آخر إحصائيّات نمو الاقتصاد التركي والاستثمار العقاري

جدول المحتويات

أخذ الاقتصاد التركي الشكل المثالي بنظر المحترفين والخبراء من الاقتصاديين حيث بلغ نموه في الربع الأول من عام2022  نحو 7.3. يعود السبب بشكل أساسي إلى الاستثمارات الأجنبيّة التي لاحظت خصوبة السوق التركيّة والبيئة الجاذبة للاستثمارات بظل التسهيلات الضريبيّة والقانونيّة. لأن الحكومة التركية عملت بجد على تأمينها لا سيّما في مجال الاستثمار العقاري الذي شهد ازدهارا كبيرا خصوصاً في مناطق اسطنبول وأنقرة.

الخط الزمني لنمو الاقتصاد التركي

  • كانت بدايات هذا الازدهار منذ عام 2018 حيث احتل الاقتصاد التركي المرتبة 13 عالميّاً ووصل إجمالي الناتج المحلي إلى 784 مليار دولار. وصعد عام 2021 للمرتبة 11، وخلال جائحة كورونا استطاعت تركيّا قلب الطاولة لصالحها فنما اقتصادها بنسبة 11.4%.
  • أما في عام 2016 فقد أضبح الاقتصاد التركي خامس أكبر اقتصاد بالمقارنة مع الاتحاد الأوروبي (وفقًا لمبدأ تعادل القوة الشرائية، حسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لصندوق النقد الدولي).
  • حيث شهد اجمالي الناتج المحلي ارتفاعا إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 857 مليار دولار أمريكي. بعد أن كان 231 مليار دولار أمريكي في عام 2002 حسب معهد الإحصاء التركي “TurkStat”.
  • وحسب أعضاء منظّمة التعاون الاقتصادي والتنميّة “OECD” ، فقد تنبأوا مسبقاً بإن للاقتصاد التركي مستقبل باهر. نتيجة لكونه سيصبح أحد أسرع الاقتصاديات نموًا. وأتى ذلك التنبؤ عقب نموّ المتوسط السنوي لإجمالي الناتج المحلي الحقيقي إلى 5.4% بين عاميّ 2017-2020. حينها نما الاقتصاد التركي أكثر من 11% في الربع الثالث من عام 2017 على أساس سنوي. وهذه أسرع وتيرة نمو يحققها الاقتصاد التركي في 6 سنوات. بينما كان توقع الحكومة التركية أن يسجل النمو الاقتصادي للعام نفسه 7.4% فقط.
    وأفادت بيانات معهد الإحصاء التركي بأن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث نما 1.2% مقارنة بالربع السابق. أما وكالة الأناضول فصرّحت أنّ “نمو الاقتصاد التركي فاق نسبة النمو في الاتحاد الأوروبي، ومجموعة العشرين، وأعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”.
    وأنّها حققت نموا خلال الربع الثالث بنسبة أكبر من أربعة أضعاف من متوسط النمو الأوروبي البالغ 2.5%. وأشارت إلى أن الاقتصاد المحلّي نما بنسبة أكبر من ضعفي نسبة الربع الثاني من العام، الذي بلغ 5.2%.

النمو الاقتصادي المحلي لعام 2021

  • وفي عام 2021 حقق الاقتصاد نموا بلغ 21.7% في الربع الثاني من العام.
  • وبلغت نسبة نموه في الربع الأول من عام 2022 نحو  7.3% و في الربع الثاني 7.6%. كما حققت الصادرات التركيّة رقماً قياسيا ببلوغها نحو 22.6  مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام.
  • وذكر تقرير النقد الدولي أن التقديرات تشير إلى نمو الاقتصاد في تركيا بنسبة 5% هذا العام و3% العام القادم, وأن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 2.1%.

نمو الاقتصاد التركي في 2023

بالفعل حقق الاقتصاد التركي نمواً تجاوز التوقعات، وذلك نتيجة لبلوغه 4٪ في الربع الاول من العام. بينما قذ نشر تقرير سابق في “رويترز”  أن الاقتصاد التركي سيشهد نمو قدره 3.9٪ خلال الربع الأول من العام الجاري. بالإضافة إلى نمو قدر ب 2.8٪ لعام 2023. أما الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول فقد ازداد بنسبة 0.3٪ عن الربع السابق. أيضا يوجد وعود تبشر بالخير، حيث صرّح الرئيس التركي “أردوغان” في اثناء كلمة النصر التي القاها عقب فوزه في الجولة الحاسمة للانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد.

أن حكومته سوف تسخر جميع طاقتها في سبيل جعل الاقتصاد التركي أكثر قوة عن ذي قبل. لافتاً النظر إلى أن حل مشكلة التضخم  هي من أبرز اولوياته، وذلك يعني ضرورة خفض الاسعار. وقد أوضح ” نحن ملتزمون بشدة بسياستنا المتمثلة في عدم قمع مواطنينا بالتضخم“. إلى جانب ذلك خفضت الحكومة التركية الفائدة إلى 8.5٪، مما يعني مزيداً من الهبوط في التضم. كما أن خطة الحكومة المستقبلية تقر أنهم سيعملون على زيادة نمو الاقتصاد التركي على الصعيد الدولي بجعل الاستثمار الركيزة الأساسية.

ما هي توقعات نمو الاقتصاد التركي لعام  2023 و 2024 و 2025؟

  • من المتوقع تباطؤ التضخم النقدي ليصل إلى 8% في عام 2023.
  • ونمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 9% في السنة الأولى والثانية 5%.
  • فجوة الميزانية إلى نسبة الناتج المحلي الإجمالي 3.2% في 2023.
  • ومن المتوقع أن يصل حجم الصادرات إلى 242 مليار دولار أميركي في 2023 و255 دولار في نهاية 2024.
  • منذ شهر مضى، قام البنك المركزي برفع سقف توقعاتها بشأن النمو الاقتصادي التركي لعام 2023 إلى 3.2٪، بعدما توقع في بداية الأمر نمواً قدره 2.7٪.
  • بالمثل، رفع التوقع لعام 2024 أيضا من 4٪ إلى 4.3٪.
  • مع نسبة توقع وصلت إلى 4.1٪ لنمو الاقتصاد التركي في 2025.

الاستثمارات الأجنبيّة المباشرة عمود الاقتصاد التركي

الإحصائيّات الاقتصاديّة تدل على أنّ اقتصاد تركيا قائم على المؤسسات. حيث وجد في السنوات العشر الأخيرة وصول الدعم إلى 145 مليار دولار أميركي، عائد فقط من الاستثمارات الأجنبيّة المباشرة بحسب البنك المركزي التركي “CBRT“.

كما تمتلك تركيا قطاع خاص حيوي قوي مع تحقيق صادرات تبلغ قيمتها 143 مليار دولار أمريكي، مع زيادة تبلغ 300% في الفترة بين عامي 2002-2016 بحسب معهد الإحصاء التركي.

الاستثمار في تركيا أفضل خيار لرجال الأعمال

من ضمن مزايا الاستثمار في تركيا التي ذكرناها في مقال سابق هو أنها تتمتع بموقع استراتيجي عظيم حيث تقع ما بين أوروبا وآسيا وهذا ما يجعلها مثاليّة لدفعك بالبدء بالاستثمار في سوق العقارات. بطبيعة الحال أن الأسباب الأساسيّة لوصول الاقتصاد في تركيا في عام 2023 لهذا الحد من الازدهار هو اهتمامها الشديد بمجال الطاقة، إلى جانب السياحة والسفر. وفي سياق الحديث أنصحك بالتعرف على أهم المدن السياحية في تركيا لتطلع على الأماكن التي عليك زيارتها لا سيما في إسطنبول فالمعيشة المنخفضة مقارنة مع دول أوروبا تجعلها وجهة مثاليّة للسياحة.

في الختام، نأمل ان نكون في هذا المقال المقدم من موقع شركة “هنا” العقارية قد أرضى نهمكم في الحصول على معلومات وافية حول نمو الاقتصاد التركي والاستثمار. يمكنكم التواصل مع الخبراء في الشركة بشكل مباشر عبر واتساب. كما يمكنكم زيارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة على الفيسبوك والإنستغرام، لطلب الاستشارات العقارية والقانونية في أي وقت.


أسعار العقارات في تركيا الإقامة العقارية في تركيا الاستثمار العقاري في إسطنبول الاستثمار العقاري في اسطنبول الاستثمار العقاري في تركيا الجنسية التركية الجنسية التركية عبر الاستثمار الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري الحصول على الجنسية التركية سوق العقارات التركي شراء العقارات في تركيا شراء شقة في إسطنبول شراء شقة في تركيا شراء عقار في إسطنبول شراء عقار في اسطنبول شراء عقار في تركيا عقارات تركيا

مقالات ذات صلة

Compare Listings