دليلك حول الأماكن السياحية وطرق المواصلات في اسطنبول

جدول المحتويات

دليلك حول الأماكن السياحية وطرق المواصلات في اسطنبول.. في هذا المقال معلومات عامة عن مدينة اسطنبول تهم السائح والمستثمر والمقيم والقادم الجديد. مثل:
المواصلات في اسطنبول، قناة اسطنبول المائية، مطار اسطنبول الجديد، مول اوف اسطنبول، آيا صوفيا، قصر الباب العالي اسطنبول.

المواصلات في اسطنبول

المواصلات في اسطنبول

إن اتساع رقعة مدينة اسطنبول الجغرافية جعل من أمر المواصلات أمراً لتسهيل العيش والتنقل فيها. ناهيك عن مشكلة الازدحام التي تعاني منها اسطنبول. وبالتالي فإن الحكومة التركية تدرك ضرورة تطوير المدينة من خلال إنشاء بنى تحتية حديثة ومتطورة. وفيما يلي نستعرض لك أنواع وسائل النقل والمواصلات وأهم المعلومات حولها بالتفصيل:

مترو إسطنبول – metro istanbul

يعد المترو من أهم وسائل النقل في اسطنبول نظراً لسرعته الكبيرة. ويمر المترو في أنفاق وخطوط موجودة تحت الأرض. حيث تتوزع خطوط المترو في اسطنبول ضمن شبكة وواسعة من الخطوط المنتشرة في كافة أنحاء اسطنبول لتسهيل التنقل فيها.

المتروبوس – metrobus

هو عبارة عن مزيج بين المترو والحافلة. حيث يمر ضمن ممرات واسعة خاصة به مبنية في منتصف الطريق السريع.

وتكمن أهمية المتروبوس بما يلي:

  • العمل طوال الوقت

يعمل المتروبوس على مدار 24 ساعة دون توقف ويسمح بمرور مليونين شخص يومياً. وذلك حتى يكون متوفر في أي وقت على مدار اليوم على امتداد الطريق السريع.

  • قلة الفجوات الزمنية

حيث إن كل نصف دقيقة تقريباً تمر حافلة المتروبوس على عكس بعض وسائل النقل الأخرى.

  • سرعة التنقل الكبيرة

تسمح الممرات المخصصة له والواسعة بمرور حافلات المتروبوس دون عناء.. ويربط خط المتروبوس بين قسمي المدينة الأوروبي والآسيوي. وذلك ابتداء من منطقة بيليك دوزو – الضاحية الحديثة في إسطنبول الأوروبية – وصولاً إلى محطة Söğütlüçeşme في الجانب الآسيوي للمدينة من خلال أكثر من 45 محطة. في زمن قياسي لا يتعدى 90 دقيقة. مقابل 3 ساعات في حال كنت تسخدم السيارة في وقت الذروة.

  • تقليل انبعاثات الغازات الضارة، مما يجعل منه وسيلة نقل صديقة للبيئة

الترام – Tramvay

هو عبارة عن قطار كهربائي يعمل من خلال سكك منتشرة على سطح الأرض. ويشترك بالطريق مع السيارات الأخرى ويساعد في الوصول لأهم المناطق الحيوية في مدينة اسطنبول وبسرعة فائقة. وفي السطور التالية أسماء خطوط الترام في اسطنبول والمناطق التي يصل اليها:

  • T1 hattı

منطقة كاباتاش ومنطقة باغجلار

Kabataş-Bağcılar

  • T3 hattı

منطقة كاديكوي ومنطقة تشارشي

Kadıköy-Moda

  • T4 hattı

منطقة توب كابي ومسجد السلام

Topkapı – Mescid-i Selam

  • T5 hattı

منطقة جبالي ومنطقة علي بي كوي اوتو كار

Cibali-Alibeyköy Cep Otogarı

الحافلات العامة – otobus

من أكثر وسائل النقل شيوعاً ويبلغ عددها أكثر من 6000 باص و800 خط تغطي تقريباً كل الأحياء والمناطق في سطنبول. وتتميز بنظام بطاقة متعددة الأغراض. وهو نظام istanbulkart الذي يقدم تسعيرات مختلفة تمنح تخفيضات خاصة حسب الشريحة العمرية مثل:

  • الطلاب
  • المعلمين
  • الاشتراكات الشهرية
  • أزواج الشهداء
  • المسنين الذي تجاوزت أعمارهم 65

كما تجدر الإشارة أنه تجهيز الكثير من الحافلات على خطوط النقل العام والمتروبوس بشبكة إنترنت مجاني للركاب. مع قوابس مناسبة لشحن الأجهزة الذكية.

الدولمش – dolmus

هي حافلة مشتركة ذات حجم صغير أو متوسط وهي غالباً ذات مسارات محددة محلياً. وتحسب تكلفة النقل حسب الجهة والمسافة التي يريد الراكب الوصول إليها. وتتميز بالسرعة مع إمكانية التوقف والنزول في أي مكان دون التقيد بموقف معين.

التاكسي – taxi

تنتشر سيارات الأجرة في جميع المناطق في اسطنبول. حيث تجد في كل حي نقطة أو عدة نقاط تجمع لها، ويمكن طلب السيارات منها بسهولة.

ويمكنك طلب تاكسي في أي مكان ووقت من خلال تطبيق iTaksi. ويمكنك الدفع كاش أو الدفع من خلال بطاقات الائتمان أو عبر بطاقة اسطنبول كارد للنّقل.

السفن البحرية – deniz otobusu

السفن البحرية

نظراً لموقع مدينة اسطنبول المتميز بين قارتي أوروبا وآسيا التي تحيطها مياه البحار من كل جانب أصبح للمواصلات البحرية دوراً هاماً.

تسير العبارات البحرية ضمن مسارات محددة بين عدة محطات داخل مدينة اسطنبول وخارجها. تتمثل في خطوط النّقل البحري المنتظمة مع مدن أخرى مثل:

بورصة Bursa – يالوفا Yalova – بالك اسير Balıkesir – كوجالي Kocaeli – جبزي Gebze – اسكي حصار Eskihisar

ويسهل حجز هذه الرحلات عن طريق موقع شركة النّقل البحري الحكوميّة (شركة عبّارات إسطنبول) ido.

وتنطلق كل 20 دقيقة تقريباً رحلة سياحية من موانئ صغيرة منتشرة في اسطنبول..

وهذه أماكن أهم الموانئ في اسطنبول

القسم الأوروبي:
  • يني كابي
  • أفجلار
  • إمينونو
  • بيشيكتاش
القسم الآسيوي:
  • جزر الأميرات
  • كادي كوي
  • اسكودار

أهم مشاريع اسطنبول

نستعرض لك أهم 5 مشاريع نفذتها الحكومة التركية في اسطنبول:

مطار إسطنبول الدولي – İstanbul Havalimanı

يربط مطار اسطنبول الدولي بين 60 دولة حول العالم! ويوفر قيمة اقتصادية تصل إلى 20 تريليون دولار. كما يتيح لك هذا المطار الوصول من اسطنبول إلى 66 دولة في 5 ساعات فقط!

وهذا المطار هو ثالث مطار في مدينة اسطنبول بعد مطار صبيحة جوكشن في الجانب الآسيوي. ومطار أتاتورك في الجانب الأوروبي لتصبح اسطنبول مطاراً للعالم بأكمله.

قناة اسطنبول – Kanal İstanbul

الأماكن السياحية في اسطنبول

إن مشروع قناة سطنبول من أكبر المشاريع في القرن الواحد والعشرين ليس فقط على مستوى تركيا.. بل على مستوى العالم. وهدف المشروع هو ربط البحر الأسود ببحر مرمرة.

وهذه القناة ستشكل فرصة كبيرة للمشاريع العقارية في اسطنبول. فقد ازدادت أسعار عقارات المدينة قبل إنشاء هذه قناة اسطنبول. وبالأخص في هذه المناطق مثل افجلار، باشاك شهير، كوتشوك تشكمجه، أرناؤوط كوي.

وأدى هذا الأمر أيضاً إلى إنشاء عدد كبير من المشاريع العقارية الضخمة في منطقة باشاك شهير. مثل المجمعات التجارية، والمرافق الصحية، والمراكز والملاعب الرياضية ومشاريع المواصلات.

مول اوف اسطنبول – Mall of Istanbul

الأماكن السياحية في اسطنبول

من أكبر مولات مدينة اسطنبول الأوروبية حيث يضم أشهر الماركات والمتاجر العالمية في الألبسة والمطاعم والمجوهرات. كما يضم أكبر مدينة داخلية للألعاب في أوروبا ويتألف مول اوف اسطنبول من 4 أقسام:

  • قسم الفنادق الفاخرة
  • قِسم التسوق والمحلات التجارية
  • قسم المكاتب التجارية
  • قِسم المجمعات السكنية

أجمل الأماكن السياحية في اسطنبول

الأماكن السياحية في اسطنبول

آيا صوفيا – hagia sophia

عند زيارتك لمدينة اسطنبول لابد وأن يخطر في بالك رؤية أبرز معالم مدينة اسطنبول. وهي آيا صوفيا الشهيرة التي كانت كنيسة. ثم تحولت إلى جامع بعد فتح القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح الذي قام بشراء آيا صوفيا من أصحابها. بعد انتهاء الحكم العثماني تحولت إلى متحف وذلك في عهد الرئيس التركي أتاتورك. ثم أعادها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جامع تنفيذاً لوصية السلطان محمد الفاتح في عام 2020م. كما تقع آيا صوفيا في منطقة السلطان أحمد في الفاتح. وهي من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول.

قصر الباب العالي – Topkapi

قصر الباب العالي أو قصر توب كابي أحد معالم اسطنبول السياحية الشهيرة. وهو أكبر قصور مدينة اسطنبول. كما كان هذا القصر مركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من الزمن. عندما كانت إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية. كما بني هذا القصر في عهد السلطان محمد الفاتح  في عام 1459م. ليصبح فيما بعد متحفاً يتهافت عليه السياح بهدف الزيارة ورؤية تراث الحضارة العثمانية. كما يقع متحف توب كابي في الفاتح في منطقة جانكورتاران. وهو من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول.

في الختام، تقدم شركتنا “هنا” العقارية لعملائها و لجميع المستثمرين الراغبين بشراء عقارات في تركيا الكثير من الخدمات. كما تزودهم بأحدث العروض العقارية المستجدة التي يبحث عنها المستثمرون العرب والأجانب الراغبين بالتأسيس لمشاريعهم العقارية في تركيا من خلال شراء واستثمار شقق للبيع في تركيا.

لذلك لا تتردد بزيارة مقر شركتنا العقارية أو موقعها الرسمي الالكتروني على الفيسبوك و الانستغرام. وطلب الاستشارات العقارية العامة والقانونية المختلفة في أي وقت تريد.

مقالات ذات صلة

Compare Listings