أفضل الاماكن السياحية للسعوديين في تركيا 2024

جدول المحتويات

عندما نتحدث عن الرحلات السياحية، تبرز تركيا كواحدة من الوجهات الأكثر جاذبية على خارطة السياحة العالمية. تجمع تركيا بين عبق التاريخ الأصيل وسحر الطبيعة الخلابة، مما يجعلها وجهة مثالية للمسافرين من كل أنحاء العالم. في هذا المقال، سنأخذك في جولة فريدة لاستكشاف أهم الاماكن السياحية في تركيا. حيث سنكشف لك عن كنوز مدفونة من المعالم التاريخية، والشواطئ الساحرة، والمناظر الطبيعية التي تأسر القلوب.

انضم إلينا في هذه الرحلة الممتعة، ودعنا نفتح لك أبواب تركيا الساحرة ونعرفك على اماكنها السياحية التي تتفرد بجمالها وسحرها الأخّاذ.

إحصائيات للسياح السعوديين في تركيا

وفقاً لوزارة الثقافة والسياحة التركية، ارتفع عدد السياح الذين زاروا تركيا من بداية يناير إلى نهاية نوفمبر 2023 بنسبة 11.82% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ عدد السياح السعوديين خلال هذه الفترة 784 ألف سائح، مما يمثل زيادة بنسبة 70% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. جاء السياح السعوديون في المرتبة الثانية بعد العراقيين الذين بلغ عددهم 987 ألف سائح. فيما بلغ عدد السياح العرب بشكل عام 4 ملايين، ما يمثل 9% من إجمالي السياح الذين زاروا الاماكن السياحية في تركيا خلال تلك الفترة.

كما أعرب وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي، عن أمله في قدوم مليون سائح سعودي إلى تركيا خلال العام الجاري 2024. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال جلسة في المنتدى التركي السعودي للاستثمار والأعمال المنعقد بمدينة إسطنبول. حيث أشار أرصوي إلى أن 500 ألف سائح سعودي زاروا تركيا في العام 2022، وأن العدد ارتفع إلى 800 ألف سائح خلال العام الماضي 2023. وأوضح أرصوي أن تركيا قررت مؤخراً إعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول، مما يعزز التوقعات بزيادة عدد السياح السعوديين في 2024.

شروط السفر إلى تركيا للسعوديين 

تشهد العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة. وكجزء من هذا التقارب المتنامي تم الإعلان عن إلغاء متطلب التأشيرة المسبقة للمواطنين السعوديين الراغبين في زيارة تركيا لأغراض السياحة. اعتباراً من 23 ديسمبر 2023، أصبح بإمكان المواطنين السعوديين دخول تركيا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة. وذلك لمدة تصل إلى 90 يوماً خلال كل فترة 180 يوم. هذه الخطوة تعكس العلاقات الوثيقة والمتنامية بين البلدين، وتسهل وصول السياح السعوديين إلى الاماكن  السياحية في تركيا، مما يعزز التبادل الثقافي والاقتصادي بين الجانبين. إن هذه الإجراءات التيسيرية تؤكد على التزام البلدين بتعزيز التعاون والتكامل في مختلف المجالات لخدمة مصالح شعوبهما. اقرأ ايضا: كل ما يهم السعوديين في تركيا 2024.

الطقس في تركيا 

تتميز تركيا بتنوع مناخي يعكس طبيعتها الجغرافية الفريدة، حيث تجمع بين البحار والجبال والسهول الخصبة. في الشمال، يسود مناخ البحر الأسود الرطب، مع أمطار موزعة على مدار السنة وصيف معتدل. أما في الجنوب، فتسطع الشمس على سواحل البحر المتوسط بمناخها الدافئ وشتائها المعتدل. وفي الأقاليم الوسطى والشرقية يكون الشتاء بارد والصيف حار جاف. هذا التنوع يجعل من تركيا موطناً لتنوع بيولوجي غني، ويؤثر على نمط السياحة والزراعة وحتى الثقافة. الفصول الأربعة في تركيا واضحة المعالم، وكل منها يحمل جماله الخاص وتحدياته، مما يجعل البلاد وجهة مثيرة للسعوديين في أي وقت من السنة.

الاتصالات وخدمات الإنترنت في تركيا 

لتجنب الرسوم المرتفعة للجوال أثناء تواجدك في تركيا، يُعد اختيار بطاقة SIM تركية مدفوعة مسبقاً الحل الأمثل للسعوديين في تركيا. تتميز تركيا بوجود ثلاث شركات رائدة في مجال الاتصالات الخلوية، وهي Vodafone، Turk Telecom وTurkcell، التي تُعتبر الأفضل بينهم. تقدم هذه الشركات باقات تنافسية تشمل خدمات البيانات، المكالمات الصوتية، والرسائل النصية، مع تقارب في الأسعار يمنحك الحرية لاختيار ما يناسب احتياجاتك. عند شراء بطاقة SIM، ستحتاج إلى تقديم صورة من جواز سفرك. ومع ذلك، إذا كنت تنوي الإقامة لأكثر من ستة أشهر.

ما هي أفضل الأوقات لزيارة الاماكن السياحية في تركيا؟ 

تركيا تعد وجهة سياحية غنية ومتنوعة تجذب الزوار طوال السنة، حيث يمكنك التمتع بتجارب مختلفة في كل فصل. في الشتاء، يمكنك التوجه إلى مرتفعات بورصا وقضاء وقت ممتع على جبل أولوداغ المغطى بالثلوج. بينما في الصيف، تنتظرك شواطئ أنطاليا بأجوائها الحارة ورمالها الذهبية لتستمتع بأجمل اللحظات تحت أشعة الشمس. 

لكن إن كنت تبحث عن الوقت الأمثل لزيارة تركيا، فإن فصلي الربيع والخريف هما الخيار الأفضل. في شهري أبريل ومايو، وكذلك من منتصف سبتمبر إلى منتصف نوفمبر، تكون الأجواء معتدلة والسماء صافية، مما يجعل الجو مثاليًا للتجول والاستكشاف دون ازدحام السياح. إضافةً إلى ذلك، فإن هذه الفترات تتيح لك الحصول على تذاكر سفر وإقامة بأسعار مخفضة، مما يضيف قيمة إضافية لرحلتك. ولا يفوتنا أن ننوه إلى، العطل والمناسبات الدينية، حيث تعتبر الأوقات المفضلة للعرب بشكل عام والسعوديين بشكل خاص، وذلك بفضل ما تقوم به اسطنبول من أجواء وفعاليات مميزة ومحببة للسعوديين.

أفضل الفنادق في تركيا للعوائل السعودية

تركيا -بتنوعها الثقافي وجمالها الطبيعي- واحدة من أبرز الاماكن السياحية في العالم. تتميز بمجموعة من الفنادق الفاخرة التي توفر تجربة إقامة استثنائية، خاصة للزوار القادمين من المملكة العربية السعودية. إليك قائمة بأهم هذه الفنادق، المصنفة ضمن فئة الخمس والأربع نجوم:

فندق شاهينلر في اسطنبول 

فندق شاهينلر اسطنبول يُعد أحد الخيارات المثالية لإقامة السعوديين في مدينة اسطنبول التركية. يتميز الفندق بموقع استراتيجي قريب من مطاري أتاتورك وإسطنبول الدوليين، حيث يبعد مطار أتاتورك حوالي 12 كيلومتر بينما يبعد مطار إسطنبول الجديد مسافة 55 كيلومتر فقط.

تتسم غرف الفندق بديكور بسيط ولكنها مجهزة بكافة وسائل الراحة اللازمة، بما في ذلك تلفزيون، وحمام خاص، بالإضافة إلى توفير خدمة الواي فاي المجاني في جميع أنحاء المبنى. كما يقدم الفندق خدمة الغرف على مدار الساعة لراحة النزلاء.

فندق مونتانيا سبيشيال كلاس في بورصة 

فندق مونتانيا سبيشيال كلاس في بورصة هو واحد من أرقى الفنادق على ساحل البحر. يقع الفندق في محطة قطار تاريخية تعود إلى 165 عاماً على واجهة مودائيا المطلة على البحر. ما يميز هذا الفندق حصوله على جائزة أفضل فندق كلاسيكي في الشرق الأوسط من جوائز وورلد بوتيك هوتيل، وذلك لأنه يجمع بين الراحة العصرية والأجواء التاريخية الخلابة. كما يضم الفندق مطعماً يقدم قائمة طعام انتقائية في موقع مثالي على رصيف المراكب الصغيرة، مما يوفر تجربة طعام فريدة في أجواء مريحة ومناسبة للعوائل.

منتجع سي لايف فاميلي في أنطاليا 

فندق منتجع سي لايف في أنطاليا هو وجهة مفضلة للعوائل السعودية الباحثة عن الرقي والفخامة. إذا كنت تبحث عن مكان إقامة فاخر يوفر لك وعائلتك تجربة مميزة خلال رحلتك، فهذا الفندق هو الخيار الأنسب لك. يتميز هذا الفندق بكونه مخصص للعوائل، حيث يولي اهتماماً كبيراً بتوفير أنشطة متنوعة للعائلات والأطفال، بما في ذلك رياضة الغطس مع توفير المعدات الكاملة، وكذلك نوادٍ أطفال يشرف عليها متخصصون. يقع الفندق على شاطئ كونيالتي الجميل، ويحتوي على مجموعة متنوعة من المطاعم المميزة، مما يوفر تجربة إقامة فريدة وشاملة لجميع أفراد العائلة.

ما هي أفضل الاماكن السياحية في تركيا للعوائل السعودية؟ 

نقدم لكم أفضل الاماكن السياحية في تركيا، لتقضوا عطلة صيفية لا تنسى مع عائلتكم:  

شاطئ باترا – أجمل الاماكن السياحية في تركيا

يعد شاطئ باترا واحد من أجمل الاماكن السياحية في تركيا. بموقعه الاستراتيجي على الجنوب الغربي من تركيا، بالقرب من مدن ليتون وثانوس وكاس وفتحية، يعتبر هذا الشاطئ تراثًا تاريخيًا مع ماضيه كميناء بحري وتجاري رئيسي في منطقة ليكيا. ما يميز شاطئ باترا هو جماله الطبيعي الخلاب، والأماكن الترفيهية، امتداد 12 كيلومتر من الرمال البيضاء الناعمة والتي تشكل مساحة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

إلى جانب ذلك، يحتوي الشاطئ على مجموعة من المعالم الأثرية المميزة كالمسرح القديم وبوابة النصر، التي تضفي طابعًا تاريخيًا وثقافيًا فريدًا على هذه الوجهة السياحية. ويزيد من جاذبية شاطئ باترا وجود العديد من المنتجعات السياحية الفخمة والراقية والفلل المطلة على البحر مما يجعله مناسباً لقضاء العطلة الصيفية مع العائلة. وقد حظي هذا الشاطئ باعتراف دولي كأحد أفضل الشواطئ في العالم، وفقًا لتصنيف موقع تايمز أونلاين. اقرأ ايضا: وجهات شاطئية ساحرة في تركيا.

معبد هادريان – أقدم الاماكن السياحية في تركيا

تُعد مدينة كزيكوس القديمة في شبه جزيرة كابيدا بمنطقة إيرديك باليكسير من أهم الأماكن السياحية في تركيا. فقد كشفت الحفريات هناك عن معبد هادريان، الذي يعود تاريخه إلى 3000 عام. كما يُعد أحد أكبر المعابد في العالم وأقدم الاماكن السياحية في تركيا.

إن واجهة هذا المعبد الرائع تتميز بأربعة أعمدة كورنثية (أحد أنماط العمارة اليونانية) تدعم قوساً منحنياً رائعاً. وفي وسط هذا القوس، يوجد نقش تيش، وهو نقش من تلك الفترة. كما تضم الواجهة منحوتة رائعة للملك هادريان والقواعد التي تحمل نقوشاً لمختلف الأباطرة في ذلك العصر. وداخل المعبد، توجد صورة بشرية فوق الباب، تقوم عليها حُلي أوراق الأقنثة (وهي نوع من النباتات المعمرة الكبيرة والمذهلة).

متحف الشمع في تقسيم

يتفرد متحف الشمع بكونه من أكثر الاماكن السياحية في تركيا روعة وغرابة. حيث يضم هذا المتحف تماثيل لشخصيات تاريخية ومعاصرة تشبه إلى حد كبير أشكالهم البشرية. تضم هذه المجموعة الرائعة أكثر من 60 تمثالاً شمعياً لشخصيات بارزة مثل أتيلا، إلفيس بريسلي، دافنشي، كارل ماركس، جلال الدين الرومي، أتاتورك، ونابليون، وغيرهم الكثير. 

يقع متحف الشمع في ميدان التقسيم في إسطنبول، ويوفر للزوار تجربة لا تنسى لمشاهدة هذه التماثيل الفنية الرائعة التي تجسد بإتقان شخصيات لها تأثير دائم على التاريخ والثقافة العالمية. سواء كانت زيارتك في فصل الصيف أو في أي وقت آخر من السنة، فإن متحف الشمع في إسطنبول هو وجهة لا تفوت زيارتها.

قصر مهند ونور في اسكوادور

في قلب منطقة اسكودار، يقع قصر محمد عبود الأفندي، الذي يعرف أيضا بقصر مهند ونور، كتحفة معمارية تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر. بُني هذا الصرح العظيم في الفترة ما بين 1835 و1855. وهو يتميز بتصميمه الداخلي الذي يعكس الأناقة والجمال، مع 18 غرفة وصالتي استقبال فسيحتين. زادت شهرته بعد أن صُّور فيه المسلسل الشهير مهند ونور. مما جعله ليس فقط شاهداً على التاريخ، بل أيضا نقطة جذب سياحية مهمة.

شارع بغداد 

إذا كنت تريد التجربة الحقيقية للتسوق في اسطنبول، فإن سوق شارع بغداد هو المكان المثالي لك. يقع هذا السوق الشهير في منطقة آسيا في اسطنبول، ويمتد من كاديكوي إلى منطقة مالتبيه. إن التنوع الهائل في المحلات التجارية التي تعرض مختلف أنواع الملابس والأحذية والأزياء ومستحضرات التجميل يجعل هذا السوق وجهة لا غنى عنها لعشاق التسوق. هنا سيكون لديك فرصة لاكتشاف الحرف اليدوية المحلية والعثور على قطع فريدة بأسعار تنافسية.

فرص استثمارية سياحية في تركيا 

بدأت تركيا في السنوات الأخيرة بالتحول إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية على مستوى العالم. حيث تتمتع البلاد ببنية تحتية قوية تمنح المستثمرين فيها فرص وخيارات متعددة للاستثمار السياحي، من بين أنجح المشاريع الاستثمارية السياحية: 

  1. مشاريع الفنادق السياحية، وخاصةً تلك ذات الإطلالة البحرية أو القريبة من المواقع التاريخية. اقرأ ايضا: مجمع رمادا الفندقي التجاري.
  2. مشاريع المولات الفاخرة التي تضم مطاعم ومقاهي وصالات ألعاب للأطفال، بالإضافة إلى متاجر علامات تجارية شهيرة.
  3. فتح مطاعم فاخرة متخصصة في أطباق مختلف مطابخ العالم. اقرأ ايضا: اشهر اطباق المطبخ التركي.
  4. الاستثمار المنتجعات السياحية التي تمنحك فرصة الحصول على عوائد استثمارية مرتفعة.

في حال كنت تنوي الاستثمار في المشاريع السياحية ستجد هنا العقارية بجانبك لتساعدك بكافة الأمور المتعلقة بالعقارات. بالإضافة إلى ذلك، نقدم لك كافة المعلومات المتعلقة بالقوانين العقارية والاستثمارية التركية. مع التنويه أن هنا العقارية تلتزم بتقديم الخدمات العقارية والاستثمارية والمعاملات المتعلقة بالجنسية التركية فقط.

استشر خبرائنا

في ختام هذا المقال، يتضح لنا أن الاماكن السياحية في تركيا ليست مجرد وجهات ترفيهية، بل هي تجارب غنية تجمع بين أثر الماضي العريق المحاط بأجمل المناظر الطبيعية وتنوع الثقافات.  لذا، إذا كنت تخطط لرحلتك القادمة، اجعل الاماكن السياحية في تركيا على رأس قائمتك. في حال زرت هذه الأماكن الجميلة أو تفكر في زيارتها لا تنسَ مشاركة تجربتك معنا.

مقالات ذات صلة

Compare Listings