الاستثمار الصناعي في تركيا وشروطه

جدول المحتويات

الاستثمار الصناعي في تركيا وشروطه.. انتعش السوق التركي انتعاشاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية في سوق الاستيراد والتصدير. مما دفع المستثمرين من التجار والصناعيين لإنشاء شركاتهم في تركيا بغية المشاركة في سوق رابح وعوائده كبيرة. حيث تعد تركيا وجهة أساسية للسلع المستوردة فى العديد من الدول الكبرى مثل ألمانيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا والصين.

ومن الوجهات الأساسية لصادرات تركيا هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، العراق، إيطاليا وفرنسا. حيث يتم تصدير العديد من المنتجات مثل مشتقات النفط، السيارات، الحديد الخام، قطع غيار المركبات والشاحنات كل سنة.

وفي مدونة “هنا” العقارية سنطلعك على كافة التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها حول الاستثمار الصناعي في تركيا، تابع معنا.

التصدير إلى تركيا

السلع التي تصدرها تركيا إلى الخارج

  • المعادن: النحاس، الحديد، الزئبق، المنغنيز.
  • مجال الزراعة والغذاء: القطن، التين، العنب، الزيتون، الطحين، الشعير، الطماطم، التفاح، الخضروات.
  • في مجال الصناعة: المنسوجات، الزيوت الحيوانية والنباتية، المواد البلاستيكية، الأخشاب الخام، أدوات المنزل، السكر، الإسمنت، الإطارات، قطع غيار السيارات.

الأوراق المطلوبة للتصدير إلى تركيا

  • التخليص الجمركي
  • بوليصة الشحن
  • شهادة المنشأ
  • لوائح التعبئة
  • شهادات التبخير للمنتجات الخشبية
  • الشهادات الصحية للمنتجات الغذائية
  • شهاة الجودة والتي يتم طلبها في بعض الدول مثل الجزائر والمغرب والصين

الأوراق المطلوبة للاستيراد من تركيا

  • سجل تجاري أو صناعي
  • البطاقة الاستيرادية (إجازة الاستيراد)
  • البِطاقة الضريبية
  • وثيقة دفع من قبل البنك تثبت تحويل قيمة الفاتورة خارج بلد المستورد
  • تفويض عام للمخلص الجمركي مصدق من غرفة التجارة

نصائح حول الاستيراد من تركيا

الاستيراد من تركياتستطيع أن تبدأ مشروعك برأس مال بسيط فقط لبدء عملك ومن ثم توسيع نشاطك بعد دراسة السوق بشكل أفضل من خلال الخبرة وجمع المعلومات حتى تستطيع الحصول على عروض استيراد من تركيا بأقل الأسعار الممكنة.

وهناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند البدء في الإستيراد من تركيا

  • مراعاة معايير جودة المنتجات ومدى تطابقها مع المواصفات المحددة
  • عدم ذكر بلد المنشأ يؤدي إلى رفض بضاعتك في الجمارك وتحميلك غرامة مالية

هل يمكن الاستيراد من تركيا أونلاين؟

الاستيراد من تركيا أونلاينأصبحت عملية الاستيراد من تركيا أونلاين أو التسوق عن طريق الإنترنت من المفاهيم الحديثة في عالم التسوق. وهذا ما يوفر أمام المستورد مساحة واسعة من الخيارات لكافة أنواع المنتجات التركية.

إن الاستيراد من تركيا والتسوق عن طريق الإنترنت من الخيارات المتاحة أمام المستوردين. فما عليك إلا أن تبحث عن طلبك في مواقع التسوق الإلكتروني المختلفة. والتي تؤمن كافة التفاصيل والمعلومات حول المنتج، مثل الأسعار والمواصفات والمكونات.

وتجدر الإشارة أن تركيا تميزت بتوفير مواقع التسوق الإلكتروني، التي حققت فوائد عديدة للمستخدمين، وضمنت سهولة كبيرة في عملية التسوق.

ما هو الاستثمار الصناعي؟

يعد أحد أنواع الاستثمارات المختصة في قطاع الإنتاج والتصنيع من خلال انشاء المصانع. وخطوط الإنتاج أو شرائها وتشغيلها في مختلف المجالات.

كما يقوم المستثمرون بالاستثمار الصناعي في تركيا من خلال انشاء مصانع جديدة، أو المساهمة في مصانع وخطوط انتاج موجودة على أرض الواقع مسبقاً.

مثل شراء بعض من أسهم المصانع أو المعامل الناجحة ليكون للمستثمر نصيب من الأرباح السنوية للمصنع بشكل دوري.

هل الاستثمار الصناعي في تركيا مدعوم من الحكومة؟

الاستثمار الصناعي في تركياوفقاً لسلسلة التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية لزيادة الإنتاج ورفع قيمة الصادرات في البلاد، تعمل الحكومة التركية على تقديم الكثير من الدعم لقطاع الاستثمار الصناعي في تركيا، مثل:

  • اعفاء المستثمر من ضريبة العقارات لمدة 5 سنوات عند انشاء مدن صناعية في تركيا
  • اِعفاء المنشأة الصناعية من ضرائب البلدية
  • تخفيض تكاليف الإنتاج على استهلاك المياه والغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية
  • اعفاءات خاصة حسب حالات معينة

لماذا تفتح الشركات العالمية مصانع لها في تركيا؟

لمع نجم تركيا خلال العقدين الأخيرين كدولة ذات أهمية استراتيجية على العديد من الأصعدة أهمها موقعها الجغرافي المميز وبنيتها الصناعية التحتية المتطورة.

بالإضافة إلى مركزها تركيا العالمي في قطاع النقل والدعم اللوجستي في البروالبحر والجو. كما أن العامل البشري بارتفاع عدد أيديه العاملة، والمجهزة مهنياً وفنياً، والأجور المنافسة بالنسبة لأجور العمال في دول أخرى يعد عاملاً مهماً لتشجيع شركات عالمية حول العالم على نقل خطوط إنتاجها ومصانعها إلى تركيا.

الاستثمار الصناعي في تركيا الاستيراد والتصدير

ينشئ المستثمر عادة في إسطنبول شركة خاصة للاستيراد والتصدير. حيث يعمل على شراء المنتجات التركية المختلفة مستفيداً من أسعار البضائع التركية المناسبة. ومن تواجد مطار اسطنبول الجديد وكذلك مضيق البوسفور لتتم عمليات الشحن إلى الدول الأخرى. قد تشمل تصدير الأدوات الكهربائية، السيارات، المفروشات، المواد الغذائية، المشروبات، الحلويات التركية، الأطعمة التركية المغلفة.

بالنسبة للاستيراد قد تخدم الشركة عمليات الشحن الخاصة بالأتراك المتواجدون في الدول الأخرى الراغبين بإرسال المستلزمات والصناديق البريدة إلى إسطنبول. أو يتم استيراد متطلبات السوق المحلي في إسطنبول من البضائع العالمية الأخرى.

يمكننا القول إن الاستثمار في مدينة إسطنبول له فرص كبيرة للنجاح، فأنت سيد القرار في اختيار مشروعك الاستثماري. فنحن طرحنا بعض التفاصيل حول الاستثمار الصناعي في تركيا والاستيراد والتصدير. ما عليك سوى أن تحدد أهدافك، مخططاتك المستقبلية، الميزانية، لتبدأ بمشروعك في هذه المدينة.

في الختام، نقدم في شركة هنا العقارية مجموعة مختلفة من المشاريع العقارية في اسطنبول_تركيا. مما يضمن لك إقامة مريحة في تركيا. نرجو أن تكون هذه المعلومات كافية حول الاستثمار في تركيا وشروط الخوض به. كما يمكنك قراءة المقالات السابقة التي تتحدث عن أنواع الاستثمار في تركيا وكل ما يتعلق به من تفاصيل.

في حال كنت تبحث عن معلومة أخرى لم تجدها في مقالاتنا, يمكنك التواصل معنا للحصول على استشارة مجانية بما يخص الاستثمار الصناعي في إسطنبول والحصول على الجنسية التركية.
وتذكر أننا موجودين على الفيسبوك و الانستغرام أيضاً, فلا تنسى متابعتنا.

مقالات ذات صلة

Compare Listings