Your search results

تركيا في الصيف

Posted by Rami Barakat on 1 أبريل، 2019
0

تمتاز تركيا بمناخها المتوسطي شبه القاري المتغير، كما أنّها تتأثر بالبحر من جهة الشمال، والجنوب، والغرب.
تغطي الجبال مساحات كبيرة من البلاد، ويختلف تأثير البحر والجبال على المناطق الداخلية، والمناطق الساحلية، وتتأثر البلاد بالأمطار الشتوية النموذجية، وبسبب وقوع البلاد على منطقة مرتفعة.

يمتاز شتائها بالبرودة، ويمتاز صيفها بالجفاف، وبالتالي فهناك تناقضات كبيرة بين درجات الحرارة في فصل الشتاء والصيف.
يجدر بالذكر أنّ صيف تركيا عادةً ما يكون حار، ففي تموز تتجاوز حرارة المناطق الجبلية العالية 68 درجة فهرنهايت (20 درجة مئوية)، وفي بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط تصل الحرارة إلى 77 درجة فهرنهايت (25 درجة مئوية)، كما وتصل إلى 86 درجة فهرنهايت (30 درجة مئوية) في الجنوب الشرقي.


كما تلعب التضاريس دوراً بكيمة الهطول، بحيث تتلقى المناطق الداخلية النبسة الأكبر من الأمطار والتي تبلغ نسبتها السنوية من 305-406 مليمتر، في حين أنّ المناطق الأعلى من نطاق منطقة البنطس، وجبال طوروس تتلقى أكثر من 1000 ملليتمر.
مناخ تركيا يتبع مناخ الساحل الجنوبي لتركيا إلى مناخ البحرالأبيض المتوسط، كما ويتشابه المناخ الساحلي في بحر إيجه إلى أقصى شمال إزمير مع مناخ الساحل الجنوبي التركي، ويبلغ متوسط درجة الحرارة في هذه المناطق هو 63-68 درجة فهرنهايت (17.22- 20 درجة مئوية).


وتتراوح نسبة الأمطار السنوية فيها من 58-130 سنتيمتر، ويعتبر ساحل البحر الأسود معتدل نسبياً؛ إذ تبلغ درجة حرارته 57-60 درجة فهرنهايت (13.89- 15.56 درجة مئوية) كما ويعد رطباً، حيث إنّ نسبة هطول الأمطار تتراوح بين 71-249 سنتيمتراً، أما الهضبة الوسطى للأناضول فتتميز بصيفها الحار وشتائها البارد والجاف، فيبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي 46-54 درجة فهرنهايت (7.78 – 12.22درجة مئوية)، ونسبة هطول الأمطار السنوية هي 30-75 سنتيمتراً، أما في المنطقة الشرقية من تركيا تمتاز بأنّها أكثر برودة، بحيث تتراوح درجة الحرارة من 39-48 درجة فهرنهايت (3.89- 8.89 درجة مئوية)، أما متوسط هطول الأمطار يبلغ 41-51 سنتيمتراً، أما المنطقة الوسطى تمتاز بدفئها، حيث تسقط عليها نسبة قليلة من الأمطاروخاصةً خلال أواخر الخريف وأشهر الشتاء.


موقع تركيا


تقع تركيا في موقع جغرافي متوسطي كبير حيث الظروف المناخية المعتدلة، فالطبيعة المتنوعة للمظاهر الطبيعية، ووجود الجبال التي تعمل بالتوازي مع السواحل، يؤدي إلى اختلافات كبيرة في المناخ من منطقة إلى أخرى، في حين أنّ المناطق الساحلية تتمتع بمناخ أكثر اعتدالاً.

أما المناطق الداخلية لهضبة الأناضول لديها صيف حار، وشتاء بارد جداً مع هطول محدود للأمطار، كما أنّ اسطنبول وحول بحر مرمرة يكون فيها المناخ معتدلاً في الصيف (27 درجة مئوية) ، ولكن درجات الحرارة في فصل الشتاء يمكن أن تنخفض تحت الصفر، أما منطقة غرب الأناضول لديها مناخ متوسطي معتدل مع متوسط درجات الحرارة 9 درجة مئوية في فصل الشتاء، و 29 درجة مئوية في الصيف.

أنّ الساحل الجنوبي للأناضول يلاحظ فيه وجود حالة مناخية مماثلة، أما مناخ الهضبة الأناضولية هو مناخ السهوب، وبالتالي فهناك فرق كبير في درجة الحرارة بين النهار والليل، ومتوسط درجة الحرارة هناك هو 23 درجة مئوية في الصيف و-2 درجة مئوية في فصل الشتاء.

في حين أنّ المناخ في منطقة البحر الأسود يكون رطب في الصيف 23 درجة مئوية، والشتاء 7 درجة مئوية في منطقة شرق الأناضول تكون درجة الحرارة في فصل الشتاء هو -13 درجة مئوية وفي الصيف 17 درجة مئوية في منطقة جنوب شرق الأناضول، الصيف حار وجاف، مع درجات حرارة فوق 30 درجة مئوية.

 

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    يعتبر المشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في منطقة التوب كابي على مساحة 156.000 m2 ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس...

قائمة المقارنة