الفرص الإستثمارية في تركيا كثيرة وتفتح مجالات واسعة للمستثمرين.

الفرص الإستثمارية في تركيا: مجالات مميزة وفوائد مهمة 2023

جدول المحتويات

يتوجه الكثير من المستثمرين من جميع أنحاء العالم ولا سيما العالم العربي نحو تركيا بقصد الاستثمار بجميع أشكاله. حيث تعد تركيا واحدة من أغنى البلاد في العالم بالفرص الإستثمارية كما تشكل فرصة عقارية جذابة للمستثمرين والسياح. ويعود ذلك إلى الموقع الاستراتيجي والجغرافي المميز لتركيا إضافة لبيئتها ومناخها المعتدل والكثير من الميزات التي سنتحدث عنها في مقالنا التالي عن الفرص الإستثمارية في تركيا وأهم مجالاتها عبر موقع شركة هنا العقارية. تابعوا معنا.

ما هي أهم مجالات الفرص الإستثمارية في تركيا؟

يوجد في تركيا العديد من الفرص الإستثمارية التي يمكن استغلالها والاستفادة منها وذلك في عدة مجالات مثل الصناعة والزراعة إضافة لمشاريع عقارية في اسطنبول الذي يعد المجال الأكثر جذباً للمستثمرين. إليكم شرح عن أهم هذه المجالات فيما يلي:

الفرص الإستثمارية في المجال الصناعي

استطاعت تركيا أن تثبت نفسها في المجال الصناعي ولاسيما صناعة السيارات. حيث زاد معدل إنتاج السيارات فيها بشكل ملحوظ من عام 2002 وحتى عام 2013 مما أدى بدوره إلى رفع مرتبتها إلى المرتبة 20. كما نشير إلى أنه على مدى الخمس سنوات القادمة سوف نلاحظ صعود تركيا من المرتبة رقم 20 إلى المرتبة رقم 16 وفق مؤشر التنافس العالمي GCI. ومن هنا ننصحكم بالتوجه نحو الاستثمار في المجال الصناعي في تركيا كونه من الفرص الإستثمارية المميزة فيها.

الفرص الإستثمارية في المجال الزراعي

يعد الاستثمار الزراعي في تركيا من أفضل الفرص الإستثمارية في البلاد. ويعود ذلك لمدى خصوبة الأراضي الزراعية فيها ومناخها المناسب للزراعة. حيث أن تركيا غنية بتنوع كبير من السلالات النباتية. كما تعد تركيا من البلاد الرائدة عالمياً في إنتاج التين المجفف والبندق والزبيب إضافة إلى المشمش المجفف. تتمتع تركيا أيضاً بأكبر معدل من إنتاج الحليب والمنتجات الحيوانية والألبان في المنطقة.

الفرص الإستثمارية في المجال العقاري

كما يمكنكم الاستثمار في المجال العقاري الذي يعد من أهم الفرص الإستثمارية في تركيا من خلال عدة أساليب. مثل:

  • عبر شراء عقار ما ضمن مشروع سكني قيد الإنشاء في منطقة حيوية ذات موقع استراتيجي مميز. حيث تشهد مثل هذه المناطق إقبالا كبير على الاستثمار ومن ثم بيع العقار بسعر أعلى بعد انتهاء المشروع. ومن أفضل المشاريع العقارية التي نقترحها لكم هي منازل فاخرة للبيع في إسطنبول مسلك ومشروع شقق للبيع في اسطنبول بيليكدوزو.
  • إضافة إلى أنه ينجذب الكثير من المستثمرين اليوم نحو البحث عن شقق للبيع على البحر في اسطنبول. لما يتمتع به الاستثمار في هذا النوع من العقارات من عائد استثماري وأرباح عالية.
  • كما يشكل الاستثمار في بيع الأراضي في تركيا في مواقع استراتيجية مميزة فرصة استثمارية ممتازة. خاصة إذا كانت هذه الأراضي تدخل ضمن المخططات التنظيمية للمدن. مع إمكانية بناء مجمعات سكنية ضمنها فيما بعد ومن ثم بيعها لاحقا بأضعاف السعر. حيث يعد الاستثمار في قناة اسطنبول الجديدة وما يتبع لها من أراضي من الفرص المغرية حالياً لما ستتمتع به هذه المنطقة من مستقبل عقاري واقتصادي واعد بعد حفر القناة وتنظيمها إذ ستتضاعف الأسعار بها بشكل كبير.
  • من الممكن أيضاً الاستثمار في التطوير العقاري من خلال شراء عقار قديم والعمل على تجديده وتحسينه. ومن ثم تبيعه بسعر مضاعف. أو من خلال شراء شقة جاهزة ضمن مشروع سكني ثم تأجيرها وبذلك تضمن مردود شهري ثابت.

ما هي أهم فوائد أنواع الاستثمار في تركيا على المستثمرين؟

ما هي أهم فوائد أنواع الاستثمار في تركيا على المستثمرين؟
فوائد أنواع الاستثمار في تركيا على المستثمرين

تعد تركيا أحد أهم الوجهات الاستثمارية في الشرق الأوسط والعالم بشكل عام. حيث يعد الاستثمار فيها من أفضل الفرص الإستثمارية وخيارك الأمثل لتجربة مجزية في مختلف المجالات. وإليكم فيما يلي أهم فوائد الاستثمار التي يمكن أن تعود على المستثمرين:

  • إن الموقع الجغرافي والاستراتيجي المميز لتركيا يسهم في تعزيز استثمارك أياً كان نوعه. حيث تشهد تركيا نمو اقتصادي مستمر مما يجعل حركة الاستثمار فيها نشطة ومتنوعة.
  • تضمن لك تركيا إمكانية تطور وتوسع أعمالك التجارية بكل كفاءة. وذلك لما تتميز به تركيا من بنية تحتية حديثة ومتطورة باستمرار في مختلف القطاعات من النقل إلى الاتصالات وحتى الصناعة وغيرها.
  • كما توفر لك بيئة تجارية مشجعة ومرنة وذلك لما تقدمه الحكومة التركية من حوافز استثمارية مغرية للأجانب. مثل تسهيلات في الإجراءات الجمركية والإعفاءات الضريبية.
  • إضافة إلى أنه يمكنك توظيف العمال الأتراك والاستفادة من مهاراتهم ومؤهلاتهم العالية وبأسعار تنافسية.
  • يمكنك أيضاً أن تحقق في تركيا نجاح تجاري سريع وذلك لما تمتلكه البلاد من سوق محلي كبير يمكن الوصول له بسهولة.
  • كما ستستفيد في تركيا من القوانين الملائمة لأعمال التطور الإيجابي. حيث تعمل الحكومة التركية باستمرار على تبسيط الإجراءات الإدارية للمستثمرين وتوفير أفضل بيئة استثمارية لهم.
  • ومن ناحية الاستثمار العقاري فإن تركيا تشهد تطور ونمو كبير في القطاع العقاري حيث يمكنك شراء عقارات بكل سهولة وتحقق من بعدها عوائد مالية من إعادة البيع والإيجار.

لماذا يعد الاستثمار العقاري في تركيا من أفضل أنواع الاستثمار؟

لماذا يعد الاستثمار العقاري في تركيا من أفضل أنواع الاستثمار؟
الاستثمار العقاري في تركيا من أفضل أنواع الاستثمار

يعد الاستثمار العقاري من أفضل الفرص الإستثمارية في تركيا كونه يتأثر بالوضع الاقتصادي والاستقرار السياسي في البلاد بشكل كبير. وباعتبار أن تركيا من أكثر بلاد العالم التي تتمتع باستقرار سياسي وازدهار اقتصادي فإن ذلك ينعكس على الوضع العقاري فيها. حيث أن العقارات في تركيا من أكثر القطاعات نمواً وتحقيقاً للربح على الصعيد العالمي حيث أن نتائج الربح فيه شبه مضمونة وخالية من احتمالات المغامرة.

ما هي المشاكل التي يمكن أن يقع بها المستثمرين عند الاستثمار العقاري؟

إن رغم أهمية الاستثمار في العقارات والمجال العقاري في تركيا إلا أنه من الممكن أن يقع المستثمر في بعض المشاكل إذا لم يكن بغاية الانتباه. وفيما يلي إليكم أبرز هذه المشاكل:

  • اختيار غير مناسب للعقار: حيث من الممكن أن تكون كمستثمر لا تمتلك الخبرة الكافية في شراء العقارات. أو من الممكن أن تقع في مشكلة التعامل مع شركة عقارية غير موثوقة. وبالتالي تقع في مشكلة شراء عقار ذو قيمة منخفضة في موقع غير مناسب أو يحتاج لعمليات صيانة مكلفة.
  • فخ الاحتيال العقاري: تظهر هذه المشكلة عند الاعتماد على شركات أو وكلاء عقاريين غير كفؤ لا يمتلكون المعلومات الصحيحة حول قيمة العقارات أو وضعها في السجل المدني هل يوجد عليها أي رهن أو ضرائب وهل هي مسجلة بشكل نظامي.
  • الخوف من خسارة العقارات قيمتها: إن هذه المشكلة تأتي نتيجة التفاوت المستمر في سعر الصرف الدولار والعملات الأجنبية مقابل الليرة التركية. إلا أن هذه المشكلة ليست في مكانها الصحيح باعتبار أن الاقتصاد التركي قوي ومتحصن لمواجهة أي مشاكل عالمية. كما يأتي الخوف من الخسارة عند شراء عقار في مشروع ناشئ ولا يحقق فيما بعد النجاح المتوقع من استثماره.

ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند شراء عقار من قبل الأجانب في تركيا؟

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها من قبل الأجانب عند رغبتهم باستغلال الفرص الإستثمارية في تركيا وشراء عقار ما. من أهمها:

  • التأشيرة والإقامة: من الضروري كمستثمر أجنبي أن يكون حاصل على تأشيرة إقامة ونتطلع على رقم هويتك لتتمكن من اتباع أمور شراء العقار.
  • المعاملات والإجراءات الروتينية: يجب أن تقوم بعملية نقل الملكية من مديرية السجل العقاري التركي. كما قد تضطر لتوقيع نوعين من سندات الملكية أحدهم للعقار والآخر للأرض. كما يجب أن تحصل على شهادة سكن والذي يعتبر أمر ليس بالسهل ويحتاج لوقت. لذلك ننصحك بالتعامل مع شركة عقارية موثوقة تسهل عليك كل هذه الإجراءات.
  • سند ملكية في تركيا: يجب أن تحصل على مستند قانوني ينقل الملكية من شخص لآخر وهو سند ملكية أو طابة تبلغ قيمته 4% من قيمة العقار.

في الختام نكون قد لخصنا لكم من شركة هنا العقارية أهم الفرص الإستثمارية في تركيا وفوائدها عليك كمستثمر. مع توضيح لأهمية مجال الاستثمار العقاري حيث يمكنكم الاستفادة من خدماتنا من خلال التواصل معنا للاستفادة من خبرتنا الطويلة مع فريقنا المحترف في المجال العقاري وجميع أنواع العقارات في تركيا. نحن جاهزون لخدمتكم على مدار الوقت.

يمكنكم متابعتنا والتواصل معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

مقالات ذات صلة

Compare Listings