رسوم جواز السفر التركي 2023 وكيفية استخراجه والأوراق المطلوبة

جدول المحتويات

رسوم جواز السفر التركي 2023 وكيفية استخراجه والأوراق المطلوبة.. إن جواز السفر التركي يحتل المرتبة السابعة والثلاثين عالمياً وفقاً لمؤشر “Passport Index”.. والمرتبة الواحدة والخمسون وفقاً لمؤشر “Henley”.. ومن الممكن لحاملي جواز السفر التركي الدخول إلى 67 دولة دون الحاجة للحصول على فيزا سفر مُسبقة وخمس دول عن طريق الفيزا الإلكترونية و49 دولة بإصدار فيزا فورية عند الوصول. وفي مدونة “هنا” العقارية سنطلعك على كافة التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها حول كيفية استخراج جواز السفر التركي.. وطريقة الحصول عليه كأجنبي من خلال شراء عقار في تركيا.. وكم بلغت رسوم الحصول عليه هذا العام..

ما هو جواز السفر التركي؟

هو الوثيقة الرسمية التي تمنحها الدولة التركية للمواطنين الأتراك أو للمستثمرين الأجانب أو العرب الحاصلين على الجنسية التركية وفقاً لشروط معينة. والذي يسمح لهم بالسفر والحصول على تأشيرات الدخول إلى دول أخرى.

من أين تصدر وثيقة جواز السفر التركي؟

تصدر من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة.

جواز السفر التركي 2023 للأجانب

وفقاً للقانون التركي الجديد بإمكان الأجانب استخراج جواز السفر التركي بشكل عادي عند حصولهم على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أمريكي. لذلك ووفقاً للمزايا الاستثمارية الكثيرة، يكمن السؤال حول تكلفة جواز السفر التركي 2023. فأسعار جوازات السفر في تركيا ارتفعت في مطلع العام. كما يحق للأجانب الحصول على جواز السفر التركي عن طريق استثمار مبلغ 500 ألف دولار أمريكي في بنك من بنوك تركيا الحكومية. وعن طريق توفير الشروط سيحصلون على جواز السفر التركي مباشرة بعد دفع رسوم جواز السفر التركي 2023.

رسوم جواز السفر التركي 2023

تمت زيادة رسوم جواز السفر التركي اعتباراً من 1 يناير 2023، فقد ارتفعت الرسوم من 1478 ليرة تركية إلى 3295 ليرة تركية.. أي قد ارتفعت رسوم جواز السفر التركي بنسبة 123 بالمائة.

  • وقد كانت رسوم جواز السفر التركي لمدة تصل إلى 6 أشهر 309.40 ليرة تركية، أصبحت 689.75 بدءاً من العام الجديد.. أي أن الفرق 380.85 ليرة تركية.
  • كما كانت رسوم جواز السفر التركي لمدة عام واحد 452.30 ليرة تركية، وأصبحت 1008.31 ليرة تركية.. أي أن الفرق هو 556.01 ليرة تركية
  • كذلك كانت رسوم جواز السفر التركي لمدة تصل إلى عامين 738.40 ليرة تركية، وأصبحت 1626.12 ليرة تركية.. أي أن الفرق هو 907.72 ليرة تركية
  • بينما كانت رسوم جواز السفر لمدة ثلاث سنوات 1049.00 ليرة تركية، وأصبحت هذا العام 2338.54 ليرة تركية.. أي أن الفرق هو 1289.54 ليرة تركية
  • وقد كانت رسوم جواز السفر التركي لمدة 4-6 سنوات 1478.30 ليرة تركية، وأصبحت في مطلع العام 3295.57 ليرة تركية.. أي أن الفرق يبلغ 1817.27 ليرة تركية

ما هي أنواع جواز السفر التركي؟

رسوم جواز السفر التركي وأنواعه

هناك أربعة أنواع لجواز السفر التركي التي يمكنك الحصول عليها، ولكل منها متطلبات خاصة ومختلفة عن الآخر.. لكن يتوجب على المواطن المتقدم للحصول على جواز السفر الخاص به أن يوفر المطالب ليتم منحة أحد الأنواع الأربعة.

وأنواع جواز السفر التركي هي:

  • جواز السفر التركي العادي (الأحمر): يتم منحه للمواطن التركي العادي وللمستثمر الأجنبي الذي يحمل الجنسية التركية.
  • جَواز السفر التركي المختوم (الرمادي): يتم منحه للرياضيين الوطنيين، وأيضاُ للمنتسبين للهلال الأحمر، ومنتسبي جمعية الطيران التركية كما يمنح للمواطنين العاملين في المنظمات الدولية في تركيا.
  • جواز السفر التركي الأخضر: يمنح لرؤساء البلديات، وموظفي الخدمات العامة المتقاعدين، وزوج أو زوجة حاملي جواز السفر التركي الخاص، و أعظاء البرلمان السابقون ووزراء سابقين.
  • جَواز السفر التركي الدبلوماسي: يمنح لأعضاء المجالس والوزراء والدبلوماسيون .

كما يمكن أن يمنح الطفل جواز السفر التركي الخاص بالأطفال القاصرين بعد موافقة أولياء أمورهم.

كيفية استخراج جواز السفر التركي للعام 2023

يحق للأتراك أو الحاصلين على الجنسية التركية أن يتقدموا بطلب للسلطات للحصول على جواز السفر التركي وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل من خلال موقع النفوس التركي أو عن طريق الاتصال بالرقم 199 والتحدث مع موظف خدمة العملاء لتحديد موعد.
  • دفع تكلفة جواز السفر التركي (وفقاً للمدة المطلوبة) من خلال أقرب مكتب بريد تركي PTT والحصول على الإيصال.
  • التوجه في التاريخ والساعة المحددين في الموعد وفقاً للرسالة التي تصل إلى هاتف صاحب الطلب إلى دائرة النفوس في منطقته، وتقديم المستندات الخاصة به.

الأوراق اللازمة للحصول على جواز سفر تركي للعام 2023

لتتمكن من الحصول على جواز السفر التركي، لا بد من تأمين الأوراق المطلوبة التالية:

  • البطاقة الوطنية التركية الخاصة بمقدم الطلب وصورة عنها أو وثيقة الهوية المؤقتة.
  • صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء.
  • الحصول على موافقة الأهل لمن هم أقل من سن الـ 18 ولذوي الاحتياجات الخاصة.
  • شهادة الطالب في حال كان مقدم الطلب طالب.
  • دليل تسديد الرسوم الذي تم الحصول عليه من البريد التركي.
  • سند إقامة من النفوس على موقع الحكومة الإلكترونية E-Devlet.
  • ملء نموذج الطلب للحصول على جواز السفر التركي بالمعلومات الشخصية الصحيحة.
  • في حال طلب تجديد جواز السفر فيجب تقديم الجواز القديم.

خلال أيام (مدة تتراوح بين 3 أيام وأسبوع) أو شهر كحد أقصى يصل جواز السفر التركي إلى عنوان صاحب الطلب عبر مكتب البريد التركي.. وفي حال عدم تواجده في منزله سيتم إيداع الجواز في أقرب مكتب بريد وسيتم إعلام صاحبه عبر رسالة نصية من أجل مراجعة المكتب واستلام جواز سفره أصولاً.

ما هي ميزات جواز السفر التركي 2023؟

إن أهم ميزات جواز السفر التركي هي تصنيفه العالمي من بين جوازات الدول الأخرى.. ومن من مزاياه الأخرى:

  • إذا حصلت على الجنسية التركية وجواز السفر التركي.. ستتمكن من دخول أكثر من 80 دولة حول العالم بدون أن تحمل معك جواز سفرك الخاص بك.
  • إضافة إلى سرعة إصداره، فبإمكانك الحصول على جواز السفر التركي بعد أيام قليلة من تقديمك الأوراق لإدارة الهجرة والجوازات.
  • كما أن تجديده لا يتم سوى مرة واحدة كل 10 سنوات.
  • إضافة إلى ذلك فإن حامل جواز السفر التركي يحق له حقوق المواطنة التركية مثل الخدمات الحكومية الصحية والتعليمية المجانية، وهذا يتضمن المدارس والجامعات والمشافي الحكومية ومختلف الخدمات المقدمة من الحكومة التركية.
  • كما يمكنك الحصول على الجنسية التركية وجواز سفر تركي دون التخلي عن جنسيتك الأصلية، وهذا ما يسمى “الجنسية المزدوجة”.
  • ووفقاً للتسهيلات التي توفرها الحكومة التركية لتشجع الاستثمار العقاري في تركيا، قدمت مجموعة من الإجراءات والتعليمات القانونية التي تتيح للمستثمرين الحصول على الإقامة العقارية التركية أو الجنسية التركية، وبالتأكيد ستحصل على جواز السفر التركي، وهذا ما يدفع الكثير من المستثمرين للسفر إلى تركيا والاستثمار فيها خصوصاً في مجال الاستثمار العقاري، بهدف الحصول على أقوى جوازات السفر في العالم.

أبرز المشاريع العقارية المميزة للحصول على الجنسية التركية

هل ستتغير أسعار جوازات السفر في تركيا لعام 2024

إن رسوم جواز السفر التركي ليست غالية، ويتم تحديد أسعار جوازات السفر في تركيا في كل سنة منذ بدايتها.. وهذا ما حدث في بداية العام الجديد أما بالنسبة لإمكانية تغيير أسعار جوازات السفر في تركيا في العام الجديد.. فمن المتوقع أن يكون هناك تغير لكن ستبقى أسعار جوازات السفر في تركيا مناسبة ويستطيع الجميع استخراجها.

في الختام، نقدم في شركة هنا العقارية مجموعة مختلفة من المشاريع العقارية في اسطنبول_تركيا.. مما يضمن لك إقامة مريحة في تركيا والحصول على جواز سفر تركي وتتمتع بمزاياه المختلفة.. نرجو أن تكون هذه المعلومات كافية حول رسوم جواز السفر التركي وشروط الحصول عليه.. كما يمكنك قراءة المقالات السابقة التي تتحدث عن أفضل الطرق للحصول على الجنسية التركية وما شروط الحصول على جواز السفر التركي.. فإذا كنت تبحث عن معلومة أخرى لم تجدها في مقالاتنا, يمكنك التواصل معنا للحصول على استشارة مجانية بما يخص الاستثمار العقاري في إسطنبول والحصول على الجنسية التركية.
وتذكر أننا موجودين على الفيسبوك و الانستغرام أيضاً, فلا تنسى متابعتنا.

مقالات ذات صلة

Compare Listings