أنواع الطابو في تركيا

جدول المحتويات

ما هي أنواع الطابو في تركيا؟ وما محلها من سوق الاستثمار العقاري في اسطنبول، والذي يتصف بتنوعه
وكثرة الفرص فيه، وذلك لغناه بالعديد من المشاريع الاستثمارية التي تغني محفظتك العقارية.

بالطبع لكل مجال مصطلحاته وخصوصياته وكذلك بالنسبة لمجال الاستثمار العقاري، فهو يعتبر إحدى
الركائز الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد التركي، لذا دعونا نتعرف معاً على مصطلح الطابو وماهي أنواع
الطابو في تركيا.

ما هو الطابو؟

الطابو أو كما يعرف بسند الملكية، وهو الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية صاحب العقار للعقار من خلال معلومات واضحة وموثقة.

يذكر في وثيقة الطابو أو “سند ملكية العقار” معلومات حول العقار وأرقام المسح العقاري وموقع و تفاصيل العقار بالخاصة و يتم تنظيم هذه الوثيقة في مديرية السجل العقاري التابعة إلى وزارة البيئة والمدن في تركيا.

ما هي أنواع الطابو في تركيا؟

تختلف أنواع الطابو التركي تبعاً لنوع العقار وهي:

الطابو الزراعي:

وهو يخص العقارات الزراعية مثل الاراضي والحقول وتكون مخصصة لتربية المواشي أو الدواجن أو الاعمال الزراعية، إي غير مخصصة للإعمار ويعرف هذا النوع من أنواع الطابو في تركيا بالطابو الأزرق للتميز بينه و بين أنواع الطابو الأخرى مثل الطابو الأحمر الخاص بالعقارات السكنية كالبيوت أو الشقق أو الفلل أو الأراضي الموجودة في المخطط التنظيمي للمدينة.

هل يبقى الطابو أزرق إن أردت القيام بمشروع إعمار عليه؟

يحدث كثيراً أن يحصل تغيير في خطة عقارات الطابو الأزرق مثل أن تدخل في مخطط تنظيمي ما أو أن يتم إنشاء مشاريع الاستثمار فيها، وهنا يجب أن تلجأ لاستشارة شركة عقارية متخصصة لمساعدتك على تغيير جنس العقار لما يناسبه، وبالطبع يمكنك الحصول على استشارة خاصة مجانية من شركة “هنا” العقارية في حال وقعت في هذا الإشكال أو إشكال مشابه.

سندات البناء:

من أهم أنواع الطابو التركي هي سندات البناء ويتم ضمن هذه السندات ذكر جميع معلومات وتفاصيل العقار العامة دون التطرق إلى المعلومات والبيانات الخاصة بالأقسام المستقلة منه. فمثلاً يسجل البيت كعقار مستقل ككتلة واحدة بغض النظر عن ملحقات العقار مثل المخزن أو الحظيرة أو المستودع وغيره.

الارتفاق العقاري:

الارتفاق العقاري هي السندات أو الوثائق التي تسجل كل قسم من أقسام العقار وملحقاته بالتفصيل. حيث يتم التخطيط لإنشاء المشروع في منطقة أو عقار مخصص للبناء, وبعد أخذ الموافقة على البناء يتم تقسيم المشروع العمراني إلى أقسام كما الشقق في العمارة, ويذكر ضمن هذه السندات فيما إذا كان العقار سكني أو زراعي, و بعد الانتهاء من الإعمار يتم تخصيص الشقق أو المقاسم بسندات ملكية.

هل الارتفاق الطابقي من أنواع الطابو في تركيا؟

إن الحصول على الارتفاق الطابقي أو سجل الملكية الطابقية يعتبر عملية إلزامية من أجل ضمان حقوق مالك العقار فبموجب هذه الوثيقة يتم تحديد حق ملكية الطابق المعين لصاحبه، و يعتبر إثباتاً لصحة تشييد العقار أو البناء وفقاً للقانون والتشريع وهو جزء لا يتجزأ من الطابو التركي.

سندات الملكية التامة – أنواع الطابو في تركيا

هذه السندات يتم تسجيلها بعد الانتهاء من إنشاء العقارات بشكل تام و تعيين الأقسام ضمنها وخصوصية كل قسم والحصول على الموافقات,
حيث يتم تنظيم لكل قسم سند ملكية مخصص
يذكر ضمن هذه السندات رقم الشقة أو المقسم المعني و تصنيفه و موقعه من البناء والحصة من الأرض المقام عليها.
إذا لم تذكر هذه المعلومات المحددة في الطابو فذلك يعني أن العقار لم يحصل بعد على سند الملكية التامة.

سندات الملكية الانتقالية:

وثيقة تثبت ملكية المالك للعقار خلال فترة زمنية محددة من السنة.

هذا النوع من أنواع الطابو في تركيا شائع الاستخدام في العقارات السياحية أو العقارات المخصصة للعطل مثل الفلل السياحية في اسطنبول، و يتمتع المالك بموجب هذه النوع من الطابو بحق الاستنفاع والتحكم بالعقار من تأجير أو استخدام.

السجل العقاري المشترك:

هذا الإجراء حديث من نوعه نسبياً حيث يتم تسجيل العقار ضمن ملكية أكثر من مالك بنفس الوقت
وهو إجراء عصري ومفيد يدعم الاستثمار والتشاركية، ويتم تقسيم العقار وتسجيله بنسب متساوية أو متفاوتة بحسب رغبة الشراء ومساهماتهم.

يتم الحصول على موافقة الإسكان من قبل البلدية و هي عبارة عن تصديق ينص على تطابق المشروع الذي تم إنشاءه مع المخطط، بالأضافة للتأكيد على الالتزام بجميع المعايير المنصوص عليها.

موافقة الإسكان:

السجل العقاري التجاري:

يتم الحصول على هذا النوع من أنواع الطابو في تركيا بحال كان العقار مخصص للأنشطة التجارية مثل المكاتب
أو المحلات التجارية و المولات و المخازن و السوبر ماركت ومعلومات إضافية عليك معرفتها عن الطابو التركي.

هل هناك معلومات إضافية عن أنواع الطابو في تركيا؟

إليك بعض الأمور التي عليك معرفتها فيما يخص الطابو التركي:

_لا تمنح وثيقة الطابو إلا حصراً للمالك الشرعي للعقار، وبالنسبة للأشخاص الذين لهم حقوق في العقار غير التملك مثل الراهن أو المؤجر فلا يملكون الحق بالحصول على ورقة الطابو، وإن كانا ملكية العقار ترجع لأكثر من شخص، كالشراكات أو الحصص، فيتم منح وثيقة واحدة بكل الاحوال ويتم إرفاق التفاصيل فيها عن حصص كل شخص.

إن أردت الحصول على ورقة الطابو التركي ولا تعرف كيفية فعل ذلك على وجه التحديد يمكنك التواصل مع خبرائنا في شركة هنا العقارية لمساعدتك بكل خطوة، بالإضافة لخدماتنا التي نقدمها للمستثمرين وغير المستثمرين على الحصول على الجنسية التركية وعلى أفضل ROI من خلال الاستثمار العقاري في أفضل مشاريع الاستثمار في اسطنبول.

وتذكر أننا موجودين على الفيسبوك والانستغرام أيضاً, فلا تنسى متابعتنا.


الاستثمار العقاري في إسطنبول الاستثمار العقاري في اسطنبول الاستثمار العقاري في تركيا الجنسية التركية الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري الحصول على الجنسية التركية سوق العقارات التركي شراء العقارات في تركيا شراء شقة في إسطنبول شراء شقة في تركيا شراء عقار في تركيا عقارات تركيا

مقالات ذات صلة

Compare Listings