fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

العقارات في تركيا بوابتك لدخول عالم النجاح

لا شك أن الأحاديث تعددت حول مجال العقارات في تركيا لدرجة كبيرة وملحوظة وقد تم تنظيم العديد من المقالات بهذا الشأن ولكن كان لا بدَّ لنا في شركة هنا العقارية أن نعمل على تنسيق تقرير مميز يحتوي على كافة التفاصيل التي تتعلق بشراء وتملك العقارات في تركيا.
كل ما يهمك أن تعرفه حول سوق العقارات في تركيا يمكنك أن تجده في المقال التالي نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

 

أهمية العقارات في تركيا:

قبل أن تأخذ قراراً بشراء العقارات في تركيا عليك أن تطلع على كافة الامتيازات التي ستحصل عليها والتي ستعود عليك ومن خلال الفقرات التالية سنتحدث عنها كاملة.

أولاً: أسعار العقارات المناسبة:

إذا كنت تعتقد أن أسعار العقارات والشقق في تركيا مرتفعة فهذا ليس دقيقاً إذ إنها تعتبر مناسبة جداً ومعتدلة بالمقارنة مع الأسعار في دول الاتحاد الأوروبي أو دول أمريكا وقد ترافق هذا الأمر مع الجودة العالية التي تتميز بها والفخامة والتطور الكبير الذي يناسب أذواق جميع الأشخاص المحليين والأجانب.
هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى أن تكون الأسعار مناسبة في تركيا ومن أبرزها الوفرة الكبيرة في كمية العروض المتاحة للبيع ووجود الكثير من المشاريع العقارية المميزة وإقرار الحكومة التركية بعدم إتمام أي عملية بيع إلا بعد إحضار تقرير التثمين العقاري التي ضبط الأسعار ومنع من التلاعب بها.
في هذا الصدد لا بدّ أن نشير إلى أمر مهم وهو أن تكاليف المعيشة أيضاً منخفضة ومناسبة أي (تكلفة الطعام – الكهرباء – الماء وكافة الفواتير وغيرها).

 

ثانياً: الحصول على الجنسية:

واحدة من الأسباب الرئيسية التي تشجع الأجانب والمستثمرين على تملك العقارات في تركيا هي أن من خلالها يمكن الحصول على الجنسية التركية مقابل أن يكون مجموع ثمن ما تملكه من عقارات لا يقل عن مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي أو أكثر ولكن هذا لن يدوم طويلاً إذ إن الحكومة التركية أصدرت قراراً لرفع قيمة الحد الأدنى إلى 400 ألف دولار أمريكي بعد شهر من الآن.

 

ثالثاً: استصدار الإقامة العقارية:

من أبرز مزايا شراء العقارات في تركيا هو إمكانية الحصول على الإقامة العقارية والتقديم عليها مباشرة بعد امتلاك العقار دون وجود الكثير من الشروط والقيود التي يجب الالتزام بها، فقط ينبغي أن يكون العقار مخصصاً للسكن.
الإقامة العقارية قصيرة المدة ولكن يمكن تجديدها سنوياً ما دام الأجنبي مالكاً له ويتم منحها لكافة أفراد العائلة وليس لمالك العقاري فقط، وتتيح لحاملها التنقل بين الولايات التركية.

 

رابعاً: التملك العقاري مدى الحياة:

لقد خالفت قوانين التملك العقاري في تركيا الكثير من الدول الأوروبية التي حددت فترة 99 تنتهي خلالها ملكية الأجنبي بينما في تركيا لا توجد فترة محددة ويمكن أن يرثه الأولاد فيما بعد.
تجدر الإشارة إلى أنك حرٌّ في التصرف بالعقارات التي تملكها في تركيا سواء أرت السكن فيها أم الاستثمار العقاري ويمكن أن تبيعها في الوقت الذي يناسبك.
من المعلومات المهمة التي يجب أن ننوه إليها أن العقارات دائماً الاستثمار الأكثر تميزاً وذلك بناء على العديد من العوامل من أهمها الاقتصاد التركي المنتعش – الاستقرار السياسي – البنية التحتية المتطورة – الدعم الحكومي. وأضف إلى معلوماتك أن العقارات الأقل تأثراً بالأزمات وتحافظ على قيمتها لذلك هناك من قال إن العقارات أصل ثابت لا تتغير بل تزداد مع مرور الزمن.

 

مزايا الاستثمار العقاري في تركيا:

من الأسباب الأولى التي تدفع الأجانب لشراء العقارات في تركيا هو من أجل الدخول في عالم الاستثمار العقاري وتحقيق الأرباح الوفيرة والعائدات المجزية، حيث إن سوق العقارات في تركيا مليء بالخيارات المميزة والفرص الرائعة ونتيجة لمزاياه فإن في السنوات الأخيرة سجل القطاع العقاري الكثير من النمو وقد تفوق على أهم دول أوروبا.
حسب دراسة أُجريت على هذا الموضوع فقد تبين أن الاستثمار العقاري في تركيا في المرتبة الرابعة عالمياً فإنها أرض مستقرة تشهد تطوراً في مختلف المجالات والقطاعات هذا إضافة لتسارع النمو العمراني.

 

كيفية استثمار العقارات في تركيا:

من أجل الاستثمار في تركيا أنت أمام خيارين إما أن تؤجر العقارات للحصول على عائدات ثابتة ومرتفعة ولذلك بناءً على الإقبال الكبير على العقارات ولا سيما في المواسم السياحية.
الخيار الثاني للاستثمار في عقارات تركيا هي إعادة بيع العقار بعد مرور فترة من الوقت أي عندما ترتفع الأسعار لتستفيد من فارق الثمن الذي سينتج بين مرحلتي البيع والشراء.
ما يمكن أن نشير إليه في هذا الصدد أن خلال فترة قصيرة ستجد أن رأس مالك قد تضاعف ونما فإن الأسواق العقارية تتقلب باستمرار.

 

ما مستقبل العقارات في تركيا؟

ما يشجع مستثمري العقارات حول العالم من أجل الاستثمار في تركيا دون غيرها من دول العالم أن مستقبلها مضمون وحسب التوقعات في هذا الشأن ستسجل الأسعار خلال فترة وجيزة ارتفاعاً كبيراً تتراوح نسبته بين 50 % و60 %.
لكن برأيك ما الأسباب التي ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار في تركيا؟ هناك مجموعة من الأسباب التي سنشير إلى بالتفصيل:
الكثافة السكانية العالية فقد تخطى التعداد السكاني في تركيا 84 مليون نسمة.
تستضيف تركيا سنوياً آلاف الأجانب منهم بغرض السياحة ومنهم طلاباً وغيرهم.
ارتفاع تكاليف مواد البناء الذي سيؤثر على أسعار العقارات بالتأكيد.
تغير قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.
ارتفاع نسبة الطلب على شرائها.
وفقاً لمؤشرات عالمية فإن العقارات في تركيا تدخل السباق العالمي.

 

أنواع العقارات في تركيا المناسبة للاستثمار:

بعد أن تكون قد حددت هدفك في الاستثمار العقاري في تركيا لا بدَّ أنك ستتساءل عن أهم أنواع العقارات المناسبة لهذا المشروع ولا سيما أن سوق العقارات في تركيا مليء بالخيارات المتنوعة والمختلفة وفيما يلي نستعرض أهمها:

أولاً: شقق المجمعات السكنية:

هي من العقارات السكنية وتعد الخيار الاستثماري الأول لأنها الطلب عليها يكون كبيراً جداً وقد أتت أهميتها من أنها توفر للسكان نمطاً متكاملاً ومختلفاً من الحياة وذلك نسبة إلى توفر كافة المرافق الخدمية والترفيهية مثل:
الملاعب – صالات اللياقة البدنية – المساحات الخضراء.
الساونا – الحمام التركي – غرف البخار – المسابح.
موقعها الاستراتيجي في المدينة – الإطلالة المميزة.
قربها من أهم المرافق الخدمية وخطوط المواصلات العامة.
لا تنسَ أن تلك المجمعات هي ذات تصاميم عصرية وراقية مطابقة للمواصفات العالمية ويتم استخدام أفضل مواد البناء.

ثانياً: العقارات التجارية:

النوع الرئيسي الثاني هو العقارات التجارية مثل المكاتب – المحلات التجارية – المطاعم – المقاهي – المولات – الأسواق – الأبنية التي يتم استخدامها لأغراض تجارية وغيرها.
تعد من الأفكار الاستثمارية الرابحة بسبب الكثافة العالية للسكان في تركيا وأيضاً المواسم السياحية الحافلة التي تشهدها حيث إن إيجاراتها تكون مرتفعة وأسعارها تزداد باستمرار.

 

كيفية التملك العقاري في تركيا:

من ضمن التسهيلات الكثيرة التي قدمتها الحكومة التركية للأجانب الراغبين في شراء العقارات في تركيا أنها أتاحت لهم ذلك بعدة طرق وهي كالتالي.
يختار الكثير من الأشخاص الدفع النقدي وذلك عند توفر كامل ثمن العقار لديهم وهذه الطريقة في تسديد قيمة العقار تُعتبر الأفضل لأنك ستحصل على طابو العقار مباشرة وأيضاً يمكن أن تستفيد من الحسومات العالية التي تقدمها الشركات الإنشائية والتي تتراوح قيمتها من 10 إلى 20 %.

الخيار الثاني والذي يعتبر الأكثر طلباً هو شراء عقار قيد الإنشاء حيث إن سعره يكون أرخص من العقارات الجاهزة بنسب عالية وأضف إلى معلوماتك أن بعد انتهاء أعمال البناء ترتفع الأسعار بنسب مرتفعة قد تصل إلى 70 %.
تتوفر الكثير من العروض التي ما تزال تحت الإنشاء حيث إن الشركات المنشئة تتبارز فيما بينها لتقديم أعلى المواصفات وأكثرها تميزاً من أجل أن تلبي رغبات الجميع.

فئة واسعة من المستثمرين يفضلون البحث عن عروض التقسيط حيث يمكنهم تسديد ثمن العقار على المدى البعيد ودون مواجهة الضغوطات المادية أو الاضطرار للاستدانة، وعليك أن تضع بعين الاعتبار أنه كلما كانت الدفعة الأولى أكبر كلما ساعدك ذلك للحصول على حسم عالٍ.

 

شروط شراء العقارات في تركيا:

من الطبيعي أن تسأل عن القوانين التي تخص تملك الأجانب للعقارات في تركيا فإن على الرغم من مرونة القوانين التركية إلا أن هذا لا ينفي وجود العديد من القيود التي يجب الالتزام بها وهي كالآتي.
بدايةً إنه لا يحق للأجانب التملك العقارية في تركيا ضمن المناطق الأمنية أو العسكرية لذلك يتم طلب الحصول على موافقة أمنية للتأكد من تحقق هذا الشرط.
لا يمكن للأجانب تملك أكثر من ثلاثين هكتار في مختلف الولايات والمدن التركية، كما أن مديرية السجل العقارية تصدر قراراً بمنع منح الرخص للأجانب في حال بلغت نسبة تملكهم في منطقة ما 10 % من مساحتها الإجمالية.
تجدر الإشارة على أن قبل عام 2012 م كان لا يحق لكافة الأجانب التملك في تركيا حيث إنها كانت تعتمد على مبدأ المعاملة بالمثل ولكنها ألغت هذا المبدأ وأصبح بإمكان جميع الجنسيات الاقتناء العقاري باستثناء خمسة جنسيات فقط وذلك لأسباب سياسية.

 

معلومات مهمة حول شراء العقارات في تركيا:

من خلال الفقرة التالية سنتحدث عن بعض التفاصيل التي لا بدَّ أن تعلمها وتلتزم بها عند شراء العقارات في تركيا.
أولاً: إن القوانين المفروضة على الأتراك ذاتها سارية على الأجانب ولا يوجد تكاليف إضافية يجب أن يدفعوها.
ثانياً: تم إلغاء قيمة الضريبة المضافة عند شراء العقار لأول مرة وهذا وفر على المشتري الكثير من التكاليف.
ثالثاً: قيمة العقار يجب أن يتم دفعها بالعملة المحلية (الليرة التركية) وهذا في صالح المستثمر الأجنبي خاصة في ظل تغير قيمة سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية.
رابعاً: من الشروط الأساسية التي يجب التقيد بها استخراج وثيقة التقييم العقاري التي تحدد قيمة العقار الحقيقية ولا تترك مجالاً ليتلاعب البائع بالأسعار كما يريد.

 

نصائح وملاحظات عند البحث عن عقارات للبيع:

من الذكاء أن تطلع على كل ما يتعلق بالسوق العقاري التركي قبل أن توقع عقد الشراء وفيما يلي نزودك بملخص مهم جداً عليك متابعته.
مع ازدياد الطلب على شراء العقارات في تركيا ارتفعت بشكل تلقائي عدد الشركات العقارية ووكلاء العقار من أجل تلبية المستثمرين والأجانب ولكن هذا لا يعني أن أي شركة هي خيار جيد لتطلب المساعدة منها والنصائح بل هناك العديد من المعايير التي يجب الاختيار على أساسها وهي:
– يجب أن تكون ذات شهرة واسعة وخبرة وسمعة جيدة.
– عليك السؤال عن الخدمات التي تقدمها فهل تساعدك على تحقيق أهدافك؟
– يمكنك التواصل مع عملاء سبق وأن تعاملوا معها.
– كذلك عليك التواصل معها شخصياً حتى تتحقق من مدى تجاوبها معك.

من الأمور التي يجب أن تكون حذراً بشأنها أن تطلع على كل ما يخص الوضع القانوني للعقار لأن أي مشكلة تؤدي إلى انخفاض قيمته وخلق صعوبة في بيعه أو التصرف به ويمكن ذلك من خلال مراجعة مديرية السجل العقاري أو الاستعانة بخبير عقاري وقانوني لأن مثل تلك الأمور لا تُذكر في سند الملكية وتجدر الإشارة إلى أنه قد لا تكتشف الأمر إلا بعد مرور شهرين أو ثلاثة.

لا شك أن الاستثمار في عقارات تركيا هو خيار آمن تماماً ولكن هذا لا ينفي وجود بعض المخاطر التي قد تقع فيها ومن أهمها الاحتيال العقاري حيث قد يتم إيهام المشتري بأن عباره مناسباً للحصول على الجنسية التركية ويكون في الواقع على نقيض ذلك أو قد يتم إخباره بأنه مناسب للحصول على عائد استثماري عال.
من أخطر أشكال الاحتيال العقاري انتحال شخصية صاحب العقار لذلك لا تتنازل عن التعرف عليه بشكل شخصي، وكل ما سبق يمكن أن تتجنبه من خلال شراء عقارك بمساعدة إحدى الشركات المهمة والمختص في القطاع العقاري.

كن من الرابحين واغتنم الفرصة واستثمر أموالك في تركيا، يمكنك التواصل معنا الآن ليكون مستشارينا معك في كل الخطوات ولتضمن حصولك على الخيارات الآمنة والمميزة.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

 

 

Compare Listings