Your search results

العادات والتقاليد في تركيا

Posted by SEO_editor on 28 يونيو، 2022
0

ماهي أهم العادات والتقاليد في تركيا؟ ماذا تعرف عن العادات والتقاليد التركية؟

ما هو وجه التشابه والاختلاف بين العادات والتقاليد العربية والتركية؟

تركيا، العادات والتقاليد…

لابد أنك تقرأ هذا المقال وأنت تنوي زيارة تركيا، أو ربما تحلم في ذلك 

تركيا البلد الجميل، الذي لا تخفى جماليته على أحد، أو كما يقال لا يختلف على جماله اثنين.

الصور من هذا البلد تغزو وسائل التواصل الاجتماعي، والصحف والمجلات

ولعل أول الصور التي ترتسم في ذهنك عندما تلفظ تركيا، كوب الشاي، الخرزة الزرقاء، السجاد الملون، محابس الخطوبة المربوطة بالشريطة الحمراء، سلة الخبز التركي،…وغيرها.

لم يكن حرصا” من وسائل التواصل الاجتماعي، ولا المجلات والصحف، ولا المسلسلات التركية المنتشرة بكثرة على إظهار هذه الأشياء بكثرة، حتى كادت ترتبط بصورة تركيا، إلا لأن هذه الأشياء هي تركيا، وهي عادات وتقاليد الشعب التركي، الودود، بل إنه أكثر شعوب العالم ودا”، فإن اللطف والضيافة لديه عادة، فهم معروفون بحسن مخاطبتهم للغرباء، لابد أنك سمعت بكلمات مثل ” أفندم، آبه، آغابي” تلك الكلمات التي يخاطبون بها الرجل الغريب، أو الكبير في السن، وكلمات مثل” هانم” للمرأة، و” أبله” للأخت الكبيرة، إنها كلمات تركية، وليست عربية، كما تعرفها بكثير من اللهجات العربية العامية، وهذا ليس بغريب، فإن تركيا متشابهة بكثير من العادات والتقاليد مع البلدان العربية، مع ذلك فإن بعض عاداتها سوف تثير دهشتك، بغرابتها وجمالها.

 

تركيا وكوب الشاي: 

الشاي هو المشروب الشعبي الأكثر انتشارا” في تركيا، بل إن تركيا هي البلد الأكثر استهلاكا” للشاي، لا يوجد أوقات رسمية لتناول الشاي في تركيا، فإن كنت ضيفا” في تركيا لا تستغرب من تقديم الشاي في وقت الظهيرة صيفا”، فالشاي يشرب في كل الأوقات صباحا” ومساءا” وقبل الطعام وبعد الطعام، في الصيف والشتاء وفي كل الأوقات، فهو شكل من أشكال الضيافة والترحيب، حيث يستمر المضيف بصب الشاي لضيفه دون أن يسأله، حتى يقوم الضيف بوضع الملعقة الصغيرة التي تقدم بجوار كوب الشاي فوق فوهة الكوب، ومن المعروف أن الشاي التركي يصنع بطريقة خاصة، حيث تصمم الأباريق بطريقة لوضع أبريقين من الشاي فوق بعضهما، أحدهما للشاي والأخر يحوي الماء الساخن، وكون الشاي من أهم العادات التركية يظهر اهتمامهم إلى حد كبير في تصميم الأباريق وأكواب الشاي.

 

الضيف الجائع والقهوة في تركيا: 

تأتي القهوة في المرتبة الثانية بعد الشاي في تركيا، يقدم فنجان القهوة مع كأس الماء للضيف، حيث يقوم الضيف الجائع بشرب كأس الماء بعد شرب القهوة مباشرة” كإشارة إلى أنه جائع، فيقوم المضيف بتقديم الطعام، أما إذا لم يكن جائعا” يشرب القهوة فقط، وهذه العادة من العادات العربية المعروفة قديما” إلى أنها من أصل تركي.

 

العريس التركي يشرب قهوته مالحة:

من أكثر العادات التركية  إثارة، تقديم العروس القهوة المالحة للعريس عند قدومه إلى بيتها ليطلب يدها، كنوع من الاختبار لمدى حبه للفتاة، كما ترتبط كمية الملح في القهوة بقبول الفتاة للشاب، إن وضعت كمية كبيرة من الملح في القهوة هذا يعني أنها ترفض الزواج من الشاب، أما إذا وضعت كمية قليلة ستكون إشارة إلى قبولها، أما العريس المسكين الذي يبدي انزعاجه من القهوة المالحة يعني أنه فشل في الاختبار وقد يكون ذلك سبب لرفض الفتاة له، على عكس الشاب الذي يشرب الفنجان كاملا” دون أن يتذمر، فهذا دليل إلى مدى حب الشاب لتلك الفتاة وإخلاصها لها.

 

خلع حذائك: 

لا تفكر أبدا”، اخلع حذائك عند باب المنزل قبل دخولك، فتلك من أهم العادات عند الشعب التركي، التي تدل على حبه للنظافة، والذي يقوم بدوره بتقديم النعال النظيفة لترتديها قبل دخولك للمنزل، لا تعتقد أن الأمر مقتصر على الشتاء فقط، فهم يفرشون السجاد صيفا” شتاء”، مع تبديل السجاد في الصيف إلى سجاد أقل سماكة.

 

وقدم هديتك أولا”:  

من عادات الضيف في تركيا أن يحضر معه هدية، وبشكل خاص في زيارته الأولى، ومن الهدايا المحببة لدى الشعب التركي” الشوكولا، الكعك، باقة من الأزهار، أو أحضر معك شيئا” من بلدك إن كنت من بلد آخر” 

 

لا تغادر قبل منصف الليل:

في تركيا مغادرة الضيف باكرا” قبل منتصف الليل دليل على أنه غير راضي عن زيارته.

 

 الجار الجديد والصحن الفارغ:

إن كنت جار جديد، سيقوم جيرانك بإحضار صحن من الحلوى، أو الكعك، أو….

كعربون محبة، فالشعب التركي يحب مشاركة الأكل، وهو دليل تودد إلى الشخص الآخر، وعلى الجار أن يقوم برد الزيارة وإعادة الصحن بعد فترة قصيرة، أسبوع مثلا”، على ألا يكون وضع بالمقابل شيء بالصحن يتشاركه مع جاره.

 

من يدفع فاتورة المطعم:

عندما تكون ضيف في تركيا، ويتم دعوتك إلى العشاء، فإن المضيف هو من يقوم بدفع فاتورة المطعم وإقدامك على دفعها بمثابة إهانة له.

 

الخرزة الزرقاء:

من أهم وأكثر العادات انتشارا” في تركيا الخرزة الزرقاء، لن تجد بيتا” أو مكتبا” أو أي مكان في تركيا يخلو من العين الزرقاء، فهم يعلقون الخرزة الزرقاء لرد الحسد والشر عن منازلهم وأماكن عملهم.

 

الزفاف بشريطة حمراء:

من عادات الخطوبة في تركيا، أن يقوم والد العريس بإحضار خواتم الخطوبة فوق صينية مسطحة مربوطة بشريطة حمراء، وهذا يعني أن الاقتران بين العروس والعريس سوف يستمر إلى الأبد، ويقوم والد الفتاة أو والدتها بقص الشريطة، أي أنهم يقبلون بارتباط العريس بابنتهم، وخروجها من عائلتها للانضمام إلى عائلته.

كما أن الشريطة الحمراء لا تغيب في الزفاف، حيث يقوم والد العروس أو أخوها بربط خصر العروس بالشريطة الحمراء، كدليل إلى أن العروس عذراء، وتلك من العادات المنتشرة بكثرة في الريف التركي.

 

الماء يجلب الحظ، وأكتاف المسافر مالحة:

من أقدم العادات في تركيا، إذا سافر أحد يرمون الماء ورائه، وذلك لكي تكون رحلته موفقة وليعود بخير وسلامة،

كما يقومون بوضع الملح فوق أكتاف المسافر لحمايته في سفرته.

 

عادات الحداد: 

في الحداد يقوم الأتراك بتلاوة القرآن على الميت، والحديث عن صفاته، كما يمتنع أقارب الميت عن ارتداء الملابس الملونة، أو حضور المناسبات حتى يزول حزنهم، وتحضر المأكولات والحلويات التي يحبها المتوفي، وتوزع على روحه في اليوم الثالث والسابع والأربعين والثاني والخمسين، وفي الذكرى السنوية لوفاته، ويعود ذلك إلى اعتقادهم أن هذه المأكولات سوف تصل إلى المتوفي كما تصل إلى الأحياء وسوف يفرح بها .

 

كثيرة هي العادات والتقاليد في تركيا ومتنوعة، على الرغم من بساطة معظمها إلى أن الشعب التركي بأسلوبه جعلها تتميز بجمالها. 

 

مقالات قد تهمك :

مزايا شراء العقارات مع هنا العقارية
الجنسية التركية وأهميتها لكل مستثمر
كيفية الحصول على الإقامة السياحية في تركيا
مصطلحات مهمة في السوق العقاري التركي
خمسة أسئلة مهمة قبل شراء عقار في تركيا
أعداد المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية 2022
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
تكاليف الجواز التركي
ما الفرق بين الإقامة العقارية والجنسية التركية
عقارات للبيع في تركيا تلبي جميع الأذواق
تجديد الإقامة العقارية 
لماذا تعد أسعار العقارات رخيصة في تركيا؟؟
فلل للبيع على البوسفور
لماذا الاستثمار العقاري في اسطنبول
أرخص شقق في تركيا

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية
#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

 

  • مشروع استثماري مميز بمركز إسطنبول- توبكابي

    مشروع إستثماري سكني على الطريق السريع E5 بمنطقة التوب كابي - إسطنبول يعتبرالمشروع من أضخم المشاريع السكنية والتجارية في المنطقة, حيث يقع في موقع مميز بجانب مختلف خطوط المواصلات من مترو أنفاق والترامواي وغيرها . يمتد المشروع على مساحة 156.000 متر مربع ويضم 16 مبنى إضافة إلى مول وفندق وريزدانس, يحتوي على شقق من الأنماط 1+1 حتى 5+1.....

قائمة المقارنة