مزايا شراء أرض في تركيا 2022 م

جدول المحتويات

عند شراء أرض في تركيا أول شيء يخطر ببالك هو ما المزايا الذي ساحصل عليها؟

دعني أبدا حديثي بمقولة شهيرة تنص على أنه يجب الإسراع في شراء الأراضي فلم يعد هناك من يصنع المزيد منها. انطلاقاً منها سنقدم اليوم في هذا المقال كل ما يتعلق بشراء الأراضي في تركيا.

هل فكرت يوماً بشراء أرض في تركيا؟ وما رأيك هل ستكون استثماراً عقارياً ناجحاً؟ وهل يحق للأجانب شراء الأراضي في تركيا؟ كل هذه التساؤلات سيطرحها أصحاب الأموال بالتأكيد وهذا ما سنجيب عنه من خلال الفقرات التالية.

 ما هي قوانين شراء العقارات في تركيا؟

أولاً لا بدّ أن نؤكد لكم على أمر مهم للغاية وهو أنه يحق للأجانب شراء أراض في تركيا بكل تأكيد. وذلك بموجب القرار الذي أصدرته الحكومة التركية في عام 2012 م. والذي ينص على إلغاء قانون المعاملة بالمثل ومنذ ذلك الحين أصبح بإمكان كل الأجانب تملك كافة أنواع العقارات في تركيا. باستثناء خمس جنسيات منعتهم بعض الاتفاقيات القديمة والأوضاع السياسية التي تحدث في بلادهم من التملك في تركيا وهم: سوريا – كوبا – كوريا الشمالية – أرمينيا – قبرص اليونانية.

 على الرغم من كافة التسهيلات التي قدمتها وما زالت تقدمها الحكومة التركية للأجانب من أجل شراء العقارات في تركيا . إلا أن لا بد من وجود بعض القوانين التي يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

– لا يحق للأجنبي شراء أي عقار في تركيا إن كان يوجد في منطقة أمنية أو عسكرية.

– يجب ألا يكون حاملاً لإحدى الجنسيات الخمس التي قمنا بالإشارة إليها آنفاً.

– لا يحق له تملك أكثر من ثلاثين هكتار في مختلف أنحاء تركيا.

– يجب ألا تتجاوز ممتلكاته العقارية من مساحة المنطقة الواحدة 10٪.

– أن يتم استخراج تقرير تقييم عقاري للأرض التي تنوي شراؤها.

– يجب استخراج موافقة أمنية حتى تؤكد أن الأرض لا توجد في منطقة عسكرية أو أمنية. يتم الحصول عليها بفترة وجيزة (أسبوع).

كما عليك أن تتأكد من أنه لا يوجد أي خلل أو تزوير في الأوراق والمستندات.

هل شراء أرض في تركيا فكرة جيدة؟

قبل أن تقرر إذا ما كانت فعلاً فكرة جيدة أم لا يجب أن تطلع على كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الشأن. وهذا ما ستقدمه إليك في هذه الفقرة.

أولاً لدينا نوعين من الأراضي، الأول هي الأراضي التي تكون صالحة للبناء. وإما الثانية فهي صالحة للزراعة، والأراضي الزراعية بدورها تقسم إلى قسمين: مروية وبعلية.

لذلك يجب أن تحدد هدفك من الأرض قبل أن تشتريها فهل أنت بحاجة لأرض من أجل البناء أم من أجل الزراعة ويمكنك أن تتأكد منها من خلال السجل العقاري.

كيف يمكن استثمار الأراضي في تركيا؟

أنت لست أمام خيارات محدودة بل العكس هناك متسع من الأفكار التي يمكن استغلالها من أجل الوصول لأرباح عالية ووفير .

– من الممكن أن تقيم عليها مشروعاً سكنياً كبيراً أو مشروعاً تجارياً.

– انطلاقاً من أهمية المجمعات السكنية يمكن أن يتم تشييد مجمع سكني، لكن يجب أن تحرص على أن يكون مصمم بطريقة احترافية ومميزة وأن يتم تزويده بأعلى معايير الجودة والسلامة.

– في حال كانت الأرض زراعية فهناك متسع من الأفكار التي يمكن تنفيذها  يمكن زرعها وتحويلها إلى مشتل للورود أو مزرعة لتربية الحيوانات، أيضاً يمكن أن تكون مدجنة أو مزرعة لتربية المواشي.

– يمكن بناء فيلا على الطراز العصري الحديث أو مزرعة.

كيف تشتري أرض في تركيا؟

لا بدّ أنك ستمر بخطوات عدة من أجل شراء أرض في تركيا وهذا ما سنطلعك عليه حالاً:

١حدد الهدف من شراء الأرض:

بعد أن تعرفت على أنواع الأراضي في تركيا يجب عليك أن تحدد هدفك منها، كما ذكرنا في الفقرة السابقة. نقوم بتحديد الهدف حتى لا تختار بشكل خاطئ.

٢تحديد الميزانية المادية:

من الأمور التي يجب أن تفكر بها عند شراء أرض في تركيا هي الميزانية المادية بدقة. وهل هي متوفرة لديك أم أنك ستأخذ قرض من البنك أم أنك ستقوم بشرائها شراكة مع شخص آخر.

لا تنس أن تطلع على أسعار الأراضي في تركيا بشكل وسطي وتقارنها مع ما هو متوفر لديك من مال.

٣ابحث عن الأرض المناسبة:

البحث عن الأرض التي تناسبك تبدأ من تحديد مناطق اسطنبول التي تريدها ومن ثم تبحث في داخلها عن المنطقة الأكثر تميزاً. عليك أن تعلم أن الموقع المتميز يضمن لك عائد استثماري مميز لذلك يجب دراسة الأمر جيداً.

يمكن البحث بأكثر من طريقة فإما أن يكون بنفسك أو من خلال الاستعانة بشركة عقارية ذات خبرة.

يجب أن تقوم بجولات عقارية ميدانية لزيارة أهم المشاريع العقارية حتى تحدد الأفضل. بعد أن تكون وجدت الأرض المناسبة نكون وصلنا لمرحلة التفاوض على السعر.

من المهم قبل أن توقع عقد البيع أن تطلع على الوضع القانوني للأرض، فربما هناك قيوداً مفروضة عليها أو ما شابه من تلك التفاصيل.

٤يجب تحضير الأوراق والمستندات المطلوبة:

جواز السفر الخاص بالمشتري + صورة عنه تكون مترجمة للغة التركية ومصدقة عند الكاتب بالعدل.

– تقرير التقييم العقاري ويصدر خلال فترة قصيرة (3 أيام).

– صور شخصية لكل من البائع والمشتري.

– هناك بعض الوثائق الأخرى تطلبها البلدية حتى تحدد موقع الأرض بدقة.

بعد ذلك يجب توقيع العقد وتنازل البائع للمشتري عن ملكيتها ويكون ذلك في السجل العقاري وبحضور شاهدين. إما إن كان المشتري لا يتكلم التركية يجب أن يكون معه مترجم مكلف. 

من خلال شراء أرض بقيمة مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي أو أكثر من ذلك يمكنك أن تتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. ولكن من الجدير بالذكر هنا أنه لا يمكن الحصول على إقامة عقارية لأنها تُمنح فقط عند شراء العقارات السكنية.

قدمنا لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بشراء الأراضي في تركيا وسلطنا الضوء على المجالات التي يمكنك الاستفادة منها وتنفيذها عليها. أي نوع عقاري ترغب بالبحث عنه في تركيا يمكننا أن نوفره لك بسهولة كبيرة بمواصفات مميزة وأسعار منافسة.

 في الختام يمكنك التواصل مع الخبراء في الشركة بشكل مباشر عبر واتساب. كما يمكنك زيارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة على الفيسبوك والإنستغرام، لتطلب الاستشارات العقارية والقانونية في أي وقت يناسبك.

مقالات ذات صلة

Compare Listings