صناديق الاستثمار العقاري

صناديق الاستثمار العقاري ما هو مفهومها؟ وكيف تستثمر في العقارات؟

جدول المحتويات

صناديق الاستثمار العقاري عبارة عن أدوات للاستثمار يتم فيها العمل على مجموعة متنوعة من القطاعات والأسواق. يمكن أن نصفها بكون مؤسسات عقارية لتنظيم العمل ومحاولات تجنب الدخل الخاضع للضرائب وسنتحدث في مقالنا هذا عن كافة تفاصيل صناديق الاستثمار العقاري بالإضافة إلى طرق الاستثمار العقاري الغني والصحيح.

متى بدأت فكرة صناديق الاستثمار؟

نشأت فكرة وجود صناديق الاستثمار العقاري قبل أكثر من نصف قرن. إلا أنها لم تكن بهذه القوة قبل التسعينات. حيث كانت قبل ذلك مجرد صناديق استثمار تعاونية حتى استطاعت إدارة الممتلكات الخاصة بها وبشركاتها بشكل أكثر فعالية.
وقد وصلت جاذبية نجاح صندوق الاستثمارات العقارية إلى المكان الذي زادت عمليات الاندماج والاستحواذ والمراجحة بين الأسعار في أسواق العقارات العامة والخاصة. نظراً لأنها توفر عائدات كبيرة طريلة الأجل وبمنحى بعيد عن خطر التضخم.

اقرأ من هنا … قانون الاستثمار العقاري للحصول على الجنسية التركية 2024

مزايا التملك ضمن صناديق الاستثمار العقاري

  • مرابح عالية ومحفوظة مع الوقت.
  • التنوع الكبير في تملك العقار: والذي تعود أسبابه إلى أنك مع صندوق الاستثمار العقاري يمكنك أن تمتلك العقارات في مناطق عديدة وتحديد أنواعه وتعيش بنوع من الاطمئنان على اعتبار أن صناديق الاستثمار العقارية توجد ضمن الفئة الأولى ذات الرافعة المالية المنخفضة.
  • التخصيص: مما يتيح لكافة المستثمرين إمكانية الدخول إليها دون أن تكون حكراً على كبار المستثمرين.
  • بعيدة عن خطر التضخم: حيث تتم إعادة تسعير إيرادات تأجير العديد من صناديق الاستثمار العقاري بشكل دوري. ما يحميها من خطر الخسارة في التضخم.

مفهوم صناديق الاستثمار العقاري

مجموعة محافظ كبيرة تضم أصولاً عقارية عالية الجودة تتشابه في الموقع أو القيمة. ولكونها أدوات مدرجة للتداول العام، تخضع صناديق الاستثمار العقاري لعمليات متزايدة من الاندماج والاستحواذ. تنشأ فرص المراجحة في أوقات اضطراب الأسواق، وهي الأوقات التي قد تكون فيها صناديق الاستثمار العقاري مسعرة بشكل خاطئ مقارنة بتقييمات العقار الخاص والعكس صحيح. و تتوافق التقييمات بشكل عادل، حيث تحقق الأسواق الخاصة عائداً متوقعاً أعلى بنسبة 0.70% من السوق العام، بينما تبقى صناديق الاستثمار العقاري نحو الحد الأعلى من التسعير “العادل” ولكنها لم تصبح “مرتفعة الثمن” بعد.

اقرأ أكثر … ما هي أهم المشاريع العقارية بنظام التقسيط في تركيا 2024؟

تقدم صناديق الاستثمار العقاري مزايا عديدة تطبق كبديل للتملك المباشر للعقارات، ولكن باعتبارها تتمتع بطبيعة سائلة لهذه الفئة من الأصول. فهي تضم مجموعة من المخاطر الشاملة على الارتباط بدورة سوق الأسهم العامة، و بالإضافة إلى الارتباط السلبي برفع أسعار الفائدة والآثار الضريبية المحتملة فيما يتعلق بنطاق أرباح الأسهم أو مكتسبات رأس المال.

كيف تستثمر في العقارات؟

إن كنت قد سألت نفسك كيف تدخل ضمن صناديق الاستثمار العقاري. أو ما هي طريقة معرفة كيفية البدء بالاستثمار بشكل صحيح في العقارات فنحن سنجيبك. إن الاستثمار يعني تجميع الثروة وحماية مستقبلك المالي. وهو الذي يوفر عبر خيار الاستثمار طويل الأجل هذا الدخل المنتظم والتقدير المالي. ذلك بالنسبة لكل مالك عقار مطلع على مميزات الاستثمار العقاري التي تتجلى في أشكال كثيرة مثل:
الثروة المتراكمة مع الوقت:
حيث يمكن أن يكون امتلاك العقارات بمثابة استراتيجية قوية طويلة المدى لبناء ثرائك الخاص. كما تميل قيم العقارات إلى الارتفاع بمرور الوقت، مما يتيح لك الفرصة لتحقيق مكاسب كبيرة ضمن صناديق الاستثمار العقاري.
التدفق الثابت للنقد:
يمكن لدخل الإيجار مثلاً من العقارات الاستثمارية أن يولد مورداً ثابتاً من المدخول، مما يوفر لك استقرارك المالي وإمكانية حصولك على الدخل السلبي. أو يمكن أن يساعد هذا الدخل في تغطية أقساط الرهن العقاري وصيانة الممتلكات وغيره.
المزايا الضريبية:
يعمل الاستثمار العقاري على تنويع محفظتك المالية بشكل قريب من اشتراكك في صناديق الاستثمار العقاري، مما يقلل الاعتماد على نوع واحد من فئة الأصول. أو يمكنه أن يساعدك هذا التنويع في توزيع المخاطر وتحسين الاستقرار العام للمحفظة.

طرق الاستثمار في العقارات

  • الإيجار: يعد تأجير العقارات أهم طرق حصولك على دخل سلبي أو مراقبتك من بعيد لارتفاع قيمة العقارات الخاصة بك. وتقتثر العيوب على الصيانة والإدارة. حيث يقوم العديد من المهنيين الشباب باستئجار البيوت والشقق، وعلى ضوء ذلك يستثمر العديد من الملاك في العقارات في المدن الكبرى.
  • تقليب ديكورات المنازل: يستلزم تقليب المنازل شراء منزل ثم القيام بإعادة تصميمه ثم إعادة بيعه لتحقيق الربح الأعلى فيه. كما يمكن أن يؤدي هذا النهج إلى عوائد عالية سريعة، لكنه يتطلب خبرة كبيرة ورأس مال ووعي كبير بالسوق العقاري.
  • التمويل التجميعي: و هو ممارسة الجمع بين الأموال من مختلف المستثمرين ومن ثم بدء المبادرات العقارية أو شراء العقارات. هذا البديل لطالما يوفر للمستثمرين الفرص الحقيقة الأكبر للتنويع وصناديق الاستثمار العقاري الفاخر والحصول على الدخل السلبي. ومع ذلك، تشمل المخاطر كالاحتيال والرسوم.
  • صناديق الاستثمار العقارية: تستثمر صناديق الاستثمار العقارية في الشركات وصناديق الاستثمار العقاري والأوراق المالية الأخرى. وكما ذكرنا من قبل أهم ميزات هذا العمل هو التمكن من الوصول إلى محافظ متنوعة من الأصول العقارية. مع الاستفادة كذلك من السيولة والحد الأقل تماماً من التكلفة والإقراض العقاري والإدارة المهنية. ومع ذلك، فإنه ينطوي على مخاطر السوق والتقلبات لكن بعيد عن خطورة التضخم وهو الأكثر ضماناً.

في النهاية وغالباً ما يكون الطلب على السكن الطلابي مرتفعًا ويوفر المصدر الثابت للدخل المالي. بل وربما الكثير من الربح لإيرادات الإيجار ويبقى مجرد اقتراح. إلى جانب مجمل ماذكرناه حول الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري. للمزيد من المعلومات اطلع على موقع مونة هنا العقارية وتواصل معنا لأجل أي استفسار.

اقرأ أيضاً.. تراجع الاستثمار العقاري العالمي بدءاً بالصين بنسبة ٩٪

مقالات ذات صلة

Compare Listings