة طويلة الأمد للمستثمرين الذين يمتلكون عقارات فيها. كما يمكن الحصول على إقامة سنوية وتمديدها لأعوام إضافية.
  • الجنسية التركية: يمكن للأجانب الذين يشترون عقارات في تركيا الحصول على الجنسية التركية. شريطة امتلاكهم لعقارات بقيمة 400 ألف دولار أمريكي أو إيداع مبلغ 500 ألف دولار أمريكي في البنك التركي لمدة ثلاث سنوات.
  • مستوى المعيشة: تتميز تركيا بمستوى معيشة جيد، وتوفر العديد من الخدمات العامة والخاصة المتطورة. بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم ووسائل النقل والتسوق.

في الختام، تقدم شركتنا “هنا” العقارية لعملاءها ولجميع المستثمرين الراغبين بشراء عقارات في تركيا الكثير من الخدمات. كما تزودهم بأحدث العروض العقارية المستجدة التي يبحث عنها المستثمرون العرب والأجانب الراغبين بالتاسيس لمشاريعهم العقارية في تركيا. من خلال شراء واستثمار شقق للبيع في تركيا أو فلل للبيع في تركيا أو محال تجارية أو أراضي أو بيوت.

لا تتردد بزيارة مقر شركتنا العقارية أو موقعها الرسمي الالكتروني على الفيسبوك و الانستغرام.. وطلب الاستشارات العقارية العامة و القانونية المختلفة في أي وقت تريد.

مقالات ذات صلة

Compare Listings