fbpx
click to enable zoom
loading...
We didn't find any results
open map
View Roadmap Satellite Hybrid Terrain My Location Fullscreen Prev Next
بحث متقدم
Your search results

الضرائب المترتبة على شراء عقار في تركيا 2022 م

بعد أن ازداد حجم الطلب على العقارات في تركيا ازدادت التساؤلات حول كل ما يتعلق بها فإن حسب ما صرَّحت عنه المديرية العامة للسجل العقاري أن مبيعات العقارات في تركيا منذ عام 2019 م وحتى اللحظة الحالية ازدادت بنسبة 30 %.
من أبرز المواضيع التي يتم طرح الاستفسارات حولها هي الضرائب التي يجب أن يتم تسديدها خاصة بعد أن قدمت الحكومة التركية الكثير من الإعفاءات والتسهيلات والتخفيضات.
إن كنت ترغب بمعرفة تفاصيل دقيقة حول هذا الموضوع يمكنك متابعة المقال التالي الذي سنقدم فيه كافة المعلومات التي تتعلق بالضرائب العقارية في تركيا بالتفصيل.

اطلع على ضرائب العقارات في تركيا:

سنقدم إليكم فيما يلي أهم الضرائب المفروضة على تملك العقارات في تركيا إن كنت بصدد شراء عقار في تركيا لا بدَّ أن تطلع عليها:

1 – ضريبة تثبيت عقد شراء العقار:

هذه الضريبة ليست إجباراً إذ إنه يمكن للمشتري دفعها ويمكن لا ولكن عادة المشتري يبحث عن وسيلة تضمن له حقه وتشعره بالأمان خاصة إن كانت هذه تجربته الأولى في شراء العقارات في تركيا أو إن كان العقار ما يزال في طور البناء إذ لا يمكن نقل الملكية لاسمه ولا تسليمه طابو العقار.
يتم تثبيت العقد عند الكاتب بالعدل ويُسمى تثبيت أولي أو مؤقت وتقدر قيمة هذه الضريبة 1 % من القيمة الإجمالية للعقار.

2 – ضريبة استخراج طابو العقار:

عند استخراج طابو العقار في تركيا يجب دفع 4 % من قيمة العقار ويتقاسمها كلٍّ من البائع والمشتري مناصفة ولكن في بعض الأحيان يقوم المشتري بدفعها كاملةً.

3 – الضريبة السنوية للعقارات:

إن قمت بشراء عقار في تركيا فإن هناك ضريبة سنوية يجب أن يتم دفعها وهي عبارة عن 0.002 % من قيمة العقار الإجمالية. في هذا السياق لا بدّ أن نشير إلى أن هذه الضريبة يتم تسديدها عن مرحلتين الأولى تكون في شهر أيار من كل عام والثانية تكون في شهر تشرين الثاني.
يتم دفعها إما في مبنى البلدية أو من خلال تحويلها إلى حساب البلدية البنكي.

4 – مصاريف المجمعات السكنية:

من المؤكد أنك تعلم أن في حال اخترت السكن والإقامة في مجمع سكني فإن هناك العديد من التكاليف والأجور التي يجب أن تلتزم بدفعها شهرياً وهي لقاء خدمات النظافة والصيانة والحماية والحراسة. عليك أن تعلم أن هذه التكاليف ليست ثابتة وإنما تختلف وفقاً للمنطقة والمجمع والخدمات التي يتم تقديمها.
وسطياً تبلغ تلك التكاليف حوالي 50 دولار أمريكي شهرياً.

5 – ضريبة القيمة المضافة:

هذه إحدى أهم أنواع الضرائب العقارية في تركيا وتتراوح قيمتها من 1 % إلى 18 % من قيمة العقار الإجمالية وتختلف بحسب العقار (المنطقة التي يوجد فيها – المدينة – المساحة – عدد الغرف – المواصفات) وما إلى ذلك من تفاصيل كثيرة.
عليك أن تعلم أن 18 % يتم دفعها للعقارات الفاخرة جداً أو للعقارات التجارية وأيضاً للعقارات التي تجاوزت مساحتها 150 متر مربع.
أما ما تبقى من حالات فهي 1 % فقط من قيمة العقار. وأيضاً لا بدَّ من الإشارة إلى أن في الكثير من الحالات يتم إعفاء المشتري من تسديدها وكذلك في بعض الحالات تقوم شركات الإنشاء بدفعها عن المشتري.

6 – رسوم استخراج وثيقة التقييم العقاري:

من المؤكد أنك تعلم أن وثيقة التقييم العقاري إحدى أهم الشروط الرئيسية التي يجب تتوفر عند شراء عقار في تركيا والمسؤول عن ذلك هي إحدى الجهات التي حصلت على ترخيص من الحكومة التركية.
تختلف رسوم استخراج هذه الوثيقة من عقار إلى آخر ولكن بشكل عام لا تتجاوز 200 دولار أمريكي.

7 – رسوم استخراج وثيقة (DASK):

وثيقة تأمين الزلازل يتم استخراجها عند شراء عقار في تركيا من أجل أن يضمن المشتري جزءًا من حقه في حال حدث زلزال أو كارثة طبيعة ما فيتم تعويضه قسماً من الأضرار التي تقع من خلال دفع مبلغاً مالياً يصل في بعض الأحيان إلى 200 ألف ليرة تركية.
هس من الضرائب السنوية ويتم دفعها لإحدى شركات التأمين وتقدر قيمتها بحوالي 50 دولار أمريكي.

8 – أجور ترجمة الأوراق وتصديقها:

أي وثيقة يتم استخراجها في تركيا يجب أن تتم ترجمتها إلى اللغة التركية ومن ثمَّ تصديقها في مكتب النوتر (الكاتب بالعدل) مثل جواز السفر. قد تصل تكاليف الترجمة والتصديق في بعض الأحيان إلى 300 دولار أمريكي وقد يزيد عن ذلك وقد ينقص.

9 – رسوم البلدية (هذه الضريبة سنوية):

الضرائب السنوية هي التي يتم دفعها في كل سنة مرة وهي مقابل الخدمات التي تقدمها البلدية للمنطقة التي يوجد فيها العقار وتبلغ قيمتها إلى 0.03 % من قيمة العقار.

10 – عمولة الوسيط العقاري أو (شركة العقارات):

إن اخترت أن تشتري عقاراً في تركيا من خلال الاستعانة بإحدى وسطاء العقار أو الشركات العقارية في تركيا فضع بعين الاعتبار أن هناك رسوماً يجب أن تدفعها والتي تبلغ واحد أو اثنان بالمئة من قيمة العقار الإجمالية.

هناك العديد من الضرائب العقارية والرسوم الأخرى التي يجب أن تأخذ فكرة عنها عند شراء العقارات في تركيا مثل تسجيل العقار في مديرية السجل العقاري والتي تبلغ حوالي 3 % من قيمة العقار الكلية وأيضاً هناك فتح عدادات الماء والكهرباء.

في هذا المقال أشرنا لأهم الضرائب التي تترتب على المشتري عند شراء العقارات في تركيا ونأمل أن نكون قد أجبنا على مختلف أسئلتكم أما إن كان لديكم المزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا لنزوِّدكم بكافة المعلومات التي تبحثون عنها.

 

مقالات قد تهمك :
أرخص الشقق في تركيا 2022
الجنسية التركية عبر الاستثمار | الدليل الشامل
فلل رخيصة للبيع في تركيا إسطنبول
شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط 2022
شروط الحصول على الجنسية التركية
أهم شركات عقارية في اسطنبول
شقق رخيصة للبيع في اسطنبول
عوامل مشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا
أسعار العقارات في تركيا 2022
كيف يمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

#شركة_هنا_العقارية   #شراء_عقارات   #الجنسية_التركية

#شقق_تركيا    #عقارات_إسطنبول

Compare Listings