الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار: ما القوانين وما الجديد فيها ؟

جدول المحتويات

لطالما كان الحصول على جنسية إضافية من الميزات التي يطمح لها أغلب الأشخاص في مختلف أنحاء العالم رغم صعوبة إجراءاتها إلا أن الأمر مختلف بالنسبة للحصول على الجنسية التركية. حيث قدمت الحكومة التركية تسهيلات عديدة فيما يخصها، لذلك تعد الجنسية التركية من أكثر الجنسيات التي يسعون في الحصول عليها. وسنتحدث في مقالنا التالي عن أهم وأكثر الطرق شيوعاً للحصول على الجنسية التركية. مع شرح كامل عن الأوراق المطلوبة وأبرز الميزات التي يمكن أن تحصل عليها عند التمتع بالجنسية التركية. تابعوا معنا.

نبذة عن تركيا والجنسية التركية

تعد تركيا من أجمل بلاد العالم تمتاز بموقع استراتيجي مميز جداً فهي محاطة بالبحار من ثلاث جوانب إضافة إلى تاريخها العريق كما أنها مقصد سياحي لعدد كبير من الأجانب على مدار العام. وإن الحصول على الجنسية التركية يترتب عليه ميزات سنتحدث عنها في فقرة قادمة. مع العلم أنه يكفي أن يكون أحد الأبوين متمتع بالجنسية التركية حتى يتمكن من منحه إياها لأطفاله. ولا يجوز سحب الجنسية التركية من أي مواطن إلا في حال ارتكابه لعمل غير قانوني يمس بالوطن.

برامج الجنسية التركية للمستثمرين

من أهم طرق الحصول على الجنسية التركية لغير المواطنين الأصليين هما برنامجي الاستثمار العقاري والاستثمار الاقتصادي إضافة إلى الإيداع البنكي. سوف نستفيض بالشرح عنهما فيما يلي.

برنامج الاستثمار العقاري

من مدة ليست ببعيدة في 19 سبتمبر عام 2018 تم إجراء تعديل على قانون الاستثمار في تركيا. ينص على أنه يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية التركية بمجرد شرائه لعقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي أو أكثر إلا أنه في 13 يونيو عام 2022 تم رفع حد السعر من قبل الدولة إلى 400 ألف دولار أمريكي.

إذ يتمتع ضمن هذا البرنامج كل من المشتري وأقاربه من الدرجة الأولى المتضمن للزوج أو الزوجة والأطفال حتى عمر ال18 بإمكانية الحصول على الجنسية التركية مع العلم أنه في حال وجود أطفال فوق سن ال18 وغير قادرين على العمل يتم شملهم للحصول عليها أيضاً.

أما بالنسبة لأنواع العقارات التي يمكن شراؤها فقد تكون عقارات سكنية مثل شقق او فيلات إضافة إلى العقارات التجارية أو قطع الأراضي مع احتمالية وجود قيود وأحكام قد يتوجب عليك الالتزام بها في حال كان نوع العقار من الأراضي.

من أفضل جوانب هذا البرنامج أنه يمكنك من توزيع المبلغ على أكثر من عقار في أكثر من منطقية ضمن تركيا حتى يصل إلى حد السعر المطلوب.

كما أنه يمكنك أيضاً شراء عقار لا يزال في مرحلة البناء من أجل الحصول على الجنسية التركية مع شرط وجود شهادة بناء صالحة لمدة ثلاثة أشهر.

برنامج الاستثمار الاقتصادي

بالنسبة للاستثمار الاقتصادي يطلب من المواطن أن يثبت أنه تم صرف 400 ألف دولار أمريكي على الأقل. كما هو الحد في الاستثمار العقاري وذلك بما يقابله من الليرة التركية في الاستثمار. ويتم ذلك من خلال وثيقة تدعى “مستند شراء صرف” حيث تقدم هذه الوثيقة من قبل البنوك حتى يتمكن بعدها من الحصول على الجنسية التركية.

الإيداع البنكي

حيث أن الحكومة التركية قدمت مؤخراً مخططًا جديدًا حول منح المواطنين الأجانب فرصة الحصول على الجنسية التركية. وذلك عن طريق إيداع مبلغ معين في إحدى البنوك التركية.
إذ إن المبلغ اللازم إيداعه حتى يتمكن المتقدم من التأهل للمخطط هو 500000 دولار أمريكي كحد أدنى. في أي حساب مصرفي تركي على أن يتم الاحتفاظ بالمبلغ لمدة ثلاث أشهر على أقل تقدير في الحساب نفسه. ولا يمكن سحبها أبداً خلال تلك الفترة.
وبعد مرور ثلاث سنوات سيكون حينها بإمكان الشخص المودع للمبلغ السابق أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

مزايا الجنسية التركية للمستثمرين

يوجد العديد من المزايا التي يتمتع بها الشخص بعد الحصول على الجنسية التركية من أهمها ما يلي:

  • الجنسية للعائلة: إذ يكون بإمكان المستثمر الحاصل على الجنسية التركية منح جنسيته فيما بعد لأفراد عائلته الأقرب مثل الزوج أو الزوجة والأولاد حتى عمر ال18.
  • الوصول إلى التعليم: حيث توفر الحكومة التركية خدمة التعليم المجاني لجميع الحاصلين على الجنسية التركية. وذلك بدءاً من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة إضافة لتقديم برامج السداد لطلاب الجامعات.
  • ملكية العقارات: حتى يتمكن الأجانب من شراء عقار في تركيا يحتاجون إلى موافقة عسكرية إلا أن الحصول على الجنسية التركية يمكنهم من شراء عقار بكل سهولة دون تأخير أو انتظار لهذه الموافقة.
  • الخدمات الطبية والمشافي: حيث توفر تركيا لمواطنيها نظام رعاية صحية متطور جداً ومرافق صحية عالية الجودة. إضافة لبعض الخدمات الطبية والأدوية المجانية.
  • العمل والاستثمار: كما يتيح الحصول على الجنسية التركية للأفراد من فتح حسابات مصرفية والبدء بعمل تجاري مع إمكانية الوصول إلى العديد من الفرص التجارية في تركيا.
  • حقوق المواطنة الكاملة: يعد الحصول على هوية شخصية في مقدمة هذه الحقوق، والتي تأهل المواطنين للحصول على حقوقهم في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية أو حتى الدينية. حيث تعد تركيا بلد ديمقراطي يتمتع فيها المواطنين بحقوق متساوية.
  • الحصول على الجواز التركي: إذ يتمتع المواطن التركي بصلاحية السفر إلى 115 دولة عبر جواز السفر الأحمر العادي من دون تأشيرة. بالإضافة الى 155 دولة بالنسبة لرجال الأعمال الأتراك.

الأوراق المطلوبة والإجراءات القانونية للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار

يوجد بعض الأوراق الضرورية التي يجب تقدميها من قبل الأفراد الأجانب حتى يتمكنوا من الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار إضافة إلى بعض الإجراءات القانونية التي عليهم اتباعها. لنتحدث عنها في هذه الفقرة.

أهم الأوراق المطلوبة

  • صورة عن سند ملكية العقار الذي تم شراؤه أو عن عقد الوعد بالبيع لدى كاتب العدل.
  • تقرير عن تقييم للعقار المراد شراؤه ساري المفعول. مع العلم أن مدة صلاحية تقارير التقييم العقارية لا تتجاوز الثلاثة أشهر. وأن تكون قيمته مساوية للقيمة المسجلة في سند الملكية.
  • إيصالات الدفع الأصلية من حساب المشتري ولكن يجب أن تكون مختومة بختم مباشر من البنك المرسل.
  • إيصالات القبض الأصلية من حساب البائع وأن تكون أيضاً مختومة بختم مباشر من البنك المستقبل.
  • إضافة إلى نسختين من الوكالة المسؤولة عن طلب الحصول على الجنسية. إذ تمنح هذه النسخ من المستثمر إلى فريق المحاماة لتقديم ملف الجنسية ومتابعة الإجراءات في الدوائر الحكومية.
  • ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية مصدقة من كاتب العدل في تركيا لجميع أفراد الأسرة.
  • 4 صور شخصية بيرومترية حديثة.
  • وثيقة إثبات للحالة المدنية للمشتري مثل عقد زواج.
  • صورة عن الإقامة الخاصة بالمستثمر في تركيا.

الإجراءات القانونية

  • يجب التقدم للجهة المعنية على حسب فئة الاستثمار المستهدفة للحصول على شهادة الأهلية التي تمكنهم من استكمال الطلب.
  • الحصول على المستندات المطلوبة والتقدم للحصول على تصريح الإقامة وذلك حسب المادة 31 من القانون. وبعد ذلك يتم تقديم هذه المستندات للمديرية المسؤولة عن الهجرة للولاية المقصودة. ومن خلال هذه المديرية يحصل على الوثائق المطلوبة للتقديم لمعاملة الجنسية.
  • أخيراً يجب تقديم معاملة الجنسية والوثائق والمستندات المطلوبة للمديرية المسؤولة عن التعداد السكاني والجنسية للولاية ومن ثم تقديم المعاملة للحصول على الموافقة من قبل المديرية العامة لشؤون السكن والجنسيات.

قوانين جديدة للحصول على الجنسية التركية

  • فيما سبق كان بالإمكان إذا اشترت عائلتان معاً عقاراً بقيمة 800 ألف دولار أن يحصل كل من العائلتان على الجنسية. حيث تكون كل 400 ألف دولار من المبلغ كافية لحصول كل منهم على الجنسية عبر نفس العقار. لكن في القوانين الجديدة لعام 2023 لا يمكن إلا لعائلة واحدة الحصول على الجنسية على كل عقار. ولا يسمح لأي عائلة الحصول على الجنسية حتى لو كان المبلغ المشارك في العقار ضعف مبلغ الجنسية.
  • أما فيما يخص تقسيم مبلغ 400 ألف دولار من قبل المستثمر في تركيا على أكثر من عقار للحصول على الجنسية فإنه في عام 2032 لن يتم قبول هذا الإجراء إلا إذا كانت جميع القطع المشتراة ضمن نفس المشروع. وإذا تم الشراء من أكثر من مشروع فلن يتم قبول العقد لإصدار الجنسية.

نصائح

أثناء سعيك للحصول على الجنسية التركية لا بد من الانتباه لبعض الأمور لتجنب الثغرات والأخطاء. إليك أهم النصائح:

  • عند إجراء عمليات الشراء لعقار ما أو مجموعة عقارات عليك التأكد من تنفيذها بشكل صحيح تماماً حيث أن أي خطأ قد يكلفك عدم القدرة على الحصول على الجنسية التركية في المستقبل.
  • احرص على العمل مع المحترفين من أصحاب الأعمال والعقارات وذلك لتضمن عدم وقوعك في فخ النصب والاحتيال.
  • لا تصدق أحد ممن يقولون لك أنه يمكنك الحصول على الجنسية التركية خلال 3 أو 4 أشهر فإن الوقت الفعلي للحصول عليها هو من 4 إلى 6 أشهر من تاريخ تسليم المستندات إلى مكتب الجنسية.

أخيراً عليك التذكر بأن التقدم بطلب للحصول على الجنسية ليس بهذه البساطة فهو يتطلب خبرة ومعرفة كاملة للحرص على تنفيذ العملية بشكل صحيح وبأسرع وقت ممكن.

ما هي الخدمات التي نقدمها لك في شركة هنا ولماذا عليك اختيارنا؟

  • سوف تحصل معنا على أفضل تجربة استثمار في مشاريعك العقارية.
  • نساعدك في حصولك على الشقة المناسبة لك وذلك من أصغر التفاصيل حتى الاستلام.
  • نساعدك في جميع إجراءات ومعاملات الحصول على الجنسية التركية إلى حين أن تستلمها.
  • بعد استثمارك معنا وحصولك على الجنسية نتكفل بمساعدتك وتسهيل جميع إجراءات التسجيل المدرسي أو الجامعي التي تخص أطفالك.
  • نوفر لك أيضاً تسهيل الحصول على الخدمات الاستطبابية والعلاجية في المشافي التركية  حتى استلامك للجنسية.

لا تتردد في البدء في الاستثمار في أموالك معنا وتحويلها إلى عقار. لتحصل على جميع المزايا التي ذكرناها وأكثر نحن في خدمتك على مدار العام.

في ختام مقالنا عن كيفية الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار نتمنى أن نكون قد استوفينا الإجابة على جميع استفساراتكم وزودانكم بكل ما تحتاجون معرفته عن كيفية الاستثمار العقاري حتى استلام الجنسية.

تابعوا صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

مقالات ذات صلة

Compare Listings