مراحل الحصول على الجنسية التركية دليلك الشامل

جدول المحتويات

بعد ما قدمته الحكومة التركية من تسهيلات فيما يخص الحصول على الجنسية التركية توجه عدد كبير من الأجانب للحصول على الجنسية. إضافة للميزات الكبيرة التي تمنحها الجنسية التركية لحامليها من المواطنين الأصليين والأجانب على حد سواء. لذلك اخترنا لكم هذا المقال اليوم عبر موقع شركة هنا العقارية لنتحدث عن مراحل الحصول على الجنسية التركية وميزاتها وطرق الحصول عليها. تابعوا معنا.

مراحل الحصول على الجنسية التركية

للحصول على الجنسية التركية هناك عدة مراحل يجب على المتقدمين اجتيازها. وإليكم فيما يلي توضيح لمراحل الحصول على الجنسية التركية:

  1. الاستثمار أو الإقامة: بداية عليك البدء بعمل استثماري في ما الذي سنشرح عن أنواعه في فقراتنا القادمة. أو أن تكون مقيم في تركيا لفترة طويلة ما بين 5 إلى 8 سنوات حسب حالة الشخص.
  2. تقديم طلب للجنسية: بعد تحقيق أحد شرطي الاستثمار أو الإقامة يكون عليك تقديم طلب للحصول على الجنسية. من خلال تقديم بعض الوثائق وملء استمارات رسمية.
  3. فحص أمني: إجراء فحوصات أمنية للتأكد من نظافة السجل الجنائي والأمني للمتقدم.
  4. الموافقة: بعد تخطي المراحل السابقة وتقديم الأوراق المطلوبة للمتقدم يتم مناقشتها من قبل الجهات المعنية في مجلس الوزراء التركي.
  5. دفع الرسوم: في حال الموافقة على طلبك يتم إبلاغك بالموافقة النهائية على الفور ويتبقى عليك دفع الرسوم المحددة.
  6. استلام الجنسية: بعد الانتهاء من إجراءات الدفع وأخذ الموافقة النهائية، يمكنك عندها الحصول على الجنسية التركية وتكون مؤهلاً بعدها للحصول على جميع الحقوق التي تخص المواطن التركي.

ميزات الجنسية التركية للأجانب

بعد حصول المستثمر الأجنبي على الجنسية التركية فإنه يتمتع بالعديد من المزايا التي يتمتع بها المواطن الأصلي في تركيا. من أهمها ما يلي:

  • منح الجنسية للعائلة: إذ يكون بإمكان الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية منح جنسيته لأفراد عائلته الأقرب فيما بعد مثل الزوج أو الزوجة والأولاد حتى عمر ال18.
  • حق التعليم: حيث توفر الحكومة التركية خدمة التعليم المجاني لجميع المواطنين وعند حصول الأجنبي على الجنسية يتمتع بهذا الحق له ولأولاده وذلك بدءاً من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة. كما تقدم برامج لتسهيل التسديد لطلاب الجامعات.
  • تملك العقارات: يحتاج الأجانب عند شراء عقار في تركيا إلى موافقة عسكرية وأمنية. إلا أنه عند حصولهم على الجنسية يمكنهم من شراء عقار أي بكل سهولة دون تأخير أو انتظار لأي موافقة.
  • الخدمات الطبية والعلاج: حيث توفر تركيا لمواطنيها نظام رعاية طبية متطور جداً ومرافق علاجية عالية الجودة. إضافة لتوفر بعض الخدمات المجانية والأدوية.
  • العمل والاستثمار: كما يتيح الحصول على الجنسية التركية للأجانب من فتح حسابات بنكية والبدء بأي عمل تجاري مع إمكانية الوصول إلى الكثير من الفرص الاستثمارية.

أنواع الجنسية التركية

أنواع الجنسية التركية
  • الجنسية التركية عبر الاستثمار: حيث منحت الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب حق الحصول على الجنسية التركية تحت شروط محددة. ومن أشهر طرق الاستثمار هي الاستثمار العقاري من خلال شراء عقار في تركيا بقيمة محددة. والاستثمار المالي من خلال وضع مبلغ معين لدعم الاقتصاد التركي.
  • الجنسية التركية عبر الإيداع البنكي: حيث يسمح القانون التركي بحصول الشخص الأجنبي على الجنسية التركية من خلال إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أي بنك من بنوك تركيا. على أن تكون مدة الإيداع لا تقل عن 3 سنوات. ولا يمكنه خلالها التصرف بهذا المبلغ لا سحبه ولا نقله حتى يحصل على الجنسية. إلا أنه يمكنه الاستفادة من فوائد البنك بشكل طبيعي.
  • الجنسية التركية عبر شراء السندات: تتيح هذه الطريقة أمكانية الحصول على الجنسية عبر شراء سندات حكومية بقيمة 500 ألف دولار مع الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات وبعدها عندما تتم عملية بيعها لمواطن تركي يمكنه التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.
  • جنسية التركية من القرابة: إذا تمكن الشخص من إثبات وجود أصول تركية من قرابته أو أجداده مثل(أب، أم، عم، عمة، خال، جد..) فإنه يمكنه الحصول على الجنسية التركية عبر تقديم هذا الإثبات للحكومة.
  • الجنسية التركية عبر الزواج: في حال زواج الأجنبي من مواطن تركي سواء للمرأة أو الرجل سيتمكن عندها من الحصول على الجنسية التركية بعد مرور مدة 3 سنوات على الزواج.
  • الجنسية التركية للأطفال: في حال ولادة أطفال الأجانب على الأراضي التركية فإنه يحق لهم الحصول على الجنسية التركية على أن يكون أحد الأبوين مقيم في تركيا من مدة.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية

يوجد بعض الأوراق الضرورية التي يجب تقدميها من قبل الأفراد الأجانب حتى يتمكنوا من الحصول على الجنسية التركية. وهي كالتالي:

يجب تقديم بعض الوثائق الضرورية من قبل الأجانب من أجل مراحل الحصول على الجنسية التركية. وهي كما يلي:

  • وجود جواز سفر ساري الفاعلية.
  • صورة مصدقة عن شهادة الميلاد ومترجمة إلى اللغة التركية.
  • شهادة غير محكوم جنائية من بلد الإقامة الأصلي ومن تركيا معاً.
  • إضافة إلى 4 صور شخصية حديثة.
  • إثبات للاستثمار المالي في حال كان الحصول على الجنسية عبر الاستثمار، على شكل عقد للعقار أو إيصال بنكي.
  • وجود شهادة الزواج في حال كانت طريقة أخذ الجنسية هي الزواج.
  • كما يطلب وجود إثبات لإقامة الأجنبي الطويلة في تركيا.

نصائح عند حصولك على الجنسية

عند سعيك في مراحل الحصول على الجنسية التركية لا بد من أخذ بعض النقاط بعين الاعتبار لتجنب الوقوع بالثغرات والأخطاء. إليكم أهم النصائح:

  • في إجراءك لعملية شراء عقار ما أو مجموعة عقارات فإنه يجب عليك التأكد من تنفيذها بدقة وبشكل صحيح تماماً. حيث أن أي خطأ بهذه المعاملات قد يكلفك عدم قدرتك على الحصول على الجنسية التركية فيما بعد.
  • احرص على التعامل مع المحترفين من أصحاب العقارات لتتجنب وقوعك في فخ النصب والاحتيال.
  • لا تصدق الذين يقولون لك أنه بإمكانك الحصول على الجنسية التركية خلال 3 أو 4 أشهر. لأن الوقت الفعلي للحصول عليها هو من 4 إلى 6 أشهر من تاريخ تسليم الأوراق إلى المكتب المسؤول.
  • تعامل مع شركات عقارية موثوقة لمساعدتك في مراحل الحصول على الجنسية التركية لأن الأمر يحتاج إلى معرفة وخبرة طويلة.

دور شركة هنا العقارية وخدماتها في الحصول على الجنسية التركية

دور شركة هنا العقارية وخدماتها في الحصول على الجنسية التركية

نقدم في شركة هنا العقارية لعملائنا الأجانب أفضل العروض والاستشارات العقارية. كون أن أغلب الأجانب الذين يأتون للاستثمار في تركيا يعانون من صعوبة اللغة والسعي بالإجراءات اللازمة لإتمام أموروهم ومعاملاتهم العقارية والقانونية فإن شركة هنا تقدم خدماتها المتنوعة لصالح العملاء على اختلاف طلباتهم. من بين أهم الخدمات

للحصول على أفضل تجربة استثمار من خلال دراسة كاملة ودقيقة للسوق العقاري وتقلباته لتقديم أفضل الأسعار. كما نقدم لعملائنا نصائح حول المستقبل الاستثماري للعقار المطلوب مع توضيح وجود أي سلبيات تخصه في حال وجودها. أما عن بعض خدمات شركة هنا بعد حصول المستثمر للجنسية عن طريقنا نذكر:

  • سنساعدك في الحصول على أنسب شقة لك وبأنسب سعر في اسطنبول مع اهتمامنا بكافة التفاصيل.
  • كما سنساعدك في كافة الإجراءات والمعاملات أثناء كافة مراحل الحصول على الجنسية التركية وحتى استلامك لها.
  • نتكفل أيضاً بمساعدتك بتسجيل أطفالك في المدارس أو الجامعات وتسهيل كل الإجراءات التي تخصها.
  • كما نوفر لك أيضاً تسهيل في الحصول على الخدمات الطبية والعلاجية في المشافي التركية إلى حين استلامك للجنسية.

كل هذا وأكثر ستحصل عليه عند اختيارك للاستثمار معنا. لذا لا تتردد ببدء تجربتك الاستثمارية وتواصل معنا بأي وقت فنحن في خدمتك على مدار العام.

تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي:

مقالات ذات صلة

Compare Listings