تعرف على أهم ميزات عقارات قبرص التركية.

عقارات قبرص التركية: دليل شامل 2024

جدول المحتويات

استكشاف الاستثمار العقاري في قبرص التركية يفتح الباب أمام المستثمرين لفرص مثيرة في واحدة من أروع المناطق في البحر الأبيض المتوسط. تتميز قبرص التركية بموقع استراتيجي متميز على تقاطع الطرق بين الشرق والغرب، وتوفر مزايا اقتصادية متعددة. تتمتع المنطقة بمناخ مشمس ومناظر طبيعية خلابة، وتكاليف معيشية مناسبة، إلى جانب بنية تحتية متطورة وبيئة آمنة. يشهد السوق العقاري في هذه الجزيرة نموًا مستمرًا، مع الاستقرار السياسي والتطورات الاقتصادية الملحوظة التي تعزز من جاذبية الاستثمارات.

الموقع الجغرافي لجزيرة قبرص التركية:

تقع قبرص التركية في شمال جزيرة قبرص وسط مياه البحر الأبيض المتوسط، وتتمتع بتنوع طبيعي ساحر يجمع بين الجبال الخضراء والشواطئ الرملية الخلابة. بفضل موقعها الاستراتيجي الفريد، الذي يقع على مفترق طرق بين القارة الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط، مما يجعلها نقطة استراتيجية حيوية للتجارة والأعمال على مستوى العالم. في السنوات الأخيرة، شهدت قبرص التركية طفرة في الاستثمارات العقارية بفضل موقعها الجغرافي الفريد، مما جعلها مركزاً استثمارياً واعداً يوفر فرصاً متنوعة ومميزة.

ماهي قوانين الاستثمار العقاري للأجانب في قبرص التركية؟

تتمتع قبرص التركية بنظام قانوني متطور يدعم ويحفز الاستثمارات العقارية للأجانب بشكل كبير. يشمل هذا النظام القانوني العديد من الحوافز التي تسهل عملية الاستثمار، من بينها:

تبسيط إجراءات التراخيص والتسجيلات العقارية:

يتمتع المستثمر الأجنبي في قبرص التركية بعدة مزايا تضمن الإجراءات القانونية المتبعة لتسجيل العقود في السجل العقاري، خاصةً بالنسبة للمشاريع العقارية قيد الإنشاء، مما يضمن اعتراف الدولة بالمشتري كمالك فريد للملكية.

النظام الضريبي

يتضمن النظام الضريبي تسهيلات وضرائب مختلفة تجعلها وجهة مغرية للاستثمار العقاري للأجانب. يفرض النظام ضريبة الشراء التي تتراوح بين 3% و8% من قيمة العقار المشترى. كما يمكن للمستثمرين الأجانب الاستفادة من إعفاءات ضريبية بموجب اتفاقيات دولية لتجنب الازدواج الضريبي. بدءًا من نهاية عام 2016، تم فرض ضريبة على الممتلكات المملوكة لأصحاب العقارات في قبرص، حيث كانوا ملزمين بدفعها إلى الإيرادات الداخلية. ومع ذلك، في عام 2017 تم إلغاء هذه الضريبة، مما أتاح للأفراد والعائلات استعادة مرونتهم المالية والتخلص من أعباء ضرائب الممتلكات والميراث في قبرص. لذا، إذا كنت تمتلك عقارًا في قبرص أو ورثت عقارًا هناك، فلا داعي للقلق بشأن دفع أي ضرائب عند نقل ملكيتك، مما يجعل استثمارك العقاري في قبرص آمنًا ومجزيًا. هذا النظام الضريبي يوفر بيئة شفافة ومتنوعة تُعزز من جاذبية قبرص التركية كوجهة استثمارية عالمية.

الحصول على الإقامة من خلال الاستثمار العقاري في شمال قبرص:

إذا اخترت شراء عقار في قبرص، فإنه بإمكانك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ساري لمدة عام واحد. يمكنك تجديد هذا التصريح طالما تحتفظ بالعقار ولا تقوم ببيعه. لا توجد حدود استثمارية لشراء العقاري اي شمال قبرص، ولكن يجب أن يكون الحد الأدنى لمساحة العقار 17 متر مربع. في حالة وجود عقار مشترك بين عدة أشخاص، يمكن أن يحصل مالك واحد فقط على تصريح الإقامة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأفراد العائلة والأطفال القصر وأزواج مالك العقار تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة.
اما في حال كان العقار قيد الانشاء يجب أن تكون على علم بأن الشروط المطلوبة مختلفة. يجب على المالك أن يثبت أنه يمتلك الأموال الكافية لسداد جميع الأقساط. يجب أن يكون إجمالي المدخرات، بالإضافة إلى الدفعة الشهرية، ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للأجور. بالإضافة إلى ذلك، يجب دفع مبلغ لا يقل عن ثلث سعر البيع. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي ملاحظة أن تصريح الإقامة الذي يُمنح للأجانب من قبل جمهورية شمال قبرص التركية لا يخولهم بالحصول على تصريح إقامة في تركيا، ولكنهم يمكنهم القدوم والزيارة دون تأشيرة.

الحصول على الجنسية القبرصية عن طريق الاستثمار العقاري:

تم تأسيس برنامج الحصول على الجنسية القبرصية من خلال الاستثمار في عام 2016 بهدف جذب الاستثمارات المباشرة الأجنبية من قبل الأفراد ذوي الثروات العالية. يوفر هذا البرنامج أسرع وسيلة للحصول على الجنسية في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، حيث يستغرق من ستة إلى ثمانية أشهر فقط للموافقة على الطلب. وبالإضافة إلى ذلك، لا يتطلب من المتقدمين الإقامة في البلاد على الإطلاق.
لتقديم طلب الحصول على الجنسية، يجب على المستثمرين شراء عقار في قبرص بقيمة لا تقل عن 2,000,000 يورو والمساهمة بمبلغ 150,000 يورو في الصناديق الحكومية. بعد مرور خمس سنوات، يحق للمتقدمين تخفيض قيمة استثماراتهم العقارية إلى 500,000 يورو، وهذا المبلغ يجب الاحتفاظ به بشكل دائم. اقرأ أيضا: الفرق بين الجنسية التركية والجنسيات الأوروبية وكيفية الحصول عليها.

ما هي أفضل المناطق للاستثمار في شمال قبرص؟

شمال قبرص يوفر العديد من المناطق المثيرة للاستثمار، ومن بين المناطق المناسبة للاستثمار في شمال قبرص نذكر:

  1. فاماغوستا: تعتبر فاماغوستا واحدة من أكثر المناطق جاذبية في شمال قبرص للاستثمار. تضم المدينة العديد من المنتجعات السياحية والشواطئ الجميلة، مما يجعلها وجهة مفضلة للسياح والمستثمرين.
  2. كيرينيا: تعد مدينة كيرينيا وجهة سياحية رائعة وتضم العديد من المطاعم والمحلات التجارية والمعالم السياحية الشهيرة مثل قلعة كيرينيا. كما تشتهر المدينة بالعقارات الفاخرة والمنتجعات السكنية ذات المناظر الطبيعية الخلابة.
  3. إيسكيلي: تقع في جبال بيسبيريديس في شمال قبرص، وتعتبر إيسكيلي منطقة هادئة وجميلة يمكن الاستمتاع بالمناظر الجبلية الخلابة فيها. توفر المنطقة فرصًا للاستثمار في العقارات الجبلية والمشاريع السياحية الصغيرة.
  4. ليفكوشا: تقع في محافظة جديدة في شمال قبرص، وتشتهر بالشواطئ الرملية الجميلة والمياه الزرقاء الصافية. توفر ليفكوشا فرصًا للاستثمار في العقارات السكنية والمشاريع السياحية والفنادق.

ماهي الأسباب التي تدفعك للاستثمار العقاري في قبرص التركية؟ 

فيما يلي بعض الميزات المهمة للاستثمار العقاري في قبرص التركية:

1. القوانين الاستثمارية المناسبة

تتمتع  قبرص التركية بنظام قانوني متطور يدعم ويحفز الاستثمارات العقارية، مما يجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الدوليين. تشمل الحوافز الاستثمارية إجراءات مبسطة تمكن المستثمر من الحصول على التراخيص والتسجيلات العقارية، وضرائب معقولة، وحماية قانونية لاستثماراتك. اقرأ أيضا: قوانين عقارية لحماية المستثمر.

2. الأسعار المناسبة

حيث تقدم قبرص التركية أسعارًا تنافسية تفوق جاذبيتها العديد من الأسواق المجاورة. هذه الأسعار المعقولة تمنح المستثمر فرصة استثنائية للدخول إلى سوق يتميز بإمكانية النمو والتوسع، مما يعد بعوائد مجزية على المدى الطويل. إن استثمار عقارات شمال قبرص يمثل خيارًا استراتيجيًا لك في حال كنت تبحث عن طريقة لتنويع المحفظة العقارية للمستثمرين وتحقيق استقرار في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية.

3. النمو الاقتصادي

أبرز ما يميز قبرص التركية هو مناخها الاقتصادي المزدهر، الذي يتميز بنمو متواصل يسهم في تعزيز الطلب على العقارات. هذا التطور الإيجابي يفتح للمستثمرين آفاقًا واعدة، حيث يرتفع بذلك احتمال تحقيق عوائد استثمارية مجزية. إن الاستقرار الاقتصادي الملحوظ والتوسع العمراني المستمر يجعلان من الاستثمار في العقارات بالمنطقة فرصة ذات جدوى اقتصادية عالية.

4. السياحة والطلاب الأجانب

تشكل السياحة والتعليم عماد الاقتصاد في قبرص التركية، حيث يبلغ عدد الجامعات المعترف عليها دولياً في قبرص التركية 21 جامعة الأمر الذي يسهم بشكل ملحوظ في توليد العائدات. بالإضافة إلى ذلك، إن الطلب المتزايد على العقارات لأغراض الإقامة من قِبل الطلاب الدوليين والزوار يفتح آفاقًا واسعة للاستثمار في مجال العقارات، مما يعد بعوائد مجزية للمستثمرين.

6. إجراءات قانونية ميسرة للمستثمرين

توفر قبرص التركية نظام متطور لتسهيل حصول المستثمرين على تصاريح البناء والتراخيص العقارية، مما يوفر بيئة استثمارية جاذبة ومواتية. هذه الإجراءات المبسطة تعزز من كفاءة العمليات وتقلل من العقبات الإدارية، مما يسمح لك بتنفيذ مشاريعك بسرعة وفعالية أكبر. إن التزام الحكومة بتحسين الإجراءات وتقليل البيروقراطية يعكس رؤيتها الاستراتيجية لتشجيع الاستثمار الأجنبي وتعزيز النمو الاقتصادي.

من المهم الإشارة إلى أنه قبل أي استثمار عقاري في قبرص التركية، ننصحك بالتواصل مع فريق عملنا في هنا العقارية ليقدم لك المساعدة التي تحتاجها. 

الأمور الواجب مراعاتها قبل شراء عقار في قبرص

عند التفكر في شراء عقار في قبرص التركية، هناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها لضمان عملية شراء ناجحة ومربحة:

  • مصداقية المطور العقاري: من المهم التحقق من خلفية ومصداقية المطور العقاري الذي ينفذ مشروع البناء. يفضل البحث عن مشاريع سابقة قام بها المطور والتحقق من سمعته وتقييمات المشترين السابقين.
  • اختيار العقار المناسب: هناك تشكيلة واسعة من العقارات في قبرص تشمل الفلل، الشقق، المنازل المنفصلة والمجمعات السكنية. اختر نوع العقار الذي يتناسب مع احتياجاتك الشخصية والغرض من الشراء (سكني أو استثماري).
  • الإجراءات القانونية والتسجيل للأجانب: تتطلب عملية شراء العقارات في قبرص إجراءات قانونية خاصة. يجب التأكد من تسجيل العقود في السجل العقاري بالشكل الصحيح واحترام كافة القوانين المحلية.
  • التكاليف الإضافية والضرائب: قد تتضمن التكاليف الإضافية رسوم الدمغة، رسوم نقل سند الملكية وغيرها من الرسوم القانونية. كما يجب أخذ الضرائب المحلية المحتملة في الاعتبار عند حساب تكلفة الاستثمار.
  • الغرض من الاستثمار: إذا كان الهدف من الشراء هو الاستثمار، فعليك اختيار منطقة تتمتع بطلب قوي للإيجارات أو بالقرب من مناطق سياحية تجذب السياح على مدار العام.
  • تراخيص البناء في قبرص التركية: تأكد من وجود تصاريح البناء وتصاريح الاستخدام للمبنى قبل الشراء. كما ينبغي فحص الاتفاقيات الحالية للإيجار إذا كنت تنوي شراء عقار مؤجر بالفعل.
  • زيارة المنطقة والمعاينة الشاملة: من الضروري زيارة المنطقة المحيطة بالعقار في أوقات مختلفة من اليوم لتقييم البنية التحتية، والمرافق، والمواصلات، والقرب من الخدمات الأساسية مثل المدارس والمستشفيات.
استشر خبرائنا

في الختام، ندعوك للانطلاق نحو تحقيق أحلامك من خلال الاستثمار والعيش في قبرص التركية. فريقنا في “هنا” العقارية مستعد لتقديم الدعم الشامل طوال رحلتك. نحن هنا لتسهيل الإجراءات القانونية وتوفير الإرشاد اللازم، مما يضمن لك الحصول على العقار الذي يلبي تطلعاتك ويوفر لك الأمان الاستثماري. لا تتردد في التواصل معنا اليوم للاستشارة أو طرح الاستفسارات، سيكون فريقنا سعيدًا بمساعدتك في كل خطوة من خطوات استثمارك في قبرص التركية. انطلق الآن واجعل أحلامك حقيقة في هذا الوجهة الاستثمارية المثيرة.

مقالات ذات صلة

Compare Listings