قناة اسطنبول وفوائدها المستقبلية على قطاع العقارات

جدول المحتويات

إن كنت من أولئك المطلعين على آخر الأخبار الاقتصادية والسياسية، لابد أنّك سمعت عن بدء تنفيذ مشروع قناة اسطنبول والذي يطلق عليه مشروع القرن. لكن ما لا تعرفه هو مزاياه المترتبة على قطاع العقارات، حيث انعكس المشروع إيجاباً على الاستثمار في تركيا وسوق العقارات في اسطنبول بشكل كبير.

معلومات عن قناة اسطنبول

– متى تم اقتراح إنشاء قناة اسطنبول؟

تم اقتراح فكرة إنشاء قناة اسطنبول لأول مرة في تركيا في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، إي في القرن السادس عشر. وصدّق أو لا تصدق لقد تم إعادة طرح الفكرة إلى ما يقارب السبع مرات منذ ذلك الحين. وأخيراً قامت الحكومة التركية بدراسة الجدوى الخاصة بمشروع إنشاء القناة الاصطناعية، حيث بدأ التنفيذ عام 2013 ومن المتوقع الانتهاء من أعمال حفر المشروع في عام 2023، بحيث سيكون جاهزاً لحركة السفن بحلول عام 2027.

سيكون طول قناة اسطنبول حوالي 45 كيلو متر وعمقها 25 متر، وأمّا عرضها فسيصل الى 375 متر، بحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ساندي إكسبريس البريطانية.

– ما هي وظيفة قناة اسطنبول وكيف انعكس ذلك على تركيا؟

تصل القناة ما بين البحر الاسود وبحر مرمرة، وبالتالي بطبيعة الحال تصل إلى بحر إيجة ومنه إلى البحر المتوسط، وهو سيجاور مضيق البوسفور الأشهر في تركيا، أمّا الهدف منه فلتخفيف العبء على مضيق البوسفور ليتسع لما يقارب 160 سفينة بشكل يومي، وأيضاً بحسب تصريح رئيس الوزراء التركيبن علي يلدرم” أن القناة لن تخضع لاتفاقية “مونترو” وغالباً هذا هو السبب الرئيسي من وراء إنشاء مشروع قناة اسطنبول فقد وصل عائد الاستثمار السنوي لمضيق البوسفور الخاضع للمعاهدة إلى خسارة تعدت 10 مليار دولار، وهذا ما لا ترغب به تركيا بالطبع.

– ما هي المنافع التي ستحصل عليها تركيا من إنشاء المشروع؟

_تقوية مكانة تركيا السياسية والاقتصادية لا سيما في قطاع الممرات المائية وكما ذكرنا في الاعلى أن القناة ستكون تعويض الخسائر قناة البوسفور الخاضعة لاتفاقية مونترو.

_العمل على تقوية العلاقات التجارية ما بين الدولة التركية َبقية دول العالم.

_مساعدة مضيق البوسفور من حيث تخفيف خطر الحمولة الزائدة وتقليل التلوث البيئي المنبعث من السفن، بالإضافة لتجنب
التيارات المائية الموجودة في البوسفور والتي تشكل خطراً كبيراً على السفن، ومن المخطط حماية مضيق البوسفور باعتباره مكاناً أثرياً وتحويله لمنطقة سياحية خالية من ضجيج السفن.

_كانعكاس للتطور الاقتصادي، بالتأكيد سيزداد الطلب على كل من السياحة وأيضاً الرغبة بالحصول على الجنسية التركية.

_توفير عدد ضخم من فرص العمل والحد من البطالة، وذلك بسبب ازدياد المشاريع الاستثمارية بالأخص مشاريع الاستثمار العقاري الذي يمنح المستثمر عائد استثماري كبير في المناطق التي تمر منها قناة اسطنبول الجديدة، وذلك نتيجة التنويع في العقارات داخل المحافظ العقارية.

– ماذا يتضمن مشروع قناة اسطنبول؟

سيتضمن المشروع عدة موانئ وجزر اصطناعية، إلى جانب ثمانية جسور لتسهيل حركة التنقل بين جانبي القناة. بالإضافة للمدن الذكية التي تحتوي على مراكز تجارية ومولات ومراكز تعليمية وطبية. وبالطبع ستضمن أماكن سكنية ممتازة لكلاً من الاستثمار والإقامة وذلك بسبب تهافت كبرى شركات التعهد والإنشاء لإقامة مجمعات وانتهاز الفرصة قبل الانتهاء من تشييد القناة.

– ما هو العائد السنوي المتوقع للقناة الجديدة؟

الحكومية التركية توقعت تحقيق 8 مليار دولار عائد استثماري سنوي لقناة اسطنبول حيث ستكون رسوم عبور السفن 6 دولار لكل 1 طن، وقد قدّرت كلفة المشروع الإجمالية بمبلغ 25 مليار دولار وعلى ما يبدو أن الحكومة في تركيا تسعى لجعل مدينة اسطنبول مركزاً عالمياَ ومالياً.

ما تأثير قناة اسطنبول على قطاع العقارات؟

بالتأكيد إي عقار في العالم يتأثر بشكل رئيسي بالموقع الذي يقع ضمنه. فكلما زادت أهمية الموقع كلّما ارتفع سعر العقارات فيه، ويتنبأ خبرائنا العقاريين في شركة “هنا” أن أسعار عقارات تركيا القريبة من قناة اسطنبول ستحلّق أسعارها ما أن يتم افتتاح القناة. وإن أردت انتهاز الفرصة والاستفادة من ازدهار قطاع العقارات، فيسعدنا ان نقدّم لك اقتراحات مثالية في الاستثمار العقاري والسكن في الاماكن القريبة من قناة اسطنبول والمتوقع أن تحقق ازدهاراً باهراً.

أولاً – منطقة كوتشوك شكمجه

وهي من المناطق الاستراتيجية ذات الأهمية الكبيرة، تقع في القسم الاوروبي من اسطنبول، وتشغل كامل ضفة بحيرة
“كوتشوك تشكمجه”، بالمناسبة هذه البحيرة ستكون جزء من قناة اسطنبول. كما تتوسط أهم ثلاثة طرق في المدينة، وهي ( E5, E80, Bassin Expres ), حيث تتميز ببنية تحتية ممتازة، وهي منطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة وهذا أدى
لوجود كثير من المراكز التجارية والصناعية والتعليمية. تضم المنطقة واحد من أهم مشاريع الاستثمار في اسطنبول وهو مشروع إسطنبول الثاني

إطلالة من قلب مشروع تيما اسطنبول
ما هو مشروع اسطنبول الثاني ؟

يتميز المشروع بمساحات خضراء كبيرة مناسبة للعب الاطفال وممارسة الجري، وهو مؤلف من 137 مبنى سكني موزعة
على 5 طوابق، يضم المشروع أيضاً 70 فيلا ذات تصميم فخم .

يتميز ببنية تحتية ممتازة و يبعد دقيقة واحدة عن الطريق السريع ، و 3 دقائق عن اقرب محطة مترو، ويبعد عن مطار
اسطنبول الدولي مسافة 35 كم، إي تحتاج 25 دقيقة فقط للوصول إليه.

بشكل عام المشروع موجّه لأولئك الذين يبحثون عن حياة الرفاهية فهو يقع مباشرة أمام طريق E80 ويحتوي على
مسابح أولومبية ونوادي رياضية بالإضافة لملاعب التنس وكرة القدم والسلة، وأيضاً عدة مراكز طبية ومستشفيات أشهرها مستشفى تيما، ومراكز تعليمية. إلى جانب عدة مدارس ورياض للأطفال، وبالطبع يوجد مولات ومطاعم وأماكن ترفيهية للعائلات. باختصار شديد، المشروع يحتوي على كل ما تحتاج إليه العائلة لحياة مثالية.

بالنظر إلى فرص الاستثمار في منطقة كوتشوك شكمجه فإن المشروع هو خيار جيد لكن ليس الأفضل مقارنة
بباقي أماكن اسطنبول المناسبة للاستثمار العقاري، فهو مناسب أكثر للسكن الحصول على الجنسية التركية، وإن كنت مصر على هذا المشروع فيمكنك استثمار العقارات التي فيه بالتأجير .

ثانياً – منطقة بشاك شهير

تقع باشاك شهير في القسم الشمالي في اسطنبول الأوروبية. ومن مميزاتها أنها أقرب مدينة إلى مطار اسطنبول الجديد، يمر مشروع قناة اسطنبول من أراضيها، ومن أهم مميزاتها هو مشروع المدينة الطبية “باشاك شهير وهو من ضمن أهم المجمعات الطبية على مستوى أوروبا. كما يضم العديد من المرافق الحيوية والسياحية أشهرها أكبر حديقة نباتية في أوروبا. كل ذلك استطاع جذب الكثير من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في العقارات. والأهم نجحت المنطقة بجذب العديد من المطورين العقاريين. كما تضم المنطقة احد أهم مشاريع باشاك شهير والذي يعد من أفضل مشاريع قيد الإنشاء في تركيا. ومن المفترض تسليمه عام 2024 في شهر يونيو.

ما هو مشروع باشاك شهير ؟
صورة من داخل إحدى إطلالات شقق مشروع منشن باشاك شهير

يحتوي المشروع على 60 شقة موزعة على 6 أبنية، وكل مبنى مؤلف من 5 طوابق وهو مناسب جداً للعائلات، فهو
يحتوي على جميع خدمات الرفاهية التي تخطر في بالك من ساونا وحمام بخار ومسابح ومطاعم ومواقف سيارات وغيرها. وتتصف العقارات في هذا المشروع بتصميمها الأنيق.

يبعد المشروع عن محطة المترو خمسة دقائق فقط. كما ويبعد عن مول أف إسطنبول ما يقارب 19 دقيقة. وعن مطار إسطنبول الدولي 30 دقيقة، وعن المدينة الطبية مدة 10 دقائق.

المشروع مناسب جداً لهذه الأمور:

_الاستثمار العقاري

لحصول على الإقامة العقارية

_الحصول على الجنسية التركية

_للسكن

ثالثاً – منطقة سبارتاكولي

تقع في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول، وقد أنشئ فيها حوالي العشرين مشروعا في آخر 7 سنوات. كما تبعد عن قناة اسطنبول 3 كم فقط, وهي تقع ما بين القناة وطريق مرمرة السريع، إي موقع استراتيجي بامتياز.

كما أنها قريبة للغاية من المطار الثالث، بنيتها التحتية بالطبع جيدة جداً كسائر مدن اسطنبول فهي قريبة من خطوط المترو ومن طريق TEM  السريع.

تضم منطقة سبارتاكولى واحد من أفضل المشاريع القريبة من قناة اسطنبول.

مسفط من الأعلى لمشروع بيزم إيفلر 10

يعتبر المشروع من ابرز المشاريع في إسطنبول, من الأمور التي تبعث على الثقة في هذا المشروع هو الشركة المسؤولة عنه. حيث أنّها نفذت حوالي 10 مشاريع في نفس المنطقة ملتزمةً بكل وعودها ولم تتخلف عنها ابداً. وحسب دراسات أجراها خبراء فإن نسبة الربح وعائد الاستثمار سيصل إلى 35٪ على الأقل. وسيتم تسليمه عام 2024، يبعد عن مطار اسطنبول الجديد مدة 40 دقيقة، وعن طريق  E5 الرئيسي مدة 15 دقيقة.

يضم المشروع كل ما تحتاجه لتعيش حياة الراحة والرفاهية. فهو يحتوي على نادي رياضي ومسبح مغلق بالإضافة للعديد من الملاعب والمقاهي ومراكز التسوق مثل مول آكيتي الذي يبعد 6 دقائق.

المشروع مناسب لكل من:

لاستفادة من الاستثمار العقاري

_الحصول على الجنسية التركية

_السكن

أهمية استثمار الأراضي بالقرب من قناة اسطنبول

إن كنت تظن أن هذا كل ما يمكنك الاستفادة منه فأنت مخطئ فإن هناك أمراً أكثر أهميّة من كل ما سبق وهو الاستثمار العقاري في الأراضي. مع أن الاستثمار في الأراضي يعد من أغلى الاستثمارات ألا أنّه أهمّها. وبما أننا ما زلنا نتحدث عن قناة إسطنبول الجديدة فدعنا نخبرك عن أفضل المناطق الذي عليك الانتفاع من الاستثمار على أراضيها. إلى جانب المناطق التي ذكرناها سابقاً وأيضاً منطقة أفجلار ولكن اكثرها أهمية هي منطقة أرناؤوط كوي. حيث يمكنك الاستفادة من الاستثمار العقاري فيها.

تقع في القسم الاوروبي من اسطنبول وتطل على البحر المتوسط وعندما نتحدث عن قناة اسطنبول وارتباطها بالاستثمار العقاري فعلينا ذكر أرناؤوط كوي لأن القناة ستمر من خلالها اصلاً وهذه المنطقة بشكل خاص ستشهد ارتفاعاً رهيباً بالأسعار. والملفت بشأن هذه المنطقة هو رخص أسعار الأراضي فيها، فيال هذه الصفقة الرابحة. العقارات التي ستباع بأغلى ثمن يمكنك الحصول عليها بأرخص الأسعار، ومن يقول لا لمثل هذه الصفقات؟ لا أحد طبعاً.

تحتوي المنطقة على جميع أنواع الخدمات من مطاعم وفنادق. ودعني أخص قليلاً المطاعم فهي تقدم ألذ أنواع الأطباق في المطبخ التركي لا سيّما الاطباق البحرية.

إلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا نرجو أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات. وإن احتجت استشارة مجانية تختص بالاستثمار العقاري أو الحصول على الجنسية التركية فيمكنك التواصل معنا.

وتذكر أننا موجودين على الفيسبوك والانستغرام أيضاً, فلا تنسى متابعتنا.


الاستثمار العقاري في إسطنبول الاستثمار العقاري في اسطنبول الاستثمار العقاري في تركيا الجنسية التركية الحصول على الجنسية التركية سوق العقارات التركي شراء العقارات في تركيا شراء شقة في إسطنبول شراء شقة في تركيا شراء عقار في تركيا عقارات تركيا

مقالات ذات صلة

Compare Listings