لماذا يفضل المستثمرين العرب الاستثمار والتملك العقاري في تركيا؟

لماذا يفضل المستثمرين العرب الاستثمار والتملك العقاري في تركيا؟

جدول المحتويات

تعد تركيا أحد أهم البلاد وأغناها في الشرق الأوسط والعالم بشكل عام من حيث الفرص الإستثمارية وذلك لما تتمتع به من موقع استراتيجي وجغرافي مميز. حيث يتوجه إلى تركيا أعداد كبيرة من المستثمرين من جميع أنحاء العالم في كل عام ولاسيما من المستثمرين العرب. كما أن لمناخ تركيا المعتدل وبيئتها المحيطة دور مهم بجعلها فرصة عقارية جذابة للمستثمرين. وسنتحدث في مقالنا التالي عبر موقع شركة هنا العقارية عن سبب إقبال المستثمرين العرب على الاستثمار والتملك العقاري في تركيا. لنتابع معاً.

ما هي الأسباب التي تدفع المستثمرين العرب للتوجه إلى تركيا؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تدفع المستثمرين العرب للتوجه إلى تركيا بغرض الاستثمار والسكن. من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • التشابه الكبير بين المجتمعين العربي والتركي من حيث الدين والثقافة والعادات والتقاليد.
  • نشاط النظام الاقتصادي في تركيا الذي يبقى في حالة تطور وازدهار مستمر.
  • كما أن استقرار الوضع السياسي في تركيا ومدنها سبب أساسي يبحث عنه الكثير من العرب.
  • المشاريع العقارية المتطورة في تركيا والمعروفة بنجاحها وما يرفقها من عائد ربح عالي.
  • إضافة إلى أن تكاليف المعيشة والسكن في تركيا تعتبر منخفضة مقارنة بفخامة مرافقها وتنظيمها.
  • كما أن فتح باب الحصول على الجنسية التركية من قبل الحكومة التركية عبر الاستثمار العقاري كان له دور كبير في جذب العرب إلى تركيا.
  • إضافة إلى إمكانية استخراج الإقامة العقارية في تركيا عن طريق شراء العقارات.
  • كما أن قرب تركيا من الدول العربية نسبياً أدى إلى سهولة كبيرة في الزيارات والتنقل فيما بينها. مما يعني توفير كبير في مشقة الطريق والتكلفة المالية مقارنة مع غيرها من البلدان خاصة الأوروبية.

ما هي الأسباب التي تشجع المستثمرين العرب على التملك العقاري في تركيا؟

ما هي الأسباب التي تشجع المستثمرين العرب على التملك العقاري في تركيا؟
أسباب تشجع المستثمرين العرب على التملك العقاري في تركيا

يوجد العديد من الأسباب التي ساعدت على زيادة نسبة المستثمرين ولاسيما المستثمرين العرب منهم وشجعتهم على التوجه نحو الاستثمار في تركيا والدخول في السوق العقاري. من أبرز هذه الأسباب مايلي:

  • انتعاش السوق التركي: حيث ساهم قرار الاستثمار العقاري في تركيا بالنسبة للمستثمرين الأجانب الذي أصدرته الحكومة التركية مؤخراً إلى ازدهار في السوق العقاري التركي. ووفقاً للإحصائيات الرسمية في السنوات الأخيرة فقد ارتفع عدد العقارات المباعة في عموم تركيا للأجانب من 12,181 خلال عام 2015 ووصل حتى عدد 67,490 عقار خلال عام 2022. هذا عدا عن ارتفاع حصة الأجانب في تركيا من شراء العقارات من 1.1% إلى 4.5%.
  • ازدهار الاقتصاد التركي: شهد الوضع الاقتصادي في تركيا في السنوات الأخيرة تغيرات كبيرة وتطورات في مختلف المجالات من الصناعة والسياحة وغيرها. كل هذا كان له دور أساسي في جعل الاقتصاد التركي في حالة تطور ونمو مستمر. كما كان لذلك بدوره تأثير واضح على زيادة ثقة المستثمرين العرب وغيرهم في التوجه إلى تركيا للاستثمار العقاري.
  • تكاليف منخفضة للبدء بالاستثمار: إن تكاليف البدء بأي مشروع استثماري في تركيا يعتبر منخفض مقارنة بغيره من البلدان. سواء كان بالمشاريع العقارية أو صناعية أو حتى زراعية حيث يحقق ذلك بدوره للمستثمر صفقة رابحة. فهو يتكلف رأس مال قليل نسبياً ويحصل مقابيلها على أرباح كثيرة ووفيرة. إذ يمكن تحقيق الربح عبر التصدير أو بحثهم عن شقق رخيصة للبيع في اسطنبول ومن ثم تأجيرها أو بيعها بأسعار أعلى وغيرها من الوسائل. هذا ما يفسر بدوره ارتفاع نسبة التملك العقاري في تركيا سواء في الشقق السكنية أو الأراضي الزراعية.

ما هي شروط التملك العقاري للمستثمرين العرب في تركيا؟

لا بد من وجود بعض الشروط التي تخص تملك المستثمرين العرب للعقارات في تركيا. من أهم هذه الشروط ما يلي:

  • يجب ألا يزيد مجموع المساحة الإجمالية للعقارات المستثمرة للفرد عن 30 هكتار.
  • كما يجب ألا تزيد نسبة مساحة المنطقة الإدارية عن 10% من المساحة التابعة للعقار المستثمر.
  • إضافة إلى أنه يجب ألا يكون العقار تابع أو موجود في منطقة أمنية أو عسكرية.

ما هي أهم ميزات التملك العقاري في تركيا؟

يوجد في تركيا العديد من الميزات التي تؤدي إلى زيادة عدد المستثمرين خاصة المستثمرين العرب وتدفعهم نحو التملك العقاري فيها. حيث يمكن تلخيص هذه المزايا فيما يلي:

  • إن لأسعار العقارات في تركيا دور مهم في زيادة عدد المستثمرين العرب بمجال التملك العقاري. إذ تعتبر أسعارها منخفضة تنافسية مقارنة بالحداثة والعصرية التي تتمتع بها العقارات.
  • كما أن لتكاليف المعيشة في تركيا والسكن فيها دور كبير في زيادة نسبة إقبال العرب للسكن والتملك العقاري فيها.
  • إضافة إلى أن حركة العقارات النشطة من بيع وشراء في تركيا يعتبر ميزة هامة.
  • هذا عدا عن وجود إمكانية للسكن والإقامة ضمن أرقى المشاريع السكنية والتمتع بجمال المناطق والطبيعة التركية.
  • كما أن لقوة البنية التحتية في تركيا وحداثتها من مرافق خدمية وترفيهية وغيرها دور مهم في زيادة إقبال المستثمرين العرب.

ما هي أفضل مشاريع التملك العقاري في تركيا اسطنبول؟

ما هي أفضل مشاريع التملك العقاري في تركيا اسطنبول؟
أفضل مشاريع التملك العقاري في اسطنبول

تعد مدينة اسطنبول من أنشط المدن التركية وأكثرها جذباً لعمليات الاستثمار والتطور العقاري ل المستثمرين العرب وغيرهم كونها العاصمة الاقتصادية للبلاد إضافة لموقعها الاستراتيجي المميز، لذلك تم إنشاء فيها العديد من المشاريع العقارية المهمة. وسنذكر منها ما يلي:

  • مشروع كوتشوك تشكمجة هالكالي: وهو مشروع سكني قيد الإنشاء. يقع المشروع في واحدة من أفخم وأجمل المناطق في اسطنبول في منطقة هالكالي التابعة لمنطقة كوتشوك تشكمجه. تبلغ مساحة المشروع 550،000 متر مربع يضم على 137 بناء سكني يتوزع فيهم 2280 شقة سكنية للبيع بأنماط متنوعة. ولمعرفة تفاصيل أكثر عن ميزات هذا المشروع ومنطقته ووقت تسليمه يمكنك تصفح المقال التالي شقق في تركيا اسطنبول.
  • مشروع مسلك اسطنبول: هو واحد من أبرز المشاريع السكنية في تركيا يقع في قلب مدينة اسطنبول الأوروبية ضمن أرقى وأفخم المناطق في منطقة مسلك. وهو مشروع قيد الإنشاء يمتد على مساحة واسعة من الأرض تبلغ 179,000 متر مربع مع محيط أخضر كبير. يبلغ أجمالي عدد الشقق ضمنه 500 شقة سكنية ذات أنماط مختلفة ولكل منها شرفة بإطلالة رائعة. ولتتعرف على مزيد من التفاصيل عن هذا المشروع المميز ومميزات المنطقة يمكنك تصفح المقال التالي منازل فاخرة للبيع في إسطنبول.
  • مشروع تقسيم _ بي أوغلو: هو واحد من أهم وأفخم المشاريع السكنية والاستثمارية في تركيا اسطنبول يقع في منطقة تقسيم – بي أوغلو. يمتد المشروع على مساحة 20.000 متر مربع من الأرض مقسمة على 9 أقسام. حيث تتألف الواجهة الأمامية منه من مكاتب وفنادق وريزدنس إضافة إلى 197 محل ومركز تجاري. أما الواجهة الخلفية فهي تضم على 952 شقة سكنية ذات أنماط متنوعة مع تصميمات وتشطيبات سوبر ديلوكس. بإمكانك التعرف على تفاصيل أكثر عن هذا المشروع الفخم ومنطقته عبر تصفح المقال التالي منازل فاخرة للبيع في إسطنبول.

ما هي خطوات التملك العقاري اللازمة للعرب في تركيا؟

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند رغبتك كمستثمر من المستثمرين العرب في التملك العقاري في تركيا. إليك أهمها:

  • التواصل مع شركة عقارية موثوقة: باعتبارك مستثمر أجنبي عن البلاد فأنت لا تمتلك الخبرة الكافية في القوانين التركية وعقاراتها وليس لديك المعرفة الكافية باللغة التركية لذلك من الأفضل لك التعامل مع شركة عقارية موثوقة ذات تاريخ عريق وخبرة كبيرة لمساعدتك في كافة الإجراءات. وهذا ما نقدمه لك ضمن فريقنا في شركة هنا العقارية.
  • الجولات العقارية: لا بد من أن تقوم بجولات عقارية على السوق العقاري بإشراف شركة عقارية موثوقة لتطلع على جميع العروض على أرض الواقع وتختار أفضل الموجود من الأسعار والموقع.
  • اختيار العقار المناسب: يجب تحديد هدفك بدقة من شراء العقار لتتمكن من اختيار العقار المناسب لهدفك هل هو الحصول على الجنسية التركية مثلاً أو السكن أو الاستثمار.
  • تجهيز الأوراق اللازمة من أجل التملك: عند إقدامك على شراء عقار ما يجب أن تصحب معك بعض الأوراق المهمة والتي تعلمك بها وتساعدك على استخراجها الشركة العقارية التي تتعامل معها.
  • دفع المبلغ لصاحب العقار: بعد أن انهيت كل الخطوات السابقة يتبقى عليك دفع المبلغ المتفق عليه لصاحب العقار.
  • استلام الطابو: أما الخطوة النهائية فهي تتطلب الذهاب إلى مكتب السجل العقاري مع الأوراق المطلوبة. لتحصل عندها على سند الملكية وتتم شراء العقار.

وبهذا نستنج أن تعاملك مع شركة عقارية موثوقة وذات خبرة قديمة مع فريق مختص بالشؤون العقارية التركية أمر مهم للغاية. وذلك لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال وضمان سير إجراءاتك على أتم وجه. وهذا ما ستجده معنا في شركة هنا العقارية لذلك لا تتردد في الاتصال بنا للحصول على أفضل تجربة استثمارية ضمن فريقنا. ويمكنكم التعرف أكثر على الخدمات التي نقدمها عبر زيارة المقال التالي خدمتنا.

تابعونا وتواصلوا معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

مقالات ذات صلة

Compare Listings